الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-04-27, 11:42 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news رض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الأربعاء 2016/4/27



رض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الأربعاء 2016/4/27







فيما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..




* أخبار اليوم:
- فرصة أخيرة لإنجاح الحوار الاجتماعي قبل فاتح ماي والحكومة قد تعلن سلة هدايا للعمال من جانب واحد.. إذ تعود اللجنة التقنية للحوار الاجتماعي إلى الاجتماع صبيحة اليوم الأربعاء، بعد فشل لقاء أول أمس الاثنين في التوصل إلى اتفاق بين الحكومة والباطرونا والنقابات. وقال خالد العلمي الهوير، ممثل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في اللجنة التقنية، في تصريح للجريدة، "إن أي تقارب بين وجهات النظر لم يحدث". وأضاف أن "لقاء اليوم سيبرز ما إن كانت هناك إمكانية لوجود توافق بين وجهات النظر. وإذا لم يحدث ذلك، فإن اتفاق فاتح ماي سيؤجل إلى وقت لاحق". وتسود مخاوف من أن تلجأ الحكومة إلى إعلان سلة هدايا للعمال دون انتظار التوافق مع النقابات والباطرونا، كما حدث حين أعلنت الزيادة في الحد الأدنى للأجر دون اتفاق مع النقابات والباطرونا في ماي 2014.
- أرقام مفزعة عن الإعاقة بالمغرب.. فقد كشفت نتائج البحث الوطني الثاني حول الإعاقة، قدمتها بسيمة الحقاوي، وزير المرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أمس بالرباط، أن أسرة واحدة من بين كل أربع أسر مغربية لديها شخص في وضعية إعاقة، وأن المغرب يتوفر على أزيد من مليونين و264 ألفا، بينهم أزيد من 732 ألفا يعانون من إعاقة متوسطة إلى عميقة جدا. وأنجز البحث الذي يعتبر الثاني من نوعه بعد البحث الأول الذي أجري سنة 2004، على عينة تتكون من 16044 أسرة تتوزع على الجهات الـ16 للمملكة حسب التقسيم الإداري السابق، وتوصل إلى نسبة انتشار الإعاقة على المستوى الوطني تشكل 6.8 في المائة من الساكنة.




* المساء:
- وزارة الصحة تكشف دخول 400 حالة إصابة بالملاريا إلى المغرب.. أفادت وزارة الصحة أن المغرب سجل خلال الخمس سنوات الماضية 400 حالة إصابة بالملاريا المستوردة، التي تم الكشف عنها في صفوف المسافرين القادمين من الدول الموبوءة، موضحة أن هذه الحالات تم تشخيصها والتكفل بها مجانا داخل المستشفيات العمومية. وذكرت الوزارة أنه وبفضل المجهودات التي قامت بها رفقة شركائها، تمكن البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا من السيطرة على انتقال المرض، حيث انخفض عدد حالات الإصابة بالملاريا من حوالي 30 ألف حالة سنة 1965 إلى حوالي مئة حالة في أواخر التسعينات، موضحة أنه ومنذ ذلك الحين، وضعت استراتيجية للقضاء التام على الملاريا بالمغرب، حيث لم تسجل ببلادنا أية حالة ملاريا متوطنة منذ سنة 2005.
- جمعويون بالبيضاء يدخلون على الخط في ملف استعداد المغرب لـ"كوب 22".. حيث قامت مجموعة من الجمعيات المهتمة بالبيئة في إطار الاستعداد لتنظيم المؤتمر الدولي للتغيرات المناخية "كوب 22"، بتنظيم مجموعة من الحملات البيئية التي تتعلق بنظافة الأحياء وتزيينها. وسارع مجموعة من شباب هذه الأحياء إلى إضفاء لمسة جديدة على أحيائهم بإعادة صباغتها وتزيين جدرانها.




* الصباح:
- مقترحات تهدد نسب المشاركة وتقوي فرضية العزوف.. إذ طرحت أحزاب سياسية مرة أخرى، مسألة اعتماد بطاقة التعريف الوطنية، وثيقة للتصويت في الانتخابات التشريعية المقبلة.ويتعلق الأمر بنحو 14 مليون ناخب جرت العادة أن يشارك منهم ما بين 7 و8 ملايين مسجل في الانتخابات الجماعية والتشريعية، إذ يتم احتساب نسبة المشاركة في الاستحقاقات على قاعدة المسجلين في اللوائح الانتخابية التي يجري تجديدها بشكل دوري قصد تنقيحها. وتشكل دعوات اعتماد البطاقة الوطنية وثيقة للتصويت في الانتخابات، مطلبا لعدد من الأحزاب السياسية التي روجت لهذا المطلب منذ الانتخابات التشريعية لسنة 2011.
- "أونسا" تواجه مروجي المواد الفاسدة.. فقد عقد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا"، لقاء مع ممثلي المساحات التجارية الكبرى، بهدف مناقشة تفعيل مقتضيات القانون رقم 07-28 خصوصا ما يتعلق بالتزود من المؤسسات الغذائية المعتمدة والمرخص لها من قبل المكتب، واحترام عنونة المنتجات وشروط عرضها للبيع، إضافة إلى تدبير المنتوجات منتهية الصلاحية. ويأتي الاجتماع الجديد على بعد أسابيع فقط من حلول رمضان الذي يعتبر موسما مهما للتحسيس والتوعية حول مخاطر المواد الغذائية الفاسدة وفرصة أيضا لتنامي أنشطة ترويجها.




* الأحداث المغربية:
- الشرقي الضريس يدعو وزراء الداخلية المغاربيين إلى التنسيق في مواجهة تهديدات الإرهاب في الساحل والصحراء.. إذ قال الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس، أول أمس الاثنين بتونس، خلال أشغال مجلس وزراء الداخلية لدول اتحاد المغرب العربي، إن الاجتماع يعتبر فرصة سانحة لوضع تصور عام لمكافحة مختلف التهديدات التي تحدق ببلدان الاتحاد، وبلورة استراتيجيات مشتركة. وشدد على أن بناء الفضاء المغاربي ظل دوما يشكل أولوية بالنسبة للمغرب الذي تحدوه رغبة حقيقية لتفعيل الاتحاد المغاربي باعتباره خيارا استراتيجيا لا محيد عنه. كما أكد الوزير على أن المصالح التابعة لوزارة الداخلية المغربية لن تدخر جهدا من أجل تفعيل وتعزيز التعاون الأمني مع نظيراتها في الدول المغاربية، وفق مبدأي المسؤولية المشتركة والثقة المتبادلة.
- التقدم والاشتراكية يبدأ لقاءاته الحزبية مع الاتحاد الاشتراكي ويستثني "البام".. فبعد اللقاء المشترك الذي عقدته قيادته مع الأمانة العامة للعدالة والتنمية، يعقد الديوان السياسي للتقدم والاشتراكية مساء اليوم الأربعاء، لقاء مع المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، يخصص لتبادل وجهات النظر في مستجدات الوضع السياسي بالمغرب على بعد أشهر قليلة من انتخابات السابع من أكتوبر. ويعتبر الاتحاد الاشتراكي أول حزب يتجاوب مع الدعوة التي وجهها رفاق بنبعد الله إلى الاتحاديين والاستقلال لعقد اجتماعات ثنائية بصفتهما عضوين في الكتلة الديمقراطية، وأيضا إلى الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار باعتبارهما شريكين في التحالف الحكومي.




* بيان اليوم:
- ولي العهد الأمير مولاي الحسن يفتتح الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس.. ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الثلاثاء بصهريج السواني بمدينة مكناس، افتتاح الدورة الحادية عشرة للملتقى الدولي للفلاحة، المنظمة من 26 أبريل إلى فاتح ماي المقبل تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس. وتكتسي هذه التظاهرة دلالة قصوى لكونها تتوسط حدثين كونيين، شديدي الأهمية بالنسبة للمحيط البيئي، أولهما مؤتمر باريس حول التغيرات المناخية المنعقد في دجنبر الماضي، وثانيهما المؤتمر المرتقب بمراكش في نونبر 2016.
- بنعبد الله: جهة درعة- تافيلالت في أمس الحاجة إلى نسيج عمراني يمزج بين البعد التنموي والخصوصيات المحلية.. قال وزير السكنى وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الاثنين بورزازات، إنه يتعين انطلاقا من البرامج والمشاريع ذات الصلة بالسكن والمعمار الحفاظ على مميزات هذه الجهة الترابية الثقافية والحضارية وأن تكون تلك البرامج قادرة على المزج بين البعد التنموي والطابع المحلي وخصوصياته وهويته التراثية. وشدد الوزير خلال لقاء تشاوري نظمه مجلس جهة درعة- تافيلالت، على الأهمية التي يكتسيها تضافر جهود كافة المتدخلين من قطاعات حكومية وسلطات محلية وفعاليات جمعوية ومنتخبين من أجل الدفع بوتيرة التنمية المرتبطة بالعمران حتى يتسنى لهذه الجهة اللحاق بركب التنمية على غرار باقي الجهات الأخرى.




* الاتحاد الاشتراكي:
- اعتبر المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، خلال اجتماعه الأسبوعي، الخطاب الملكي في القمة الخليجية المغربية تحولا كبيرا في مقاربة ما يجري في المنطقة العربية من مخاطر للتقسيم والتجزئة وتأبيد النزاعات المفتعلة. وأكد المكتب السياسي على ضرورة أخذ الحيطة والحذر والمتابعة لدقة المرحلة وحساسيتها. من جانب آخر، جدد المكتب السياسي دعمه للائحة للشباب مناصفة بين الذكور والإناث انسجاما مع قناعات الحزب في مبدأ المناصفة.
- قافلة (أكسيون لوميير الثانية): 255 مقاولة مغربية ومالية عقدت 750 لقاء في باماكو.. اختتمت فعاليات الدورة الثانية لهذه القافلة، التي حطت رحالها بكل من باماكو (مالي) ودوالا (الكامرون) ولومي (طوغو)، خلال الفترة من 4 إلى 7 أبريل الجاري، بحصيلة إيجابية، بطلبات مؤكدة بقيمة 52ر240 مليون درهم وأخرى جاري التفاوض بشأنها ب19ر644 مليون درهم، و686 طلب عروض أسعار، و364 طلب عينات. وأوضح بلاغ للمركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب –تصدير) أن هذه القافلة عرفت مشاركة 75 مقاولة مغربية فاعلة في قطاع الكهرباء والالكترونيات والطاقات المتجددة، في إطار لقاءات أعمال مع فاعلين اقتصاديين ومؤسساتيين من مالي والكامرون وطوغو في هذه القطاعات.




* المنعطف:
- 40 مليون مشترك في خدمة الهاتف النقال يفضلون الأداء المسبق.. ذكر تقرير حديث للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن عدد المشتركين في الهاتف النقال بالمغرب بلغ 42.06 مليون مشترك مع نهاية مارس المنصرم، 39.26 مليون منهم مشتركون في حظيرة الهواتف النقالة بالأداء المسبق. ووفق التقرير فإن عدد المشتركين في حظيرة الهاتف النقال قد انخفض بـ 3.05 في المئة سنويا، محققا بذلك نسبة نفاذ تصل إلى 124 في المئة. وبلغ عدد المشتركين الذين يفضلون الأداء اللاحق لتكاليف اتصالاتهم 2.8 مليون مشترك محققا نسبة نمو تقدر ب 19.48 في المئة. أما عدد مشتركي الإنترنت، فقد سجلت الحظيرة نموا سنويا يقدر بـ 40.33 في المئة، إذ بلغ عدد المشتركين 14.5 مليون مشترك.
- لندن تحتضن مؤتمر المغرب دليلك نحو إفريقيا.. فقد افتتحت بالعاصمة البريطانية فعاليات مؤتمر "المغرب: دليلك نحو إفريقيا"، التي تنظمها سوق لندن للأوراق المالية بالتعاون مع بورصة الدار البيضاء، اللتين ترتبطان بشراكة استراتيجية، لاستكشاف الفرص في البلدين وفي عموم القارة. وتشكل الندوة التي يشارك فيها عدد من المسؤولين، ورؤساء الشركات المغاربة والبريطانيين مناسبة من أجل عرض الفرص التي يتيحها المغرب ومن خلاله قارة إفريقيا للمستثمرين البريطانيين.




* العلم:
- في ظل استمرار تجاوز نسبة المعتقلين الاحتياطيين 40 في المائة من ساكنة السجون: تذكير بالطبيعة الاستثنائية للاعتقال.. فقد دعا وزير العدل والحريات مرة أخرى الوكلاء العامين ووكلاء الملك إلى ضرورة مراعاة الطابع الاستثنائي للاعتقال الاحتياطي الذي يساهم في اكتظاظ ساكنة المؤسسات السجنية بنسبة تفوق 40 في المائة. وحث الوزير في منشور له النيابة العامة على الاستئناس بمستجدات مشروع قانون المسطرة الجنائية في الباب المتعلق بالاعتقال الاحتياطي كتوجهات عامة للسياسة الجنائية الرامية إلى الحد من هذا الاعتقال الذي هو تدبير استثنائي. وللإشارة فإن عدد المحكومين بالبراءة من المعتقلين احتياطيا أصبح يقارب 4000 حالة سنويا.
- وزارة الثقافة تحتفل باليوم العالمي للكتاب واليوم الوطني للقراء.. أطلقت الوزارة على مدى شهر كامل (من 15 أبريل إلى 15 ماي) احتفالية الكتاب والقراءة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف (23 أبريل) واليوم الوطني للقراءة (10 ماي). وتتوزع الاحتفالية على فضاءات عدد من المكتبات العمومية التابعة لوزارة الثقافة وذلك بشراكة مع الجماعات المحلية والمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني. وتعرف هذه الاحتفالية مشاركة حوالي 80 مبدعا وإقامة أزيد من 100 نشاط ثقافي.




* رسالة الأمة:
- برلماني من "البام" يستقيل من مجلس النواب خلال جلسة مساءلة بنكيران.. إذ أقدم نائب برلماني ينتمي إلى فريق الأصالة والمعاصرة على تقديم استقالته من مجلس النواب، وذلك خلال جلسة عمومية مباشرة لمساءلة رئيس الحكومة حول السياسيات العمومية. وأعلن محمد شرور، وهو نائب عن دائرة والماس، استقالته أمام رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب وأعضاء فريقه "البام" احتجاجا على ما أسماه فشله في تلبيته حاجيات ساكنة والماس التي أوصلته إلى قبة البرلمان.
- استقبال رسمي لجلالة الملك بالبحرين والتوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي.. أقام عاهل مملكة البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مساء أول أمس الاثنين بقصر الصخير (المحافظة الجنوبية للمملكة)، استقبالا رسميا على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم بزيارة أخوة وعمل لمملكة البحرين. وترأس جلالة الملك وعاهل البحرين، عقب مباحثاتهما، حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي. وتتعلق الاتفاقية الأولى ببروتوكول تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل. وتتعلق الاتفاقية الثانية ببرنامج تنفيذي لاتفاق التعاون في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنوات 2016- 2017- 2018. أما الاتفاقية الثالثة فهي بروتكول تعاون بين المعهد العالي للقضاء بالمملكة المغربية ومعهد الدراسات القضائية والقانونية بمملكة البحرين.




* لوماتان:
- أبرز يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أمس الثلاثاء بدكار، الأهمية الاستراتيجة للخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالرياض، بمناسبة القمة المغربية الخليجية. وأوضح العمراني في مداخلة في إطار اجتماع مهم ل"أطلنتيك ستراتيجي غروب" عقد بالعاصمة السنغالية، أن هذه الشراكة الاستراتيجية تعزز مكانة المغرب كمنصة جيو-استراتيجية، مع تكريس انتمائه للفضاء الأورومتوسطي والعربي والإفريقي.




* البيان:
- أكد نائب رئيس مجلس النواب التشيكي، فويتيخ فيليب، أول أمس الاثنين بالرباط، أن بلاده "تدعم الوحدة الترابية للمملكة ولا يمكنها إلا أن تحترم قرارات مجلس الأمن الدولي" حول هذه القضية. وقال المسؤول التشيكي، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب، السيد رشيد الطالبي العلمي، إن بلاده "ستعمل جاهدة لإيجاد حل لهذا الملف في ظل احترام الشرعية الدولية والقرارات ذات الصلة".




* ليكونوميست:
- يشرف المركز المغربي لإنعاش الصادرات على تنظيم المشاركة المغربية الثامنة في المنتدى العالمي السابع عشر للصيدلة الذي تحتضنه مدينة الحمامات بتونس من 28 إلى 30 أبريل الجاري. وستمكن هذه التظاهرة المهنيين المغاربة في مجال صناعة الأدوية من تعزيز مكتسباتهم بخصوص تقوية مكانتهم في مجال التصدير.




* لوبنيون:
- أظهر تنفيذ قانون المالية إلى غاية متم مارس 2016، تحقيق رصيد عادي إيجابي ب 1.7 مليار درهم مقابل رصيد سلبي ب 1.4 مليار درهم قبل عام. واستقر عجز الخزينة في 10.8 مليار درهم.




* ليبراسيون:
- تراهن الدورة الحادية عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، التي افتتحت أبوابها رسميا أمس الثلاثاء، على استقطاب ما يقرب من مليون زائر. وتعد هذه التظاهرة، التي انطلقت أشغالها على وقع إقبال كبير، برفع هذا التحدي. وتنظم هذه الدورة حول موضوع " فلاحة مستدامة ومقاومة للتغيرات المناخية" وهو الاختيار الذي يعكس انشغالات القطاع الفلاحي الذي أصبح أكثر عرضة لآثار التغيرات المناخية.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=829071
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:47 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd