للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة


منتدى المكتبة التربوية العامة خاص بتحميل وقراءة مختلف الكتب والمراجع والبحوث والدروس والمواضيع والمقالات العلمية والثقافية

شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-03-21, 19:36
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
a9 كتاب حب الأوطان من الإيمان، المملكة المغربية: تعريف بالمدن والقرى والقبائل والأسروالجهات..





كتاب حب الأوطان من الإيمان.. المملكة المغربية: تعريف بالمدن والقرى والقبائل والأسروالجهات..
بقلم // الصديق بوعلام








حب الأوطان من الإيمان، ومعرفة تاريخ الوطن وجغرافيته وما حباه الله من آلاء وخيرات يزيد المرء حبا له.
وفي النصوص الرئيسة للإسلام إرشاد إلى اهتمام المسلم بوطنه، وحبه له، وحرصه على جلب الخيرإليه ودفع الشر عنه، والذود عنه، والتمسك بالانتماء إليه.

ومما يبعث على التفاؤل بغد مشرق أن سياسة الجهوية المتقدمة التي أصبح المغرب ينهجها تشرع الباب الواسع أمام طموحاته الوطنية في تحقيق التنمية المستدامة، والإقلاع الاقتصادي، والقضاء على مظاهرالفقروالهشاشة، باعتبارهذه السياسة تقوم على تخويل الجهات المغربية اختصاصات واسعة، واختيارات رحبة، وفق حاجات كل جهة وحسب طاقاتها وإمكانياتها ضمن رؤية تنسيقية تكاملية تكافلية.

ونظرا لأهمية هذا الموضوع وبعد مداه الاستراتيجي الوطني والإقليمي والدولي، ونظرا لحاجة الباحثين والدارسين وعامة القراء إلى دليل شامل يعرف بأقاليم ومدن وجهات وطننا العزيز، فإن صدورالطبعة الثانية من كتاب الدكتورعبد الرحيم بن سلامة : االمملكة المغربية: تعريف بالمدن والقرى والقبائل والأسروالجهات، (مطبوعات الجمعية المغربية للتضامن الإسلامي) في حلة راقية، وإخراج منقح، وبموضوعات مضافة تهم تاريخ المغرب والجهات المتقدمة، لهو بحق عمل علمي بييليوغرافي يقدم خدمات جليلة بالغة الفائدة لمختلف شرائح القراء والمهتمين.

وبالفعل، فإن هذه الطبعة الثانية تتميزبالإضافات العديدة، والإضاءات المفيدة، التي زودها بها المؤلف، لا سيما ما اتصل منها بموضوع الجهات والجهوية الموسعة.
ويؤكد قيمة هذا الكتاب الرسالة الملكية السامية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى الأستاذ عبد الرحيم بن سلامة بعد توصله بهدية نسخة من الكتاب.

ومما جاء في الرسالة الملكية: وإننا لنشكرك على هذه المبادرة الطيبة، معربين لك عن تقديرنا للمجهود الذي بذلته لإنجازهذا العمل القيم الذي سعيت من خلاله إلى إبرازما تزخربه بلادنا من تنوع ديموغرافي، وغنى جغرافي، وتاريخ عريق، وما حباها به الله عزوجل من جمال للطبيعة وتنوع في التقاليد المغربية الأصيلة، في ظل الهوية الوطنية الموحدة.

وقد حدد المؤلف في تقديم هذا الكتاب بعنوان ا المغرب جنة الله في أرضه الأهداف التي يتوخاها منه حيث قال: تعتبر المدن والقرى المغربية من أجمل مدن وقرى العالم حباها الله بجمال الطبيعة واعتدال المناخ، وتنوع التضاريس ووفرة المياه التي تنهمرفي الوديان والسواقي والسهول، وكثرة الموارد الطبيعية والبشرية وتنوعها، واختلاف الأجناس بين عربي وأمازيغي بتلاحم مندمج في بوتقة واحدة.

انطلاقا من هذه الخصوصيات، وتقريب بعض المعطيات الجغرافية والتاريخية والاجتماعية للتعريف بجهات المغرب، مدنا وقرى وقبائل أعددنا هذا الكتاب الذي يعتبر دليلا إرشاديا يعين كل راغب في التعرف على مختلف نواحي المغرب جنوبا وشمالا وشرقا وغربا. ومن حسن الطالع أن تصادف فكرة إعداد هذا الكتاب إعلان جلالة الملك محمد السادس عن الإصلاح الدستوري الشامل الذي أولى فيه جلالته أهمية بالغة للجهوية الموسعة المتقدمة.

من أجل ذلك خصصنا فصلا من هذا الكتاب للجهات المغربية بعد تقديم تعريف بالمدن والقرى والقبائل والأسر المغربيةب.
وتناول المؤلف بتركيزفي امدخل لمعرفة المغربب الموقع الجغرافي، والمناخ، والجبال، والأنهار، وسكان المغرب، والدين، واللغات المتداولة، والعمران، والعادات والتقاليد، والفنون التقليدية، والحياة الثقافية بالمغرب، والحياة الاجتماعية، والحياة الاقتصادية، وصناعة الخدمات.

لكن الفصل الذي خصصه ذ. عبد الرحيم بن سلامة لتلخيص تاريخ المغرب بعنوان االمغرب عبر التاريخب يبقى من أبرز وأعمق وأغزرما في هذا الكتاب فائدة وعائدة.

وهو في هذا الجزء التاريخي الذي امتد منذ الأصول إلى عهود ملوك الدولة العلوية الشريفة لا يعتمد مجرد السرد والتحقيب بل يسوق الشواهد والنصوص برؤية تحليلية حضارية تكشف عن العمق الحضاري لتاريخ المغرب عبرأطواره ومراحله وعصوره. وقد أغنى المؤلف هذا الفصل بهوامش توضيحية كما أنه نهج سبيل التركيزوالإشارة فاستطاع بذلك أن يزود القارئ بدليل تاريخي ضمن هذا الدليل الشامل حول مدن وقرى وقبائل وأسرالمملكة المغربية.
ومن أفيد ما في الكتاب ملحق ضمنه المؤلف اقاموس أسماء العائلات المغربيةب وهو يمتد من الصفحة 245 إلى الصفحة 312 أي أنه يستغرق 67 صفحة. وقد قدم لهذا القاموس بمقدمة قصيرة بين فيها مناسبات وعلل اختياركثيرمن الأسر المغربية لهذه الأسماء، مصنفا إياها وممثلا لها بنماذج مختارة. وفي الحق أن هذه المقدمة، على قصرها، ثمرة جهد استقرائي وتصنيفي مهد به المؤلف لهذا القاموس.

على أن صلب الكتاب هو الدليل التعريفي المرتب على حروف المعجم والذي عرف فيه بالمدن والقرى المغربية، بإيجازتارة وبتوسع تارة أخرى، ولا شك أن طريقة تقديم هذا الدليل على ترتيب المعجم يساعد القارئ على الاستفادة منه بأيسروأقرب سبيل.

ويتصل بهذا الدليل التعريفي معجم صغيرلأسماء القبائل المغربية والأماكن التي استوطنت بها، حسب نواحي المغرب. وبالإضافة إلى هذا، أفرد المؤلف صفحات عديدة للتعريف الموسع المفصل بمدن مركزية ضمن فصل سماه ببمدن مغربية ذات شهرة عالميةب، ومنها: االعاصمة الإدارية للمغرب الرباطب، ا فاس 1200سنة في حياة مدينة الأبوابب، مدينة مراكش الحمراء، االدارالبيضاء المدينة العملاقة في رحاب التاريخ والعولمة، امدينة طنجة عروس الشمال، تطوان الحمامة البيضاء...

وقد ذيل هذا الكتاب بقائمة المصادرالتي اعتمدها في تأليفه، وبهذا كله جعل في متناول القارئ العربي أينما كان دليلا متكاملا جامعا يعرفه بمدن وقرى وقبائل وأسروجهات بلادنا التي تتمتع بموقع جغرافي متميز، وتاريخ مجيد، ومناظرطبيعية خلابة، وتراث متنوع، وآثارتاريخية دالة على حضارة تمتد في عمق التاريخ. مما يجذب كل من تعرف عليها إلى زيارتها المرة تلو المرة.





خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2016-07-02, 09:15   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,922 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كتاب حب الأوطان من الإيمان، المملكة المغربية: تعريف بالمدن والقرى والقبائل والأسروالجهات..

-***********************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك
على هذا التقاسم
-*****************-
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:30 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd