للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التكوين المستمر > منتدى منهجيات وطرائق التدريس


منتدى منهجيات وطرائق التدريس هنا تجد كل ما يفيدك في مجال الديداكتيك وطرائق التدريس ومنهجيات تدريس المواد بمختلف الأسلاك والمستويات


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-05-15, 19:47
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b5 الإبداع في الفصل الدراسي متعة مثيرة للفضول





الإبداع في الفصل الدراسي متعة مثيرة للفضول


د.انشراح ابراهيم المشرفي

أستاذ مناهج وطرق تعليم الطفل المشارك




تعريف الإبداع Defining Creativity





الإبداع Creativity :




هناك العديد من التعريفات للإبداع ، تركز بعض التعريفات على سمات الأفراد الذين يتم الحكم على عملهم بأنه مبدع (ما هي سمات الفرد المبدع ؟) بينما يضع آخرون العمل نفسه في الاعتبار (ما الذي يجعل هذا العمل صورة من صور الإبداع) ، وفي كلاً من الحالتين نجد أن معظم التعريفات لها معيارين للحكم على الإبداع هما :


الأصالة ، والملائمة ، فعلى سبيل المثال : نجد أن بيركنز Perkins (1988) يعرف الفرد المبدع بأنه ”فرد يمللك الإبداع فهو الفرد الذي ينتج بصورة روتينية نتائج مبدعة“ .


ونجد أن افتراضات "بيركنز" عامة إلا أنها تربط بين مفاهيم الأشخاص المبدعين والأنشطة الإبداعية في إطار منسق عملي .


وتعد الأصالة – الحداثة – من أهم السمات الوثيقة بالإبداع ؛ لذا فمن بين شروط الإبداع أن تكون الفكرة أو المنتج جديد أو منفرداً .


والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو : جديد بالنسبة لمن ؟ فمثلاً إذا قام أحد باحثين من جامعة "ميتشجان" بالعمل لعدة سنوات في تحضير وتهيئة إحدى الجينات الوراثية التي تشفي مرض معين ، ثم اكتشف أن باحث آخر في جامعة "ستانفورد" نشر نفس التقنية قبله بأسبوعين فقط ، هل تنعدم إبداعية عمل الباحث في جامعة ميتشجان ؟


لهذا نجد أن التعريف التالي أكثر منطقية وملائمة ، وهو لكي نحكم على الشيء بأنه مبدع يجب أن تكون الفكرة أو المنتج مبتكر أصيل ، ويمتاز بالحداثة ، وذلك بالنسبة للفرد المبدع المتفرد نفسه .




شروط الملائمة في الإبداع :

تمتاز أساليب الفن ، واختلافات اللغة ، وميول ورغبات وأنماط التعبير عنها بوجود العديد من الاختلافات الكبيرة ، ولهذا حتى يمكننا احتضان بيئة إبداعية في المدارس فإنه من المهم بالنسبة للمعلم أن يضع في اعتباره الإطار والمحتوى الثقافي لحياة الطلاب ، وتوفير استراتيجيات ووسائل متعددة تتفق ليس فقط مع قدرات الطلاب المتفاوتة وأساليب التدريس ، ولكن أيضاً مع الوضع في الاعتبار قيمهم الاجتماعية والحضارية المختلفة .


وأن الإحساس المتباين تجاه مفهوم الملائمة قد يجعل الإبداع أكثر صعوبة ، ولكنه يسمح بثراء وتعدد أنواع الجهود الإبداعية التي يتم محاولتها وتقديرها .



تعريف الملائمة Appropriateness :



يمكن أن نصف فكرة أو منتج بأنه ملائم إذا استطاع الوفاء بشروط هدف أو معيار ما ؛ وفي حالات عديدة من الإبداع الناضج نجد أن المعيار يحدده النظام (المجتمع أو متطلباته) . فعلى سبيل المثال :



بالرغم من أن أساليب الرسم تتعدد وتتطور ؛ إلا أن الأعمال الفنية نادراً ما تعد أعمال إبداعية إلا إذا وجد جمهور يقدرها في مرحلة ما .






- يجب على الجهود الإبداعية أن تفي ببعض المعايير ، وأن يقبلها جمهور ما.



- معايير الملائمة الخاصة بالكبار لا تتناسب بصورة عامة معايير الصغار .



- تعتبر جهود وأعمال الأطفال ملائمة إذا كانت ذات معنى ، وهدف ، أو تؤدي إلى إيصال فكرة بطريقة ما .



- يمكن اعتبار جهود وأعمال الطلاب ملائمة عندما يتمكنوا من شرح فكرة ما أو حل مشكلة بنجاح ، أو استطاعوا أداء هذا العمل بطريقة خلاقة وجديدة – على الأقل بالنسبة لهم – فإنه يمكن اعتبار جهودهم إبداعية .




الجهد الإبداعي :


على الرغم من أن المشكلات قد توفر الحافز أو الإلهام للعمل والجهد الإبداعي ، إلا أنها عادة لا تكون إبداعية ، ففي المساعي الإبداعية فإن الأصالة والتفرد يجب أن يكونا ذو هدف ، أما بالنسبة للأطفال الصغار فإنه من الممكن الخلط بين الأصالة والتفرد ، وبين الفهم غير الناضج ، ولتوضيح ذلك نعرض المثال التالي :


طلب من طفلة تدعى "سوزان" أن ترسم صورة لمشهد من السيرة الذاتية "لفريدريك دوجلاس" التي قرأتها لها معلمة الصف الثاني ، ولقد سمعت الطفلة أن "فريدريك" قد سافر عبر إنجلترا إلى مقاطعة "ويلز" Wales فرسمت الشخصية تمشي فوق صف من الحيتان المبتسمة ، ويرجع هذا لأنها أساءت فهم لفظ Wales وهو اسم المقاطعة ب Whales ومعناها حيتان ، ومن سوء الفهم نتجت فكرتها الإبداعية المبتكرة .



أنشطة التفكير داخل الفصل الدراسي :

ومن المهم أن نتذكر دائماً أن الإبداع قد لا يوجد بالضرورة من خلال قنوات السلوك المدرسي الملائم فقط ، ولذا يجب أن نتعرف على الإبداع في أشكال متعددة قبل أن نعمل على تغيير الأشكال التي يعبر الطلاب من خلالها على إبداعاتهم ؛ حيث إنه قد لا يتم التعبير عن الإبداع بالوسائل المعتادة في الفصل الدراسي ، لذلك يمكن أن يحاول المعلم أن ينتبه لمدة أسبوع للطلاب الذين يسببوا المتاعب والمضايقات في الفصل ، هل يلاحظ وجود أدلة على الإبداع في سلوكهم ؟ ربما يمكن توجيه هذا التفرد والأصالة من خلال قنوات أخرى .


لماذا يبدع الناس ؟ Why Do People Create?



يقوم الأفراد بخلق أعمال فنية أو أدبية ، لأن لديهم بعض الأفكار التي يودون نشرها ، وهذه الرسالة والأفكار ليست سهلة التعبير عنها ، فالأفكار كانت صعبة في بعض الأحيان ، وبالرغم من الصعوبة فإن هؤلاء الأفراد ثابروا ، لأنهم كان لديهم رغبة في أن يشاركوا الجمهور نظرتهم للدنيا ، وإيجاد معنى بطرق جديدة .



وعملية إدراك المعنى ، والنظرة المشتركة يمكن أن تتضح بصورة أكبر في الرسامين ، والنحاتين ، ورواة القصة ، والموسيقيين ، والراقصين ، ومؤلفين الأساطير ، والكتاب المسرحيين ، وغيرهم من المبدعين خلال التاريخ، وهذه الملاحظة قد تبدو تقريباً غير واضحة ، كما أنها عديمة المعنى ، فبالطبع يسعى الفنانون لنشر أفكارهم ، ولكن نجد أن العملية الأساسية اللازمة للإبداع هي الجهد اللازم لنشر الأفكار ، والذي نفتقده في كثير مما ندعوه بالأنشطة المدرسية ،


فعلى سبيل المثال : ما هو عدد المرات التي نتيح للطالب في المدرسة فرصة الكتابة ، أو الرسم ، أو استخدام أي صور أخرى في التعبير – ليس لأنها مهمة – أو عمل مطلوب منه أدائه ، ولكن لأن لديه شيء ما يريد أن يقوله ...


العملية الإبداعية وارتباطها بحل المشكلات :

يمارس الأفراد التفكير الإبداعي ليس فقط لنشر أفكارهم ، ولكن ليقوموا بحل المشكلات أيضاً ، فإن مخترعي وسائل الإضاءة والتدفئة والتبريد – على سبيل المثال – قد استخدموا تفكيرهم الإبداعي لحل المشكلات المتعلقة بالراحة في منازلهم .

ففي كثير من الأحيان نجد أن أهم جزء في عملية حل المشكلة إبداعياً هو إدراك وجود مشكلة .



إيجاد المشكلة Problem Finding :

إيجاد المشكلة هو تحديد المشكلة بهدف حلها ، وليس حل مشكلة سبق إعدادها ؛ فتحديد المشكلة وإيجادها بمعناها العام هو جوهر كل أنواع الإبداع ؛ حيث إن إيجاد فكرة أو موضوع أو مشكلة أو حاجة اجتماعية يمكن اعتبار كل ذلك جوهر العملية الإبداعية ، وغالباً ما يكون الأفراد مبدعون من خلال جهودهم في توصيل فكرة ما ، أو في إيجاد وحل مشكلة .


أنشطة التفكير داخل الفصل الدراسي :


عندما نتوسع في تطبيق هذه العمليات في مواقف الفصل الدراسي ينتج بذلك فرص لممارسة الأنشطة الإبداعية داخل الفصل بصورة عادية ، وتقديم تلك الإجراءات أيضاً يحمل تطبيقات للتعلم في الفصل ،



وذلك لأن أهداف الإبداع تشترك في نقاط عديدة مع المساهمات الفعالة لنظرية التعلم .

نظرة سريعة على نظرية التعلم A Quick Look at Learning Theory:


ترتكز النظريات الأولى للتعلم غالباً على ما يمكن أن نطلق عليه المنظور السلوكي الارتباطي Connectionist Behaviorist Perspective ، وفيها يتخذ المتعلم دوراً سلبياً تجاه المثير – المحفز – ويتعلم المتلقي تبعاً لاتجاه العوامل الخارجية .

وترى تلك النظرية أن الخطوات الأساسية التي تحكم عملية التعلم واحدة في كل الفصائل – مهما كانت الفصائل التي ندرسها مختلفة – فنجد أن قوانين التعلم في الفئران والكلاب والحمام والقرود والبشر كلها تتشابه .


فطبقاً "لسكينر" Skinner (1971) نجد أن الشاعر الذي يؤلف قصيدة يحكمها المثير – المحفز – السابق ذاته الذي يحكم الدجاجة ويجعلها تضع البيض . وبذلك فإن وجهة النظر الخاصة بالمتعلم كمتلقي سلبي للمثير – المحفز – لا تشترك إلا بالقليل جداً مع خطوات أو أهداف الإبداع .



نظرية التعلم المعاصر Contemporary Learning Theory :



تعرف عملية التعلم الإنساني بأنها عملية أكثر تعقيداً وبناءة ، وهي بذلك تعتبر مخالفة للرأي السابق ، فالوعي المتزايد بين الباحثين وواضعي النظريات يرى أن التعلم هو عملية دافعها الهدف ، وهذا ما أكد عليه كل من جونز بالنيسار ، أوجل وكار Ogle & Carr (1987) ، ريزنك وكلوبفور Resnick & Llopfor (1989) .

وتعد الأنشطة التي يتم تنفيذها سعياً وراء هدف ذو معنى أرضاً خصبة للتعلم ، أكثر من الأنشطة التي يتم أدائها دون وجود هدف واضح . وتؤكد تلك النظرية على أن التعلم عملية بناءة ، حيث تشير إلى أن المتعلمون يقومون ببناء معارفهم كما يبني المقاول بيتاً ، وليس كإسفنجة تمتص الماء ، أو كرة بلياردو تقفز فوق المنضدة .


وعلى هذا الأساس نرى أن العمليات التي ترتبط بهذا الرأي تعتمد على: تنظيم المعلومات ، والربط بين المعلومات الجديدة للمعرفة السابقة ، واستخدام الاستراتيجيات العقلية المعرفية للتخطيط ، وذلك لإنجاز الأهداف .


بالإضافة إلى أن الروابط التي يكونها كل طالب بين المعرفة السابقة والمعلومات الجديدة في عملية التعلم يجب أن تكون جديدة وخلاقة ، كما أن العملية التعليمية – حسب تعريفها – يجب أن تكون ملائمة (إذا أوفت بهدفها) ، وبهذا يمكن أن نصف خطوات العملية التعليمية نفسها بأنها خلاقة ، وعلى ذلك نجد أن كل متعلم يقوم ببناء وتكوين معرفي متفرد يختلف عن الآخرين ، ويمتلئ بالارتباطات الشخصية المتفردة .



تعريف التعليم ذو المعنى Meaning Full Learning :



التعليم ذو المعنى هو تعليم إبداعي في جوهره ، ولهذا يجب أن يسمح للطلاب بأن يتعدوا ويجتازوا آراء مدرسيهم (Caine & Caine, 1991) .

ويذكر برتيلا وسيمون Prietula & Simon (1989) أن الخبرة تتضمن أكثر من معرفة مجموعة من الحقائق ؛ حيث أنها تعتمد على المعرفة العميقة للمشكلات التي قد تظهر من خلال عمل معين ، وهي تتراكم عبر السنين من الخبرة الخاصة بمعالجة هذه المشكلات ، ثم ترتب في عقل الخبير لتسمح له بتجاوز حدود المنطق .



وقد يتبادر هنا السؤال التالي : كيف يرتبط كل هذا بالعملية الإبداعية ؟


ومما تجدر ملاحظته أن المغزى الذي يكمن وراء ما سبق يتلخص في منح الطلاب الفرصة للإبداع ، وذلك من خلال السماح لهم بإيجاد حل المشكلات ، وتبادل الأفكار بطريقة جديدة ملائمة ، كما أنه يتحقق التعلم بصورة أفضل عندما ينخرط الطالب في وضع الأهداف والوفاء بها ، وربط المعلومات بخبراتهم السابقة بطرق متفردة ؛ حيث إن الطلاب يستطيعوا تطوير خبراتهم إذا ما انغمسوا في مشكلات محددة الإطار .


أنشطة التفكير داخل الفصل الدراسي :
يتبع







خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2016-05-15, 19:54   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإبداع في الفصل الدراسي متعة مثيرة للفضول

أنشطة التفكير داخل الفصل الدراسي :


إذا قمت بالتدريس لأطفال صغار راقب الأطفال في الملعب ، وابحث عن السلوك الذي يستخدم الأطفال فيه أفكار جديدة أصيلة في أنشطة اللعب ، وإذا قمت بالتدريس لطلاب أكبر لاحظ اندماجهم في الأنشطة الاجتماعية، وابحث عن دليل للأفكار الخلاقة ، هل تجد أدلة على التعلم ؟

التدريس لغرس الإبداع في مقابل التدريس المبدع :Teaching For Creativity versus Creative Teaching




إن النشاط التدريسي الذي ينتج عنه نتيجة ممتعة ، أو حتى خلاقة ، لا يؤدي بالضرورة إلى زيادة الإبداع ، ما لم تتاح للطلاب فرصة للتفكير الإبداعي (Starko, 1995) ، فالتدريس المبدع ليس نفس الشيء كالتدريس لتطوير الإبداع .


فمثلاً : لغز تلوين طبقاً للأرقام لصورة تنين ممتلء بعمليات الجمع ، قد يعد عملاً خلاقاً بالنسبة للمعلم ، ولكن استكمال الجمع والتلوين طبقاً للتعليمات لا يتيح أي فرصة للابتكار بين الطلاب .


فقد يستخدم المعلمون داخل الفصل الدراسي كم هائل من إبداعهم الشخصي ليطوروا انشطة تسمح بتوفير العديد من الفرص للطلاب التي يمكن من خلالها أن يكونوا خلاقين .



في حين نجدأن التدريس بهدف بلورة الإبداع له نقطة تركيز مختلفة ؛ حيث أن الإبداع الجوهري تقع مسئوليته على عاتق الطلاب ، ويمكن للإبداع أن يتطور من خلال اختراع الطلاب لبعض التجارب العلمية Science Experiments ، أو مناقشتهم لإنجلترا في العهد الإليزابيثي (الملكة إليزابيث) Elizabethan England من وجهة نظر إحدى سيدات البلاط الملكي ، أو من خلال إعادتهم صياغة قصة "أميرة الثلوج البيضاء" Snow White على لسان شخصية زوجة الأب .


وعندما نقوم بالتدريس بغرض صقل موهبة الإبداع قد نكون مبدعون في أدواتنا كمعلمين ، ولكن علينا أيضاً أن نوفر للطلاب : المعرفة Knoledge ، والمهارات Skills ، والإطار Surroundings اللازم لاحتضان إبداعهم .



أنشطة التفكير داخل الفصل الدراسي :


قم بفحص كتاب خاص بالأنشطة الإبداعية ، أو التدريس الإبداعي وحدد الفرد المسئول عن التفكير الإبداعي الخلاق في كل نشاط ، هل هو الكاتب ، المدرس ، أم الطالب ؟



المشكلات الحقيقية وعملياتها Authentic Problems and Processes :


إن تكوين أو إرساء أسس التعليم حول أهداف الإبداع يتطلب منا تبديل آرائنا كمعلمين ومتعلمين ؛ حيث أن الأنشطة التعليمية المصممة لاحتضان الإبداع تضع الطلاب في دور القائمين على حل المشكلات ، والقائمين على توصيلها أكثر من دور مستوعبي المعرفة .


فإذا أردنا للطلاب أن يكونوا من القائمين على حل المشكلات Problem Solvers فإن مسئولية المعلمين لا تقتصر على تعليمهم المعلومات الضرورية والمهارات المختلفة فقط ، ولكن أيضاً إعداد وتحديد مشكلات لا يملكوا لها حلول ، ثم يتعاونوا مع الطلاب لإيجاد الحلول .


أما إذا أردنا للطلاب أن يكونوا قائمون على توصيلها Communicators فيجب على المعلمين مساعدتهم في إيجاد الأفكار التي تستحق المشاركة ، وكذلك الجمهور الذي يستطيع مشاركة تلك الأفكار معه .


ولقد تبنى العديد من القائمين على العملية التعليمية مهمة البحث في المشكلات الأصلية (Dewey, 1938 ; Renzull, 1977) ، وخلال معظم القرن العشرين ومؤخراً تم التركيز على مثل هذه المشكلات في مجال الأعمال الأكاديمية الخاصة بالتعليم (Beandt,1993).




خصائص المشكلة Authentic Problem :



للمشكلة خصائص عديدة منها ما يلي :


  • ليس لها إجابة مسبقة .

  • ترتبط بصورة شخصية بالقائم على التحقيق فيها .

  • يمكن البحث والتحقيق فيها من خلال تقنيات نظام واحد أو أكثر من نظام .


وعلى هذا الأساس يجب أن نوفر للطلاب الذين يتم إعدادهم للتعامل مع المشكلات : المعرفة Knoledge ، والأدوات Tools التي تسمح لهم بالنجاح .



ويوازي هذه الفكرة يجب أن يتم تأهيل الطلاب الذين يتم إعدادهم ليكونوا موصلين جيدين وشارحين للمشكلة Effective Communication ليتعلموا مهارات التوصيل والاتصال بعدة أساليب مختلفة .


حيث إن التدريس بهدف الإبداع يتطلب تكوين مجتمع من التساؤل في الفصل الدراسي Community Of Inquiry ، وهذا المكان الذي يجب أن يصبح فيه طرح سؤال في نفس أهمية إجابته ولإنشاء مجتمع من التساؤل يجب أن تتوافر الشروط الآتية :
  • تنظيم المنهج الدراسي حول عملية الإبداع .

  • توفير المحتوى والعمليات التي تسمح للطلاب بالبحث والتواصل من خلال نظام معين .

  • تدريس أساليب عامة تيسر التفكير الإبداعي من خلال النظام .

  • توفير الجو الذي يؤيد الإبداع في الفصل الدراسي




الرحلة والصحافة Journeying and Journaling



ê أفحص الجريدة اليومية ، لاحظ الكتابات الإبداعية ، هل تراها في القصص ؟ أو الإعلانات ؟ أبحث عن الأفكار الأصلية الملائمة في المواقف المختلفة ، هل كل الأفكار الإبداعية ملائمة اجتماعياً ؟
ê فكر في أثر الثقافة على تصورك وإدراكك الإبداعي ، هل تعتبر أن بعض أشكال التعبير أو الأنشطة أكثر إبداعاً عن غيرها ؟ ولماذا ؟ ما أشكال التعبير الإبداعي الذي يعد أكثر أهمية وارتباطاً بثقافة الطلاب داخل حجرة الدراسة ؟ هل هم متشابهين بنفس الأهمية ؟

نظريات الإبداع ونماذجه


Theories & Models Creativity



يتبع



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-05-15, 20:02   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإبداع في الفصل الدراسي متعة مثيرة للفضول

نظريات الإبداع ونماذجه
Theories & Models Creativity



غالباً ما يكون الأفراد الذين يؤلفوا الموسيقى ، ويرددوا الحكايات ، ويحلوا المشكلات ، ويحلموا بالأحلام محطاً للفضول ، والتعجب منذ الزمن القديم ، ومنذ بداية التاريخ المكتوب تساءل الدارسون والمهتمون بالمعارف عن مصدر الإبداع وكيفية عمله ، وأوجه الاختلاف بين الأشخاص العاديين والمبدعين ،

ولقد ركزت الدراسات والنظريات وأنماط ونماذج الإبداع على ثلاث مناطق وهي على النحو التالي :

  • سمات المبدع Characteristics of Creative person .
  • العمليات الإبداعية Creative Process .
  • المنتج الإبداعي Creative Product .



العملية الإبداعية The Creative Process :


تعد تجارب الأفراد الذين طوروا أفكار أو منتجات إبداعية من أكثر المصادر شيوعاً لنماذج العملية الإبداعية ؛ حيث إن معظم الدارسون قد تأثروا بخبراتهم عندما أنتجوا أفكاراً جديدة ملائمة .



نظرية الاحتضان والنبذ Incubate or not to Incubate :


أ. نظرية ديووي Dewey (1920) :

تعتبر نظرية ديووي إحدى النماذج الإبداعية الأولى في الزمن المعاصر والتي يمكن أن توجد في نموذج حل المشكلات الخاص به ، ولقد وصف عملية حل المشكلة في خمس خطوات منطقية Five logical Steps وهم كما يلي :
  • الإحساس بالصعوبة A Difficulty is Felt .
  • تحديد وتعريف الصعوبة The Difficulty is Located and Defined .
  • وضع الحلول الممكنة في الاعتبار Possible Solutions are Considered .
  • الموازنة بين نتائج الحلول Consequences of These Solutions is Accepted .
  • قبول أحد هذه الحلول one of the solution is Accepted .




ب. نظرية والز Wallas (1926) :



درس "والز" Wallas (1926) كتابات الأشخاص المبدعين ، وقد توصل إلى أربع خطوات تعد الوصف الكلاسيكي للعملية الإبداعية ، وفيها يتعدى الترتيب والتوالي المنطقي لـ "ديوي" ليتضمن العمليات غير الواعية التي تعبر عنها في المواقف المختلفة بلفظ "آه - وجدتها"، وهذه المراحل هي :



1. الإعداد Preparation :
وفي تلك المرحلة يجمع المبدع المعلومات ، ويفكر في المشكلة ويخرج منها بأفضل الأفكار الممكنة .



2. الاحتضان Preparation :

وهذه المرحلة لا يفكر الفرد بصورة واعية في المشكلة ؛ حيث أنه يقوم بأنشطة أخرى ، ولكن يستمر عقله في وضع المشكلة أو السؤال قيد التفكير .



3. التنوير Illumination :

وهي النقطة التي ترتبط فيها الأفكار معاً ويتضح الحل .



4. التحقق والتيقن Verification :

وفي هذه المرحلة يراجع المبدع الحل ، ويتم التأكد من أنه عملي وفعال وملائم .

ويمكن أن نستدل على تلك الخطوات بمثال : "مولي" Molly التي رغبت في إعداد وتأليف قطعة موسيقية ، فأخذت تستمع لقطع موسيقية مختلفة لتحصل على أفكار ، وعندما حاولت التأليف وجدت تأثرها بكل ما سمعت واضح ، فقد قامت بأخذ دش ، وأثناء ذلك وهي في حالة من اللاوعي ، اكتشفت أنها تدندن بلحن جديد مبتكر فسارعت تدونه وتختبر مدى ملاءمته على آلتها الموسيقية .

مثال آخر : غالباً ما يستخدم للتدليل على نموذج "والز" Wallas وهو وصف "كيكيول" Kekule لاكتشافه لحلقة بنزن Benzene Ring ، وهي إحدى التركيبات الأساسية في الكيمياء العضوية .


أنشطة التفكير داخل الفصل الدراسي :
يتبع


خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-05-15, 20:03   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإبداع في الفصل الدراسي متعة مثيرة للفضول

أنشطة التفكير داخل الفصل الدراسي :


- فكر كيف يمكن تطبيق مفهوم الاحتضان في الفصل الدراسي .




- حاول أن تعطي لطلابك مهمتان إحداهما يجب أن تستكمل فوراً والأخرى يوجد بها وقت احتضان بين المهمة والنشاط المنفذ الذي يليها .




هل تلاحظ أي فروق ؟ قد ترغب في تجربة زمن مختلف من فترة الاحتضان ووقته .




خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-05-16, 19:11   رقم المشاركة : ( 5 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإبداع في الفصل الدراسي متعة مثيرة للفضول

خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd