الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى النقاش والحوار الهادف


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By بوجمع خرج

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-05-28, 13:05 رقم المشاركة : 1
بوجمع خرج
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية بوجمع خرج

 

إحصائية العضو







بوجمع خرج غير متواجد حالياً


افتراضي صفعة إذغار موران الفنية لعزمان وفريقه وذيولهم




1-الحالة الذهنية العامة:
بناء الفشل التربوي هو ثقافة في النظام المغربي، والدعوة الموجهة للسيد إدغار موران في يوم دراسي نظمه المجلس الأعلى للتعليم مؤخرا لم تأتي في وقتها خاصة، وأن هذا المفكر الكبير الذي أخذنا عنه الكثير هو اليوم كآخرين مثل فيليب ميريوه ...غير قادر على تغيير التعليم الفرنسي ذاته الذي هو على منحدر التراجع، ذلك أنه وكل التعليم لفرنكوفوني لا يحتاجون إلى إصلاح بقدر ما يحتاجون إلى تغيير، فما بالك ومنظومة تربوية مغربية قتل نسجيها كثرة الاصطلاحات الفاشلة، بما يعنى أن الدعوة الموجهة إليه ليست سوى هروبا إلى الأمام للتغطية على الفضيحة الديونتولوجية علاقة بالأمانة.
ولعل أهم ما سجل خلال هذا اللقاء هو قولته أنه " لا تدريس بدون فن مؤكدا ضرورة العودة إلى صيغة قديمة في التلقين والتعليم، كان قد أسس لها الفيلسوف الفرنسي جون جاك روسو".
إنها صفعة قوية جدا تكاد تغمي المجلس الذي جعل الفنون زخرفة في رؤيته، فأما الأخطر هو أن العقلية والتربية التي بها كل أطر المجلس لا يمكنها إطلاقا أن تستوعب البعد الذي تنطوي عليه قولة السيد إدغر موران بدلالة مؤسسة الإبداع الفني والأدبي التي هي مكشوفة عورتها كالنمرود في التسمية.
والمصيبة هي أنهم في هذا اللقاء يفكرون في التكوين بما فيه التربوي بنفس العقلية التي جعلت الفن ثانويا جميلا للتزيين و الترفيه والموهبة... وهلم في لغة الرجعية والبورجوازية التي تخلصت من هذا المفهوم منذ قرون وكذلك العلوم التربوية لدورها تجاوزته منذ أكثر من نصف قرن.....
وفي هذا الصدد تدخل السيد وزير التربية رشيد بلمختار كما لو انه يفهم في الفنون مؤكدا "أهمية الموسيقى في تطوير قابلية الاستيعاب لدى الأطفال ومنحهم قدرة أكبر على تلقي المعرفة، لما لها من تأثير على دماغ الإنسان" إلا أنه وللأسف في هذه المداخلة سيثير لا محالة ابتسامة السيد إدغار موران بحيث أنه يكشف عن مدى صنوبيته لبريستيجية وشخصيته الفكرية الترقيعية ذلك أن الموسيقى لها دور آخر غير ذلك وهو الأهم... ومنه فإذا أخذنا بعين الاعتبار "الزواقة" الذين يتولون مهام التنظير للتربية الفنية في المدارس منذ الروض إلى التخصص أكيد أن السذاجة الدفينة في التشهيدات التي جعلت كم من متصنع مستشارا لجلالة الملك ستتفشى تشوها آخر سيضاف فنيا عبر المبادرت التي ستلي هذا اللقاء...

2-ملاحظات في إذغر موران واقتراحاته:
فعلاوة على سقوط البنائية التي هي من أهم مفردات تفكيره والسوسيو بنائية وعجزها التقدم في الوعي الجديد القائل بالمعقد الذي تحدث عنه في كتابه "علوم بوعي" "حلقة التغذية الاسترجاعية" la boucle rétroactive و"الحلقة العودية" la boucle récursive يبقى أمرا بالغ الأهمية لكن التنظيم الذاتي وإنتاج الذات لذاتها لا تحكمه الزوبعة le tourbillon، ثمة ديمومة لولبية في حركة دائمة الانسياب علاقة بمادة دائمة الانصهار في تجديد مستمر، وإلا لما كان من مبرر لـ "بزوغ" و "البزوغ التنظيمي" الذي يشير إليه.
هذا الأمر لم يساعد على تحرير التعليم لفرنكوفوني على ما يقوم به بعض المفكرين كفيليب ميريو الذي بقي أسير "الجدع المشترك" كما إدغار موران لتبرير أفكار مسبقة كالمساواة ... بكل البارديغمات السوسيو بنائية (رغم ارتباط الشيء المعرفي بالسوسيو- تاريخي والسوسيو- ثقافي الذي يعتبر دعامة للجدع المشترك....) ذلك أن منطق الفصل والقاعات والمهام والتقويمات التي يفترض أن تكون من جوهر انشغالات مدرسة اليوم في علاقتها بالمستقبل أصبحت تتطلب براديغمات جديدة بما يليق والأخذ بمنطق le potentielالخاص بكل متعلم الذي يفترض الاهتمام به بوعي هولوغرامي.
ولعل أحد أهم المعيقات عند موران هو قوله أن "كل معرفة في الانتقال من الإدراك إلى النظرية العلمية هي "إعادة بناء/ ترجمة" بواسطة العقل/ الدماغ في ثقافة وزمن محدد، في الحين أن هذا المنطق البنائي لم يعد يلاءم طبيعة النمو المعرفي، وفق منطق بزوغ.
ومنه فإن دعوته إلى العودة إلى جون جاك روسو وإن يحترم في قوله أنه" يلزم قرية بكاملها لتربية طفل" يما يعني موقعه المركزي وقيمته كإنسان يفترض أن يتعلم كيف يكون رجلا... يبقى دائما تحكمه مسألة البناء وجعل الطفل مركز العملية التعلمية في الحين أن هذه غير سليمة كما هي الحالة ذاتها في منطق بياجي القائل بالانتقال المدرج... على مستوى الماكرو تعلمي بما لا يعد يساير منطق المعقد الذي يزداد مع التطور الهائل للتكنولوجيا الحديثة.
ومنه وعكسا لقول عزيمان "أن زمن التوجس قد ولى منذ أن أضحت لدينا رؤية واضحة" هذا الأمر يزيد من التوجس في ظل مقاربة هشة الطبع في "ألتوافقية" بما للمعنى وما عليها في نسبية التسايس.
الحقيقة وجب انتفاضة ضد المجلس الأعلى للتربية والتكوين وقد أصلح إمارة لمن عليه وكل الحجج قائمة






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=830555
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd