الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-02-06, 21:27 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

opinion هكذا رَوَّضَ بنكيران المركزيات النقابية




هكذا رَوَّضَ بنكيران المركزيات النقابية – عبد العزيز بلحسن

okhbir.com

— 6 فبراير, 2016 لا يمكن لأي مراقب أن يحصر عوامل كثيرة متعددة، يطغى فيها الجانب الموضوعي. وسنحاول بسط بعض العوامل الرئيسية والحاسمة فقط والأسباب التي جعلت مركزيات نقابية، كان بعضها في السابق يزلزل الأرض من تحت أقدام الحكومات السابقة، واليوم لا صدى يذكر لبياناتها النارية والشديدة اللهجة ولبرامجها النضالية المسطرة ولا لمسيراتها الموحدة في الدار البيضاء، مركز الطبقة العاملة وفي الرباط العاصمة السياسية، وإضرابها العام في القطاع العام فقط، دون الاقتراب من الإضراب في القطاع الخاص..
مركزيات نقابية أصبحت للأسف الشديد نمورا من ورق، فركب بنكيران رأسه، وتابع طريقه المُملى عليه من المؤسسات المالية الامبريالية، وتمثل ذلك في رفع الدعم عن المحروقات والسكر والارتفاع في جميع السلع والخدمات العمومية..
احتجت المركزيات النقابية المعنية هنا، ووصلت إلى درجة مقاطعة تظاهرة فاتح ماي 2015 في حين اعتلى بنكيران منصة نقابته ليحاضر وويوزع الرسائل في كل الاتجاهات. اتجه للإجهاز على حقوق طلبة كليات الطب والأطباء المقيمين والداخليين وأصدر مرسومين يهمان المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في العطلة الصيفية، في غفلة من النقابات التعليمية المعنية بهذا الموضوع، والتي لم تحرك ساكنا..
المرسومان يقضيان على حقوق الأساتذة المتدربين، أمام ضعف المركزيات النقابية، التي شاخت قياداتها وتحكم المتقاعدون في مفاصلها، بمساعدة مجموعة من المنتفعين من الريع النقابي: تغيير الإطار والسفريات والتفرغ النقابي والمشاركة في عدة مؤسسات استشارية كالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والمجلس الأعلى للتعليم وفي المجالس الإدارية للتعاضديات وما يتبع ذلك من امتيازات ومصالح.
هذه المركزيات النقابية منذ سنوات ونحن نسمعها تطالب بمصادقة المغرب على الاتفاقية الدولية 87 للحق النقابي ومطالبتها بإسقاط الفصل 288 من القانون الجنائي الذي يجرم ممارسة حق الإضراب، أما القانون التنظيمي لممارسة الإضراب، فالدولة عازمة على عدم إخراجه إلى حيز الوجود منذ دستور 1962. وبمجيء حكومة بنكيران انتقل الهجوم على حق الإضراب إلى الاقتطاع من أجور المضربين، وهي سابقة في غياب القانون التنظيمي لممارسة الحق الدستوري في الإضراب..
كل هذه العوامل شجعت بنكيران على الإسراع في تمرير إجراءات قاسية وبسرعة فائقة، لم تجرؤ الحكومات السابقة على الاقتراب منها، بالإضافة إلى ضعف التنقيب في القطاعين العام والخاص.
أمام هذا الوضع المزري، لم تستسلم الفئات المتضررة ولم تبق مكتوفة الأيدي أو سجينة انتظارية المركزيات النقابية القاتلة والتي تهدد وتتوعد، والحكومة ماضية في طريقها المرسوم وهو تفقير الشعب والدوس على حقوقه، فبدأنا نسمع بتشكيل التنسيقيات خارج المركزيات النقابية التي أصابها الخواء النضالي كتنسيقية الأساتذة حاملي شهادات الإجازة والماستر وتنسيقية الطلبة الأطباء والأطباء الداخليين والمقيمين وتنسيقية الأساتذة المتدربين..
كل هذه التنسيقيات أبانت عن نضج كبير وصمود قل نظيره للدفاع عن حقوقها المشروعة، وتميزت بالإستقلالية والديمقراطية الداخلية في اتخاذ القرارات في الجموع العامة، وعلى الرغم من التعتيم والتواطؤ المكشوف لعدة أطراف نقابية وحكومية وإعلامية حققت تنسيقية الطلبة الأطباء جزءا كبيرا من ملفها المطلبي، مما شجع الأساتذة المتدربين على التكتل لإسقاط المرسومين المشئومين.
عندما لم تستطع المركزيات النقابية الدفاع عن حق الإضراب، وأصبح الإضراب مقترنا بالاقتطاع، استطاعت الحكومة أن تمضي قدما في الإجهاز على ما تبقى من حقوق ومكتسبات، وتجسد ذلك في مخططها الجهنمي للإجهاز على حقوق ومكتسبات التقاعد بدعوى إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد في شق المعاشات المدنية، حتى سمي هذا “الإصلاح” بالثالوث المشئوم، الزيادة في الاقتطاع الشهري والزيادة في سن الإحالة على التقاعد، مع عدم استفادة المتقاعد من أجرة آخر شهر.
أمام هذا الوضع، بدأ المناضلون الشرفاء في تشكيل تنسيقيات لإسقاط مخطط بنكيران الذي يجهز على حقوق الموظفين والمتقاعدين.
إن القمع والتضييق وهضم الحقوق وعجز المركزيات النقابية عن مواجهة مخططات الحكومة، أبدعت الفئات المستهدفة أشكالا ووسائل جديدة للتصدي لهذه المخططات، وذلك بالتكتل في تنسيقيات من أجل موضوع واحد محدد في الزمان وفي المكان، بطريقة مبتكرة وباستقلالية عن كل الإطارات النقابية والسياسية، وفي ظل التشرذم النقابي – حوالي 30 نقابة بين مركزية وقطاعية – يمكن لهذه التنسيقيات أن تحدث تراكما نضاليا على مستوى الكم والكيف، سيعمل في المستقبل على توحيد الطبقة العاملة والأجراء في مركزية واحدة مستقلة عن أي هيمنة دولتية – حكومية أو حزبية.
إن السلاح الفعال الذي استخدمه بنكيران بذكاء، يتجلى في تهديده وابتزازه الدائم للقيادات النقابية الشائخة بإخراج القانون التنظيمي للنقابات على غرار قانون الأحزاب، ومن المضامين التي تُخيف القيادات البيروقراطية المتقاعدة نجملها في ثلاثة بنود:
1- دورية المؤتمرات بالنسبة للنقابات القطاعية والمركزيات.
2- الفحص المالي للمركزيات النقابية والتي تتصرف في ملايين الدراهم من المال العام.
3- عدم السماح للمتقاعدين بتسيير النقابات المركزية والقطاعية.
وعند أي حوار بين الحكومة والنقابات، يُخرج بنكيران مشروع القانون التنظيمي للنقابات ويضعه على طاولة الحوار، فيضرب هذه القيادات النقابية في مقتل، فتُلملم ملفاتها وتغادر الاجتماع، ولسان حالها يقول: “بنكيران غير جاد في المفاوضات”..
بنكيران يعرف كيف يكسر ويروض هذه النقابات، ومنحة الدعم التي تسلمتها هذه النقابات مؤخرا وهي بالملايين من الدراهم من طرف رئاسة الحكومة خير دليل على لي ذراع هذه النقابات الأكثر تمثيلية (من التمثيل) في مسرح العبث، والتي لم تعد تحسن التمثيل حتى على منخرطييا، فبالأحرى على الرأي العام والفئات العريضة التي لا تثق أصلا في هذه المركزيات، ناهيك عن المناضلين الذين بنوا هذه النقابات وتم إقصاءهم وإبعادهم بشتى الطرق..
في ظل هذا الخواء النقابي، تبقى التنسيقيات المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية هي الحل الوحيد، وقد أبانت عن نجاعتها وحيويتها، وكسبت تعاطفا شعبيا بل وحتى دوليا.








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=825427
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd