للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي > مناسبات و تذكيرات دينية > خاص بمسابقة السيرة النبوية 1437هـ



إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-01-04, 11:04
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
Now النتائج الجزئية لليوم السادس /الإثنين








النتائج الجزئية لليوم السادس في مسابقة السيرة النبوية



مرحلة الدعوة جهرا





عدد نقط المرحلة السادسة :8 نقط موزعة كالتالي:

السؤال الأول 3نقط
السؤال الثاني2 نقط
السؤال الثالث 3 نقط

أجوبة السؤال الأول


جواب أبو جابر حصل على 3نقط


من خصائص دعوة خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم أنها دعوة عالَمية إلى الناس كافة؛ وحسب سنة التدرج، فقد بدأ النبي صلى الله عليه وسلم دعوته إلى توحيد الله عز وجل، فهو الأساس والأهم، كما وجَّه دعوته عليه الصلاة والسلام إلى أهله وأقربائه أولاً، ثم دعا قومه وعشيرته، ثم أرسل الرسل والبعوث إلى ملوك الأرض يدعوهم إلى الإسلام، ويأمرهم بعبادة الله وحده وإلى مكارم الأخلاق. ويتجلى التدرج في كون الدعوة سرية في بداية الأمر، ثم الدعوة جهرًا.


جواب تانميرت حصلت على3نقط




وجه الله تعالى نبيه لاتخاذ منهج التدرج في نشر الدعوة الإسلامية بين كيف؟

إن من يتأمل في رسالة الإسلام منذ بعثته  إلى أن اختاره االله  إلى جواره
يتضح له أن التدرج كـان السمة البارزة في مسار الرسالة، فالقرآن الكريم أنزل على
رسول االله  منجما، قال تعالى:
وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا (106)

( فلقد بدأ الإسلام بأركان الإيمان لإفراد االله
بالعبودية ونبذ الشرك والوثنية، وبعد بضع سنوات من تثبيت عقيدة التوحيد في نفوس
الجـماعة المؤمنة فرضت الصلاة ثم الصيام والزكاة وال**** والحج، وبالتدرج نفسه جرى
تحريم المنكرات، فتحريم الخمر - للتمثيل لا الحصر - تم على مراحل، بدأت بالتحذير من
مضاره وآثامه، ثم انتهت إلى تحريمه على وجه القطع. وأما في المدعوين أنفسهم فقد
تدرجت دعوة النبي  إذ بدأ بمحيطه القريب جدا " زوجته خـديجة، وصاحبه أبي
بكـر، وابن عمه علـي بن أبي طالب، وغلامه زيد بن حارثة "، ثم اتسعت الدائرة
لتشمل ً محيطا من أقاربه أوسع مـن ذي قبل ً.
وبعد أن أنذر أهل مكة وصبر على أذاهم ً طويلادعا أهل الطائف ثم أعيان قبائل
العرب ممن يقدمون على بيت الل ّه الحرام .
وبعد الإذن بالهجرة إلى المدينة دعا  أهل الكتاب، ثم أزال بال**** الذين كانوا
يعيقون إبلاغ الدعوة إلى الناس، ثم أرسل الكتب إلى زعماء الروم والفرس والحبشة
وغيرهم يدعوهم إلى الدخول في دين االله، وعلى النهج ذاته سار خلفاؤه الراشدون،

أجوبة نزيه لحسن حصل على نقطتين 2
كيف تم التدرج ؟


1)
حكمة الله تعالى في جعل الدعوة الإسلامية تتدرج بهذا الشكل ،تتجلى في منع الاصطدام بين النبي صلى الله عليه وسلم و زعامات قريش العنيدة ....وذلك خدمة للدين الجديد و قلة الصحابة في مقابل المشركين .


جواب الزرقاء حصلت على3نقط

وجه الله تعالى نبيه لاتخاذ منهج التدرج في نشر الدعوة الإسلامية بين كيف؟

سنة التدرج وهي من سنن الله تعالى في خلقه وكونه، وهي من السنن الهامة التي يجب على الأمة أن تراعيها وهي تعمل للنهوض والتمكين لدين الله.
ومنطلق هذه السنة أن الطريق طويل، لا سيما في هذا العصر الذي سيطرت فيه الجاهلية، وأخذت أهبتها واستعدادها، كما أن الشر والفساد قد تجذر في الشعوب واستئصاله يحتاج إلى تدرج.
فقد بدأت الدعوة الإسلامية الأولى متدرجة، تسير بالناس سيرًا دقيقًا، حيث بدأت بمرحلة الاصطفاء
والتأسيس، ثم مرحلة المواجهة والمقاومة، ثم مرحلة النصر والتمكين، وما كان يمكن أن تبدأ هذه جميعها في وقت واحد، وإلا كانت المشقة والعجز، وما كان يمكن كذلك أن تقدم واحدة منها على الأخرى، وإلا كان الخلل والإرباك.

«إننا إذا درسنا القرآن الكريم والسنة المطهرة دراسة عميقة علمنا كيف، وبأي تدرج وانسجام تم التغيير الإسلامي في بلاد العرب، ومنها إلى العالم كله على يد النبي صلى الله عليه وسلم... فلقد كانت الأمور تسير رويدًا رويدًا حسب مجراها الطبيعي حتى تستقر في مستقرها الذي أراده الله رب العالمين..» .
«وهذه السنة الربانية في رعاية التدرج ينبغي أن تتبع في سياسة الناس، وعندما يراد تطبيق الإسلام في الحياة، واستئناف حياة إسلامية متكاملة يكون التمكين ثمرتها، فإذا أردنا أن نقيم مجتمعًا إسلاميًا حقيقًا، فلا نتوهم أن ذلك يمكن أن يتحقق بقرار يصدر من رئيس، أو ملك، أو من مجلس قيادي أو برلماني، إنما يتحقق ذلك بطريق التدرج، أي بالإعداد، والتهيئة الفكرية، والنفسية، والاجتماعية وهو نفس المنهج الذي سلكه النبي صلى الله عليه وسلم لتغيير الحياة الجاهلية إلى الحياة الإسلامية، فقد ظل ثلاثة عشر عامًا في مكة، كانت مهمته الأساسية فيها تنحصر في تربية الجيل المؤمن، الذي يستطيع أن يحمل عبء الدعوة، وتكاليف ال**** لحمايتها ونشرها في الآفاق، ولهذا لم تكن المرحلة المكية مرحلة تشريع بقدر ما كانت مرحلة تربية وتكوين»


يتبع بأجوبة السؤال الثاني







الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2016-01-04 الساعة 11:10
رد مع اقتباس
قديم 2016-01-04, 11:19   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النتائج الجزئية لليوم السادس /الإثنين





نتائج اليوم السادس

جواب السؤال الثاني


جواب أبو جابر حصل على نقطتين2

قابل أبو جهل دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالكفر والعناد والإيذاء وقد أتخذ موقفه من رسول الله صلي الله عليه وسلم منذ اليوم الأول عند جهر النبي الكريم بالدعوة كما أمر الله على جبل الصفا.
أما عم الرسول أبو طالب مع أنه لم يترك ما كانت تعبد قريش إلا أنه دافع ونصر الرسول صلى الله عليه في دعوته، فلما واجه مطالبة قريش بتسليم النبي صلى الله عليه وسلم لهم ليقتلوه جمع بني هاشم وبني المطلب، ودعاهم إلى القيام بحفظ النبي صلى الله عليه وسلم، فأجابوه إلى ذلك كلهم ـ مسلمهم وكافرهم ـ حَمِيَّةً للجوار العربي، وتعاقدوا وتعاهدوا عليه عند الكعبة‏.‏ إلا ما كان من أخيه أبي لهب، فإنه فارقهم، وكان مع قريش‏.‏



جواب تانميرت حصلت على نقطتين 2




- بين هذين الموقفين المتباينين؟لم يكن عمه أبو طالب قد دخل فى دين الله، لكنه ظل حاميا لابن أخيه قائما دونه، معلنا استعداده للدفاع عنه. لذلك ذهب رجال من أشراف قريش إلى أبى طالب، وفى مقدمتهم أبو سفيان بن حرب، فقالوا: «يا أبا طالب إن ابن أخيك قد سب آلهتنا وعاب ديننا وسفه أحلامنا وضلل آباءنا، فإما أن تكفه عنا وإماأن تخلى بيننا وبينه، فإنك على مثل ما نحن عليه من خلاف فسنكفيكه» فردهم أبو طالب ردا جميلا.

اما عن ابي لهب فقد كان عدوا لدودا للإسلام، وقد وقف موقف العداء من رسول الله صلى الله عليه وسلم - منذ اليوم الأول. وكان أبو لهب قد زوج ولديه عتبة وعتيبة ببنتى رسول الله عليه الصلاة والسلام رقية وأم كلثوم قبل البعثة، فلما كانت البعثة أمرهما بتطليقهما بعنف وشدة حتى طلقاهما. وظل موقف أبى طالب من المواقف الجليلة التى لم ينسها النبى «صلى الله عليه وسلم» حيث ظل يقوم بدور المدافع عن النبى حتى وفاته



جواب نزيه لحسن حصل نقطتين 2



** موقف ابي طالب : وقف مساندا لابن اخيه فحماه من اعدائه وبذل كل شيء في سبيل ذلك ومنع قريش من النيل منه.
اما موقف ابي لهب : فكان عدوا لابن اخيه منذ بداية الدعوة فآذاه ووقف في وجه وشارك في الاستهزاء به واخذ يكذبه في الاسواق والمجتمعات.




جواب الزرقاء حصلت على نقطتين2




عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال: لما نزلت ( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقْرَبِينَ ) صعد النبي صلى الله عليه وسلم على الصفا فجعل ينادي: «يا بني فهر، يا بني عدي» لبطون قريش - حتى اجتمعوا، فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولا لينظر ما هو، فجاء أبو لهب، وقريش، فقال: «أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي؟» قالوا: نعم، ما جربنا عليك إلا صدقًا، قال: «فإنني نذير لكم بين يدي عذاب شديد» فقال أبو لهب: تبًّا لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا؟ فنزلت ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ ).
أجمع المشركون ومعهم "أبو لهب "على محاربة الدعوة التي عرَّت واقعهم الجاهلي، وعابت آلهتهم وسفهت أحلامهم، أي آراءهم وأفكارهم، وتصوراتهم عن الله والحياة والإنسان والكون، فاتخذوا العديد من الوسائل والمحاولات لإيقاف الدعوة وإسكات صوتها، أو تحجيمها وتحديد مجال انتشارها.
منها محاولة قريش لإبعاد أبي طالب عن مناصرة وحماية رسول الله صلى الله عليه وسلم: «جاءت قريش إلى أبي طالب فقالوا: إن ابن أخيك هذا قد آذانا في نادينا ومسجدنا فانهه عنا، فقال أبو طالب لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن بني عمك هؤلاء زعموا أنك تؤذيهم في ناديهم ومسجدهم، فانته عن أذاهم، فحلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره إلى السماء فقال: «ترون هذه الشمس؟» قالوا: نعم، قال: «فما أنا بأقدر أن أدع ذلك منكم على أن تشعلوا منها بشعلة» وفي رواية: «والله ما أنا بأقدر أن أدع ما بعثت به من أن يشعل أحد من هذه الشمس شعلة من نار» فقال أبو طالب: «والله ما كذب ابن أخي قط، فارجعوا راشدين»، وحاولت قريش مرات عديدة الضغط على رسول الله صلى الله عليه وسلم بواسطة عائلته ولكنها فشلت.
فمشوا إليه بعمارة بن الوليد بن المغيرة، فقالوا له: «يا أبا طالب هذا عمارة بن الوليد، أنهد فتى في قريش، وأجملهم، فلك عقله ونصره، واتخذه ولدًا فهو لك، وأسلم إلينا ابن أخيك هذا الذي خالف دينك، ودين آبائك، وفرق جماعة قومك وسفه أحلامنا، فنقتله فإنما هو رجل برجل» قال: «والله لبئس ما تسومونني أتعطوني ابنكم أغذوه لكم وأعطيكم ابني فتقتلونه، هذا والله ما لا يكون أبدا»

فمما تقدم يظهر موقف أبي طالب الذي اختار نصرة ابن أخيه محمد صلوات الله عليه وموقف العداء الذي اختاره أبو لهب .


يتبع بنتائج السؤال الثالث






الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-01-04, 11:30   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النتائج الجزئية لليوم السادس /الإثنين




نتائج اليوم السادس

جواب السؤال الثالث





ملاحظة: أبو جهل ليس عم الرسول ،بل هو عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم وكنيته أبو الحكم ، لقبه النبي صلى الله عليه وسلم بلقب أبو جهل


جواب أبو جابر حصل على نقطنين 2


لما أعلن صلى الله عليه وسلم بالدعوة وجاهر قومه بالعداوة ، اشتد الأذى عليه وعلى المسلمين وكان أول من بادر لإيذائه عمه أبو جهل ومن أمثلة ذلك أن أبا جهل وعد قريشاً لئن رأى محمداً يصلي ليطأن رقبته وكذلك وضع كفار قريش سلى الجزور على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأيضا لَوَي عُقْبَةِ بْنُ أَبِي مُعَيْطٍ ثَوْبَهُ فِي عُنُقِهِ صلى الله عليه وسلم وخنقه بِهِ خَنْقًا شَدِيدًا
أما أصحابه ومن آمن معه رضوان الله عليهم فتحملوا من البلاء العظيم ما تنوء به الرواسي الشامخات، وبذلوا أموالهم ودماءهم في سبيل الله، وبلغ بهم الجهد ما شاء الله أن يبلغ، ولم يسلم أشراف المسلمين من هذا الابتلاء. ومنهم: بلال بن رباح؛ فإنه عذب في الله أشد العذاب فهان على قومه وهانت عليه نفسه في الله، وكان كلما اشتد عليه العذاب يقول: " أحد أحد " ومنهم عمار بن ياسر وأبوه وأمه رضي الله عنهم كانوا من المستضعفين الذين يعذبون بمكة؛ ليرجعوا عن دينهم...




جواب تانميرت حصلت على 3نقط


تحدث عن نتائج الجهر بالدعوة مقدما مثالا من أشكال العذاب الذي تعرض له الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه

كانت النتيجة لهذا الصدع هي الصدّ والإعراض والسخرية والإيذاء والتكذيب والكيد المدبر المدروس، وقد اشتد الصراع بين النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحبه، وبين شيوخ الوثنية وزعمائها، وأصبح الناس في مكة يتناقلون أخبار ذلك الصراع في كل مكان، وكان هذا في حد ذاته مكسبًا عظيمًا للدعوة.

كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي يوماً عند البيت، وأبو جهل وأصحاب له جلوس، إذ قال بعضهم لبعض: أيكم يجيء بسلا جزور بني فلان، فيضعه على ظهر محمد إذا سجد، فانبعث أشقى القوم عقبة بن أبي معيط، فجاء به وانتظر، فلما سجد وضعه بين كتفيه، فجعلوا يضحكون، ويحيل (أي يميل) بعضهم على بعض، وهو ساجد لا يرفع رأسه، حتى جاءته فاطمة وطرحته عن ظهره، فرفع رأسه، ثم قال: "اللهم عليك بقريش". فشق ذلك عليهم إذ دعا عليهم، وكانوا يرون أن الدعوة في ذلك البلد مستجابة، ثم سماهم رجلاً رجلاً: "اللهم عليك بفلان وفلان"....، وقد قتلوا كلهم يوم بدر



جواب نزيه لحسن حصل على 3نقط



3)كان أفراد المسلمين الأوائل يكتمون إيمانهم خشية أن ينالهم أذى كفار قريش، وكانوا يجتمعون في بيت الأرقم بن أبي الأرقم، فلما بلغوا نيفاً وأربعين مسلماً أذن الله عز وجل بإسلام رجلين عظيمين من قريش، كان إسلامهما عزاً للمسلمين؛ هما حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله، وعمر بن الخطاب العدوي الذي كان شديداً على المسلمين قبل ذلك، وبإسلامهما قرر النبي الإعلان عن دعوته فخرج المسلمون يوماً من دار الأرقم خلف رسول الله في صفين، أحدهما على رأسه حمزة، والآخر على رأسه عمر بن الخطاب.

---
لم يفتر المشركون عن أذى رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أن صدع بدعوته إلى أن خرج من بين أظهرهم، وأظهره الله عليهم.

ويدل على مبلغ هذا الأذى تلك الآيات الكثيرة التي كانت تتنزل عليه في هذه الفترة تأمره بالصبر، وتدله على وسائله، وتنهاه عن الحزن، وتضرب له أمثلة من واقع إخوانه المرسلين.

مثل قوله تعالى: " وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلاً " [المزمل: 10]، وقوله: " فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلاَ تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا " [الإنسان: 24]، وقوله: " وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ " [النمل: 70]، وقوله: " مَا يُقَالُ لَكَ إِلاَّ مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ " [فصلت: 43].

وهذه أمثلة تدل على ما تعرض له صلى الله عليه وسلم من الإيذاء



جواب الزرقاء حصلت على 3نقط



كانت النتيجة لهذا الصدع هي الصد والإعراض والسخرية والإيذاء والتكذيب، والكيد المدبر المدروس، وقد اشتد الصراع بين النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه، وبين شيوخ الوثنية وزعمائها، وأصبح الناس في مكة يتناقلون أخبار ذلك الصراع في كل مكان،
كانت أهم اعتراضات زعماء الشرك موجهة نحو وحدانية الله تعالى، والإيمان باليوم الآخر، ورسالة النبي صلى الله عليه وسلم، والقرآن الكريم الذي أنزل عليه من رب العالمين.
أجمع المشركون على محاربة الدعوة التي عرَّت واقعهم الجاهلي، وعابت آلهتهم وسفهت أحلامهم، أي آراءهم وأفكارهم، وتصوراتهم عن الله والحياة والإنسان والكون،وانتقل أذاهم من السخرية والحرب الإذاية النفسية إلى الأذاية البدنية،التي لقيها رسول الله من كفار قريش ومن القبائل الأخرى.

مثال عن أشكال العذاب التي تعرض لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:

كان أبو لهب عم النبي صلى الله عليه وسلم من أشد الناس عداوة له، وكذلك كانت امرأته أم جميل من أشد الناس عداوة للنبي صلى الله عليه وسلم، وكانت تسعى بالإفساد بينه وبين الناس بالنميمة، وتضع الشوك في طريقه، والقذر على بابه فلا عجب، أن نزل فيهما قول الله تعالى: ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ - مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ - سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ - وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ - فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ ) [المسد] فحين سمعت ما نزل فيها وفي زوجها من القرآن أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس عند الكعبة، ومعه أبو بكر الصديق، وفي يدها فهر من حجارة، فلما وقفت عليهما قالت: يا أبا بكر، أين صاحبك؟ فقد بلغني أنه يهجوني، والله لو وجدته لضربت بهذا الفهر فاه. ثم انصرفت، فقال أبو بكر: يا رسول الله أما تراها رأتك؟ فقال: «لقد أخذ الله ببصرها عني»


الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-01-04, 11:35   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النتائج الجزئية لليوم السادس /الإثنين







النتائج الجزئية :نتائج المرحلة السادسة

تلخيصا لما سبق ،جاءت النتائج كما يلي :

تانميرت والزرقاء حصلتا على 8نقط

أبو جابر ونزيه لحسن حصلا على 7نقط

الزواوية القرشي بدون جواب 0نقطة

الأستاذة هبة بدون جواب 0نقطة



أعانكم الله وسدد خطاكم





الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-01-04, 17:10   رقم المشاركة : ( 5 )
مدير الإشراف

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20874
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر : 42
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : المغرب الحبيب .
المشاركـــــــات : 33,144 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16568
قوة التـرشيــــح : الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: النتائج الجزئية لليوم السادس /الإثنين

معلومات و ثقافة عامة مفيدة
شكرا جزيلا و حظ سعيد للجميع
صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » الشريف السلاوي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:59 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd