الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية > التربية البيئية


التربية البيئية خاص بكل ما يتعلق بالبيئة وسبل حمايتها والحفاظ على مكوناتها من أجل تربية بيئية متجذرة في مجتمعنا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-01-27, 08:47 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

important ملف عن المياه العادمة وكيفية معالجتها والإكراهات المطروحة في المغرب




ماهي المياه العادمة؟





المياه العادمة أو مياه الصرف هي المياه التي تتأثر بالملوثات سواء كانت مواد سائلة أو صلبة فتصبح غير صالحة للاستعمال البشري أو للاستعمال في أعمال أخرى كالزراعة والتنظيف وغيرها.

وتتمثل الملوثات التي تتأثر المياه بها بالملوثات الصناعية والزراعية ونتيجة للاستخدام المنزلي من أعمال التنظيف وغيرها، بالإضافة إلى مياه الصرف الصحي التي تتلوث نتيجة الفضلات البشرية كالبراز والبول والتي يتم نقلها عن طريق شبكات الصرف الصحي.

وتشكل المياه العادمة أخطاراً كبيرةً على البيئة وصحة الإنسان والحيوانات بشكل عام فإن رمي المياه العادمة في المحيطات والبحار للتخلص منها على سبيل المثال يؤدي إلى تلوث مياه المحيطات والكائنات البحرية بشكل عام وهو الأمر الذي يؤدي في المقابل إلى حالات التسمم عند تناول هذه لكائنات البحرية هذا إن لم يؤدي إلى موتها في الأساس، كما أن وصول المياه العادمة قبل معالجتها إلى الأراضي الزراعية يؤدي إلى تلوث هذه الأراضي خاصة بمواد كالزئبق يجعلها غير صالحة للزراعة، بالإضافة إلى تلوث الجو بشكل عام بالروائح المنبعثة من مياه الصرف الصحي عند عدم تصريفها بالشكل الصحيح أو فيضانها.

أما عن طرق التعامل مع المياه العادمة فإنها في البداية وبعد استخدامها في المنازل أو المصانع أو المنشآت يتم تجميعها في آبار تحت هذه المباني وتكون هذه الآبار موصولة مع شبكات الصرف الصحي فيتم ضخ المياه عبر هذه الشبكات لتصل إلى محطة التكرير أو أنها تكون منفصلة عنها فيتم نقل المياه عن طريق صهاريج خاصة لنقل المياه العادمة.

وتمتاز شبكات الصرف الصحي بالتصميم الدقيق إذ إنّ المهندسين الذين يقومون بتصميم هذه الشبكات يقومون بالاعتماد على إحصائيات وبيانت تحدد معدلات الاستهلاك والحمل على هذه الشبكة مع توزيعها بشكل جغرافي دقيق لتغطي جميع المناطق والمنشآت، كما أنه يتم وضع مجال في الشبكة للتوسعة ولاستيعاب الأحمال على الشبكة في المستقبل مع زيادتها.

ويتم تصميم الشبكات بالعادة باستخدام الخرسانة المسلحة أو الأنابيب المعدنية أو غيرها وتمتاز هذه الأنابيب بتحملها للضغط الخارجي الواقع من الأرض وتحملها للضغط الداخلي أيضاً والواقع نتيجة لضغط المياه في الشبكة،

كما أن المياه تنتقل داخل الشبكة عن طريق الميلان من أجل تقليل التكلفة وزيادة الكفاءة، كما أنه يتم استخدام المضخات لنقل المياه عبر الشبكة عند الحاجة.

وبعد أن تصل المياه إلى محطات المعالجة فإنها تمر بعدد من المراحل كالمطاحن التي يتم فيها فصل المعادن عن المياه والمواد الأخرى كما يتم فصل الحجارة والرمال عن طريق المصافي وطرق أخرى كالترسيب، بعدها يتم معالجة المياه بالمواد الكيميائية، وبعد معالجة المياه يتم استخدامها في عمليات كالزراعة إذ أنها تخفف العبء على مياه الري بالإضافة إلى احتوائها على مواد عضوية وعناصر مفيدة لتغذية التربة والنباتات.

يتبع







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=824585
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-01-27, 08:55 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف عن المياه العادمة وكيفية معالجتها والإكراهات المطروحة في المغرب


مراحل معالجة مياه الصرف الصحي




في قديم الزمان كان الناس يذهبون إلى مصادر المياه للتزود بها، أو يضطرون إلى حفر الآبار لجمع مياه الأمطار كي يستفيدوا منها، فقد كانت مشكلة التزود بالمياه أمراً صعباً وفيه الكثير من المعاناة،

إلا أنّها اليوم أصبحت في غاية السهولة بعد أن تم تزويد جميع المنازل والمباني بشبكات خاصة لإيصال المياه إليها مباشرةً، إلا أنّ ذلك أدى إلى زيادة استهلاك المياه وبالتالي زيادة كمية المياه الملوثة الناتجة عن هذا الإستهلاك، الأمر الذي استدعى وجود شبكات الصرف الصحي لتصريف هذه المياه الملوثة حتى لا تؤثر على البيئة المحيطة.

وفي الآونة الأخيرة شهد العالم زيادةً كبيرةً في عدد السكان؛ الأمر الذي أدى إلى زيادة الضغط على الموارد المائية، وزيادة كمية مياه الصرف الصحي بشكل كبير، لذا ظهرت الحاجة إلى معالجة مياه الصرف الصحي.

فهذه المياه هي عبارة المياه التي تحمل مخلفات إمّا من المنازل أو المصانع أو المستشفيات، إلا أنّها غالباً ما تتكون من المياه المحملة بالمواد العضوية السائلة من الحمامات، وفي حال ترك هذه المياه دون معالجة والقيام بتصريفها في مياه الأنهار أو غيرها من المسطحات المائية فسينجم عن ذلك كارثة بيئية كبيرة لا تحمد عقباها،

ومن أكثر العواقب الوخيمة التي تنجم عنها:

- انتشار الجراثيم والميكروبات المسببة للأمراض في مياه الشرب أو أيّ من الاستخدامات الأخرى.

- موت العديد من الكائنات الحية التي تعيش في الماء بسبب تلوثها بمياه الصرف الصحي.

- ظهور رائحة كريهة للماء، ووجود عفونة فيها.

مراحل معالجة مياه الصرف الصحي

معالجة مياه الصرف الصحي هي عبارة عن عملية يتم فيها تنقية مياة الصرف الصحي من الشوائب والمواد العالقة، والملوثات، والمواد العضوية، حتى تصبح بعد ذلك صالحة للاستخدام غير البشري، أو ليصبح من الممكن التخلص منها في المجاري أو المسطحات المائية دون أن تكون سبباً في تلوثها، وتمر معالجة مياه الصرف الصحي بعدة مراحل، وهي كالآتي:

المرحلة الأوليّة في هذه المرحلة يتم معالجة المياه بشكل مبدئي،

بحيث تجمع المياه من كافة الأماكن وذلك لتسهيل معالجتها، إذ يتم هنا إزالة الشوائب والدهون والزيوت والشحوم والرمال والصخور والقطع الكبيرة العالقة في المياه كقطع الملابس، والتخلص منها، ويتم فصلها عن المياه عن طريق الحاجز الموجود في محطة المعالجة.

التصفية

هنا يتم تمرير مياه الصرف الصحي على مصافي مخصصة لتصفية المياه من القطع الصلبة العالقة فيها كقطع الحديد، أو الخشب، أو الزجاج، أو القطع كبيرة الحجم كقطع القماش أو الورق، وذلك كي لا تتسبب في تعطيل أو تلف الأجهزة أثناء عملية المعالجة.

مرحلة إزالة الرمال والصخور

في هذه المرحلة يتم تمرير مياه الصرف الصحي في أحواض ترسيبية بسرعة بطيئة وذلك كي تترسب محتوياتها من المواد العالقة من صخور ورمال وأتربة، وقطع صلبة، وفي بعض الأحيان يستعان ببعض المواد الكيميائية التي تسهّل عملية الترسيب كأملاح الحديد أو الشبه (وهي مكلفة نوعاً ما) بحيث تطفو مادة دهنية على السطح ويتم كشطها بين الحين والآخر.

الترسيب

وهنا يتم وضع مياه الصرف في خزانات الترسيب الأوليّة، بحيث تترسب الأتربة والرمال وغيرها من الشوائب العالقة بالماء، وتطفو الزيوت والشحوم على السطح ليتم كشطها، والهدف من هذه العملية هو إنتاج سائل متجانس من الممكن أن تتم معالجته بيولوجياً ليتم استخلاص القاذورات ليصبح من الممكن التخلص منها أو إعادة استخدامها مرة أخرى.


يتبع





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-01-27, 09:00 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف عن المياه العادمة وكيفية معالجتها والإكراهات المطروحة في المغرب


طرق معالجة مياه الصرف الصحي



المياه
يحتاج الناس إلى العديد من مصادر المياه المبتكرة والجديدة الّتي توفّر لهم كميّات كافية من المياه على الأقل؛ لاستعمالها في بعض الاحتياجات غير الاحتياجات البشريّة؛ بحيث يحافظون على المياه النظيفة الصالحة للشرب للبشر،

من هنا برزت عمليّة معالجة المياه العادمة أو معالجة مياه الصرف الصحي؛ حيث إنّه يمكن تعريف هذه العمليّة على أنها العمليّة التي يتم من خلالها تخليص مياه الصرف الصحي من كلّ العوالق والشوائب والملوثات التي تعمل على تلويث المياه.

وتعدّ عمليّة إزالة الشوائب والعوالق مفيدةً في تنقية المياه الفاسدة لتصبح صالحةً للعديد من الاستخدامات والاستعمالات المتنوّعة، كما أنّه ليس شرطاً استعمال مياه الصرف الصحي في استعمالات غير بشرية؛ فقد يكون الهدف من معالجة مياه الصرف الصحي هو مجرد التخلّص الآمن منها عن طريق إلقائها بعد المعالجة في المسطّحات المائية؛ كالبحار أو المحيطات أو في مياه الأنهار، فلو تمّ التخلّص منها في هذه المياه دون إخضاعها للمعالجة وتنقيتها من الشوائب المختلفة فإنّ ذلك سيؤدّي حتماً إلى انتشار الميكروبات التي تحمل الأمراض معها للإنسان، بالإضافة إلى التسبّب بانتهاء الأكسجين من المياه وذلك من خلال استعمال الأكسجين كاملاً أثناء تحليل المواد العضوية، كما أنّ ذلك يعمل على انبعاث الروائح الكريهة وتعفّن المياه بشكل كبير.

طرق معالجة مياه الصرف الصحّي

معالجة مياه الصرف الصحي عمليّة متكاملة، تتكوّن وتتألّف من ثلاث مراحل، هذه المراحل هي كالتالي:

المرحلة التمهيديّة:
خلال هذه المرحلة يتمّ تحويل كافّة القطع الكبيرة التي توجد في مياه الصرف الصحي والتي قد تضرّ بالأجهزة، والتي أيضاً قد تتسبّب في حدوث انسدادات في الأنابيب المختلفة إلى قطع صغيرة.

المعالجة الأوليّة:
تهدف هذه المرحلة من مراحل المعالجة إلى التخلّص من كافة المواد والقطع الصلبة سواءً العضويّة أم غير العضوية؛ حيث يمكن خلال هذه المرحلة إزالة كميّات كبيرة جداً من العوالق والملوّثات المختلفة.

المعالجة الثانوية:
يتمّ في هذه المرحلة تحويل المواد العضويّة إلى ما تعرف بالكتل الحيويّة، والتي يمكن التخلّص منها فيما بعد بطرق سهلة كالترسيب.
عمليّة التحويل هذه تتمّ من خلال ما تعرف بالعمليّات عالية المعدّل والعمليّات منخفضة المعدل؛ حيث تتضمّن كلّ مجموعة من هذه العمليات العديد من العمليات الفرعية المختلفة.

المعالجة المتقدمة:
تتضمّن هذه المعالجة العديد من العمليّات الفرعية من أجل الحصول على نقاوة عالية، ويكون ذلك بتطبيق عمليّات من شأنها إزالة الرواسب والملوثات التي لا يمكن أن تزال بالطرق العادية.

عملية التطهير:

يتمّ حقن الماء المعالج بالكلور؛ حيث تتراوح فترة التطهير بين 15 دقيقة وبين 120 دقيقة بحسب التفاوت بين أنواع استعمالات المياه المتنوّعة.



يتبع





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-01-27, 09:04 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف عن المياه العادمة وكيفية معالجتها والإكراهات المطروحة في المغرب




نسبة معالجة المياه العادمة بالمغرب لا تتعدى 1%



بالرغم من توفر المغرب حاليا على حوالي 60 محطة لمعالجة المياه العادمة فان نسبة المعالجة ضعيفة ولا تتعدى واحد بالمائة، وذلك لقلة هذه المحطات من جهة وللمشاكل المالية التي تعترضها من جهة أخرى.


ولفت الملك محمد السادس في الكلمة التي افتتح بها أعمال الدورة التاسعة للمجلس الأعلى للماء والمناخ بأغادير الانتباه إلى التأخر المسجل على مستوى الصرف الصحي للمياه المستعملة داعيا جلالته الى ضرورة وضع تصورات عملية من شأنها المساعدة على حماية مصادر المياه من التلوث.


وحسب المديرية العامة لهندسة المياه التابعة لوزارة التجهيز فان حمولة التلوث السنوي الناتج عن المياه العادمة المنزلية تقدر ب260 الف طن من المواد القابلة للتأكسد و 73 الف طن من الفسفور.


فعلى مستوى التلوث المنزلي، قالت صحيفة "بيان اليوم"، يبلغ حجم المياه العادمة بالوسط الحضري حاليا 500 مليون متر مكعب منها 370 مليون متر مكعب تنقل عبر شبكات تطهير السائل والتي يتم صرفها في البحر والوسط المائي القاري.
كما ينتج بالوسط الحضري يوميا حوالي 11 الف طن من النفايات الصلبة يرمى جلها بطريقة عشوائية في الوسط الطبيعي مما يتسبب في تلوث الموارد المائية اذ توجد 60 بالمائة من مواقع وضع النفايات بأماكن بها موارد مائية ذات قابلية جد مرتفعة للتلوث.


وعلى مستوى التلوث الصناعي وصل حجم المياه العادمة الصناعية في سنة 1994 إلى ما يناهز 963 مليون متر مكعب وتقدر حمولة هذا التلوث سنويا ب 72 الف طن من المواد القابلة للتأكسد و 3270 طن من الازوت و 200 طن من الفسفور و 110 طن من الكروم مع الإشارة الى ان نصف هذا التلوث يقذف بالوسط المائي القاري·


اما حجم النفايات الصلبة الناتجة عن مختلف الصناعات فيقدر سنويا ب800 الف طن منها 20 في المائة يعاد استعمالها بينما يقدف بالباقي في الوسط الطبيعي بصفة عشوائية·


ويقدر التلوث الناتج سنويا عن النشاط الفلاحي ب8500 طن من الازوت و 15 طن من المبيدات· وتتضرر من هذا التلوث بالدرجة الاولى الطبقات المائية الجوفية القليلة العمق التي تعرف كثافة في تركيز النيترات (أكثر من 50 ملغ).


فيما تعتبر تدفقات المواد الملوثة وخصوصا الناتجة عن الحوادث احد العومل لتلوث المياه اذ منذ سنة 1985 تم جرد ما يفوق 40 حادثة نتج عنها تدفق مواد ملوثة (مواد بتروكيماوية) في الوسط المائي مما ادى الى تدهور حالة جودة المياه بالمناطق المعنية –




المجلس الأعلى:البوابة (2001)






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-01-27, 09:07 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف عن المياه العادمة وكيفية معالجتها والإكراهات المطروحة في المغرب



سياسات و طرق تدبير المياه بالمغرب

المياه المعالجة

جدول مساحة المزروعات المسقية بالمياه العادمة
المدينة مساحة المزروعات بالهكتار الأنواع
مراكش 2000 الحبوب والبستنة والأشجار

مكناس 1400 الحبوب والبستنة والأشجار
وجدة 1175 البستنة والحبوب والأشجار
فاس 800 الأشجار والبستنة
الجديدة 800 البستنة والعلف
خريبكة 360 الحبوب والبستنة
أغادير 310 الأشجار والبستنة والصويا والفواكه
بني ملال 225 الحبوب والبستنة والقطن والشمندر
بن جرير 95 البستنة والعلف والأشجار
تطوان 70 البستنة والعلف
المجموع 7235 -
يتم التخلص من المياه العادمة في الوسط الطبيعي بسبب تدهور قطاع الصرف الصحي ويلاحظ استعمال المياه المنزلية المستعملة في المدن الداخلية الكبيرة مباشرة في السقي حيث أن قرب الأراضي الزراعية من أماكن تصريف النفايات السائلة ساهم في تطور هذه العادة. وفي السنوات الأخيرة أصبح استعمال المياه العادمة في الري ملاحظا أيضا في المدن التي بها نظام صرف جديد. أصبح مجموع الأراضي المعنية في المغرب يفوق 7000 هكتار أي 70 مليون متر3 من المياه العادمة في الزراعة مع نسيان أضرارها على الصحة وهناك عدة أنواع من المزروعات التي تسقى بها ابتداءا من محاصيل العلف نحو الخضروات وصولا إلى الأشجار.

عمت هذه الظاهرة عدة تجمعات حضرية ليس بها نظام صرف صحي وبلغ عددها حسب تحري أقيم في إطار الخطة الوطنية للصرف الصحي السائل (1998) حوالي 70 منطقة استعمال لمصبات المياه العادمة في مجمل التراب الوطني. منذ أكثر من عقد رأت عدة مشاريع لأبحاث متعدد التخصصات تهم معالجة وإعادة استعمال المياه العادمة في الري النور (أبو الجعد وورزازات والدراركة وبنسركاو) وذلك للإجابة على التساؤلات الزراعية والصحية والبيئية. سمحت نتائج هذه الأبحاث بوضع معطيات دقيقة وضرورية في يد الجماعات المحلية ومكاتب الدراسات لإنشاء محطات معالجة المياه العادمة ملائمة للسياق المحلي ولإعادة الاستعمال في الزراعة.

في 2025، سيبلغ حجم المياه العادمة المنزلية 700 مليون متر3 وهو مورد هام إذا ما تم استعماله وتوفير مثله لأنواع أخرى من الاستغلال. لا يوجد لحد الساعة أي مخطط وطني لإعادة استعمال المياه العادمة: فبعد المعالجة يجب ضخ هذه المياه ونقلها إلى أماكن الاستعمال لكن لا تهتم أي مصلحة بهذا الجزء. وبافتراض استعمال 40% من المياه العادمة المنزلية في أفق 2025 أي ما يعادل 300 مليون متر3، 30000 هكتار ستروى بالماء المعالج. سيسمح هذا الحجم من الماء بتوفير مثله لأغراض أخرى.

عن المنتدى الجغرافي






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd