للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-02-04, 10:11
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
a2 موقع إلكتروني يكلف أكثر من 72 مليونا دون أن يرى النور





موقع إلكتروني يكلف أكثر من 72 مليونا دون أن يرى النور






هسبريس - الشيخ اليوسي
الخميس 04 فبراير 2016 - 03:18




كشف المجلس الأعلى للحسابات عددا من الاختلالات التي يعيشها المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، وذلك في تقرير جديد له، يتحدث عن صرف المكتب ما يفوق 72 مليون سنتيم من أجل إطلاق موقع إلكتروني لم يخرج إلى حيز الوجود.
ويمثل عقد الأهداف "أفق 2015"، المخطط الإستراتيجي للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، ويشمل مجموعة من المشاريع والأهداف التي تربط إدارة المؤسسة بمجلسها الإداري.
وقد تم اعتماد عقد الأهداف في يناير 2011، تبعا لإنجاز المخطط الإستراتيجي "رؤية 2010"، المتعلق بالفترة 2010-2005.
ويضم عقد الأهداف 76 مشروعا، موزعة على أربعة محاور، الأول خاص بالخدمات المقدمة للزبناء، والثاني يهم بيئة الملكية الصناعية والتجارية، والثالث خصص لتثمين واستغلال الملكية الصناعية والتجارية، فيما يتمثل المحور الرابع في القيادة والموارد والبنية التحية.
ومن بين الأهداف الإستراتيجية وضع إطار قانوني متطور للملكية الصناعية والتجارية، ومساطر ميسرة وشفافة، وخدمات إعلامية ذات جودة، بالإضافة إلى استغلال أفضل لسندات الملكية الصناعية، وكذا شراكة فعالة مع مختلف الجهات المعنية، والتواصل المكثف من خلال أنشطة تواصلية، وأخيرا قاعدة مالية صلبة.


ومن أجل قياس أثر الأنشطة المنجزة وضع عقد الأهداف عددا من المؤشرات المحددة بالأرقام المتعلقة بأهم عناصر الملكية الصناعية والتجارية.


وتتمثل أبرز هذه الأهداف في نسبة نمو سنوي بـ30 في المائة بالنسبة لبراءات الاختراع، وتحقيق النسبة نفسها في ما يخص إيداع براءات الاختراع في الخارج، بالإضافة إلى نسبة نمو سنوي بـ 10 في المائة في ما يخص العلامات التجارية، وكذا 20 في المائة، كنسبة نمو، في مجال إيداع العلامات التجارية بالخارج.


وارتباطا بهذه الأهداف، سجل المجلس الأعلى للحسابات عددا من الملاحظات، أبرزها أن مؤشرات القياس التي اعتمدتها الإستراتيجية لا تمكن من تقييم مدى التقدم في تحقيق كافة الأهداف المسطرة، "وعلى سبيل المثل لم يتم تحديد أي مؤشرات لقياس مدى التقدم نحو تحقيق الهدف المتعلق بالتوفر على إطار قانون متطور للملكية الصناعية والتجارية".
كما كشف المجلس أن إدارة المكتب ومجلسه الإداري لا يقومان بتتبع مدى تحقيق الأهداف المسطرة، في حين أن عقد الأهداف بالنسبة لكل مشروع يتضمن جدولا زمنيا توقعيا يشير إلى نسبة التقدم في الإنجاز على مدى خمس سنوات، غير أن العقد لم يحدد نسبة التقدم المذكورة.
وحدد عقد الأهداف ميزانية توقعية لكل مشروع على حدة سواء في ما يتعلق بالتسيير أو الاستثمار، غير أنه لم يتم تتبع الميزانية التوقعية المشار إليها. وفي هذا الصدد سجل المجلس أن المكتب لا يمكنه القيام بهذا التتبع لعدم توفره على محاسبة تحليلية تمكنه من توزيع نفقات التسيير والاستثمار بين المشاريع، في حين كان قد حدد سنة 2009 كموعد لتطبيق المحاسبة التحليلية.


وأسفر فحص أولي قام به المجلس للمحاور الأربعة لإستراتيجية "أفق 2015" عن تسجيل تأخر مهم في عدد من المشاريع المدرجة ضمن المحور الثالث (تثمين واستغلال الملكية الصناعية والتجارية)، وفي هذا الإطار ركز المجلس على فحص مدى التقدم في إنجاز المشاريع موضوع هذا المحور، فسجل قضاة جطو أن أنشطة التواصل على العموم اتسمت بالضعف على المستوى الجهوي، كما اتسمت مجهودات التحسيس والإعلام بالمحدودية.
وكشف المجلس الأعلى للحسابات أنه بالنظر إلى عدد المعارض التي شارك فيها المكتب، كانت المعارض المخصصة لبراءات الاختراع "جد محدودة"، في حين أنه لم يتم تنظيم أي نشاط تواصلي لفائدة براءات الاختراع المغربية من أجل تشجيع استغلالها ونقل التكنولوجيا المرتبطة بها.



وفي الوقت الذي سجل المجلس الأعلى للحسابات إنجاز المكتب لدراسة جدوى حول إحداث بنية تنظيمية خاصة بتثمين وتسويق نتائج البحث والتطوير، كشف وجود نقاط ضعف في سلسلة تثمين الاختراعات، وذلك في ما يتعلق بالحث على إيداع براءات الاختراع، وكذا بعروض المهنيين في مجال الاستشارة الخاصة بالملكية الصناعية لأجل تحرير براءات الاختراع. كما امتد هذا الضعف إلى الخبرة في تقييم براءات الاختراع وكذا الاستثمارات الخاصة.


ومن بين أبرز النقاط السوداء الواردة في التقرير إبرام المكتب سنة 2010 صفقة لإنجاز بوابة إلكترونية خاصة بالابتكار (النادي المغربي للابتكار)، وذلك في إطار مبادرة مغرب الابتكار، غير أنه تم التخلي عن إتمام تنفيذ هذه الصفقة بعد أن صرف مبلغ 720764 درهما.
وفي إطار استغلال المعلومة المتعلقة بالملكية الصناعية والتجارية، يورد التقرير، لم يقم المكتب بإحداث لجنة الدراسات المكونة من خبراء، وهي لجنة نص عليها المشروع 342، وتهدف إلى التوجيه في مجال اختيار الدراسات المزمع إنجازها.
كما سجل المجلس الأعلى للحسابات تأخر المكتب في استكمال إنجاز المشروع 244 المتعلق بتحليل ونشر الاجتهاد القضائي في مجال الملكية الصناعية والتجارية.


ورصد تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن المكتب يضع رهن إشارة الفاعلين الاقتصاديين قواعد بيانات قانونية ومالية، بحيث تتراوح أثمنة الأقراص المدمجة المعروضة للبيع في هذا الإطار ما بين 100 و300 درهم حسب الحالات. وأسفر تقييم هذه الخدمة عن عدد من مكامن الضعف التي تنطوي على مخاطر مرتبطة بالاستفادة الكاملة من مداخيل هذه الخدمة، إذ تبين أن الأقراص المدمجة التي يتم بيعها لنظام مراقبة الولوج ولا لنظام مضاد للنسخ. كما لا يتيح النظام المعلوماتي المعمول به في المكتب أي إمكانية لرصد العمليات التي يتم من خلالها استخراج البيانات المشار إليها في النظام المعلوماتي للمكتب.




pro شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:51 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd