الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-04-01, 22:29 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

b7 وثيقة: الحكومة تواصلت مع "البّام" و"الاتحاد" بشأن "أساتذة الغد"



وثيقة: الحكومة تواصلت مع "البّام" و"الاتحاد" بشأن "أساتذة الغد"


هسبريس - أيوب الريمي (كاريكاتير خالد كدار)
الجمعة 01 أبريل 2016 - 23:00
تصر الحكومة على أنها الوحيدة المؤهلة لاتخاذ القرارات في ما يتعلق بملف الأساتذة المتدربين، وأنها لم تتلقَّ أي مراسلات من طرف حزب الأصالة والمعاصرة في الموضوع، بينما وثيقة، حصلت عليها هسبريس، تثبت وجود تواصل بين فريق "البام" ونظيره الاشتراكي بمجلس المستشارين، من جهة، ووزير المالية، من جهة، حول "أساتذة الغد" والحلول الممكنة لملفهم، علما أن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة نفى، نفيا قاطعا، تلقي السلطة التنفيذية أي مراسلة من طرف أحزاب المعارضة.
ويظهر من خلال رد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، المؤرخ بـ30 مارس المنصرم، على رسالة موجهة من فريقي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي في الغرفة الثانية، والتي تعود إلى يوم 28 مارس، أنه أجاب يوما واحدا قبل المجلس الحكومي الأسبوعي حول سماح المساطر التقنية والإدارية باجتياز الأساتذة المتدربين لامتحانَي التخرج والتوظيف دفعة واحدة، برسم الموسم الدراسي 2016-2017، على أن يستفيد الفوج الأول من المناصب المالية المبرمجة في الميزانية العامة لسنة 2016، ويستفيد الفوج الثاني في العام 2017.
وتفيد الوثيقة، التي توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية، بأن رد وزير المالية يقول إن إجراء مباراة واحدة لتوظيف خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، دفعة واحدة، يقتضي استصدار مرسوم أو قرار يحدد شروط وكيفيات إجراء مباراة توظيف هذه الفئة برسم الموسم الدراسي 2016-2017، وكذا كيفية شغل المناصب المالية المخصصة لهذه العملية برسم السنتين الماليتين 2016 و2017.
جواب "وزير بنكيران في المالية" جاء قبل يوم واحد من انعقاد المجلس الحكومي ليوم أمس الخميس، وهو ما يفسر الأخبار التي تم تداولها بكون قضية "أساتذة الغد" ستحل في ظرف 24 ساعة، قبل أن يخرج رئيس الحكومة ويشن هجوما لاذعا على إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ويعقبه بعد ذلك نفي قاطع من وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، بخصوص تلقي الحكومة أي مراسلة من الأحزاب.

الوثيقة تظهر أن هناك خللا على مستوى التواصل الحكومي، ففي الوقت الذي يقدم فيه وزير في الحكومة ردا على مراسلة من حزبين على ملف "أساتذة الغد"، يخرج وزير آخر لينفي أن تكون الحكومة قد تلقت أي مراسلة في الموضوع، كما أن إصرار رئيس الحكومة على أن المؤسسة التي يرأسها هي المؤهلة للحل والعقد في هذا الملف، واتهامه المعارضة بمحاولة التدخل في اختصاصات الحكومة، يوازيه خروج وزير من "حكومة بنكيران" نفسها لكي يقدم جوابا لأحزاب المعارضة بشأن هذا الملف، الأمر الذي يكرس شعار بنكيران في التعامل مع عدد من القضايا وفق "استراتيجيّة مَافْرَاسِيشْ".







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=828027
    رد مع اقتباس
قديم 2016-04-03, 18:53 رقم المشاركة : 2
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: وثيقة: الحكومة تواصلت مع "البّام" و"الاتحاد" بشأن "أساتذة الغد"


أزمة حكومية جديدة.. بنكيران يُهاجم رسمياً بوسعيد بسبب “أساتذة الغد”

المصدر: كشك
3 أبريل,2016

يبدو أن المراسلة الجوابية لوزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، حول مبادرة فريقي حزبي “الأصالة والمعاصرة” و”الاتحاد الاشتراكي”، بمجلس النواب، والتي تهدف إلى إيجاد مخرج لأزمة الأساتذة المتدربين، أغضبت عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، حيث سارع إلى التبرئ من الوثيقة الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية، والتي كشفت عن إمكانية توظيف الأساتذة المتدربين دفعة واحدة.

وأوضح رئيس الحكومة، في بلاغ رسمي، يومه الأحد 3 أبريل 2016، أنه “يسجل باستغراب شديد لمضمون هذه المراسلة وتوقيتها وتأكيده على أن هذه المراسلة هي مبادرة فردية تمت بدون التشاور مع رئيس الحكومة ومخالفة للحل الذي اقترحته الحكومة”، مؤكدا أنه “ليست هناك حاجة لاستصدار أي مرسوم أو قرار يحدد شروط وكيفيات إجراء مباراة توظيف خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2016-2017، كما جاء في المراسلة، باعتبار أن المرسومين المتعلقين بهذه الفئة يؤطر بشكل واضح هذه الشروط والكيفيات”.


وأكد بلاغ بنكيران، أن “الحكومة حسمت في الحل الذي اقترحته منذ عدة أسابيع عبر قنوات رسمية، وذلك من خلال تطبيق المباراة على دفعتين، تنظم المباراة الأولى في إطار المناصب المالية التي وفرها قانون المالية لسنة 2016، وتنظم المباراة الثانية في إطار المناصب المالية التي سيوفرها قانون المالية لسنة 2017، وذلك طبقا للمقتضيات الدستورية والقانونية والتنظيمية التي تؤطر التباري وإحداث المناصب المالية والتي تنص على أنه لا يمكن إحداث مناصب مالية إلا بموجب قانون المالية، وهي المقتضيات التي لا يمكن أن يتجاوزها استصدار أي مرسوم أو قرار”.

كما أكد رئيس الحكومة، “أنه وبالنظر لكون أن الحكومة حسمت هذا الموضوع رسميا ونهائيا فإنه لا يحق لأي وزير أن يشتغل خارج هذا الإطار بأي شكل من الأشكال”.

يشار إلى أن حزبي “الأصالة والمعاصرة” و”الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، تقدّم فريقاهما بمقترح قانون لتعديل القانون المالي لسنة 2016، يهدف إلى الرفع من عدد مناصب الشغل لإيجاد مخرج قانوني لتوظيف 10 آلاف أستاذ متدرب.

وذكر الحزبان المعارضان، في بلاغ مشترك صباح أمس السبت 2 أبريل 2016، أن مقترح القانون هذا، يقضي بالرفع من عدد المناصب من 7 آلاف إلى 10 آلاف في المناصب المالية المخصصة لوزارة التربية والوطنية والتكوين المهني خلال ميزانية 2016.

ودعا حزبا “الجرار” و”الوردة” الفرق البرلمانية إلى التفاعل الإيجابي مع هذا التعديل، “ليساهم الجميع في حل هذا النزاع الاجتماعي، الذي – في حال استمراره – سيهدد 160 ألف تلميذة وتلميذ بفقدان مقاعدهم الدراسية، فضلا عن ضياع حقوق 10 ألاف أستاذ متدرب”.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:21 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd