الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > المنتدى الإجتماعي التربوي > منتدى المتقاعدين


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-05-13, 11:09 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

b9 النقابات تمنع الحكومة مجددا من تقديم مشاريع التقاعد في المستشارين





النقابات تمنع الحكومة مجددا من تقديم مشاريع التقاعد في المستشارين

بعد مرور شهر ونصف عن الاجتماع الماراتوني السابق للجنة المالية، والذي عجزت خلاله الحكومة عن عرض مشاريع القوانين المتعلقة بالتقاعد، تسببت “الفوضى”، مرة اخرى، في رفع الجلسة التي كانت مخصصة لتقديم المشاريع المثيرة للجدل.
وانتفض ممثلو النقابات في وجه رئيس اللجنة الاستقلالي رحال المكاوي، احتجاجا على برمجة الاجتماع اليوم الجمعة، ما اعتبره النقابيون “محاولة لوأد الحوار الاجتماعي”، الذي يتضمن ضمن جدول أعماله مناقشة إصلاح التقاعد.
وتضمنت مداخلات النقابات اتهامات ب”الكولسة” و”ضريب البرشمان”، الأمر الذي أغضب الوزيرين محمد مبديع وادريس الأزمي، والذين لم يستسيغا اتهامات النقابيين ب”افتقاد الأخلاق السياسية” بالسعي إلى برمجة المشاريع في البرلمان قبل الحسم في الحوار الاجتماعي”.
وأدت الأجواء المكهربة في الاجتماع برئيس اللجنة إلى رفع الجلسة “بسبب استحالة النقاش”، مؤكدا أنه سيرفع تقريرا إلى رئاسة المجلس لإطلاعها على المستجدات ولاتخاذ اللجنة لكافة الامكانيات القانونية، للحسم في نقاش التقاعد.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=829880
    رد مع اقتباس
قديم 2016-05-13, 12:02 رقم المشاركة : 2
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: النقابات تمنع الحكومة مجددا من تقديم مشاريع التقاعد في المستشارين


تم صباح اليوم الجمعة 13 ماي، رفع اجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، الذي كان مخصصا لدراسة مشاريع قوانين التقاعد، وذلك بعد تعذر الاستمرار في الاجتماع أمام الفوضى العارمة والصراخ، الذي عرفه اجتماع اللجنة.
وحسب مصادر "لكم" من داخل اللجنة، فقد اقترح رئيس اللجنة الاستقلالي رحال المكاوي، في بداية الاجتماع سيناريوهين اثنين إما الاستماع إلى عرض الوزيرين إدريس لازمي ومحمد مبديع أو رفع الاجتماع وتقديم تقرير لمكتب مجلس المستشارين، حول تعذر مناقشة مشاريع قوانين التقاعد بلجنة المالية ليتخذ ما يراه مناسبة بشأنها حسب ما ينص عليه القانون وذلك بعد استنفاذ مجلس المستشارين لكل الآجال القانونية المنصوص عليها في القانون، حيث لم يعد بالإمكان قانونيا طلب آجال جديدة ، حسب ما أفادت به مصادرنا.
وقال الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ادريس الأزمي، خلال اجتماع اللجنة، إن الحكومة حضرت اليوم لتقديم المشاريع وان تعذر ذلك فلديها وسائل أخرى ستلجأ إليها.
وكشفت مصادر "لكم"، انه وسط جو من الفوضى العارمة الذي لا يليق بمؤسسة دستورية رفع الاجتماع، مشيرة أن الحكومة قد تلجأ إلى سحب مشاريع القوانين من مجلس المستشارين وإحالتها على مجلس النواب.
ويشار، ان النقابات طالبت الحكومة بإعادة المشاريع إلى طاولة الحوار الاجتماعي، لكن الحكومة رفضت الأمر، مؤكدة عزمها تمرير مشاريع القوانين مع قبول مقترحات الفرق البرلمانية "إذا كانت معقولة"، وذلك وفق تصريحات سابقة، للناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي.






    رد مع اقتباس
قديم 2016-05-13, 18:57 رقم المشاركة : 3
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: النقابات تمنع الحكومة مجددا من تقديم مشاريع التقاعد في المستشارين



المجموعة الكونفدرالية cdt بمجلس المستشارين تدافع بقوة و استماتة ضد خطة تمرير قوانين التقاعد يوم الجمعة 13 ماي 2016
شهد مجلس المستشارين، صبيحة اليوم الجمعة، اجتماعا ساخنا للجنة المالية، كالت فيه النقابات الاتهامات للأغلبية والحكومة بسبب برمجة تقديم مشاريع إصلاح التقاعد قبل الحسم فيها في إطار الحوار الاجتماعي.

وانطلقت الجلسة بتقديم رحال المكاوي، رئيس اللجنة، تقريرا عن سيرورة المشاريع، المتعلقة بالتقاعد في اللجنة، مذكرا النقابات بما تم الاتفاق عليه في الاجتماع، الذي دام أزيد من عشر ساعات، قبل شهر ونصف الشهر، والذي يقضي بالشروع في مناقشة القوانين بعد انطلاق الحوار الاجتماعي، وهو ما تم، حسب المتحدث، الذي أكد أن اللجنة أمام خيارين، إما تقديم النصوص والتوافق حول برمجة المناقشة والتعديلات، وإما الإقرار باستحالة النقاش، وبالتالي إحالة الموضوع على رئاسة المجلس.

عبد الحق حسان، المستشار عن الكونفيديرالية الديمقراطية للشغل، انتقد كلام المكاوي، معتبرا أن “برمجة الاجتماع دون احترام أجل إشعار النقابات به بمثابة السعي إلى الانتهاء بالسيناريو الثاني، وتصوير النقابات على أنها تعرقل مناقشة المشاريع”، وفق تعبير المتحدث الذي كال الاتهامات إلى فرق الأغلبية والحكومة، وقال إنها “لا تتوفر على الأخلاق السياسية”، مؤكدا أن “الأغلبية توقع على وأد الحوار الاجتماعي بطلب الاجتماع”.
وحسم المتحدث موقف النقابات بالقول إن العروض لن تقدم “ماشي معقول تبقاو تستهينو بالشعب، داكشي ديال ضريب البرشمان والكولسة برا مر زمنه”.

كلام النقابي هذا أغضب الوزراء الحاضرين في الجلسة، حيث رد عليه محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية، بالقول إنه “لا يمكن القبول بكلام يخدش حياءنا، ويمس بكرامة المؤسسة، لا نحتاج إلى دروس في الأخلاق”، داعيا إلى “الترفع” على مستوى النقاش، الذي استهلت به الجلسة، وهو المنحى نفسه، الذي اتجه إليه إدريس الأزمي، الوزير المنتدب لدى وزير المالية، والذي بدا غاضبا جدا، حيث أورد “لسنا مستعدين لتلقي الدروس ولا لإعادة سيناريو الجلسة، التي مضت”.

واعتبر الوزير أن “عرقلة مناقشة المشاريع هيكلية ومنهجية، خصوصا أن رفع الجلسة الماضية كان بعد الاتفاق على الاستئناف عقب انطلاق الحوار الاجتماعي، وهو ما تم”، وفق تعبير الأزمي، الذي هدد بالانسحاب أكثر من مرة “في حال استمر مستوى النقاش على ما هو عليه”، مع تأكيد أن الحكومة “لها من الآليات الدستورية للاشتغال”.

من جهتها، دعت ثورية لحرش، عضو الكونفيديرالية الديمقراطية للشغل الحكومة إلى توضيح الغرض من الاجتماع، وما إذا كان “رسالة للنقابات بأن الحوار الاجتماعي قد انتهى”، مشددة على ضرورة استحضار “الحفاظ على السلم الاجتماعي قبيل الانتخابات التشريعية”، وأن النقابات “لن تقبل أن يتم العرض إلا إذا قدم تصريح واضح بتوقف الحوار الاجتماعي لإنهاء ضبابية الموقف”، وفق تعبير المتحدثة نفسها.

هذه المداخلات، تلتها احتجاجات ، عقب إعطاء رئيس اللجنة، الكلمة للوزراء للشروع في التقديم، حيث شرع ممثلو النقابات في الاحتجاج و الصراخ والضرب على طاولة الاجتماع، ما دفع المكاوي إلى التأكيد على أن “ظروف الاجتماع لن تمكن من التقديم، ولا المناقشة”، ليعلن رفع الاجتماع وتقديم تقرير لرئاسة المجلس للبت في الموضوع.

يذكر أن الحكومة صادقت على إصلاح تقاعد الموظفين، وأحالته على مجلس المستشارين في 19 يناير الماضي، لتكون مشاريع القوانين المتعلقة بذلك قد بقيت مركونة في رفوف لجنة المالية بالغرفة الثانية، لما يقارب الأربعة أشهر، بعد توالي طلبات التأجيلات.

ويتعلق الأمر بثلاثة نصوص: مشروع القانون المحدد بموجبه سن تقاعد الموظفين والمستخدمين في نظام المعاشات المدنية، والذي رفعه تدريجيا إلى 63 سنة، ومشروع القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، ومشروع قانون يغير قانون النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.





    رد مع اقتباس
قديم 2016-05-13, 20:13 رقم المشاركة : 4
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: النقابات تمنع الحكومة مجددا من تقديم مشاريع التقاعد في المستشارين




الأزمي: لا تتراجع عن قوانين التقاعد..ومبدع يستبعد اللجوء للتحكيم الملكي

لم يستطع محمد مبدع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وإدريس الأزمي الإدريسي الوزير المكلف بالميزانية تقديم عروضهما أمام لجنة المالية والتنيمة الاقتصادية بمجلس المستشارين حول قانون التقاعد بعد “عرقلة” مناقشتها من طرف النقابات والمعارضة، وهو ما حدا برئيس اللجنة رحال المكاوي إلى رفع الجلسة وإعلانه عن رفع تقرير حول أسباب تأخر المناقشة لرئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش، طبقا للمادة 189 من النظام الداخلي للمجلس، ويقترح عليه أجلا جديدا لدراسة النص على أن لا يتجاوز ذلك الأجل 30 يوما، قبل أن يعرضه على مكتب المجلس وندوة الرؤساء في حالة انصرام الأجل المحدد.
وتعليقا على ما شهدته لجنة المالية والتنمية الاقتصادية صباح اليوم الجمعة، قال إدريس الأزمي الإدريسي في اتصال مع موقع اليوم 24 “إن الحكومة لن تتراجع عن مشاريع قوانين التقاعد، التي تكتسي طابعا استعجاليا، وترتبط بمصلحة المواطنين”، مشيرا إلى أن الحكومة تعاملت بكل مرونة مع أراء النقابات والمعارضة، مشيرا إلى أن الحكومة اتفقت مع النقابات والمعارضة على الشروع في المناقشة بعد انطلاق الحوار الاجتماعي، وهو الاتفاق الذي لم يحترم بعد عرقلة جلسة اليوم”.
وأضاف الأزمي الإدريسي أن الحكومة ستتدارس جميع الحلول القانونية الممكنة للتسريع بإخراج قوانين التقاعد إلى الوجود.
من جهته، قال محمد مبدع الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة في اتصال مع موقع اليوم 24 “إن الحكومة ستسلك كل الإجراءات القانونية والدستورية المتاحة للإسراع بمناقشة قوانين التقاعد”، مشيرا إلى أن الحكومة ستنتظر ما سيترتب عن إحالة رئيس اللجنة لتقريره إلى رئيس مجلس المستشارين وستتدارس ما يمكن اتخاذه بناء على ذلك.
وحول ما إذا كانت الحكومة ستلجأ للتحكيم الملكي في حالة إذا ما استمرت عرقلة مناقشة قوانين التقاعد بمجلس المستشارين، قال مبدع أن ذلك يبقى أمرا مستبعدا معربا عن أمله في أن يتم التوصل لحل داخل مجلس المستشارين وفق ما يتيحه القانون والدستور.





    رد مع اقتباس
قديم 2016-05-13, 23:17 رقم المشاركة : 5
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: النقابات تمنع الحكومة مجددا من تقديم مشاريع التقاعد في المستشارين



المكاوي: بعد “القربلة”.. هذا مصير النقاش حول إصلاح التقاعد

قال رحال المكاوي، رئيس لجنة المالية في مجلس المستشارين، إنه استنفذ كل الإجراءات القانونية للشروع في مناقشة مشاريع القوانين، المتعلقة بإصلاح التقاعد في إطار اللجنة، التي يترأسها، وأن الأمر الآن في يد رئاسة المجلس للحسم فيه.
وأورد المكاوي، في حديث مع “اليوم 24″، أن الأساس برمجة اجتماع، اليوم الجمعة، كان هدفه هو تقديم مشاريع القوانين، ومن ثمة أخذ الوقت في المناقشة العامة والتفصيلية قبل التصويت، وهو ما يبدو أن النقابات رفضته جملة وتفصيلا على الرغم من أن الاتفاق كان هو تقديم النصوص بعد الشروع في الحوار الاجتماعي، وفق توضيحات المتحدث نفسه.
وأكد المكاوي أن اللجنة استوفت جميع الإجراءات القانونية، “ولا يمكن أن تبقى رهينة لموضوع واحد على الرغم من أهميته، فعمليا عملها متوقف منذ شهور، وهناك مواضيع أخرى يجب مناقشتها”.
وحول إمكانية تمرير النصوص إلى الجلسة العامة، قال المكاوي إن الحسم في ذلك سيكون رهينا بما سيسفر عنه النقاش داخل ندوة الرؤساء، وغير مستبعد أن تتم إعادة النصوص من جديد إلى اللجنة.
وتنص المادة 189 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين على أنه “يتعين على اللجن الدائمة البت في دراسة مشاريع ومقترحات القوانين المعروضة عليها داخل أجل أقصاه ستون يوما من تاريخ الإحالة، لتكون جاهزة لعرضها على الجلسة العامة”، وفي حالة انصرام الأجل المحدد دون الانتهاء من دراسة النص “يرفع رئيس اللجنة المعنية تقريرا إلى رئيس المجلس، يشعره بأسباب التأخير، ويقترح عليه الأجل، الذي يراه مناسبا لإنهاء دراسة النص المعروض على اللجنة، على أن لا يتجاوز ذلك الأجل ثلاثين يوما”.
ويقرر مكتب المجلس، بناء على الاقتراح المقدم أجلا جديدا للبت في النص المعروض على اللجنة، وفي حال ما إذ انصرم الأجل الجديد دون إتمام الدراسة، “يرفع الرئيس المعني تقريرا جديدا إلى رئيس المجلس، الذي يعرض الأمر على المكتب، ثم على ندوة الرؤساء، التي تتداول في الموضوع”.





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:06 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd