للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-05-07, 12:15
الصورة الرمزية express-1
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  express-1 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10905
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : AGADIR
المشاركـــــــات : 7,693 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6417
قوة التـرشيــــح : express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute
Now أرباح صندوق التقاعد بلغت 800 مليار نهاية 2014







أرباح صندوق التقاعد بلغت 800 مليار نهاية 2014

أزاحت معطيات مالية تقنية جديدة في ملف إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد الغطاء عن مغالطات الحكومة وأوهامها التي بنت عليها خطتها ومشاريعها القانونية المتمحورة حول رفع النسب والمساهمات (نصف/نصف) ورفع سن التقاعد إجباريا، واحتساب معدل ثماني سنوات قاعدة للمعاشات الشهرية.
وكشف المصطفى الشناوي، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعضو اللجنة الوطنية التقنية لإصلاح التقاعد، عن جزء من مداولات الحكومة والنقابات في هذه اللجنة التي عهد إليها بإعداد تصور عام اشتغلت عليه منذ سنوات، ولم يأخذ برأيها في آخر المطاف.
وقال الشناوي إن رئيس الحكومة وعددا من الوزراء لا يفقهون شيئا في هذه الملف، وحتى الذين يفهمون فيه بعض الشيء يروجون مغالطات تقنية ومالية مخيفة تتحدث عن أرقام وعجوزات ليس لها أثر في الواقع، من أجل تبرير وجود أزمة ما في الصندوق المغربي للتقاعد، والتمهيد، بالتالي، لإقرار نوع من الإصلاح مفروض من المؤسسات الماليـــــــة الدولية.
وأكد الشناوي أن المعطيات الحقيقية والمرقمة الصادرة عن المجالس الإدارية منذ 2009 للصندوق المغربي للتقاعد لم تظهر أي أزمة، أو عجزا تقنيا، أو غير تقني، بالعكس، فكل ما تحدثت عنه التقارير الرسمية عجز بسيط بـ0.7 مليار درهم في 2009، ثم عجز آخر بـ2.8 مليار درهم، أي ما مجموعه 3.5 ملايير درهم في خمس سنوات.
في المقابل، يقول الشناوي، بلغت مدخرات المنخرطين لوحدها (دون احتساب مساهمة الدولة) 81 مليار درهم بين 2009 و2014، مؤكدا أن ترويج هذه المدخرات الضخمة في الأسواق المالية خلف في شتنبر 2014 أربعة ملايير درهم، وبإسقاط بسيط قد تصل الأرباح إلى 7 أو 8 ملايير درهم في 31 دجنبر 2014، أي ما يعادل تغطية سنتين من العجز المقدر بـ 3.5 ملايير درهم، “فأين الأزمة المالية الخانقة إذن التي تتحدث عنها الحكومة وتكذب على المواطنين بشأنها؟”. يقول الشناوي.
وأفسد المسار المتعثر للحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية خطة بنكيران لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، الذي سيضطر مجبرا، خلال الأيام المقبلة، على تعديلها واقتراح أجندة زمنية مختلفة لدخول الإصلاح حيز التنفيذ في 2018 بدل 2017، كما كان مقررا سابقا.
وقال مصدر إن التأخير في المصادقة على مشاريع قوانين إصلاح التقاعد في الغرفة الثانية منذ أكثر من أربعة أشهر فرض تعديلا في الخطة برمتها، إذ من المفروض أن تشرع الإدارات والقطاعات العمومية في توزيع الإشعارات الرسمية على المنخرطين المحالين على التقاعد ابتداء من الشهر المقبل، من أجل إعداد ملفات معاشاتهم.
يوسف الساكت
جريدة الصباح



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:21 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd