الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By الشريف السلاوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-05-14, 06:33 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:السبت 2016/5/14



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:السبت 2016/5/14








فيما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..




* المساء:
- المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن من إجهاض مخطط إرهابي وصف ب"الخطير" على خلفية إيقاف مواطن تشادي تابع لتنظيم "داعش"، أول أمس الخميس، في أحد البيوت بمدينة طنجة. وحسب التحريات الأولية، وفق بلاغ وزارة الداخلية، فإن المعني بالأمر الذي ولج المغرب عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، يوم 04/05/2016، قادما إليه من التشاد، تم إيفاده إلى المملكة من قبل ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"، من أجل تأطير وتكوين خلايا نائمة تضم متطرفين جزائريين ومغاربة متشبعين بالفكر الداعشي لشن عمليات إرهابية نوعية، تستهدف مقرات بعض البعثات الدبلوماسية الغربية ومواقع سياحية، في أفق زعزعة أمن واستقرار البلاد تماشيا مع أجندة "داعش".
- المجلس الحكومي يصادق على زيادة 500 درهم في تعويضات أعوان السلطة.. حيث صادق المجلس الحكومي على مشروعي مرسومين تقدم بهما وزير الداخلية يتعلقان بإحداث تعويضات لفائدة الشيوخ والمقدمين والعريفات الحضريين، وتحديد التعويضات الممنوحة للشيوخ والمقدمين القرويين. وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن هذين المشروعين يهدفان إلى الرفع من مبالغ التعويضات الممنوحة لهاتين الفئتين، مضيفا أنهما لم تستفيدا من الزيادة التي تم إقرارها في إطار الحوار الاجتماعي لسنة 2011.




* الصباح:
- الأغلبية متهمة بتحقير مؤسسات دستورية بسبب إهمال رأي المجلس الوطني لحقوق الإنسان في قانون خدم البيوت. فقد فجرت تطورات الجدل المتعلق بشرعنة تشغيل القاصرات خادمات في البيوت بموجب مشروع القانون رقم 19-12 الخاص بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين، أزمة جديدة بين رئاسة الحكومة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ووصلت حد توجيه مسؤولين بالمجلس، أمس الجمعة، علنا، "اتهامات لعبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة وتحالف الأغلبية البرلمانية، بتحقير مؤسسات دستورية، من قبيل مجلسي حقوق الإنسان والاقتصادي والاجتماعي".
- رغم غياب إحصائيات رسمية تحيل على العدد الحقيقي لضحايا فعل الحرق سواء إراديا أو لاإراديا على المستوى الوطني، كشف عبد الله عباسي، رئيس مصلحة الجراحة التجميلية والحروق بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، أن الحالات الوافدة على مختلف مصالح الحروق بعدد من المستشفيات أبانت على أن أكثر الحروق انتشارا هي تلك الناجمة عن انفجار قنينات الغاز مبرزا أن 95 في المئة من هذه الحالات بسبب انفجار "البوطا الصغيرة"، ومرتبطة في جلها بحوادث منزلية.




* آخر ساعة:
- الحكومة تفكر في سحب نصوص التقاعد من المستشارين.. فقد فشلت الحكومة، أمس الجمعة، في تقديم مشاريع قوانين إصلاح أنظمة التقاعد بلجنة المالية بالغرفة الثانية بسبب رفض ممثلي النقابات مناقشتها. ولم يتمكن رئيس لجنة المالية رحال المكاوي من الاستمرار في عقد الجلسة بسبب رفض المعارضة تقديم نصوص التقاعد من طرف وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، والوزير المكلف بالميزانية.
- إتلاف 566 طنا من المنتوجات الغذائية الفاسدة بالمغرب.. فقد قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بزيارة ميدانية لعدد من مدن المملكة أسفرت عن حجز كمية مهمة من المنتجات غير صالحة للاستهلاك بلغت 566 طنا، بينها 159 طنا من اللحوم الحمراء، 119 طنا من الشوكولاتة، 66 طنا من الأسماك، فضلا عن ما يناهز 62 طنا من اللحوم البيضاء، إلى جانب 6 أطنان من التوابل وما يعادل 1920 بيضة غير صالحة للاستهلاك.




* أخبار اليوم:
- رغم الجفاف: نسبة ملء السدود تصل إلى 60 في المئة. فقد بلغت حقينة السدود الرئيسية في المغرب، في مختلف الاستعمالات حوالي 9.33 مليار متر مكعب إلى غاية 13 ماي 2016، بنسبة ملء تقدر ب 60 في المئة، وهو مستوى منخفض مقارنة مع النسبة المسجلة في الفترة ذاتها من السنة الماضية والتي بلغت 13 مليار متر مكعب (حوالي 84 في المئة)؛ حسب ما نشره الموقع الإلكتروني للوزارة المنتدبة المكلفة بالماء.
- وزير التشغيل عبد السلام الصديقي، يدافع عن مشروع القانون حول العمال المنزليين، ويقول إن "الضجة حول خادمات البيوت مفتعلة"؛ موضحا أن "القاصرين هم من تقل أعمارهم عن 15 سنة". الصديقي قال إن هناك مبدأ حرمة البيوت الذي يمنع مراقبتها من طرف وزارة التشغيل، لكن مفتش الشغل يمكنه أن يستدعي المشغل وعاملة المنزل إلى مكتبه في حالة وقوع نزاع بينهما. (حوار).




* العلم:
- أكدت معطيات رسمية أنه رغم الموسم شبه الجاف الذي عرفه المغرب هذه السنة، فإن حصيلة الفواكه كانت جيدة، إذ بلغ المحصول من الثمار في موسم 2015-2016 ما يقارب مليوني طن، وسيخصص أكثر من ربع هذا المحصول إلى التصدير، خصوصا إلى الأسواق الأوروبية ثم الأسواق الروسية والأمريكية الشمالية.
- حسب منظمة الصحة العالمية: المدن المغربية أقل تلوثا. فقد أكدت منظمة الصحة العالمية في تقرير أخير لها أن المدن المغربية توجد خارج المدن التي تعاني من تلوث الهواء، وذلك إثر دراسة قامت بها المنظمة شملت 3000 مدينة في 103 بلدان عبر العالم. وتركز الدراسة على قياس نسبة التلوث في هواء المدن بحيث لا يتعدى 20 ميكروغرام في المتر المكعب الواحد سنويا. وتضم هذه المواد الملوثة السولفات والنيترات والكاربون الأسود، وهي العناصر التي تمثل مخاطر على الصحة التنفسية والقلبية.




* بيان اليوم:
- خالد الناصري: ملف الصحراء المغربية ملف وطني يتملكه كل المغاربة. فقد أكد عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خالد الناصري، أن ملف الصحراء المغربية ملف وطني يتملكه كل المغاربة، وهي ميزة أساسية بالنسبة للمغرب خلافا للجزائر التي يعتبر ملف الصحراء بالنسبة لها ملف دولة وليس الشعب. وأوضح أن الأمم المتحدة التي تدبر الملف اقتنعت بعد مسار طويل أن تقرير المصير عبر الاستفتاء بات مستحيلا وغير ذي جدوى، مبرزا أن المغرب أظهر انطلاقا من القانون الدولي أن تقرير المصير لا يتم فقط عبر الاستفتاء، بل هناك خيارات أخرى كالانضمام أو الحكم الذاتي.
- الوردي يعطي انطلاقة الحملة الوطنية لمحاربة لسعات العقارب.. فقد أكد وزير الصحة البروفيسور الحسين الوردي، أن نمط عيش الساكنة في العالم القروي، والمتسم بالفقر والهشاشة، يعد "سببا رئيسيا" في إشكالية لسعات العقارب والتسممات الناتجة عنها؛ مضيفا أن القضاء نهائيا على هذه الآفة يتطلب أيضا مكافحة السكن غير اللائق وغير الصحي، والقضاء على الأوساخ والنفايات المنزلية ومحاربة الأمية ومكافحة الاعتقادات الخاطئة، والرفع عموما من مستوى ونمط عيش الساكنة بهذه المناطق.




* الاتحاد الاشتراكي:
- تقدير عربي صيني لجهود المغرب في تسهيل الوصول لاتفاق الصخيرات لحل الأزمة الليبية.. فقد أعرب الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي-الصيني، الذي اختتم أشغاله أول أمس الخميس بالعاصمة القطرية الدوحة، عن ترحيبه باتفاق الصخيرات للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية، والذي بادرت إليه أغلب القوى السياسي في يوليوز 2015، معبرا عن التقدير لجهود المملكة المغربية لتسهيل هذا الاتفاق.
- محمد خليل، رئيس جمعية الصداقة والتبادل المغربية الصينية، يقول إن "رفع التأشيرة أكبر انتصار للاستثمار والسياحة الصينيين في المغرب"؛ مضيفا أن "على المغرب العمل الجاد على جلب الاستثمار الصيني إلى المغرب ورفع المعوقات التي تحول دون ذلك". (حوار).




* الأحداث المغربية:
- هافينغتون بوست: الزيارة الملكية للصين تبرز تلاقي المصالح الاستراتيجية بين البلدين. فقد كتبت صحيفة (هافينغتون بوست) الأمريكية، أول أمس الخميس، أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى جمهورية الصين الشعبية، تمثل مناسبة لإبراز تلاقي المصالح الاستراتيجية للبلدين، خاصة في إفريقيا، وذلك من خلال إرساء "تعاون ثلاثي الأطراف، يشمل بالخصوص المجالين الاقتصادي والأمني سواء بشمال أو جنوب منطقة الساحل والصحراء". وأكد أحمد الشرعي، ناشر وعضو مجلس إدارة العديد من مجموعات التفكير الأمريكية، في مقال تحليلي بعنوان (في قارة إفريقية صاعدة، المغرب والصين ملتزمان من أجل شراكة قوية)، أن "بكين ترى تعزيز العلاقات المغربية الصينية من منظور التزام استراتيجي جديد للاضطلاع بدور أكبر في المجالين الاقتصادي والأمني سواء شمال أو جنوب منطقة الساحل والصحراء".
- حرب التصريحات تنطلق بين الحكومة والنقابات بخصوص تفاصيل جلسات التفاوض.. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقول إن "النقابات رفضت عرضا حكوميا بقيمة 3.2 ملايير درهم"؛ وخالد العلمي لهوير، المفاوض النقابي باسم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن التصريحات التي أدلى بها الناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب اجتماع المجلس الحكومي، "غير واضحة وتحاول من خلالها الحكومة الترويج أنها قدمت عرضا والنقابات رفضته"، في حين يضيف القيادي الكونفدرالي أن "الأمر ليس كذلك".




* رسالة الأمة:
- الحكومة تفشل في عرض "وصفتها" لإصلاح أنظمة التقاعد.. مرة أخرى، فشلت الحكومة، ممثلة في الوزيرين إدريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية، ومحمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في عرض مشاريع قوانين التقاعد، على مستوى لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، وذلك بعد أن اضطر رئيس اللجنة إلى رفع الاجتماع أول أمس بعد أقل من ساعة من انعقاده، بسبب حالة "الفوضى" التي سادت داخل القاعة، بعد أن تمسكت الحكومة بتقديم وصفتها بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد، وهو ما رفضه مستشارو نقابتي الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الذين احتجوا بشدة على برمجة هذا الاجتماع.
- إغلاق باب التعديلات على مشروع قانون التنظيم القضائي الأربعاء المقبل، وقضاة المغرب يأملون في تدارك التعديلات المقدمة ل"النواقص" التي تضمنتها المسودة الأولى لمشروع القانون المذكور من أجل إرساء تنظيم قضائي عقلاني تتحقق فيه النجاعة القضائية ويضمن حقوق المتقاضين، وتحترم فيه حقوق الدفاع وضمانات المحاكمة العادلة، فضلا عن تحقيق القرب وتوسيع مجالات القضاء المتخصص.




* لوماتان:
- أشاد منتدى التعاون العربي الصيني الذي عقد أول أمس الخميس في الدوحة ب"الدور الهام" للملك محمد السادس في الدفاع عن القدس الشريف، بصفة جلالته رئيسا للجنة القدس. وأكد (إعلان الدوحة) ،الذي توج أشغال الدورة السابعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، على أهمية دور وكالة بيت مال القدس في تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني .




* البيان:
- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يؤكد أن البرنامج الانتخابي للحزب يرتكز على ستة محاور وهي السياسات العمومية والتنمية المستدامة، والعدالة الاجتماعية والأداء الاقتصادي والمالي، والإنسان في قلب السياسات العمومية، وممارسة المواطن لحقوق الإنسان والحريات الفردية والجماعية، والحكامة الديمقراطية والتفعيل الديمقراطي للدستور، والمغرب والانفتاح على العالم.




* لوبنيون:
- تم، أول أمس الخميس بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة المغربية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، تهم مجال حقوق التأليف والحقوق المجاورة. ووقع مذكرة التفاهم، التي تهدف إلى تطوير وتنسيق الأنشطة المشتركة بين الحكومة والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، من أجل تمكين المغرب من الاستفادة بشكل أفضل من حماية الملكية الفكرية، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، والمدير العام للمنظمة، فرانسيس غري.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=829944
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-05-14, 12:51 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:السبت 2016/5/14



شكرا جزيلا أختي صانعة النهضة على التقاسم الصحفي





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:17 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd