للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-02-02, 09:39
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
opinion خبير يرصد تناوب البرد والحرارة ويتوقع فيضاناتٍ بالمغرب





خبير يرصد تناوب البرد والحرارة ويتوقع فيضاناتٍ بالمغرب


هسبريس ـ متابعة
الثلاثاء 02 فبراير 2016 - 06:15




"سبحان الله صيفنا ولا شتوا"..أغنية مجموعة "ناس الغيوان" التي راجت على ألسن آلاف المغاربة، يبدو أنها تتحدث عن حال "المناخ الجديد" الذي بات يهيمن على سماء المملكة، فالأمطار انحبست في فضل الشتاء، وحلت الحرارة مكانها، والعكس أيضا صحيح أحيانا.


أستاذ علم المناخ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وعضو فريق الخبراء الحكومي حول تطور المناخ، محمد سعيد قروق، يفضل الحديث في خضم حالة الجفاف المُعلن عنه، عما سماه "مناخا جديدا"، يتميز في المنطقة بالتناوب بين الحرارة والبرد.


ويشرح قروق، في حوار نشرته جريدة "ليكونوميست" الاقتصادية، بأن "الحرارة القادمة من الجنوب تزداد كلما اتجهنا شمالا، مما يخلق موجة موجبة حار، (وهو ما كان يتم الشعور به في شمال إفريقيا، ثم موجة سالبة باردة، وهي الحالة التي تعيشها تركيا، ومنطقة البلقان، وحتى في الشرق الأوسط.


واستطرد الخبير المغربي في علم المناخ، بأن "العلماء لم يعودوا يتحدثون عن التغيرات المناخية، ولكن عن المناخ الذي تغير، فالأمر مختلف"، قبل أن يكمل قائلا "من جهتي، أختار الرأي الذي يتحدث عن المناخ الجديد بالمقارنة مع الطريقة التي نتطور بها" على حد تعبيره.
وتابع المتحدث بأن "هذا المناخ الجديد، الذي تطور باتجاه دوران للمحيط الجوي في مناطقنا، يحدد بارتفاع الحرارة المخزنة في المحيطات"، مسجلا في ذات الحوار الصحافي، أن ارتفاع درجات حرارة البحار يبقى مؤشرا جيدا على الاحتباس المناخي".


وأبرز أستاذ علم المناخ أن كوكب الأرض يزداد حرارة، بما في ذلك المغرب الذي عاش قترة جفاف خلال الفترة الممتدة ما بين 1980 و1990، موضحا أن شرق وجنوب شرق المملكة هي مناطق ينتظر أن تشتد فيها درجات الحرارة".
وتوقع قروق "هطول أمطار قوية، بل وحتى حدوث فيضانات"، معبرا عن اعتقاده بأن المناخ الحالي قد يستمر طيلة 30 سنة على الأقل"، قبل أن يعرج الحوار إلى طريقة تدبير المياه، وقال إن هناك دورة جديدة وتوزيعا جديدا لهذا المورد "الذي لن يكون نادرا".
وأفاد المحلل بأنه "باستثناء قضية الموارد، فإن التدبير هو الذي يطرح مشكلا، خاصة بالنسبة للفلاحة"، مضيفا أنه "بحسب العديد من الأبحاث، فإن 85 في المائة من المياه تستعمل في الفلاحة، في حين تستهلك السياحة والصناعة والاستعمال المنزلي 15 في المائة المتبقية.




pro شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:41 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd