الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم > حوادث التعليم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-01-09, 18:56 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

a2 "أساتذة الغد" يلجؤون إلى القضاء .. وعريضة دولية لمحاسبة المتورطين



"أساتذة الغد" يلجؤون إلى القضاء .. وعريضة دولية لمحاسبة المتورطين

هسبريس - ماجدة أيت الكتاوي
السبت 09 يناير 2016

أكدت مصادر من داخل المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين اعتزام التنسيقية عقد جمع عام لتدارس خطوة اللجوء إلى القضاء، كرد فعل على "التدخل الأمني العنيف" الذي طال مسيرات احتجاجية بست مدن كبرى، وتسبب في عشرات الإصابات وصفت بعضها بالخطيرة.

وأكد المصدر ذاته أن التنسيقية الوطنية ستقاضي مسؤولي الحكومة، وستحاسب كل من ثبت تورطهم في تعنيف الأساتذة المتدربين الذين كانوا بصدد التعبير عن مطالبهم بطرق سلمية، وأضاف: "نرجو أن ينصفنا القضاء، خاصة تجاه المسؤولين عن مجزرة إنزكان".

في الصدد ذاته، انطلقت حملات توقيعات على موقع "آفاز"، للمطالبة بما أسماه القائمون على العريضة "معاقبة مرتكبي جرائم القمع في حق الأساتذة المتدربين"، على خلفية التعنيف الممارس من طرف العناصر الأمنية أمس الخميس، مستحضرين الفصل 22 من الدستور المغربي الذي ينص على: "عدم جواز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص في أي ظرف ومن قبل أي جهة كانت خاصة أو عامة".

واستحضرت العريضة كذلك تصريحات الملك محمد السادس الداعية إلى احترام حقوق الإنسان، حين قال "تجسيدا لإرادتنا الراسخة في تحقيق المزيد من المكاسب للنهوض بحقوق الإنسان ثقافة وممارسة، ها نحن اليوم نقوم بتنصيب هيئة الإنصاف والمصالحة"، وهي الهيئة التي تم تنصيبها في الثامن من يناير عام 2004، كخطوة أولى للمصالحة مع ضحايا التعذيب خلال سنوات الرصاص.

الوثيقة استدركت قائلة: "لكن ما نراه اليوم من تنكيل وقمع لحرية التعبير واهانة لكرامة الإنسان يتنافى كل التنافي مع ما جاءت من أجله الهيئة، ومع ما نص عليه الفصل 22 من الدستور المغربي"، وتابعت مخاطبة عموم المواطنات والمواطنين: "إذا كنت مغربيا حرا غيورا على بلدك وتريد التأسيس فعلا لثوابت الديمقراطية ولحقوق الإنسان، وقِّع على العريضة وقل لا للقمع، لا للإرهاب الحكومي، نعم للديمقراطية".

من جهة أخرى، نفَّذ الأطر التربويون بعدد من الثانويات والإعداديات بمدينتي بوعرفة وتالسينت إضرابا لمدة 24 ساعة، احتجاجا على ما لحق "الأساتذة المتدربين" من تعنيف في عدد من المواقع، فضلا عن تنظيم وقفة احتجاجية تضامنية، شارك فيها أطر "ثانوية القاضي عياض" وثانوية "محمد عابد الجابري" وإعدادية "الفتح" ومجموعة من المؤسسات الابتدائية بالمدينة.

وقال أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي ببوعرفة، محمد شكري، إن الوقفة المنظمة أمام نيابة بوعرفة شهدت مشاركة عدد من المواطنين وموظفي وزارة الصحة، تنديدا بالقمع والعنف الذي لحق "الأساتذة المتدربين"، لافتا إلى أن هيئات تعمل على تأسيس لجنة إقليمية للتضامن مع الأساتذة المتدربين ودعمهم، في أفق جعلها لجنة وطنية.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=823331
    رد مع اقتباس
قديم 2016-01-09, 19:23 رقم المشاركة : 2
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: "أساتذة الغد" يلجؤون إلى القضاء .. وعريضة دولية لمحاسبة المتورطين


المدير العام للأمن الوطني يفتح تحقيقا في "تعنيف أساتذة الغد"


هسبريس من الرباط
السبت 09 يناير 2016 - 11:40
قال مصدر خاص بهسبريس إن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف حموشي، "أصدر تعليماته بفتح تحقيق إداري عاجل ومعمق، لتحديد الأسباب الحقيقية وراء تطور الأحداث بسرعة في بعض المدن التي شهدت حركات احتجاجية للأساتذة المتدربين في المراكز الجهوية للتربية والتكوين في عدد من المدن المغربية".
وأضاف المصدر الأمني أن "المدير العام للأمن الوطني يتابع شخصيا سير إجراءات هذا التحقيق، من أجل ترتيب المسؤوليات الضرورية في حالة تسجيل أي تجاوز للتدابير النظامية الخاصة بالتدخل الأمني".
يأتي ذلك بعد أن لجأت القوات العمومية، يوم الخميس الماضي، إلى القوة لتفريق مسيرات احتجاجية نظمها "أساتذة الغد" في عدة مدن، منها الدار البيضاء وفاس ومراكش وطنجة ووجدة وإنزكان. وأسفر ذلك عن إصابة عشرات المحتجين، ووقوع حالات إغماء في صفوفهم.
ويطالب الأساتذة المتدربون بالمغرب بإلغاء قرار وزارة التربية والتعليم الصادر في يوليوز الماضي الذي يفصل التدريب عن الوظيفة، ويشترط اجتياز امتحان التوظيف عند انتهاء فترة التدريب، ويخفض المنحة الشهرية الني يتقاضاها الطلبة الأساتذة من 2400 درهم إلى ألف ومئتي درهم.
يُذكر أن الأساتذة المتدربين دخلوا منذ قرابة ثلاثة أشهر في إضراب مفتوح، كما نظموا مسيرتين احتجاجيتين بالعاصمة الرباط شارك فيها الآلاف منهم ضد قرار فصل التدريب عن التوظيف.






    رد مع اقتباس
قديم 2016-01-10, 12:34 رقم المشاركة : 3
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: "أساتذة الغد" يلجؤون إلى القضاء .. وعريضة دولية لمحاسبة المتورطين


الداخلية تتهم "أساتذة الغد" بـ"الاستفزاز والتظاهر بالإغماء"


هسبريس من الرباط
السبت 09 يناير 2016 - 22:10
أفادت وزارة الداخلية بتسجيل ما وصفته بـ"إصابات خفيفة في صفوف المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين خلال مسيرات لم يتم التصريح بها بكل من مدن الدار البيضاء ومراكش وإنزكان".
وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، اليوم السبت، أن "مجموعات من الطلبة المنتمين إلى ما يسمى بـ"التنسيقية الوطنية للمتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين" قامت، في إطار خطواتهم التصعيدية، التي انطلقت منذ 7 أكتوبر الماضي، بمحاولات لتنظيم مسيرات احتجاجية، يوم الخميس 7 يناير الجاري بعدد من المدن، للمطالبة بحذف المرسومين المتعلقين بفصل التكوين عن التوظيف".
وأضاف المصدر ذاته "أنه إذا كانت هذه المسيرات لم يتم التصريح بها وتم تبليغ قرارات منعها للمعنيين بالأمر، فإن بعض الطلبة أصروا على تنظيمها في خرق تام للقانون"، مشيرا إلى أنه "أمام ذلك قامت السلطات المحلية والقوات العمومية، في امتثال تام للضوابط والأحكام القانونية، بمحاولات لثني المحتجين عن الاستمرار في خرق القانون ومطالبتهم بفض تجمهراتهم، وهو ما استجاب له الطلبة بكل من فاس وطنجة".
وزاد البلاغ أن "مجموعات المحتجين بكل من الدار البيضاء ومراكش وإنزكان، وبتشجيع من بعض الأطراف التي اعتادت الركوب على بعض المطالب الفئوية لإذكاء الفوضى، فقد عمدت إلى تحدي القوات العمومية واستفزازها والإقدام على محاولة اختراق الطوق الأمني لدفعها للمواجهة" -يضيف البلاغ- "مما خلف نوعا من الفوضى والتدافع وسط المحتجين أدى إلى وقوع إصابات خفيفة وتسجيل حالات عديدة من التظاهر بالإغماء في صفوف المتظاهرين"، يقول بلاغ وزارة الداخلية.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:35 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd