الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-01-25, 09:01 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الإثنين2016/1/25



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الإثنين2016/1/25







في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين :




* أخبار اليوم :
- المنافسة بين البنوك وشركات السلف تخفض من نسب الفائدة في قروض الاستهلاك : المغاربة صرفوا أكثر من 900 مليار سنتيم كقروض للاستهلاك في 2015. فحسب إحصائيات الجمعية المهنية لشركات التمويل فقد وزعت شركات القروض، خلال التسعة شهور الأولى من السنة الماضية، نحو 900 مليار سنتيم، ما بين قروض شخصية وأخرى خاصة بالسيارات. وخلال الحملات الترويجية، يقول أحد المهنيين، تقترح الشركات والبنوك نسب فائدة ابتداء من 5 في المائة بالنسبة للقرض الشخصي و7.5 في المائة لقرض السيارة، لكنها بالمقابل تخفي من وراء هذه النسب المغرية مصاريف الملف.
- دعوات إلى إحداث شرطة خاصة بالاعتداءات الجنسية على الأطفال .. حيث دعا الائتلاف المغربي ضد الاعتداء الجنسي على الأطفال إلى إحداث شرطة متخصصة في الجرائم الجنسية ضد الأطفال، معتبرا أن هذه القضايا "تحظى بخصوصية لا يمكن لأي كان التعاطي معها"، ذلك أن الطفل الذي يكون ضحية اعتداء جنسي "يشعر بالخوف ويكون تحت وقع الصدمة ولا يستطيع الحديث بسهولة عما تعرض له"، الأمر الذي يستدعي، حسب رئيس الائتلاف خالد الشرقاوي السموني، إحداث شرطة متخصصة لها تكوين في علم النفس وكيفية التعامل مع الأطفال عموما، وحالات الاعتداء الجنسي خصوصا.




* الأحداث المغربية :
- إلياس العماري أمينا عاما للأصالة والمعاصرة .. فقد انتخب إلياس العماري أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة، بعد زوال أمس الأحد، خلفا لمصطفى البكوري، في الوقت الذي آلت فيه رئاسة المجلس الوطني لفاطمة الزهراء المنصوري، العمدة السابقة لمراكش، خلفا لحكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين. وقبل "الحسم" في أمر إلياس العماري، أمينا عاما، أصر علي بلحاج على تقديم ترشيحه أيضا، في وقت أكد له الكثيرون داخل البام أنه غير قادر على المنافسة، لحجم منافسه أولا، ولغيابه عن البام ثانيا.




* التجديد :
- ابن كيران يرجح إجراء الانتخابات التشريعية في أكتوبر المقبل .. حيث رجح رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران إجراء الانتخابات المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس النواب خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل. وأكد مصدر حضر اللقاء المخصص لمدارسة منهجية إعداد البرنامج الانتخابي لحزب "المصباح" أن الأمين العام للحزب شدد على ضرورة استعداد أعضاء الحزب ومناضليه للانخراط بقوة في إنجاح محطة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.




* الصباح :
- قضاة يدرسون ملفات أحزاب مشتبه فيها ومخاوف من الانتقائية في تكييف مخالفات الأحزاب .. فقد كشفت مصادر مطلعة للجريدة أن لجنة مكلفة من قضاة تشتغل تحت إشراف وزير العدل والحريات هي التي سيوكل إليها البت في ملفات الأحزاب محط الاشتباه بالتورط في خروقات مالية، قبل إحالتها على الوزير لإحالتها على الجهات المختصة بالبحث مشيرة إلى أن توزيع الأحزاب المشتبه فيها بين المعارضة والأغلبية، يعقد مأمورية إحالة الملفات لاعتبارات سياسية يتحكم فيها التحالف الحكومي.
- البنوك ترفض أزيد من نصف مليون شيك .. فقد كشفت معطيات جديدة رفض البنوك صرف أزيد من نصف مليون شيك (550 ألف و195 شيكا) خلال الفترة ما بين يناير وشتنبر الماضيين، فيما بلغ معدل الرفض 2.77 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة الماضية، بزيادة 0.3 نقطة مائوية. وأظهرت إحصائيات "مجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية" تمركز نقص أو غياب المؤونة سببا رئيسيا لرفض صرف الشيكات خلال الفصل الثالث من السنة الماضية، متبوعة بالتظهير غير القانوني، وعدم مطابقة التوقيعات، فيما تعللت حوادث الرفض الأخرى بغياب التاريخ ومكان الإصدار.




* الحركة :
- وزير السياحة لحسن حداد يشدد على ضرورة استكشافات أخرى لمواجهة تراجع قطاع السياحة .. حيث قال الوزير إنه من أجل التصدي للتراجع الذي عرفه قطاع السياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) وجب توسيع أسواقها واستكشاف أسواق أخرى. وأوضح حداد، خلال مائدة وزارية مستديرة حول "سياسات واستراتيجيات التنمية السياحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، أن هذه المنطقة تتقاسم التحديات ذاتها، ما يفرض عليها مزيدا من الاستثمار مستقبلا.




* رسالة الأمة :
- في ظل دعوة وزارة الفلاحة الفاعلين في مجال التأمين إلى الإسهام في قطاع الفلاحة .. شركة "سهام" للتأمين تقرر وقف تنفيذ اتفاقية إطلاق منتوج جديد للتأمين الفلاحي. حيث قررت "سهام" وقف تنفيذ الاتفاقية الموقعة يوم 20 يناير الجاري مع وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا) من أجل إطلاق منتوج جديد للتأمين الفلاحي يغطي المخاطر المناخية. وقال الشركة، في بلاغ أمس الأحد، إنه بالنظر للجدل غير المبرر الذي خلفه التوقيع على هذه الاتفاقية فقد قررت "سهام" للتأمين وقف تنفيذ هذه الاتفاقية في انتظار انخراط مجموع الشركات الأخرى المعنية في هذا المنتوج، عقب الدعوة التي وجهتها وزارة الفلاحة والصيد البحري.




* المساء :
- هذا حجم الأموال التي تجنيها شركات التدبير المفوض من جيوب المغاربة .. 4696 مليون درهم : مداخيل (ليدك) من صندوق الأشغال و1783 مليون درهم : مداخيل (ريضال) من صندوق الأشغال و2461 مليون درهم : مداخيل (أمانديس) من صندوق الأشغال و1790 مليون درهم : رقم معاملات النقل الحضري ومليون درهم 2218 : رقم معاملات النفايات والنظافة. المجلس الاقتصادي والاجتماعي أوضح أنه في الوقت الذي انخفضت فيه أرباح الوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بنسبة 37 في المائة خلال سنة 2012، ارتفعت أرباح شركات التدبير المفوض بنسبة 23 في المائة.
- خبراء : البنوك التشاركية ستجعل من المغرب بلدا رائدا في التمويلات الإسلامية. فقد أكد المشاركون في ندوة دولية، افتتحت أشغالها يوم الخميس المنصرم بالرباط، أن تجربة البنوك التشاركية بالمغرب ستجعل منه بلدا رائدا على الصعيدين العربي والإسلامي في مجال التمويلات الإسلامية. وأوضح المتدخلون، في هذه الندوة التي، نظمتها، على مدى يومين، الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي حول موضع البنوك التشاركية، أن "دخول البنوك التشاركية حيز الخدمة في الأشهر المقبلة سيمكن من تعزيز تنافسية المغرب على الصعيد الإقليمي وإعطاء نفس جديد للادخار الوطني والنهوض بمستوى الاستثمارات".




* العلم :
- في الندوة الجهوية لرابطة الأساتذة الجامعيين الاستقلاليين : أداء المؤسسة البرلمانية وأدوار المعارضة في مجالي التشريع والرقابة على العمل الحكومي. الأستاذ محسن الأحمدي يقول "إن تأهيل المشهد السياسي لا يمكن أن يتم بعيدا عن الجواب عن السؤال الأخلاقي" والأستاذ محمد الغالي يؤكد على "أهمية جودة النصوص في توطيد الديمقراطية كخيار استراتيجي" والأستاذ عبد الرحيم المصلوحي يقول "إن دستور 2011 أغنى مسلسل القرار العمومي ببعد ثالث وهو الوظيفة التشاركية" والأستاذ عبد الحفظ أدمينو يقول "إن المعارضة البرلمانية لا يمكن الحديث عنها إلا في الأنظمة الديمقراطية".




* بيان اليوم :
- إطلاق أول "دوار ذكي" بالمغرب .. فقد أعطى نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، الانطلاقة الرسمي لمشروع "إي-دوار" بالجماعة القروية بني يخلف بمدينة المحمدية. وتندرج أهمية هذا المشروع، حسب بلاغ لوزارة السكنى وسياسة المدينة، في عدة مزايا كاحترامه للبيئة وتثمين هندسة ومواد البناء المحلية والجمع بين مصادر الطاقة المتجددة. وسيساهم هذا المشروع في تقليص الفوارق بين المجالين الحضري والقروي، إذ يعتبر برنامجا اجتماعيا بامتياز ورافعة للتنمية المحلية مستوحى ومنجز من طرف الفاعلين المحليين أنفسهم.




* الصحراء المغربية :
- ائتلاف جمعوي يطالب بتحديد سن عاملات البيوت في 18 سنة .. حيث جدد "الائتلاف الجمعوي لحظر تشغيل الخادمات القاصرات" مناشدته لرئيسات ورؤساء الفرق البرلمانية بالغرفة الأولى بوضع تعديل لمشروع القانون رقم 19.12 يحدد 18 سنة كسن أدنى للعمل المنزلي، مساهمة من هذه المؤسسة التشريعية في القضاء على تشغيل الفتيات القاصرات بالبيوت، باعتبار هذا الصنف من الأشغال يدخل ضمن الأعمال الشاقة المحظورة من طرف منظمة العمل الدولية.
- دراسة : قطاع تربية الأحياء المائية مهدد بالاختناق. فقد خلصت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، في دراسة نشرتها الأسبوع الماضي حول "إمكانيات تربية الأحياء المائية في تعزيز الصادرات المغربية من المنتوجات البحرية"، إلى أن سوق الأحياء المائية تشهد نموا كبيرا في العالم، وتقدم فرصا للصناعة المغربية، إلا أنها تواجه صعوبات تعيق تطورها على الصعيدين الوطني وعلى مستوى الفرص الخارجية. وأكدت الدراسة أنه على الرغم من أن القطاع أصبح رئيسيا في الإنتاج الغذائي العالمي وفي تلبية الطلب على المنتجات السمكية، إلا أنه "لم يتجاوز مرحلة الإقلاع بالمغرب"، وأن إنتاج تربية الأحياء المائية بالمغرب لا يتعدى 0.1 في المائة من إجمالي إنتاج الأسماك الوطنية، كما يتجاوز حجم متوسط الإنتاج السنوي 400 طن.




* الاتحاد الاشتراكي :
- أكد الأكاديمي والخبير الأرجنتيني أدالبيرتو كارلوس أغوزينو أن جبهة "البوليساريو" تعتبر تنظيما ذا توجهات إرهابية ونزعة نحو العنف الإجرامي. وأوضح الخبير الأرجنتيني المتخصص في العلوم السياسية، في مقال بعنوان "الإرهاب يظل دائما جريمة .. ضحايا الإرهاب يطالبون بتحقيق العدالة" نشرته وكالة الأنباء الأرجنتينية المستقلة "طوطال نيوز"، أنه "إذا كانت البوليساريو قد أقرت بارتكابها أعمالا إرهابية في السابق، واليوم تقيم علاقات غامضة مع القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وتنظيم (داعش)، فذلك لأنها لم تغير من توجهها كمنظمة إرهابية ذات ميولات نحو العنف الإجرامي".




* المنعطف :
- السفير الأمريكي ينوه بجهود المغرب في تدبير الموارد الطبيعية .. حيث نوه سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، دوايت بوش، الأربعاء الماضي، بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال تدبير الموارد الطبيعية. وأبرز بوش، في لقاء مع المندوب السامي للمياه والغابات ومكافحة التصحر، السيد عبد العظيم الحافي، أهمية القطاع الغابوي في التكيف والتخفيف من حدة التغيرات المناخية وأهمية تثمينه في إطار مؤتمر (كوب 22) الذي سينعقد بمدينة مراكش في نونبر 2016. وأوضح بلاغ للمندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر، الجمعة الماضي، أن هذا اللقاء، شكل مناسبة لاستعراض جملة من المشاريع التي يتم تنفيذها بتعاون مع الشركاء الأمريكيين، وتبادل الرأي حول قضايا ذات أولوية مشتركة، من قبيل التكيف مع التحولات المناخية ومكافحة التصحر والحفاظ على التنوع البيئي وتثمينه.




* لوماتان :
- الجانب الأمني ليس سوى وجه واحد من أوجه الحرب الشاملة التي يقودها المغرب ضد التطرف. فإذا كان تعزيز مراقبة التراب يسمح بالوقاية من الهجمات وتحييد أي مخطط للمس باستقرار المملكة، فإن مراقبة التحويلات المالية للإرهابيين ليس أقل أهمية. وهذا هو الدور الذي تضطلع به، في سرية ولكن بنجاعة، وحدة معالجة المعلومات المالية، منذ تأسيسها سنة 2009، وذلك من خلال تتبع تحركات الأموال المشوهة.


يتبع







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=824337
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-01-25, 09:04 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الإثنين2016/1/25



* لوبنيون :
- إنتاج تربية الأحياء المائية بالمغرب لا يتعدى 0.1 في المائة من إجمالي إنتاج الأسماك الوطنية، بحجم متوسط إنتاج سنوي لا يتجاوز 400 طن. ذلك ما كشفت عنه مديرية الدراسات والتوقعات المالية في دراسة نشرتها الأسبوع الماضي حول "إمكانيات تربية الأحياء المائية في تعزيز الصادرات المغربية من المنتوجات البحرية".




* أوجوردوي لو ماروك :
- إرجاء الانتخابات التشريعية إلى غاية شهر نونبر تم التخلي عنه بشكل نهائي، حيث من المنتظر أن يجري الاقتراع في شهر شتنبر، وفق ما كشف عنه مصدر حزبي. وستشرع الحكومة في إجراء مشاورات مع الأحزاب السياسية حول تاريخ الانتخابات من أجل تحقيق توافق نهائي حول هذه المسألة.




* ليبراسيون :
- جون بيير رافاران، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ الفرنسي، يؤكد أن المغرب يعتبر نموذجا يحتذى في تقاسم ثمار النمو مع القارة الإفريقية. وقال رافاران، خلال مناقشة موضوع محوري يتعلق ب"كيفية تقاسم ثمار النمو" الخميس الماضي بالدار البيضاء، في إطار فعاليات الدورة الخامسة لمنتدى "أورو ميد كابيتال 2016"، إن تعزيز تواجد المقاولات المغربية بعدد مهم من بلدان القارة، والذي يصب في هذا التوجه، يساهم في تحقيق التنمية بالقارة، إضافة إلى جعله كوسيلة لتوسيع مجال أنشطة المقاولات المغربية.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:24 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd