الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > المنتدى الإجتماعي التربوي > منتدى المتقاعدين


شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-05-16, 12:30 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

lesson بنكيران في ورطة بسبب التقاعد وهذا ما قد يلجأ إليه لتمريره



بنكيران في ورطة بسبب التقاعد وهذا ما قد يلجأ إليه لتمريره



شبل عبد الإله كشك
16 مايو,2016,

وجدت حكومة عبد الإله بنكيران، نفسها في ورطة بعدما رفضت النقابات الممثلة بمجلس المستشارين ومعها فرق المعارضة، السماح لها بالشروع في مناقشة قوانين إصلاح أنظمة التقاعد، الشيء الذي دفعها إلى إمكانية لجوئها لنقلها إلى مجلس النواب الذي تتوفر فيه على أغلبية مريحة تمكنها من تمريرها دون مشاكل.

وأوضحت مصادر برلمانية، على أن الحكومة ستضع نفسها في ورطة دستورية إن هي أقدمت على تنفيذ ما لوح به كل من محمد مبديع وزير الوظيفة العمومية وإدريس الأزمي الوزير المنتدب المكلف بالميزانية خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس المستشارين صباح يوم الجمعة 13 ماي 2016، حين هددا بنقل مشاريع القوانين إلى الغرفة الأولى للمناقشة.

وعللت مصادر الجريدة ذلك، بكون الدستور الذي ينص على أن القوانين ذات الصبغة الاجتماعية تُحال على مجلس المستشارين أولا على أن تحل بمجلس النواب بعد ذلك، خاصة الفصل 78 الذي ينص على أن “تودع مشاريع القوانين بالأسبقية لدى مكتب مجلس النواب، غير أن مشاريع القوانين المتعلقة، على وجه الخصوص، بالجماعات الترابية وبالتنمية الجهوية، وبالقضايا الاجتماعية، تودع بالأسبقية لدى مكتب مجلس المستشارين”.

وإذا كانت الحكومة قد اعتمدت في تبريرها لهذا التلويح بنقل مشاريع القوانين إلى مجلس النواب على الفقرة الثانية من الفصل 84 من الدستور والذي ينص على أنه “يعود لمجلس النواب التصويت النهائي على النص الذي تم البت فيه، ولا يقع هذا التصويت إلا بالأغلبية المطلقة لأعضائه الحاضرين، إذا تعلق الأمر بنص يخص الجماعات الترابية، والمجالات ذات الصلة بالتنمية الجهوية والشؤون الاجتماعية”، فإن الباحث في القانون الدستوري عمر الشرقاوي، اعتبر أن ذلك غير دستوري، غير أنه أكد أن لها إمكانية اللجوء إلى “المصادقة المختصرة” التي ينص عليها النظام الداخلي لمجلس المستشارين.

وأوضح الشرقاوي، على أن الحكومة قد تلجأ إلى هاته “المسطرة المنصوص عليها في المواد 207-210 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين والتي تشترط أن يضع رئيس الحكومة طلبا لدى مكتب المجلس يدعوه فيها إلى رغبة الحكومة في اعتماد أسلوب المصادقة المختصرة ما دام النص لم يشرع في مناقشته داخل اللجنة وهو شرط جوهري لاعتماد هذه المسطرة”، مضيفا أن “قبول طلب رئيس الحكومة يحتاج إلى موافقة ندوة الرؤساء التي تضم أعضاء المكتب ورؤساء الفرق واللجان وممثل الحكومة وهنا يكمن دور هذه الأخيرة في إقناع كبار ممثلي الغرفة الثانية باعتماد أسلوب المصادقة المختصرة”.

ومعلوم أن الحكومة لم تنجح في مناقشة مشاريع قوانين التقاعد داخل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين يوم الجمعة الماضية، حيث احتجت النقابات على الصيغة الحالية متهمة الحكومة بـ “انعدام الأخلاق السياسية” و”محاولة تمرير قوانين لم تناقش داخل الحوار الاجتماعي”.








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=830036
    رد مع اقتباس
قديم 2016-05-16, 18:52 رقم المشاركة : 2
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: بنكيران في ورطة بسبب التقاعد وهذا ما قد يلجأ إليه لتمريره


قوانين إصلاح أنظمة التقاعد تصل الباب المسدود بمجلس المستشارين


هسبريس – محمد بلقاسم (كاريكاتير مبارك بوعلي)
الاثنين 16 ماي 2016 - 17:00
كما كان متوقعا، وصلت مشاريع قوانين إصلاح أنظمة التقاعد إلى الباب المسدود، وذلك بعد المواجهة التي نشبت بين الحكومة وممثلي النقابات بلجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين.
وأعلنت النقابات في الغرفة الثانية للبرلمان تمسكها بالحوار الاجتماعي كقناة وحيدة لتمرير الإصلاح الحكومي، في مقابل اتهامات من السلطة التنفيذية لفرق المعارضة بعرقلة مناقشة مشاريع القوانين.
وكشف رحال مكاوي، رئيس لجنة المالية بالغرفة الثانية، في تصريح لهسبريس، أنه رفع تقريرا إلى رئاسة المجلس للتداول فيه على مستوى ندوة الرؤساء المرتقب اجتماعها غدا الثلاثاء، مشيرا إلى أن "موضوع مشاريع قوانين التقاعد أصبح خارج اختصاص لجنة المالية".
وأضاف مكاوي، في هذا الصدد، أن "اللجنة استوفت جميع الآجال القانونية المتاحة لها للمناقشة والتصويت على القوانين"، مسجلا أن النظام الداخلي "ينص على مدة 60 يوميا قبل إحالة مشاريع القوانين على الجلسة العامة للتصويت، بعد المناقشة والتصويت في اللجنة".
وأوضح مكاوي أن القانون أعطى إمكانية لإضافة وقت آخر لا يتعدى 30 يوما؛ أي ما مجموعه ثلاثة أشهر، للمناقشة والتصويت، مضيفا أن "توصل اللجنة بمشاريع القوانين تجاوز الأربعة أشهر، وهو ما يعني تجاوز الفترة الممكنة".
وأعلن مكاوي أن ندوة الرؤساء ستناقش الموضوع وتضع الإمكانيات المحتلمة، مبرزا أنه "إذا تمت إعادة المشاريع إلى اللجنة، بتحديد سقف زمني للمناقشة، يمكنها أن تعيد مدارسته. وفي حال لم يتم الاتفاق على احترام الآجال القانونية، فلا يمكن أن نكرر الأمر نفسه".
وللحكومة، بحسب رئيس لجنة المالية، ضمن تصريحه لهسبريس، "الحق في سحب مشاريع القوانين في أي وقت إذا لم تتم المصادقة"، لافتا الانتباه إلى أن هناك إشكالية قانونية على مستوى وضعها على طاولة مجلس النواب قبل مصادقة المستشارين عليها.
وجاء تقديم الحكومة لمشاريع القوانين المرتبطة بالتقاعد على أنظار مجلس المستشارين بناء على ما ينص عليه الدستور، لكونها مرتبطة بالقضايا الاجتماعية؛ حيث يقول منطوق الوثيقة الدستورية: "تودع مشاريع القوانين بالأسبقية لدى مكتب مجلس النواب، غير أن مشاريع القوانين المتعلقة، على وجه الخصوص، بالجماعات الترابية وبالتنمية الجهوية وبالقضايا الاجتماعية، تودع بالأسبقية لدى مكتب مجلس المستشارين".






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:42 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd