الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر9الشكر
  • 2 Post By صانعة النهضة
  • 2 Post By الشريف السلاوي
  • 2 Post By صانعة النهضة
  • 2 Post By a.khouya
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-01-04, 07:40 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الإثنين 2016/1/4



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الإثنين 2016/1/4









في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..




* الأحداث المغربية:
- برلمانيون يدافعون عن دور المؤسسة التشريعية بمؤلف جماعي .. حيث أعاد كل من حسن طارق، البرلماني الاتحادي، ومحمد الأعرج، رئيس الفريق الحركي بالبرلمان، إضافة إلى عبد اللطيف وهبي، نائب رئيس مجلس النواب عن حزب الأصالة والمعاصرة، النقاش الساخن الذي عرفته قبة البرلمان بعد إقرار دستور 2011، وذلك خلال تقديمهم لمؤلفهم الجماعي، الذي ساهموا في إنجازه بمعية البرلماني عبد اللطيف بروحو، محاسب مجلس النواب عن حزب العدالة والتنمية، أثناء لقاء استضافته مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب بمقرها بسلا الثلاثاء الماضي.
- رفع أجور الأطباء التابعين للوزارة يثير غضب المقيمين والداخليين.. فقد أثار الاتفاق الموقع بين النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام ووزارة الصحة، غليانا وسط الأطباء المقيمين والداخليين، بسبب استجابة الحسين الوردي لمطلب النقابة في الرفع في الأجور والتعويضات. واعتبر الأطباء المقيمون والداخليون استجابة الوزير لمطالب الأطباء العامين التابعين لوزارة الصحة ب"الاستفزاز".




* المساء:
- "أمانديس" تستعد للتخلي عن مستخدمين بعد تعاقدها مع شركة لقراءة العدادات وقطع التزويد .. حيث تستعد شركة "أمانديس" لإدخال رقم جديد في معادلة تدبيرها لقطاع الماء والكهرباء بطنجة، ويتعلق الأمر بشركة تقنية خاصة، ستكون مهمتها مراقبة العدادات ووقف التزويد عن المواطنين، وهي الخطوة التي تهدد بتفجير أزمة اجتماعية داخل "أمانديس". ويستعد العشرات من مستخدمي "أمانديس" للاحتجاج على هذه الخطوة، ويتعلق الأمر بنحو 70 عاملا مكلفين بمراقبة العدادات، والذين لم تقدم لهم الشركة أي ضمانات بخصوص إدماجهم في الشركة الجديدة.
- الداخلية تقلص مسطرة آجال دراسة الشكايات وتوفد لجانا مركزية للتبليغات المستعصية .. إذ من المترقب أن تقوم المفتشية العامة للإدارة الترابية بتطوير مسطرة دراسة الشكايات والعمل على تقليص آجالها مع تقديم برنامج لإيفاد لجن مركزية للجهات المعنية بالشكايات المستعصية أو الجهات التي تعاني من ضعف هيكلة خلايا الشكايات الملحقة بها. ووفق برنامج عمل المفتشية العامة لوزارة الداخلية لسنة 2016، سيتم إعداد بوابة إلكترونية بين المفتشية العامة ومختلف العمالات والأقاليم لتتبع شكايات المواطنين، التي ستتم دراستها، سواء الواردة من مؤسسة وسيط المملكة أو من الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة أو من المشتكين مباشرة أو من السفارات والقنصليات.




* الصباح:
- الحليمي: نمو الاقتصاد الوطني في تحسن .. فقد كشفت نتائج الحسابات الوطنية خلال الفصل الثالث من 2015 تحسنا في نمو الاقتصاد الوطني بنسبة 4,6 في المائة عوض 2,2 في المائة خلال الفترة ذاتها من 2014 ، موازاة مع تسجيل ارتفاع مهم في عدة مؤشرات اقتصادية. نمو عزاه أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، في مذكرة أصدرتها مندوبيته أخيرا، إلى "الارتفاع المهم للأنشطة غير الفلاحية". وأضاف الحليمي أن الطلب الداخلي والمبادلات الخارجية شكلت قاطرة للنمو الاقتصادي خلال هذا الفصل، مبرزا أن الحاجة إلى تمويل الاقتصاد عرفت بدورها تراجعا ملموسا تحت تأثير تحسن الادخار الوطني وانخفاض إجمالي الاستثمار.
- 142 شكاية أمام لجنة المعطيات الشخصية .. إذ استقبلت اللجنة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية ما لا يقل عن 142 شكاية، خلال سنة، ما اعتبره المسؤولون عن اللجنة رقما قياسيا بالمقارنة مع السنوات السابقة، إذ لم تتوصل اللجنة، عندما دشنت عملها، خلال 2011، سوى بشكاية واحدة، لينتقل العدد في السنة الموالية إلى 7 شكايات، لينتقل عددها إلى 43 شكاية سنة من بعد، ليرتفع العدد، حاليا، إلى أزيد من ثلاثة أضعاف.




* أخبار اليوم:
- الجفاف يطل برأسه على البوادي والفلاحون ينتظرون "إجراءات" الحكومة.. مبارك فنيري، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، قال إنه "بالنسبة إلى محصول القمح يمكن القول من الآن إنه لم يعد هناك أمل لإنقاذه، ويبقى الرهان قائما على مناطق الري، ولكي يتم إنقاذ الموسم الفلاحي يجب أن تتساقط الأمطار من هذا الشهر إلى يونيو المقبل. ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يقول إن "الحكومة تخصص في كل سنة ميزانية احتياطية لمواجهة أي حالة جفاف محتمل".
- عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، يقول إن "النقابي بحاجة إلى مسافة معقولة إزاء السياسي". الحلوطي أوضح أن "الثقة بين النقابات والحكومة ضعيفة، وإضعاف النقابات خطير جدا"، مضيفا أن "النقابات فاشلة في الوساطة وتحتاج إلى تكتل بينها على أساس برنامج مطلبي واحد". (حوار).




* العلم:
- شد الحبل ما بين 10 آلاف إطار تربوي ووزارة التربية الوطنية .. حيث يستعد أزيد من 10 آلاف إطار تربوي يمثلون الأساتذة المتدربين بالمراكز الجوية لمهن التربية والتكوين لحمل الشارة الحمراء غدا الثلاثاء احتجاجا على مرسومي وزارة التربية الوطنية. ودعا هؤلاء الأساتذة المدافعين عن حقوق الشغيلة التعليمية إلى التضامن معهم ومساندتهم في هذه المحطة التي يعتبرونها هامة في مسارهم المهني.
- الشغب يضرب من جديد: توقيف مجموعة من الطلبة بعد أعمال شغب خطيرة خلفت إصابة 20 من عناصر القوات العمومية. فقد عرف محيط الحي الجامعي بأكادير مواجهة ساخنة بين أنصار حسنية أكادير والرجاء البيضاوي بعد نهاية المقابلة التي جرت بملعب أدرار وانتهت بالتعادل بهدف لمثله، استعملت فيها الحجارة بكل أحجامها بين الجماهير التي كانت عائدة من الملعب وبين الطلبة القاطنين بالحي الجامعي. وكانت القوات العمومية قد تدخلت لثني هؤلاء الطلبة الذين عمدوا إلى رشق الجمهور العائد عقب المباراة، مما أدى إلى إصابة 20 من عناصر القوات العمومية نقلوا على إثرها إلى المستشفى قصد تلقي الإسعافات الضرورية.




* التجديد:
- الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يعبر عن قلقه من مسار الحوار الاجتماعي، ويشدد على ضرورة مأسسة العمل النقابي من خلال اعتماد التشاور المنتظم مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا في القضايا والتوجهات والقرارات الاجتماعية الكبرى، وتشجيع الحوار المركزي والقطاعي وفق منهجية تشاركية ومسؤولية، والتزام مشترك من قبل كافة الفرقاء الاجتماعيين وفق أجندة زمنية محددة ومضبوطة.
- التساقطات المطرية الأولى تبدد المخاوف حول الموسم الفلاحي .. حيث استبشر المواطنون بالتساقطات التي عرفتها عدة مدن أمس الأحد. وبدأت أولى التساقطات المطرية، بعد طول انتظار عرف تنظيم صلاة الاستسقاء والحفاظ على أدعيته في عموم مساجد المغرب، في عدة مدن من بينها طنجة والعرائش والقصر الكبير وشفشاون والقنيطرة والرباط وسلا. وينتظر أن تنعش التساقطات المطرية آمال الفلاحين في إنقاذ الموسم الفلاحي الجاري، الذي تضرر بسب تأخر التساقطات.




* المنعطف:
- اليزمي يدعو إلى تقليص صلاحيات رئيس الحكومة في مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة .. ويرى المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن التعديلات المقترحة بشأن مشروع القانون تهدف إلى الإجابة عن بعض التحديات، أبرزها تكريس الطبيعة الدستورية للهيئة، بوصفها من هيئات حماية حقوق الإنسان والنهوض بها والابتعاد بها عن "الخطاطة المؤسساتية" لهيئات النهوض بالتنمية البشرية والتشاركية المستدامة والديمقراطية التشاركية.. وتقوية المقتضيات القانونية المتعلقة بضمان استقلال الهيئة خاصة عبر اقتراح مراجعة تأليفها ونمط تعيينها.
- تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال السرقة بالعنف، وتوقيف ثلاثة مشتبه فيهم بالدار البيضاء .. فقد تمكنت مصالح ولاية أمن الدار البيضاء من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال السرقة بالعنف، وأوقفت ثلاثة مشتبه فيهم، تتراوح أعمارهم ما بين 25 و40 سنة.




* رسالة الأمة:
- البرلمان يشرع اليوم في مناقشة مشروع قانون الاتجار في البشر، والذي يتضمن مقتضيات تتعلق بالتدابير المؤسساتية لمكافحة الظاهرة، وتدابير حمائية ووقائية تتجلى في الأخذ بمبدأ عدم متابعة الضحايا وحمايتهم، ومعاقبة الجناة مع حماية الضحايا والشهود والمبلغين. وقد نص مشروع القانون على عدد من العقوبات السجنية تتراوح ما بين خمس إلى ثلاثين سنة، مع أداء غرامات مالية قد تصل إلى ستة ملايين درهم في حق كل من ارتكب جريمة الاتجار بالبشر.
- المندوبية السامية للتخطيط تسجل ارتفاع المستوى العام للأسعار خلال الفصل الثالث من السنة المنصرمة.. حيث سجلت المندوبية ارتفاعا في المستوى العام للأسعار بنسبة 2.1 في المئة بالتغير البين-سنوي خلال الفصل الثالث من سنة 2015 نتيجة ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي بنسبة 6.7 في المئة، كما سجلت نفقات استهلاك الأسر ارتفاعا بنسبة 3.3 في المئة، حسب ما جاء في مذكرة للمندوبية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثالث من سنة 2015.




* الحركة:
- بتعليمات سامية من جلالة الملك، المغرب يقرر منح مساعدة إنسانية بقيمة مليون دولار ل"الباراغواي".. إذ قررت المملكة المغربية منح مساعدة إنسانية عاجلة، بقيمة مليون دولار، للباراغواي التي تجتاحها فيضانات، ناجمة عن ظاهرة "النينيو" المناخية، والتي تسببت في خسائر في الأرواح البشرية، وفي خسائر مادية كبيرة بهذا البلد الصديق الواقع بأمريكا اللاتينية. وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، في بلاغ، نهاية الأسبوع الماضي، أن هذا القرار يندرج في إطار التزام المملكة لفائدة التعاون جنوب-جنوب، والتضامن المشترك، الدائم والفاعل مع بلدان المنطقة، مضيفا أن هذه المساعدة تهدف إلى المساهمة في التخفيف من الظروف الصعبة التي يعيشها جزء من ساكنة الباراغواي الصديقة.
- المغرب يتابع باهتمام كبير تطور الوضع على إثر المظاهرات بالسعودية وإيران .. فعلى إثر المظاهرات التي شهدتها المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران عقب إعدام زعيم شيعي وأشخاص آخرين أدينوا على خلفية أعمال إرهابية والمس بأمن الدولة، تتابع المملكة المغربية باهتمام كبير تطور الوضع، وتخشى من أن تأخذ التجاوزات الجارية بعدا غير قابل للسيطرة في الساعات والأيام القادمة. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المغرب يعول على حكمة المسؤولين السعوديين والإيرانيين للعمل على تفادي أن ينتقل الوضع الحالي إلى بلدان أخرى بالمنطقة تواجه العديد من التحديات وتعيش أوضاعا هشة.




* بيان اليوم :
- المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يقرر في التدبير المفوض لمصحات الضمان الاجتماعي.. حيث كشف مصدر نقابي من الاتحاد المغربي للشغل للجريدة أنه من المرتقب أن يعقد المجلس الإداري للصندوق دورة استثنائية من أجل البحث في صيغة لتدبير مصحات الضمان الاجتماعي، البالغ عددها 13 مصحة، على الصعيد الوطني. ومن ضمن الخيارات المطروحة تعديل الفصل 44 من القانون المتعلق بالتأمين الإجباري على المرض والذي يمنع حالة التنافي بين مهمة تدبير التأمين الصحي ومهمة تقديم الخدمات الاستشفائية أو العلاجات، وهي الوضعية التي يوجد عليها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
- مدراء مؤسسات التعليم الابتدائي يصعدون احتجاجاتهم ردا على ما اعتبروه تجاهلا لمطالبهم .. فتنفيذا لأولى خطواتهم التصعيدية ضد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، نظم مديرو ومديرات التعليم الابتدائي وقفات احتجاجية في جميع مقرات النيابات الإقليمية للوزارة الوصية بالمملكة، وذلك احتجاجا على ما وصفه البيان الذي أصدرته الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم بالمغرب، في ختام مجلسها الوطني، المنعقد بمدينة أزرو، نهاية الشهر المنصرم، بإجهاز الوزارة الوصية على مكتسبات وحقوق المدبرين المركزيين للشأن التعليمي




* الاتحاد الاشتراكي:
- المغاربة يستقبلون السنة الجديدة بقرارات حكومية تمس قدرتهم الشرائية.."هدية مسمومة" تلقاها المواطنون من طرف حكومة عبد الإله بنكيران بداية السنة الجدية 2016، إذ استفاق المواطنون على زيادات في أسعار العديد من المواد والسلع، وهو ما ينذر بالزيادة، في المقابل، في الاحتجاجات، خاصة من طرف المركزيات النقابية التي أغلق في وجهها باب الحوار من طرف الجهاز التنفيذي. وقد شملت الزيادات الحكومية تذاكر القطارات والماء والكهرباء والضريبة على الممتلكات العقارية والتأمين الإجباري على المرض.
- مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة يدعو إلى تصنيف مدينة البوغاز كتراث انساني .. فقد دعا مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة إلى تصنيف مدينة البوغاز كتراث إنساني حتى يكون بالإمكان أن تضطلع المآثر التاريخية بدورها الكامل في مجال التنمية المجالية والاقتصادية. واعتبر المرصد، في بلاغ له، أن الدعوة إلى تصنيف مدينة طنجة كتراث إنساني يواكب ما تشهده المنطقة من تحولات تنموية جذرية وتعزيز البنيات التحتية السياحية والثقافية، وهو ما يتطلب في المقابل الاستفادة من مآثرها وإرثها الحضاري المتنوع كرافعة أساسية من رافعات التنمية ونقطة جذب سياحية مهمة.




* البيان:
- حسب تقديرات بعض المصادر فإن قرابة 29 مليون حامل لرخصة السياقة لم يتقدموا للمصالح المختصة من أجل تجديد رخصهم. هذا وقد انتهت المهلة التي حددتها وزارة التجهيز والنقل واللوجتسيك لتجديد الرخص يوم الخميس 31 دجنبر المنصرم. وفي ظل النقص في التواصل، فإن المواطنين وبالأخص السائقين المهنيين لا يعرفون أي جهة ستسعفهم بخصوص إمكانية تمديد الأجل.
* ليبراسيون:
- المندوبية السامية للتخطيط تعتبر أن القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بالحجم صححت من التغيرات الموسمية، وسجلت ارتفاعا بنسبة 15,2 في الفصل الثالث من سنة 2015 عوض انخفاض قدره 3,3 خلال نفس الفترة من سنة 2014. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية الوطنية خلال الفصل الثالث من سنة 2015، أن هذا النمو يعزى إلى ارتفاع أنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 15,9 في المائة عوض انخفاض نسبته 3,5 في المائة وارتفاع أنشطة الصيد البحري بنسبة 7,6 في المائة عوض انخفاض بنسبة 0,8 في المائة.




* ليكونوميست:
- جميع التدابير متخذة من أجل تعويض الفلاحين المتضررين من الجفاف .. فبمجرد إعلان الحكومة عن هذه الآفة سيتم ضخ ما بين مليار و1.2 مليار درهم لفائدة التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمينات. وتشكل هذه التغطية مكونا مهما في مخطط مكافحة الجفاف الذي سيقدم خلال الأيام القادمة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري.




* لوماتان :
- أعلنت وزارة العدل والحريات عن سلسلة من التدابير بهدف تقوية الأمن العقاري. وحث الوزير مسؤولي المحافظات العقارية والرهون على رفض كل تقييد لرسم عقاري متى كان هناك شك في صحة المعاملة، مع دعوة النيابة العامة إلى التدخل في النزاعات المدنية ذات الصلة بالموضوع وفي المساطر التي تتطلب منح تأشيرة قضائية عندما يتعلق الأمر بعقود بيع مبرمة بالخارج.
- بالنظر إلى أدائه في 2015 (زائد 0.5 في المائة حسب بنك المغرب)، وتوقعات السنة الجديدة (زائد 3 في المائة)، فإن الائتمان البنكي لن يعرف تصاعدا حادا. وقد سجل الائتمان البنكي ارتفاعا ب 1,6 في المائة في نونبر 2015 على أساس سنوي بأزيد من 764.87 مليار درهم مقابل 0,4 في المائة فقط في أكتوبر المنصرم، حسب بنك المغرب.




* لوبنيون :
- سجل نمو الاقتصاد الوطني تحسنا بنسبة 4,6 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2015 عوض 2,2 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2014، وذلك حسب نتائج الحسابات الوطنية للمندوبية السامية للتخطيط، التي تدمج لأول مرة مكونات الطلب والحسابات الموحدة حسب سنة الأساس 2007 بدل سنة 1998. واستنادا إلى المندوبية فإن هذا النمو يعزى إلى ارتفاع مهم للنشاط الفلاحي وإلى وتيرة النمو المتواضعة للأنشطة غير الفلاحية.
- بلغ حجم الدين الخارجي للخزينة 139,8 مليار درهم متم شهر شتنبر 2015 مقابل 141,1 مليار درهم نهاية 2014 ، مسجلا بذلك انخفاضا بما يناهز 1,3 مليار درهم، بحسب مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. وأظهرت المعطيات أن تطور رصيد الدين الخارجي العمومي أدى إلى ارتفاع بقيمة 18,8 مليار درهم في الدين الخارجي للمؤسسات والمقاولات العمومية، مبرزة أن الدائنين متعددي الأطراف يشكلون أول مجموعة يستدين منها المغرب بحصة تبلغ 44,5 بالمائة من الدين الخارجي العمومي، متبوعة بالدائنين الثنائيين ب 28,5 بالمائة، ثم المؤسسات المالية النقدية والبنوك التجارية ب 27 بالمائة.




* أوجوردوي لوماروك :
- صرح رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أن مجموع معاشات الوزراء لا تتجاوز 24 مليون درهم. وأكد بنكيران خلال لقاء بمراكش، أن إلغاء معاشات البرلمانيين هو شأن البرلمان الذي يرتبط مع شركة خاصة باتفاقية من أجل تدبير المعاشات. ودعا إلى تجنب المزايدات في معاجلة ملف معاشات أعضاء الحكومة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=823013
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-01-04, 16:07 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الإثنين 2016/1/4


شكرا جزيلا أختي المحترمة





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2016-01-04, 16:08 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الإثنين 2016/1/4


خبير بالشأن الإيراني: المغرب آثَر الهدوء بنُصح الرياض وطهران


هسبريس ـ حسن أشرف
الاثنين 04 يناير 2016 - 12:00




كان لافتا موقف المغرب من خلال بلاغ لوزارة الخارجية إزاء مستجدات العلاقات بين السعودية وإيران، على خلفية إعدام الشيخ الشيعي نمر باقر النمر، ثم إحراق سفارة الرياض بطهران، ليعقبها إعلان السعودية قطع العلاقات مع إيران، إذ بدت الرباط كأنها "تحاول الإمساك بالعصا من الوسط".


وفيما دعا المغرب طرفي النزاع إلى نهج أسلوب الحكمة في تدبير المشكلة حتى لا تتفاقم الأوضاع القائمة، لما فيه خير شعوب المنطقة، اعتبر محللون أن الموقف المغربي جنح نحو "الهدوء والتريث"، إذ ركز على التداعيات المحتملة للصراع، بينما ذهب آخرون إلى أنه كان "متسرعا وفي غير محله".


الدكتور أحمد موسى، باحث متخصص في الشأن الإيراني، اعتبر أن "المغرب اختار لهجة هادئة يطبعها إسداء النصح والتعبير عن المخاوف من أن تتخذ الملاسنات الأخيرة بين السعودية وإيران بعداً أخطر، يمتد تأثيره ليشمل مناطق مشتعلة بالنزاعات في المنطقة العربية".
ولفت الأستاذ في جامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة، في تصريح لهسبريس، إلى أن "الموقف المغربي الرسمي لم يندد بالتدخل الإيراني في شؤون السعودية، باعتبار أن إصدار أحكام قضائية في حق متهمين مواطنين هو شأن داخلي، وتعبير عن السيادة القانونية للدولة على أتباعها".


وتابع موسى بأن "المغرب لم يندد كذلك بالأعمال التخريبية التي طالت التمثيليات الدبلوماسية السعودية على يد إيرانيين غاضبين وموجهين من طرف جهات متشددة في طهران، عندما أضرموا النار في سفارة الرياض، وركز الموقف على التداعيات المحتملة لمثل هذه الصراعات".
وسجل موسى أن "المغرب منخرط فعلياً في الحلف العربي ضد الإرهاب، وخاصة في اليمن، كما أنه انخرط في التحالف الإسلامي الذي أعلن مؤخراً، والذي اقترحته السعودية، لذلك فهو في جبهة واحدة إلى جانب حلفائه في دول الخليج، بدليل تصريحات المسؤولين المغاربة بأن أمن الخليج من أمن المغرب".


وذهب موسى إلى أنه "لا مجال للاعتقاد بأن الرباط بعدم استخدامها لهجة حادة في رد فعلها إنما اختارت سياسة النأي بالنفس أو مداهنة إيران، حرصاً على العلاقات المستأنفة بين طهران والرباط حديثاً، باعتبار أن المغرب ما فتئ يندد بالتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للبلدان العربية والخليجية على وجه الخصوص".
واعتبر المحلل أنه "رغم ذلك لم يأت موقف وزارة الخارجية المغربية منسجماً مع حجم الواقعة، وأهمية عضوية المغرب في التحالفات المشار إليها، وجاء متنافياً مع انخراطه الفعلي على أرض الواقع، إذ كان يتعيّن، على الأقل، تضمين هذا البلاغ عبارات التضامن والتنديد بإحراق السفارة والقنصلية السعوديتين".
وأوضح موسى أن "الموقف المغربي ربما اقتصر على تقديم النصح، حرصاً منه على ألا يتخذ هذا الصراع مناحي أخطر تنعكس آثارها على العالم الإسلامي أجمع، وهو ما عبّر عنه البلاغ"، مشيرا إلى أن "الموقف المغربي سيتطور بحسب ما تقتضيه مجريات الأحداث في الأيام القادمة".






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-01-04, 16:11 رقم المشاركة : 4
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الإثنين 2016/1/4


أخبار موجزة وقيمة
بارك الله فيك





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2016-01-04, 16:19 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الإثنين 2016/1/4


بورك المرور الجميل لكما أخواي الشريف السلاوي وأحمد خوية
دمتما عصفورين مغردين محلقين فوق سمائنا







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:35 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd