الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر3الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By الشريف السلاوي
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-05-13, 12:13 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الجمعة 2016/5/13



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الجمعة 2016/5/13







فيما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..




* المساء:
- الحبس ما بين سنة وسنتين ينتظر مئات "القابلات" التقليديات.. فقد توعد مشروع القانون المتعلق بمزاولة مهنة "القابلة" الذي صادقت عليه لجنة القطاعات الاجتماعية، أول أمس الأربعاء، بمجلس النواب في إطار القراءة الثانية، الأشخاص الذين يقومون بصورة اعتيادية بأعمال مهنة "القابلة" دون الحصول على إذن من السلطات المختصة، ممن لا يتوفرون على الشهادات اللازمة، بالحبس النافذ بين ثلاثة أشهر وسنتين وغرامة تتراوح بين 5 آلاف و20 ألف درهم. وبخلاف العقوبات التي تهدد "القابلات" التقليديات، فتح مشروع القانون الجديد الباب أمام القابلات من أجل فتح عيادات بعد مراقبة تجريها الإدارة والتأكد من مطابقة المحل للشروط المنصوص عليها في القانون ولمعايير الصحة والسلامة وتوفير التجهيزات الضرورية لإنجاز مهنة القابلة.
- ابن كيران "يهدد" بضرائب على السيارات الكبيرة ورفع أسعار الخدمات للميسورين.. إذ لوح رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، بفرض ضرائب على الفئات التي تستعمل السيارات الكبيرة داخل المدن، والذهاب في اتجاه رفع أسعار الخدمات المقدمة في المدن، بالنسبة للفئات التي لديها إمكانيات كبيرة. واعتبر ابن كيران، في افتتاح أشغال المنتدى الوزاري حول الإسكان والتنمية الحضرية، أول أمس الأربعاء بالرباط، أنه لا يمكن أن يكون سعر الماء وباقي الخدمات، هو نفسه الذي يؤديه قاطنو الأحياء الميسورة وأيضا سكان الأحياء المتواضعة.




* أخبار اليوم:
- خطر العطش يهدد المغرب والحل في تحلية مياه البحر.. فقد دقت شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، أول أمس، ناقوس الخطر الذي يتهدد المغرب بسبب العطش، نتيجة لتراجع التساقطات المطرية، مذكرة بتقارير البنك الدولي التي تقول إن المغرب قد يفقد نتيجة لذلك 6 في المائة من ناتجه المحلي الإجمالي في أفق 2050. وأشارت الوزيرة إلى أن هناك دراسات للجدوى الاقتصادية تجري حاليا لتحديد الاختيارات الإستراتيجية للمغرب في مجال الماء، مرجحة التوجه نحو تحلية مياه البحر.
- استمرار الأداء الضعيف للقطاع السياحي في الربع الأول من 2016.. حيث كشفت معطيات صادرة عن وزارة السياحة انخفاضا في مجموع ليالي المبيت المتراكمة خلال الربع الأول من السنة بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بنسبة ناقص 0.9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015، مع تسجيل أداء جيد للسوق الداخلية. وأشارت المعطيات ذاتها، التي يشرف على تجميعها المرصد الوطني للسياحة، استمرار الأداء السلبي للأسواق التقليدية مثل ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا، مقابل تحسن عدد من الأسواق خاصة هولندا وبلجيكا وإسبانيا ما مكن من تسجيل توازن في المؤشرات بشكل عام.




* الصباح:
- رئيس حكومة تونس: الصحراء من أسباب لا استقرار المنطقة. فقد قال الحبيب الصيد، رئيس الحكومة التونسية، إن عدم حل ملف الصحراء المغربية يعد من ضمن أسباب كثيرة لعدم ضمان استقرار الأمن في منطقة الساحل والصحراء. وأكد الصيد، في مؤتمر صحافي الثلاثاء الماضي، عقب إجرائه مباحثات مع نظيره المغربي عبد الإله ابن كيران، أن حل ملف الصحراء المعروض على أنظار هيئة الأمم المتحدة، والاتفاق حوله يجب أن يتم في إطارها.
- مافيا تستهدف العقارات المحفظة.. فقد توصل محافظ أنفا بالبيضاء، أول أمس الأربعاء، برسالة من دفاع ضحايا عملية سطو كبرى استهدفت عقاراتهم المحفظة، تنبه إلى خطورة عصابة إجرامية تستعين بعدول في تزوير الوثائق الرسمية والعرفية، وتغيير الوضعية القانونية للشركات بهدف الاستيلاء على عقارات محفظة وغير مبنية توجد في مواقع استراتيجية بالعاصمة الاقتصادية. وأوردت المصادر ذاتها أن يقظة المحافظة العقارية كانت سببا في عدم تفويت عقار بسبب الملاحظات في الوثائق المدلى بها، ما مكن الضحايا من تدارك حقوقهم والعلم بأن عقارين محفظين مملوكين لشركة مجهولة الاسم جرى التلاعب في وثائقهما.




* المنعطف:
- وقع جلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية الصين الشعبية فخامة السيد شي جين بينغ، أول أمس الأربعاء بقصر الشعب ببكين، الإعلان المشترك المتعلق بإرساء شراكة استراتيجية بين البلدين. كما ترأس قائدا البلدين بهذه المناسبة حفل التوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون الثنائي تهم بالخصوص المجال القضائي والاقتصادي والمالي، والصناعة والسياحة والثقافة والطاقة والبنية التحتية والشؤون القنصلية.
- تمكنت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بالناظور، أول أمس الأربعاء، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إجهاض عملية تهريب كمية كبيرة من الأقراص المهلوسة انطلاقا من أوروبا في اتجاه المغرب بلغت أزيد من مائة ألف قرص مخدر من نوع "اكستازي". وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية مكنت من ضبط حافلة للنقل الدولي بميناء بني انصار بمدينة الناظور، وتوقيف سائقين ومساعدهما بالإضافة إلى أحد الوسطاء فضلا عن حجز كمية الأقراص المهلوسة.




* بيان اليوم:
- أكد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن الإقبال على علامات السيارات المتنوعة الموجودة بالمغرب، دليل على الحيوية الاقتصادية التي يعرفها هذا القطاع بالمملكة. وأوضح، في تصريح صحافي على هامش الافتتاح الرسمي لمعرض أوطو إكسبو 2016، الذي ينظم إلى غاية 22 ماي الجاري، أن المغرب أصبح منتجا ومصدرا لعدد من العلامات التجارية الخاصة بالسيارات، معتبرا أن هذا دليل على الحيوية التي يعرفها الاقتصاد الوطني، وقطاع السيارات بالمملكة. وأبرز في هذا السياق، أهمية تشجيع هذا القطاع أكثر، بالنظر لمكانته في الدينامية الاقتصادية التي يعيشها المغرب، ومساهمته في خلق فرص الشغل.
- حزب التقدم والاشتراكية يقارب موضوع السياسات العمومية الموجهة للشباب. عبد الأحد الفاسي، عضو الديوان السياسي للحزب، أكد أن برنامج الحزب ينفتح على جميع المكونات، سواء المنظمات والهيئات الموازية للحزب أو المكونات الاجتماعية بما فيها الشباب وكل المواطنين عموما، وذلك في إطار المقاربة التشاركية التي ينهجها الحزب. وعبر المتحدث، خلال لقاء موضوعاتي أول أمس الأربعاء بالرباط حول السياسات العمومية الموجهة للشباب، عن رفضه لمقاربة البرنامج الانتخابي مقاربة نخبوية، والاقتصار على الخبراء في صياغته، مؤكدا بهذا الخصوص على ضرورة الإنصات إلى هموم وقضايا المجتمع بمختلف مكوناته، وفي مقدمتها قضايا الشباب.
* آخر ساعة:
- خلافات حادة تواكب مناقشة التقاعد اليوم بالمستشارين.. يشرع أعضاء لجنة المالية بمجلس المستشارين، اليوم الجمعة، في مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد. وتتوقع مصادر من المجلس أن تثير هذه النصوص نقاشات حادة بين الحكومة والأغلبية والمعارضة، في ظل اتهام للحكومة بالسعي إلى تمرير هذه النصوص في وقت قياسي باسم مبدأ الاستعجالية، دونما تعميق المشاورات بشأنها مع الفرقاء الاجتماعيين.
- المصادقة على قانون المراكز الاستشفائية.. فقد صادق مجلس النواب خلال جلسة عمومية الثلاثاء الماضي، في إطار قراءة ثانية، بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 70.13 يتعلق بالمراكز الاستشفائية الجامعية. وصوت على المشروع 131 نائبا برلمانيا، في المقابل لم يعترض أي نائب برلماني، وامتنع 43 نائبا عن التصويت. وينص مشروع القانون هذا الذي قدمه الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عبد العزيز عماري، على أنه يحدث بكل جهة يوجد بها مقر كلية عمومية للطب وعند الاقتضاء كلية عمومية لطب الأسنان، مركز استشفائي جامعي.




* الاتحاد الاشتراكي:
- الفاو تجدد دعمها الكامل لتنظيم الكوب 22 في المغرب.. فقد جددت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) دعمها الكامل لتنظيم المؤتمر العالمي ال 22 حول المناخ (كوب 22) في نونبر بمراكش. ونوه مارتين فريك مدير قسم المناخ والطاقة والأنظمة العقارية بالمنظمة أول أمس عقب لقاء بمقر (الفاو) حول الطريق إلى مراكش/كوب 22، والذي نظم على هامش المؤتمر الإقليمي للشرق الأوسط، بالاهتمام الذي يوليه المغرب لإفريقيا وجهوده من أجل التكيف مع التغيرات المناخية في القارة. وأضاف أن " الكوب 22 سيشكل مناسبة ذهبية بالنسبة لإفريقيا بالنظر لكونها ستمكن من الانتقال من مرحلة الالتزامات إلى مرحلة العمل.
- إضافة سفينة جديدة لنقل المسافرين استعدادا لعملية العبور "مرحبا 2016".. أعلنت الشركة البحرية الدولية "إف إر إس"، أول أمس الأربعاء، عن تخصيص سفينة جديدة لنقل المسافرين ستربط بين طنجة المتوسط وميناء مورتيل الاسباني، لتعزيز الخط البحري الرابط بين ضفتي المتوسط استعدادا لعملية العبور "مرحبا 2016". واعتبرت الشركة، في بلاغ أن توفير سفينة جديدة لنقل المسافرين تحمل إسم "أندلس إكسبريس"، ستربط بين ميناء طنجة المتوسط وميناء مورتيل الاسباني، والتي ستدخل الخدمة ابتداء من شهر يونيو القادم، سيساهم في تعزيز هذا الخط البحري المهم، الذي يعرف إقبالا كبيرا خلال فصل الصيف.




* العلم:
- طرح أول دواء مغربي في الخليج.. فقد أعلنت مختبرات سوطيما، أنها طرحت أول دواء مغربي في سوق دول مجلس التعاون الخليجي، في إطار شراكة مع شركة إنماء الإماراتية، التي تشرف على توزيع المنتجات الطبية في الإمارات العربية المتحدة. وأوضح بلاغ لمختبرات سوطيما أنها أول مختبر مغربي يلج سوق الأدوية في بلدان مجلس التعاون الخليجي، وستعمل على تسويق منتجات طبية جديدة أخرى في بلدان الخليج.
- بعد حوالي سنتين من التداول والتشاور: القضاء الإسباني يدين أربعة قاصرين قتلوا مغربيا بالمعبر الحدودي باب سبتة. وكانت المحكمة الابتدائية لسبتة المحتلة قد أدانت في وقت سابق القاصرين الأربعة، بعدما ثبت تورطهم في هذه الجريمة، وتقرر إيداعهم بمركز خاص بالقاصرين في إقليم قادس، إلى حين بلوغهم السن القانونية لمواجهة العقوبة السجنية التي قد تصل إلى 6 سنوات.




* رسالة الأمة:
- الخلفي: الحكومة ستتجاوب مع مطالب المركزيات النقابية القابلة للتنفيذ.. أكد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أمس الخميس، أن الحكومة ستقدم أجوبة مكتوبة على مطالب النقابات حتى يطلع الجميع على مضمونها بدقة وتفصيل. وأبرز الخلفي خلال ندوة صحافية عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن الحكومة تتجاوب مع المطالب الممكنة التنفيذ وتعمل على تقديم مقترحات والبحث عن كيفية توفير الموارد المالية لذلك، موضحا أن ما قدمته الحكومة يأتي استمرارا للتعاطي الحكومي الإيجابي مع عدد من الإجراءات الاجتماعية طيلة الولاية الحكومية الحالية كصندوق التعويض عن فقدان الشغل والرفع من الحد الأدنى للمعاشات وتعبئة الموارد المالية اللازمة لتنفيذ الحوار الاجتماعي بحوالي 2ر13 مليار درهم سنويا.
- محكمة الاستئناف تقضي ببراءة الفراع ومن معه وترفع الحجز عن ممتلكاتهم.. فقد طوت غرفة الجنايات المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط، ليلة أول أمس الأربعاء، الملف الذي يتابع فيه الرئيس السابق للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية محماد الفراع ومن معه، بتهمة "تبديد أموال عمومية"، تقدر بحوالي 117 مليار سنتيم ، بعد أن قضت ببراءة جميع المتهمين من المنسوب إليهم وذلك في جلسة ماراطونية استمرت لأكثر من خمس ساعات.




* الأحداث المغربية:
- السويد تبحث عن تقاسم التجربة المغربية في مكافحة الإرهاب.. قالت كاتبة الدولة لدى وزير الداخلية بحكومة السويد، آن ليند، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أول أمس الأربعاء، إن المباحثات تمحورت حول ظاهرة الإرهاب وتقاسم التجارب حول سبل مكافحتها، مبرزة أن المحادثات "الغنية والبناءة" مع الجانب المغربي "مكنت من تحقيق تقدم كبير حول القضايا ذات الاهتمام المشترك". ومن جهته، أبرز الضريس أن العناصر المكونة للاستراتيجية المغربية لمكافحة الإرهاب كانت أيضا في صلب هذه المباحثات، ومن بينها المقاربة الوقائية، وإصلاح الحقل الديني ومكافحة الفقر والهشاشة.
- تواصل الجدل بعد مصادقة لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب على إجازة تشغيل القاصرين.. حيث استنكر بيان لجمعية "حركة اليقظة المواطنة" مصادقة اللجنة على القانون المتعلق بتحديد شروط تشغيل "العمال المنزليين"، منددة بالتبريرات التي تحكمت في تمريره وطالبت بسحب هذا القانون لأنه "يخرق الدستور المغربي ويسيء لبلادنا ولمستقبل ناشئته". من جانبها، سجلت الجمعية المغربية لتربية الشبيبة باستغراب كبير مصادقة الحكومة والسلطة التشريعية على قانون يبيح إمكانية تشغيل الأطفال بالبيوت رغم تحديده فوق 16 سنة.




* لوماتان:
- ترأس جلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس ببكين، حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تربط المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية. وجرى حفل التوقيع على هذه الاتفاقيات بحضور الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك خلال زيارته الرسمية لجمهورية الصين الشعبية، ومدراء مؤسسات عمومية و شبه عمومية و عدد من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والصينيين.
- قام جلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس ، بزيارة ساحة "تيانانمين" بالعاصمة الصينية بكين، حيث قام جلالته بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لأبطال الشعب الصيني.




* لوبنيون:
- أكد مارتين فريك، مدير قسم المناخ والطاقة والأنظمة العقارية بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) دعم المنظمة الكامل لتنظيم المؤتمر العالمي ال22 حول المناخ (كوب 22) في نونبر بمراكش. ونوه فريك في تصريح صحفي، عقب لقاء بمقر (الفاو) حول الطريق إلى مراكش/كوب 22، والذي نظم على هامش المؤتمر الإقليمي للشرق الأوسط، بالاهتمام الذي يوليه المغرب لإفريقيا وجهوده من أجل التكيف مع التغيرات المناخية في القارة.
- قام وفد من رجال الأعمال الأتراك بزيارة إلى مدينة العيون للاطلاع على فرص الاستثمار التي تتوفر عليها الأقاليم الجنوبية للمملكة. وبهذه المناسبة عقد المستثمرون الأتراك، أول أمس الأربعاء، لقاء مع والي جهة العيون الساقية الحمراء ورئيس مجلس الجهة ورئيس المجلس البلدي للعيون.




* ليبراسيون:
- أكد وسيط المملكة عبد العزير بنزاكور، أول أمس الأربعاء، أن الوساطة في المغرب تطورت بتقدم مسار الاهتمام بحقوق وحريات المواطنين. وأوضح بنزاكور، في كلمة له خلال افتتاح ندوة فكرية حول "فعالية الوساطة المؤسساتية في حماية الحقوق" نظمتها مؤسسة وسيط المملكة، أن الوساطة في المغرب تطورت إلى أن اتخذت الشكل الحالي المتمثل في الأوراش الإصلاحية الحقوقية والتنموية التي شهدتها المملكة في العقدين الأخيرين.
- سجل النشاط السياحي بالمغرب ارتفاعا في المداخيل بنسبة 6,6 في المئة رغم استقرار الوصولات (بناقص 0,5 في المئة) وليالي المبيت (بناقص 0,9 في المئة) خلال الفصل الأول من سنة 2016 مقارنة مع نفس الفترة من السنة السابقة، محققا بذلك 12,1 مليار درهم. وحسب بلاغ لوزارة السياحة فإن الأسواق التي سجلت ارتفاعا هي هولندا وبلجيكا وإسبانيا بنسب بلغت على التوالي زائد 3 في المئة وزائد 4 في المئة وزائد 1 في المئة.




* أوجوردوي لوماروك:
- البرلمان يستأنف اليوم الجمعة مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح التقاعد. وستقوم لجنة المالية بمجلس المستشارين مجددا بتدارس الإصلاح المثير للجدل. ويأتي هذا الاستئناف بعد العديد من التأجيلات واجتماع أول كاد يتحول إلى مواجهات.




* البيان:
- قال رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، إن الإقبال على علامات السيارات المتنوعة الموجودة بالمغرب، دليل على الحيوية الاقتصادية التي يعرفها هذا القطاع بالمملكة. وأوضح، في تصريح صحافي على هامش الافتتاح الرسمي لمعرض أوطو إكسبو 2016، الذي ينظم إلى غاية 22 ماي الجاري، أن المغرب أصبح منتجا ومصدرا لعدد من العلامات التجارية الخاصة بالسيارات.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=829882
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-05-13, 19:30 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الجمعة 2016/5/13


كشكول صحفي دسم و متنوع
شكرا جزيلا أختي الفاضلة صانعة النهضة






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2016-05-13, 20:24 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الجمعة 2016/5/13


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف السلاوي مشاهدة المشاركة
كشكول صحفي دسم و متنوع
شكرا جزيلا أختي الفاضلة صانعة النهضة



بارك الله فيك أخي الشريف على المرور والبصمة الجميلين
كل التقدير





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:24 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd