الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-05-03, 06:56 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الثلاثاء 2016/5/3



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الثلاثاء 2016/5/3







فيما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..




* أخبار اليوم:
- بداية 2016 سوداء على الطرق: 762 قتيلا خلال 3 أشهر. يبدو أن حملات التحسيس وإجراءات الزجر التي اتخذتها وزارة النقل واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير لم تستطع وقف حرب الطرق، حيث ارتفعت الحوادث المميتة ب 10.27 في المئة، والوزارة تتوعد بإجراءات صارمة في رمضان والصيف وعيد الأضحى. الوزير المنتدب المكلف بالنقل، نجيب بوليف، دق ناقوس الخطر أمس بالرباط، خلال لقاء مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير قائلا: "كان شهرا يناير وفبراير على الخصوص كارثيين من حيث القتلى".
- النقابات تنتظر عرضا من ابن كيران يضع "نهاية سعيدة" للحوار الاجتماعي. اجتماع جديد يوم غد الأربعاء بين رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران والأمناء العامين للنقابات وممثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا) ينتظر أن يضع "نهاية سعيدة" لكافة الأطراف بإعلان التوصل إلى اتفاق سيكون الأول من نوعه في تاريخ الحكومة الحالية. وعلى ما يبدو فإن الحكومة ستجري تعديلات طفيفة في عرضها النهائي، كما قال مصدر حكومي للجريدة، دون أن يحدد أيا من النقاط بالضبط التي ستخضع لهذه التغييرات، لكنه شدد على أن الحكومة "ستفعل ما بمقدورها لتحرز تقدما في اجتماع الأربعاء".




* المساء:
- الداخلية توجه تحذيرا إلى شركات الاتصالات بسبب "الشرائح غير المسجلة".. حيث وجهت وزارة الداخلية تحذيرا شديد اللهجة إلى شركات الاتصالات الثلاث بالمغرب، بعدما عجزت عن التقليص من عدد الشرائح غير المسجلة بطريقة قانونية. وقال مصدر الجريدة إن التحذير حمل شركات الاتصالات الثلاث المسؤولية في عملية التأخير، التي تهم عدم إدخال الشرائح الإلكترونية إلى النظام المعلوماتي للمتعهدين الثلاثة للاتصالات، "حيث أكدت الداخلية أن العملية تتسم بالبطء، ورغم أن قرار الشركات كان هو إيقاف كل الشرائح التي تعمل بشكل غير قانوني، إلا أنها تلكأت في تنفيذ هذا القرار".
- الدولة تطارد أصحاب الشركات المتهربين من الضرائب وتمهلهم نهاية العام الحالي.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن تعليمات مشددة أعطيت إلى المديرية العامة للضرائب لاستخلاص المستحقات الضريبية لدى الشركات الكبرى، خاصة التي تجاوزت مدة عشر سنوات "من آخر فوترة دفعتها للمديرية". وأكدت المصادر نفسها أن التعليمات تشمل توجيه إنذارات عاجلة لأصحاب الشركات المدينة بمليارات من الدراهم لفائدة الدولة ثم الشروع في الاستخلاص في أجل لا يتجاوز نهاية هذه السنة.




* الأحداث المغربية:
- جطو يقدم التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات أمام البرلمان: التقرير دق ناقوس الخطر حول مداخيل الجماعات الترابية وتراجع الاقتصاد الوطني. حيث اعتبر أن سنة 2014 عرفت أدنى مستوى لمداخيل الجماعات الترابية واستثماراتها، قياسا بالناتج الداخلي الخام خلال الست سنوات الأخيرة. والخلاصة العامة التي قدمها التقرير حول مداخيل الجماعات المحلية تفيد بأن الوضع في تقهقر وأن مالية الجماعات المحلية تراجعت سنة بعد أخرى.
- أزيد من 70 جمعية لمغاربة العالم تنتقد إقصاءها من التمثيلية السياسية في تشريعيات أكتوبر. فعلى بعد شهور من الاستحقاقات الانتخابية ل 7 أكتوبر 2016، انتقدت أزيد من 70 جمعية لمغاربة العالم تمثل أفراد الجالية بعدد من دول الهجرة، حرمانها من التمثيلية والمشاركة السياسية في هذه المحطة الحاسمة من الحياة السياسية. ووجهت نداء بهذا الخصوص تحت شعار "مغرب اليوم لا يمكن بدوننا".




* رسالة الأمة:
- تنمية بشرية: أزيد من سبعة ملايين درهم وجهت لتمويل مشاريع الأنشطة المدرة للدخل بستة أقاليم برسم السنة الماضية. خصصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية غلافا ماليا يقدر ب 7 ملايين و 250 ألف درهم لتمويل 25 مشروعا في إطار الأنشطة المدرة للدخل تم إنجازها برسم السنة الماضية على مستوى ستة أقاليم كانت تابعة سابقا لجهة مكناس. وحسب معطيات، تم تقديمها خلال ورشة تحسيسية، نظمت مؤخرا بمكناس لفائدة حاملي مشاريع الأنشطة المدرة للدخل، فقد استفاد من هذه المشاريع، التي تم إنجازها في إطار برنامج الدعم والمساعدة للاتحاد الأوروبي المتعلق بالمرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، 1605 مستفيدا ينتمون لمدينة مكناس وأقاليم الحاجب وإفران وخنيفرة وميدلت والرشيدية.
- مسؤولون أوروبيون يرفضون استقبال وفد عن "البوليساريو". فقد تلقى "البوليساريو" صفعة كبيرة من الاتحاد الأوروبي بعد أن باءت جميع محاولات وفده، الذي يزور أوروبا انتزاع لقاء مع بعض كبار مسؤولي أوروبا، بالفشل. فقد رفض مسؤولون أوروبيون استقبال وفد "البوليساريو". وكانت مصادر دبلوماسية قد قالت إن الوفد كان يهدف إلى الالتقاء بالممثلة العليا الأوروبية لسياسة الأمن والشؤون الخارجية فيدريكا موغريني، لكن هذه الأخيرة رفضت استقباله، كما رفض المفوض الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية والأزمات، كريستوس ستييانيدس، ومارتن شولز، رئيس البرلمان الأوروبي استقباله.




* المنعطف:
- مجموعة الصداقة الاتحاد الأوروبي–المغرب بالبرلمان الأوروبي تدعو إلى التطبيق العاجل لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء. فقد دعت مجموعة الصداقة الاتحاد الأوروبي–المغرب بالبرلمان الأوروبي إلى التطبيق العاجل لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء، تحت السيادة المغربية. وجاء، في بلاغ مشترك ببروكسل، عقب مصادقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على قرار جديد حول قضية الصحراء، أن إحداث أرض خلاء في الصحراء "سيجعل منها مشتلا لإرهاب سينعكس سلبا وبشكل لا رجعة فيه على إفريقيا وأوروبا، والذي سيتحمل فيه العالم ذنب ما يحدث. إذن الحكم الذاتي وبشكل عاجل".
- الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، المصطفى بنعلي، يقول إن "الاختيارات المغرقة في الليبرالية المتوحشة تجهز على مكتسبات الشعب المغربي". وأضاف الأمين العام للحزب، من على منصة المنظمة الديمقراطية للشغل في تظاهراتها بمناسبة فاتح ماي، أن "الوضع في المغرب يقتضي توسيع جبهة أنصار الحداثة والديمقراطية"، مستحضرا تجند جبهة القوى الديمقراطية إلى جانب القوى الحية في الدفاع عن القضايا الوطنية الكبرى، وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية للمملكة.




* الصباح:
- الفريق الحركي بمجلس النواب يدافع عن فكرة سن قانون المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي "ليكون ملتقى للتعبير عن الأفكار والرؤى الاستراتيجية التي تدخل في صلب اهتمام الشباب المغربي، وكذا العناية بشباب الوسط القروي والمناطق النائية والجبلية". عضو الفريق، عرفات عثمون، أكد على دور الجامعة في إنتاج النخب وتجديدها للمساهمة في تكوين جيل جديد من الأطر، مضيفا أن المسألة الشبابية أصبحت مطروحة بإلحاح لاسيما بعد دستور 2011 الذي أفرد للشباب مكانة خاصة.
- تنفيذ 4800 حكم ضد الدولة .. تناقش وزارتا المالية والعدل تفاصيل خطة لتسريع تنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة، بعد تلقي الحكومة جملة انتقادات حول مشاكل التقاضي ضد الدولة من قبل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومؤسسات ائتمان عالمية أخرى، ويتعلق الأمر بتصفية مخزون أحكام كبير، انتهت من شطر منه برسم السنة الماضية، إذ تمت معالجة أربعة آلاف و800 حكم أدانت الدولة، أي ما نسبته 54 في المئة من الدعاوى المحكومة ضد الإدارة والجماعات المحلية والمقاولات العمومية.




* العلم:
- السنغال تشيد ب"انتصار" المغرب على الأمين العام الأممي وتؤكد على مصداقية مقترح الحكم الذاتي .. ففي سياق الإشادة الدولية والمحلية ب"انتصار" المغرب على مؤامرات الأمين العام الأممي حول الصحراء المغربية، أشادت السنغال بقرار مجلس الأمن الأممي تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة بالصحراء (المينورسو)، مجددة التأكيد على "إيجابية" و"جدية" و"واقعية" مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب للمضي قدما في المسار نحو تسوية لهذا النزاع المفتعل. ونوه الممثل الدائم للسنغال لدى الأمم المتحدة، السفير فودي سيك، من نيويورك بالمصادقة على هذا النص، الذي "يبقي على الأمل في مواصلة المسلسل السياسي، الذي يعتبر السبيل الوحيد لبلوغ تسوية دائمة"، مؤكدا مجددا على أن "مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب منذ سنة 2007 تبين أنه إيجابي وجدي وواقعي".
- أسعار مكالمات الهاتف المتنقل تسجل انخفاضا بالمغرب.. فقد ذكرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أنه قياسا على العائد المتوسط للدقيقة، سجلت أسعار مكالمات الهاتف المتنقل انخفاضا سنويا يقدر ب29 في المئة في نهاية مارس 2016. وأوضحت الوكالة، في بلاغ حول تطور سوق الاتصالات في الفصل الأول من 2016، أن العائد المتوسط للدقيقة للهاتف المتنقل بلغ 0.22 درهم للدقيقة (دون احتساب الرسوم) مقابل 0.31 درهم للدقيقة (دون احتساب الرسوم) في نهاية مارس 2015.




* بيان اليوم:
- أسعار الدجاج تصل إلى سقف 25 درهما للكيلوغرام في الأسواق.. فقد حطمت أسعار الدجاح أمس الإثنين بالأسواق الشعبية، رقما قياسيا جديدا بعد أن بلغت سقف ال 25 درهما للكيلوغرام الواحد، وذلك على بعد أيام قلائل من شهر رمضان. هذا السعر الجنوني دفع، حسب ما عاينته الجريدة خلال جولة في الأسواق بالدار البيضاء، عددا من المواطنين، خاصة من ذوي الدخل المحدود إلى التوجه نحو مواد بديلة، خاصة اللحوم الحمراء التي شهدت أسعارها تراجعا واضحا، إذ استقر سعر لحم البقر في 55 درهما.
- بيتر فام، مدير (أفريكا سانتر)، التابع لمجموعة التفكير (أطلانتيك كاونسيل)، أكد أن القرار الذي صادق عليه الجمعة الماضية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول ولاية المينورسو يشكل "اعترافا إيجابيا جدا" بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل نهائي لقضية الصحراء. وقال فام، في تصريح للصحافة، إن "قرار الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة يعترف بشكل إيجابي جدا بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل التقدم نحو حل نهائي" للنزاع، مؤكدا أن الأمر يتعلق هنا ب"اعتراف وتجديد التأكيد" على تفوق مخطط الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية.




* الاتحاد الاشتراكي:
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يقول إن "الاتحاد الاشتراكي للقوت الشعبية حريص على التواجد في الأماكن الصعبة في الزمن الصعب للدفاع عن قضايا الوطن المصيرية"، مضيفا، في ضيافة الجامعة الشعبية لمؤسسة الفقيه التطواني للعلوم والأدب بسلا، أن الاتحاد الاشتراكي في قيادته وكذا في وقواعده كان له تجاوب عميق مع الخطاب الملكي في القمة المغربية-الخليجية.
- أكد مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أمس الاثنين، أن اللقاء الذي جمع أول أمس بأبوظبي جلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، جاء ليؤكد عمق العلاقات التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية. وأبرز المركز، في افتتاحية نشرته الإخبارية اليومية (أخبار الساعة)، أن اللقاء جاء "ليقدم دليلا جديدا على حرص القيادتين في الدولتين الشقيقتين على تعزيز هذه العلاقات، والارتقاء بها، وتحقيق طموحات الشعبين، وإدراك كل ما فيه فائدة لهما معا". وأشارت الافتتاحية، التي حملت عنوان "علاقات تاريخية ومتينة مع الأشقاء"، إلى أن مباحثات جلالة الملك وولي عهد أبوظبي شملت "سبل تعزيز العلاقات الأخوية والتعاون المشترك بين البلدين، ومجمل القضايا الإقليمية والدولية".




* لوماتان:
- أزيد من 260 ألف مغربي توصلوا بإشعار سحب النقاط من رخص السياق. فقد صرح الوزير المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، أمس الإثنين بالرباط، للصحافة على هامش اليوم الدراسي الخاص بتقديم الدراسات التي أنجزتها اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير خلال موسمي 2015-2016، أن أكثر من 260 ألف مواطن مغربي توصلوا حتى الآن بإشعار سحب النقاط من رخص السياقة، منذ الشروع في تفعيل هذا الإجراء الذي نصت عليه مدونة السير في نونبر 2015.




* أوجوردوي لوماروك:
- مشاركة مغربية متميزة في معرض باريس للصناعة التقليدية.. يشارك 27 عارضا مغربيا في معرض باريس للصناعة التقليدية ( 29 أبريل إلى 8 ماي) وذلك ضمن رواق يعكس غنى وتنوع التراث الثقافي للمملكة. وتبرز المشاركة المغربية المنظمة من قبل وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ودار الصانع، باقة من حرف الصناعة التقليدية، التي تنتشر في عدد من مناطق المغرب، مثل الفخار والنقش على الخشب، وصناعة الجلود، والزرابي، والمجوهرات، فضلا عن المنتجات المجالية.




* البيان:
- أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، حرص الحكومة على "تشجيع الحوار الاجتماعي وانتظامه وتوطيد قواعده على مختلف المستويات، وطنيا وإقليميا وعلى صعيد المقاولة وذلك من أجل ترسيخ البناء الديمقراطي، وتعزيز السلم الاجتماعي". جاء ذلك في كلمة وجهها السبت الماضي إلى الطبقة الشغيلة بمناسبة فاتح ماي.




* لوبنيون:
- حققت الدورة 11 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام 2016)، التي اختتمت أشغالها أول أمس الأحد بمكناس، نجاحا باهرا، واضعة بذلك الفلاحة في قلب الانشغالات المناخية الحكومية. وكما أكد على ذلك المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية محمد الكروج، فإن هذه النسخة وضعت الفلاحة في قلب الحدث الدولي والتحديات المناخية المعقدة بهدف تبني استراتيجيات ملائمة في علاقة مع اهتمامات المهنيين بالقطاع الفلاحي .







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=829389
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-05-03, 10:28 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الثلاثاء 2016/5/3


الوفا: دعم "البوطا" انخفض بـ66% .. ولن نلجأ لإصلاحات "الخوّافة"


هسبريس - محمد لديب
الثلاثاء 03 ماي 2016 - 08:00




أكد محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن رفع الدعم عن سعر الغاز الموجه للاستعمال المنزلي (البوتان) لن يتم إلا وسط سنة 2017، أو في نهايتها على أبعد تقدير، معتبرا أن الدعم الذي يخصصه صندوق المقاصة لقارورة الغاز من حجم 12 كيلوغراما قد انخفض من 80 درهما سنة 2012 إلى ما بين 20 و25 درهما في الشهر الحالي.


وفيما أكد أن الحكومة الحالية لن تلجأ إلى الطرق التي اعتمدتها إحدى الحكومات السابقة في تقليص دعمها لغاز البوتان، إذ لجأت إلى ما وصفه بـ"إصلاحات الخوافة"، عزا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة هذا الانخفاض في الدعم إلى التراجع اللافت للغاز المسال في الأسواق الدولية، مضيفا في تصريح لهسبريس: "الحكومة بصدد التهييء لأكثر السيناريوهات ملاءمة للقطاع والمستهلك المغربي. وحاليا قررنا عدم تحرير القطاع إلا في ظرف سنة أو سنة ونصف على أبعد تقدير".


وأشار الوزير المنتدب إلى أن "مسألة المقايسة كان معمولا بها منذ سنوات، وارتأت الحكومة عدم اللجوء إلى حلول ترقيعية كتلك التي لجأت إليها إحدى الحكومات السابقة في العقد الماضي، والتي قررت تخفيض وزن قنينة البوتان من 14 إلى 12 كيلوغراما"، مضيفا: "نحن نعمل بشفافية، لذا فضلنا التعامل مع هذا الملف بكل شفافية"؛ وزاد: "الحكومة الحالية لا تنهج إصلاحات "الخوافة"، لأن دستور 2011 يمنع اللجوء إلى مثل هذه القرارات".


وأكد الوفا أن أسعار البوتان في المغرب خاضعة لأسعار السوق الدولية، وقال لهسبريس: "هذه مسألة نعمل بها، لكننا لا نعكس ارتفاع الأسعار على المستهلك، إذ تتحمل الحكومة الفارق بين سعر البيع للعموم وسعر السوق الدولية، والذي انخفض بشكل كبير في السنوات الأربع الأخيرة، مما انعكس على حجم الدعم الذي انخفض بنحو 66 في المائة تقريبا".






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-05-03, 19:47 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الثلاثاء 2016/5/3


الولايات المتحدة الأمريكية ونزاع الصحراء .. سياسة الكيل بمكيالين




عبد الله بوصوف*
الثلاثاء 03 ماي 2016 - 15:10




مباشرة بعد أحداث 11 شتنبر 2001 طرح الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، تساؤله الشهير لماذا يكرهوننا؟ أي لماذا يكره المسلمون والعرب أمريكا؟.



وأثار هذا السؤال نقاشا واسعا في أمريكا والعالم العربي، وكلفت أمريكا مراكز بحث ومختبرات علمية للإجابة عنه، فذهب أغلبها إلى أن السبب يعود إلى الاختلاف الديني والثقافي للعالم الإسلامي مع الولايات المتحدة، ولرفض سياسات حكومتها؛ وبنيت على ذلك خطابات إعلامية يمينية دغدغت عواطف المواطن الأمريكي، وسهلت عملية إقناع الرأي العام الأمريكي بكل العمليات العسكرية التي خاضتها الولايات المتحدة في العالم الإسلامي من أجل تنزيل مشروع الشرق الأوسط الكبير، وتجسيد نظريات المحافظين الجدد التي تؤطرها إلى حد بعيد إديولوجيات نهاية التاريخ وصراع الحضارات، والنظام الدولي الجديد.


واختارت سياسة الولايات المتحدة الضرب بقوة على من اعتبرتهم قوى الشر، وتدخلت بشكل عنيف لإسقاط الأنظمة السياسية بذرائع مختلفة، أحيانا لرعايتها الإرهاب، مثل نظام طالبان في أفغانستان، أو لتشكيلها خطرا إستراتيجيا على أمن الولايات المتحدة وأمن حلفائها نظرا لامتلاكها أسلحة دمار شامل، مثل إسقاط نظام صدام في العراق، وإدخال البلاد في فوضى لم تخرج منها إلى اليوم. وكان هذا التدخل سببا أساسيا في الوضع المتأزم الذي تعيشه المنطقة حاليا.
ومن جهة أخرى، حافظت الولايات المتحدة الأمريكية على علاقات جيدة مع دول أخرى تتقاسم المرجعية الدينية نفسها، والثقافة العربية نفسها، حتى وإن اختلفت اختياراتها السياسية وتنوعت أنظمة تسييرها؛ من دون أن يكون هناك أي استحضار لصدام حضاري أو قوى شيطانية تستهدف الولايات المتحدة، بما أن المصالح الاقتصادية الضخمة والاحتياطات البترولية التي تدير الاقتصاد العالمي وتشحن محركات الآليات العسكرية الأمريكية تنفي ما قد يشوبها من صراع ثقافي أو حتى سياسي.


إن سياسة الكيل بمكيالين تشكل أساسا متينا تبنى عليه التحالفات الخارجية للدول الغربية في الوقت الحاضر، كما أصبحت وسيلة في يد الحكومات المتعاقبة للضغط الدبلوماسي ولتحديد المصالح الإستراتيجية؛ وأحيانا نجد هذه السياسة حاضرة، ليس على الصعيد الإقليمي فحسب، ولكن على صعيد الدولة نفسها، من خلال تنويع التحالفات وترجيح كفة البراغماتية عندما تقتضي الضرورة ذلك، وما نحن بسقوط نظام حسني مبارك ببعيدين؛ إذ لم يشفع له كونه أحد أكبر حلفاء الغرب في المنطقة، وانتهى به المطاف بين ردهات المحاكم، في وقت اختارت القوى الغربية الاصطفاف إلى جانب القوى السياسية الأخرى التي ثقلت كفة شعبيتها، وأكسبتها صرخات شباب ميدان التحرير حجما أكبر أخرجها من القمع الذي مورس على قيادتها لأكثر من أربعين سنة إلى الإمساك بزمام الحكم.


وبالعودة إلى الأحداث الدولية التي تتصدر عناوين وسائل الإعلام الدولية، نجد أن النظام الإيراني، الذي صنفته الدول الغربية في السابق ضمن خانة الأعداء وفرضت حضرا اقتصاديا وسياسيا عليه، وسخرت آلتها الدبلوماسية لمحاصرته في المؤسسات الدولية، أصبح بين عشية وضحاها فاعلا محوريا في المنطقة، وشريكا عاديا مباحا التعامل معه مثله مثل باقي الشركاء، وبجرة قلم رفعت عنه جميع الاتهامات السابقة من في زعزعة استقرار الدول المجاورة والمشاركة في حرب بالوكالة في نزاعات داخلية... ورفع الحظر الدولي عن إيران وتم التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي، وانتهى تجميد أموالها بالخارج، وباتت حليفا غير معلن فتحت له المعابر والأسواق الأوروبية والآسيوية، وطويت إلى حين صفحة الديمقراطية فيه وفصل السلطات...


إننا هنا لا نتدخل في الاختيارات الدبلوماسية للدول أو نتجرأ على أنظمة دول ذات سيادة بقدر ما نسعى إلى إبراز إلى أي حد أصبحت سياسة الكيل بمكيالين نموذجا مستقلا في العلاقات الدولية، وبراديغم يمكن أن ينافس المدارس الكلاسيكية في التفكير في مجال العلاقات الدولية، وأكثر براغماتية من المدرسة الواقعية، التي تحدد على الأقل من هو العدو ومن هو الصديق.


وليس والمغرب ببعيد عن هاته الثنائية في التعامل، ولعل ملف الوحدة الوطنية للمملكة المغربية الذي يعتبر جزءا من النقاش العالمي حول سيادة الدول على مجالها الترابي يمكن أن يظهر لنا هذه السياسة القائمة على مبدأ الكيل بمكيالين، خصوصا من طرف الولايات المتحدة. فكيف للرئيس الأمريكي الحالي، باراك أوباما، وهو يتحدث أمام القادة الأوربيين، بحر الأسبوع الماضي، أن يشدد على حاجة العالم إلى أوروبا موحدة وقوية، ويصل إلى حد دعوة البريطانيين إلى تجاوز مسألة الاستفتاء حول الانفصال عن الاتحاد الأوروبي من عدمه، "لأن وجود بريطانيا في الاتحاد الأوروبي يعزز مكانتها في العالم"، في حين تقبل إدارته بإفريقيا ضعيفة ومقسمة، من السودان، الذي لم يقدم تقسيمه حلا لا للجنوب ولا الشمال، إلى ليبيا المهددة بالتقسيم والتشتت، مرورا بمطالب التقسيم في الجنوب الموريتاني، ومنطقة القبايل في الجزائر، وصولا إلى القبول بإمكانية فصل الصحراء عن مغربها، وبالتالي تهديد أمن وسلامة بلد يعتبر بشهادة الجميع البلد الوحيد المستقر في المنطقة؟.


من جهة أخرى، فإن أوروبا بدورها سقطت في الأمر نفسه عندما سقطت إحدى مؤسساتها الفوق دولية، وهي محكمة العدل الدولية، في موقف يرهن مستقبل الاتحاد الأوروبي والمغرب، عندما قررت إلغاء الاتفاق الفلاحي الموقع بين الطرفين، ووضعت باقي المؤسسات الأوروبية أمام موقف ازدواجية الموقف حيال القضايا السيادية للمملكة المغربية، التي تعتبر الشريك الذي يحظى بوضع متقدم في الاتحاد الأوروبي، اضطرت معه الممثلة السامية للشؤون الخارجية، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، إلى تقديم تفسيرات، ووعدت برفع هذا الحرج وقررت استئناف القرار وفق ما تخوله القوانين الأوروبية.


كما أن الأمين العام للأمم المتحدة لم يشأ أن ينهي ولايته على رأي المنظمة الدولية من دون تكريس مبدأ الكيل بمكيالين. فقبل أسابيع قليلة من زيارته إلى المنطقة المغاربية ورفعه شارة النصر أمام انفصاليي البوليساريو، كان بان كي مون قد صرح في حوار لأكبر وسائل الإعلام الإسبانية، نقلته شبكة "بي بي سي" البريطانية، بأن "منظمة الأمم المتحدة لا ترى أنه من حق إقليم كاتالونيا، المطالب بالاستقلال، الانفصال عن إسبانيا"، مبرزا أن "إسبانيا بلد مستقلا ذو سيادة تضم إقليم كاتالونيا".


إذا كانت السياسة لا تعترف بعدو دائم ولا بصديق دائم وترجح كفة المصالح الدائمة، لكنها من حيث المنطق لا يجب أن تعادي حليفا في مرحلة صداقة، أو تصادق عدوا في مرحلة صراع، كما أنها من حيث المبدأ لا تصادق عدوا داخليا لبلد صديق، ولا تدعم مع من يهدد المصالح الإستراتيجية الخاصة لحليف تاريخي، ولا تبيح التعامل بمبدأ الكيل بمكيالين.
*الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:18 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd