للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-03-10, 09:57
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news الأسعار الملتهبة للبصل بالأسواق تُفجر سخرية مواطنين مغاربة





الأسعار الملتهبة للبصل بالأسواق تُفجر سخرية مواطنين مغاربة


هسبريس من الرباط
الأربعاء 09 مارس 2016 - 19:45




لاذ مواطنون مغاربة بالتهكم والسخرية السوداء، للتعبير عن مواقفهم إزاء الارتفاع المهول الذي طال أسعار البصل في الأسواق المغربية، بعد أن بلغ الكيلوغرام الواحد من هذا المكون الرئيسي في الطبخ المغربي زهاء 15 درهما، وهو سعر غير مسبوق، ألهب جيوب المواطنين المغاربة.
وتداول مغاربة صورا ونكتا وتعليقات تسخر بطريقتهم الخاصة من الأسعار الملتهبة للبصل، ومنها صورة لهذا النوع من الخضر على مائدة مغربية، وقد اتخذ مكانة ضمن الفواكه إلى جانب الموز، في إشارة إلى ارتفاع ثمن البصل الذي لم يسبق له مثيل، وفق عدد من باعة للخضر .
وتناقل مغاربة صورا عبر تطبيق "واتساب" الهاتفي، وفي مواقع التواصل الاجتماعي، تتحدث عن القدرة الخارقة التي بات يحظى بها البصل، حتى أنه تحول إلى "نجم" الخضراوات خلال هذه الأيام، حتى أن أحدهم تفكه بالقول إن ربات البيوت بتن يلجئن للموز عوض البصل في تحضير أطباقهم".
ومن العبارات الساخرة التي جالت عبر هواتف المغاربة سخرية من ارتفاع أسعار البصل، القول بأن البصل أبكى المغاربة مرتين، الأولى خاصيته الطبيعية التي تؤثر على العين بذرف الدموع عند شم رائحته النفاذة، والثانية أبكى البصل جيوب الفقراء بثمنه المرتفع الذي فاق سعر الدولار".
ولم تنته سخرية المغاربة التي فجرتها أثمان البصل المشتعلة عند هذا الحد، بل استعان المتفكهون بصور مضحكة، منها صورة لشخص يعانق البصل، ويجلس وسط أطنان من البصل، وتحته تعليق يقول "هذا أغنى رجل في العالم"، فيما خاطبت أم ابنتها بأن تلقي بقشور البصل أمام المنزل حتى يعرف الجيران أنهم "يُخضرون بالبصل".
وتحول البصل بين عشية وضحاها إلى "نجم" الخضر في المغرب، وغطى ثمنه على أخبار البيض المرتفعة أسعاره أيضا، حتى أن البعض اعتبر توفر الأسرة على البصل بكميات كبيرة، في الوقت الراهن، مؤشر على "الثراء"، فيما أورد ظرفاء أن عائلات سيشترطن التوفر على البصل بكثرة لتزويج بناتها".
وقبل "ثورة" البصل كان مواطنون مغاربة قد أطلقوا حملة سخرية بشأن ارتفاع أسعار البيض في الأسواق المحلية، علاوة على ثمن الطماطم المرتفع بدوره قبل أشهر قليلة من حلول شهر رمضان، وهو ما دفع ظرفاء إلى الحديث عن "أغلى" وجبة مغربية، تلك التي تتكون من البيض والطماطم والبصل.
وطالت السخرية المنتشرة في تطبيقات الهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي الأزواج الجدد، حيث حذر ظرفاء الشاب المقبل على الزواج من رفيقته التي تؤكد له في فترة الخطوبة بأنها تقبل العيش معه ولو على البيض والطماطم والبصل، باعتبار أنها "داخلة على طمع" وفق تعبير ظرفاء.




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:46 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd