للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-03-10, 09:59
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news الصديقي: وصف "كي مون" الصحراء بالمحتلة "سابقة خطيرة"





الصديقي: وصف "كي مون" الصحراء بالمحتلة "سابقة خطيرة"



حاورته: أمال كنين (كاريكاتير - مبارك بوعلي)
الخميس 10 مارس 2016 - 07:00




أيام مرت قبل إصدار المغرب موقفا رسميا بشأن الزيارة الأخيرة التي قام بها بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، إلى المنطقة، والتي خصصت أساسا لملف الصحراء، معتبرا أن القاموس الذي اعتمده ليس له آي سند سياسي ولا قانوني و"غير محايد وأساء لشعور المغاربة".
وكان كي مون، الذي يمضي آخر أيامه أمينا عاما للأمم المتحدة، قال، نهاية الأسبوع الماضي، إنه يتفهم "غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار حالة احتلال أراضيه"، وهو ما اعتبرته وزارة الخارجية "يتناقض بشدة مع القاموس الذي دأبت الأمم المتحدة على استخدامه في ما يتعلق بالصحراء المغربية".
في هذا الحوار، يوضح سعيد الصديقي، الخبير في العلاقات الدولية، دلالات بيان الخارجية المغربية وسياقات مصطلحات كي مون ومدى تأثيرها على صورة الأمم المتحدة.
ما هي قراءتك في البيان الأخير الذي أصدرته وزارة الخارجية بشأن زيارة كي مون للمنطقة والذي قالت عنه إنه كان غير محايد وأساء لشعور المغاربة؟
كان لا بد أن يصدر هذا البيان، خاصة وأن المغرب لم يبد علنيا أي معارضة رسمية لزيارة الأمين العام للأمم المتحدة لكل من تندوف وبئر لحلو، وترك الزيارة تمر دون أي تشويش، لكن وصفه لوضع الصحراء بالاحتلال يشكل سابقة خطيرة تستلزم موقفا دبلوماسيا واضحا من المغرب.
هل في نظرك إصدار مثل هذا البيان في هذا الوقت يخدم القضية الوطنية؟
إن وصف الأمين العام للأمم المتحدة للوضع في الصحراء بكونه احتلالا يمثل زلة دبلوماسية غير مسبوقة في تاريخ المنظمة الدولية، التي لم يسبق لها، في أي وثيقة رسمية، أن اعتبرت الصحراء أرضا محتلة. وما يدعو إلى اليقظة أن هذا التصريح جاء قبيل أسابيع قليلة من تقديم الأمين العام للأمم المتحدة لتقريره السنوي حول الوضع في الصحراء إلى مجلس الأمن.
هل يمكن القول إن ما صدر عن كي مون من مصطلحات يضرب مصداقية الأمم المتحدة؟
منظمة الأمم المتحدة أكثر من الأمين العام، فهو رغم كونه الموظف الإداري الأكبر في المنظمة، فإن اختصاصاته السياسية محدودة جدا؛ لعل أهمها تنبيه مجلس الأمن إلى القضايا التي تمس السلم والأمن الدوليين، والتدخل لحل النزاعات الدولية، ويبقى مجلس الأمن هو صاحب الاختصاص الأصيل في المحافظة على السلم والأمن الدوليين.
لذلك رغم هذا التصريح الخطير لبان كي مون، فإن المغرب يراهن أكثر على مواقف حلفائه في مجلس الأمن. وحتى إذا تضمن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة مواقف ليست في صالح المغرب، فإنني أستبعد جدا أن يقرها مجلس الأمن في قراره السنوي الذي سيصدره في شهر أبريل القادم عقب تقرير الأمين العام للأمم المتحدة.
في نظرك هل كان كي مون فعلا غير محايد؟
لم يكن بان كي مون محايدا في هذه الزلة الدبلوماسية التي تمثل انحيازا صريحا للجزائر والبوليساريو، ويفترض أن تقدم الأمانة العامة للأمم المتحدة توضيحا لهذا التصريح قصد الحفاظ على مبدأ الحياد الذي يؤهلها لتكون فعلا وسيطا ذا مصداقية في القضية.
كان عليه، على الأقل، أن يستعمل عبارات مقبولة من الجانبين، ولعل مفهوم تقرير المصير الذي تستعمله دوما منظمة الأمم المتحدة هو التعبير الأنسب والأكثر موضوعية، لاسيما وأن المغرب لم تعد له عقدة مع هذه العبارة التي استعملها في مبادرة الحكم الذاتي التي اعتبرت تصويت سكان الصحراء على شكل الحكم الذاتي بمثابة ممارسة حرة من لدن هؤلاء السكان لحقهم في تقرير المصير.




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:17 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd