للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى الثانوي التأهيلي > الثانية سلك بكالوريا > التربية الإسلامية-الاجتماعيات-الفلسفة-التربية البدنية-الترجمة-التوثيق


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-01-01, 21:13
الصورة الرمزية express-1
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  express-1 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10905
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : AGADIR
المشاركـــــــات : 7,693 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6417
قوة التـرشيــــح : express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute
rawai3 عيوب موضوع الاشتغال بوثائق في مادة التاريخ في الامتحان الوطني الموحد - امتحان الباكالوريا ، الدورة العادية ، يونيو 2015





عيوب موضوع الاشتغال بوثائق في مادة التاريخ في الامتحان الوطني الموحد - امتحان الباكالوريا ، الدورة العادية ، يونيو 2015 -




الأستاذ : أولاد عبدالغني عبدالواحد
إن بناء مواضيع الامتحانات الموحدة يستند إلى الإطار المرجعي(1) لمادتي التاريخ والجغرافيا الذي يعتبر - حسب المذكرة الوزارية رقم 03- 142 نونبر 2007 – " وثيقة تضبط المضامين الدراسية المقررة والكفايات والمهارات والقدرات المسطرة لكل مستوى ، مع تحديد درجة الأهمية النسبية لكل مجال وحصر شروط الإنجاز والوضعية الاختبارية " .
لكن قد يكون الموضوع مطابقا من الناحية الشكلية للمواصفات الواردة في الإطار المرجعي من حيث صياغة الأسئلة وتدرجها وتوزيع نقطها دون أن تتحقق بالضرورة جودة الموضوع . (2)
لقد تبين لنا أن الموضوع المشار إليه يحمل بعض العيوب تم تشخيصها بالتركيز على الجوانب الآتية : أهمية الوثائق ، بنية الأسئلة ، جدة الموضوع .
I - أهمية الوثائق :
إن انتقاء وثائق تاريخية مناسبة ( مأخوذة من مصادر معاصرة للأحداث ، وقابلة للاستثمار، وتستعمل في اختبار التلميذ في قضايا جوهرية ) شرط أساسي لتحقيق جودة الموضوع . وهناك طريقتان في انتقاء هذه الوثائق : إما الانطلاق من إشكالية مصاغة مسبقا ثم نبحث عن نصوص تاريخية قابلة لمعالجة تلك الإشكالية . وإما نقوم بتجميع عدة وثائق ثم نكتشف من خلال بعضها إشكالية ما ، تصلح لتكون أساس موضوع الاشتغال بوثائق . وفي الحالتين معا تكون الإشكالية التاريخية هي الأرضية الصلبة لبناء أي موضوع تطبيقي .
ومن المعروف أن النصوص التاريخية هي الوثائق الأكثر حضورا في موضوع الاشتغال بوثائق . لكنها ليست لها نفس الأهمية من حيث القيمة التاريخية والتربوية .فما العيب الذي قد يشوب هذه النصوص في الامتحان .
إن بعض النصوص لا تطرح قضايا وإشكالات تاريخية حقيقية بل هي نصوص للمطالعة شبيهة بملخصات الدروس . فعلى سبيل المثال الوثيقة الرابعة وهي نص مأخوذ من كتاب ألبير عياش " المغرب والاستعمار" إنه نص يحتوي على متن معرفي مناسب تماما ليكون فقرة في ملخص درس : "الاستغلال الاستعماري وانعكاساته على المجتمع المغربي" . نفس الشيء بالنسبة للوثيقة الثانية التي تكرر المتن المعرفي الخاص بانتقال الأزمة إلى باقي العالم الرأسمالي باستثناء الاتحاد السوفيتي .
II - أسئلة الاشتغال بوثائق :
+ السياق التاريخي :
سؤال السياق التاريخي يستهدف اختبار قدرة المتعلم على موضعة الأحداث في الزمن . وقد سبق أن طرح هذا السؤال في دورات سابقة وبصيغ مختلفة :
- حدد الإطار التاريخي للنصين ( د . الاستدراكية – يوليوز 2004 )
- وضح الظرف التاريخي للنص ( د. الاستدراكية – يوليوز 2005 )
- وضح الإطار التاريخي الذي تندرج فيه الأحداث الواردة في الوثائق ( د. العادية – يونيو 2006 )
- ضع الوثائق جميعها في سياقها التاريخي العام ( الزمن – المجال – الموضوع ) الدورة العادية – يونيو 2008
- ضع الوثائق الأربع في سياقها التاريخي ( الزمن – المكان – الموضوع ) منذ عام 2011 إلى 2015
إنه أول سؤال في موضوع الاشتغال بوثائق ويرد في الإطار المرجعي المحين مرفقا بثلاث محددات هي ( الزمن – المكان – الموضوع ) ويبدو أن المذكرة 094/14 يونيو 2014 انساقت وراء لجنة المواضيع التي طرحته لأول مرة في الامتحان الوطني الموحد في دورته العادية – يونيو 2008 بهذه الصيغة :
- ضع الوثائق جميعها في سياقها التاريخي العام ( الزمن – المجال – الموضوع )
وابتداء من الدورة الاستدراكية – يوليوز 2009 تقلصت النقطة المخصصة لسؤال السياق من 2 ن إلى 1 ن . وأضافت عناصر الإجابة للدورة العادية 2013 عبارة ( تقبل الصيغتان : المفككة أو المدمجة ) في السياق التاريخي .
لا شك أن ارتباكا ما حصل في التعامل مع هذا السؤال سواء بالنسبة للمترشحين أو المصححين أو أعضاء لجنة المواضيع ...
إن أول خطوة مربكة مرتبطة بتمثل مفهوم السياق التاريخي لدى كل الأطراف المعنية . فكثيرا ما طرح سؤال الفرق بين السياق والإطار، وهل يكفي لوضع سياق تاريخي لوثيقة ما أن نحدد زمنها ومكانها وموضوعها ، وهل أوجدت عبارة
( الصيغتين المفككة أو المدمجة ) حلا لمشكل السياق التاريخي .
إن أي حدث تاريخي له زمن ومكان وموضوع سواء كان في السياق أو معزولا عنه وبالتالي فتلك المحددات الثلاث هي مفاهيم مهيكلة لمادة التاريخ .(3) ووضع حدث ما في سياقه التاريخي(4) يعني تناول الظروف التاريخية التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بذاك الحدث ، أي العودة إلى " الوراء التاريخي " . فمن البديهي القول بأن أي حدث ليس معزولا عن الأحداث التي سبقته . وقد يكون للحدث أكثر من سياق ( سياق داخلي في تزامن مع سياق دولي ) ، وهذا ما تجسده بالفعل محتويات الكتب المدرسية التي تطرقت في عناوين بعض وحداتها لسياقات أحداث تاريخية كبرى مثل اندلاع الثورة الروسية وفرض نظام الحماية على المغرب وسقوط الإمبراطورية العثمانية ... (5)
لنأخذ نص زيارة إمبراطور ألمانيا لطنجة في 1905 الذي سبق أن طرح في امتحانات الباكالوريا – السنة الثالثة آداب - دورة فبراير 1997 أكاديمية تطوان . كان أول سؤال حول هذا النص هو وضعه في سياقه التاريخي .
فالمحددات الثلاث لهذه الوثيقة بالصيغة المفككة هي كالآتي :
- الزمن : 1905
- المكان : طنجة
- الموضوع : زيارة إمبراطور ألمانيا للمغرب
وستعتبر إجابة صحيحة وفق ما يطلبه الامتحان الوطني الموحد لكن هل هذا هو السياق التاريخي للوثيقة . بالطبع لا .
فهذه المحددات لا تشير إلى الظروف التي مهدت لتلك الزيارة . وهنا نقول أن لجنة المواضيع – أكاديمية تطوان – التي وضعت عناصر الإجابة لامتحان دورة فبراير 1997 كانت لها مقاربة مناسبة للسياق التاريخي حين اقترحت ما يلي :
" يشير المترشح إلى الظرف الذي عاشه المغرب تحت تأثير فشل ضريبة الترتيب وثورة بوحمارة والضغوط الفرنسية والقلق الذي ساور المغرب من الاتفاق الودي 1904 الذي اعتبرته ألمانيا موجها ضدها فجاءت الزيارة لعرقلة التغلغل الفرنسي في المغرب "
قد يقول قائل إن الأمر يتعلق بوضع مجموعة من الوثائق في سياق تاريخي واحد (6). أقول في هذه الحالة سيزداد الأمر تعقيدا ، لأننا سننتقل من السياق البسيط إلى السياق المركب (7) ، وسيتطلب الأمر من التلميذ / الممتحن البحث عن الظروف التاريخية التي مهدت لمجموعة من الأحداث وليس لحدث واحد ، أو سيكون من الضروري تركيب الزمن والمكان والموضوع للوثائق مجتمعة، وهنا سيطرح مشكل التكرار بين موضوع الوثائق في السياق وتركيب الفكرة الأساس في السؤال الرابع. وسنوضح هذا المشكل لاحقا .
+ استخراج معطيات تاريخية من الوثائق :
سؤال الاستخراج يُفترض فيه اختبار قدرة المتعلم على تطبيق منهجية تحليل الوثيقة التاريخية : ( التحليل الذي يشتمل على 3 خطوات : استخراج العناصر ، العلاقات ، المبادئ ) .
لكن من عيوب سؤال استخراج المعطيات التاريخية من الوثيقة الرابعة هو أن الجواب يغطي كل محتوى الوثيقة فينقله التلميذ / الممتحن حرفيا لأنه لا مجال لانتقاء المعطيات المناسبة . فكيف نقيم جواب التلميذ في هذه الحالة (8) وكيف نتحقق من قدرته على فهم النص .
إن المتعلم حين يتعود على نقل محتوى الوثيقة حرفيا للإجابة عن سؤال الاستخراج يزداد قصوره عن فهم النص وإدراك العلاقة بين أجزائه
وهذا ما اتضح من خلال سؤال استخراج عوامل انتقال الأزمة إلى اليابان حيث عجز أغلب المترشحين عن انتقاء المعلومات المناسبة فنقلوا محتوى النص ( الوثيقة 2 ) حرفيا فكانت الإجابات خاطئة جزئيا.
إن سؤال الاستخراج في النظام القديم لامتحانات الباكالوريا كان ينصب على الأفكار الرئيسية في النص . وهذه الصيغة هي التي تمكننا بالفعل من اختبار قدرة المتعلم على تحليل النصوص ، انطلاقا من تفكيكها والبحث فيها عن العناصر الصغرى والكبرى والتمييز بين الرئيسي والثانوي .
أما حينما نطلب من التلميذ استخراج معطيات تاريخية محددة ونعلن عنها في السؤال ( وستكون هذه المعطيات بالضرورة أفكارا رئيسية في الوثائق ) سنكون قد قمنا بالنيابة عن التلميذ بتحديد الأفكار الرئيسية ، فيبقى على المترشح أن يتعرف عليها ويستخرجها . إن هذه الحالة هي بمثابة انتكاسة في مستوى المهارات المطلوبة بحيث سننزل من مستوى التحليل إلى مستوى المعرفة .
+ تركيب الفكرة الأساس :
جميل أن نرتقي بالمتعلم إلى مستوى التركيب الذي يعتبر نشاطا عقليا يمكن المتعلم من أكبر قدر من السلوك الإبداعي. فبعد التحليل ، أي استخراج العناصر الأساسية وإدراك العلاقات بينها ، يأتي التركيب ليضم العناصر والأجزاء قصد تشكيل وحدة لم تكن متحققة من قبل (9). لكن سؤال الاستخراج الذي أشرنا إليه سابقا بالصيغة التي تطرح في موضوع الامتحان لا يختبر قدرة المتعلم على تفكيك النصوص والبحث عن العناصر وإدراك العلاقات بينها فهل يستطيع المتعلم الذي لم يمتلك مهارة التحليل أن يركب الفكرة الأساس للوثائق .
لقد تأكد لدينا – من خلال عملية التصحيح – غياب القدرة على التركيب لدى المترشحين بحيث تطغى على إجاباتهم العشوائية وضعف التركيز وعدم التمييز بين المعطيات الرئيسية والثانوية واللجوء إلى نقل محتويات الوثائق حرفيا .
ملاحظة أخرى تفطن لها بعض التلاميذ أثناء تصحيح الفروض الكتابية المحروسة تتعلق بالتكرار الذي يحصل بين الموضوع في السياق التاريخي للوثائق ( السؤال 1 ) والفكرة الأساس للوثائق ( السؤال 4 ) وفعلا تثبت عناصر الإجابة لمواضيع سابقة صحة ذلك ، كما يتضح من خلال جدول المقارنة التالي :

عناصر الإجابة

موضوع الوثائق في السؤال الأول
الفكرة الأساس للوثائق في السؤال الرابع
الدورة العادية يونيو 2015
مظاهر الأزمة الاقتصادية في العالم الرأسمالي وتأثيراتها على المستعمرات وعلى العلاقات الدولية
انتشار أزمة 1929 في العالم باستثناء الاتحاد السوفيتي وأثرها على المغرب اقتصاديا واجتماعيا وكذا على العلاقات الدولية
الدورة الاستدراكية يوليوز 2014
تناقض السياسة الاستعمارية البريطانية في المشرق العربي وردود فعل الشعوب العربية من خلال نموذج سوريا
مظاهر السياسة الاستعمارية في المشرق العربي وردود فعل الحركة الوطنية في سوريا ضد الانتداب الفرنسي والتي أفضت إلى الاستقلال .
الدورة الاستدراكية يوليوز 2012
الأزمة الاقتصادية الكبرى وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية وآثارها على المستعمرات والعلاقات الدولية .
الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية لأزمة 1929 في البلدان الرأسمالية والمستعمرات ودورها في التمهيد للحرب العالمية الثانية .

مهم جدا أن تخضع أسئلة موضوع الاشتغال بوثائق لمواصفات وضوابط موحدة ومشتركة ، لكن من العيب أن تتحول تلك المواصفات إلى أسئلة بصيغ مكررة في غياب أي اجتهاد أو ابتكار . أليس بإمكاننا أن نختبر قدرة التلميذ على التركيب دون التقيد بنفس صيغة السؤال التي تتكرر في كل موضوع . (10)
+ سؤال كتابة فقرة :
السؤال الأخير يطلب من التلميذ/ الممتحن كتابة فقرة انطلاقا من مكتسباته دون الإشارة إلى مضمون الوثائق . لقد اختفت العبارة التي كانت تستعمل في مواضيع الدورات السابقة والتي تقول :
" انطلاقا من الوثائق واعتمادا على ما درست اكتب فقرة ... "
هذه الصيغة على الأقل كانت توحي بوجود ارتباط بين الوثائق والمكتسبات المعرفية للتلميذ .
نقرأ في الأطر المرجعية المحينة في الجانب المتعلق بتحديد الكفايات المستهدفة من الاشتغال بوثائق تاريخية في المستوى الأخير منها : " إنتاج تعليقات تاريخية حول مضمون الوثائق وأهميتها " . إن التعليق خطوة هامة جدا تأتي كتتويج للمهارات السابقة في التعامل مع الوثائق بحيث يقوم المتعلم بمناقشة القضايا التاريخية المطروحة في الوثائق والحكم عليها واتخاذ مواقف منها . لكن السؤال الأخير في موضوع الاشتغال بوثائق في الامتحان الوطني الموحد لا يحقق شيئا من ذلك . فالتلميذ / الممتحن لا يقوم بإنتاج تعليقات تاريخية حول مضمون الوثائق ، ولا يقوم بإبراز أهمية تلك الوثائق .
إذن هو سؤال يبدو معزولا تماما عن مضمون الوثائق لكي لا نقول عن الإشكالية التي يطرحها الموضوع .وهذه الملاحظة تنطبق على مواضيع دورات سابقة . ولكي تنكشف هذه الملاحظة بوضوح نضع في جدول : موضوع الوثائق ( الذي قد يعطينا فكرة عن الإشكالية المطروحة ) مقابل مضمون السؤال الأخير .

الامتحان الوطني الموحد
موضوع الوثائق
مضمون السؤال الأخير
الدورة العادية يونيو 2015
مسلك العلوم الإنسانية
مظاهر الأزمة الاقتصادية في العالم الرأسمالي وتأثيراتها على المستعمرات وعلى العلاقات الدولية
اكتب (ي) انطلاقا من مكتسباتك ، فقرة تبرز(ين) فيها نشأة الحركة الوطنية المغربية ومطالبها إلى غاية 1944
الدورة الاستدراكية يوليوز 2014
مسلك الآداب
تناقض السياسة الاستعمارية البريطانية في المشرق العربي وردود فعل الشعوب العربية من خلال نموذج سوريا
اكتب (ي) فقرة توضح (ين) فيها تطور الحركة الوطنية المغربية من 1944 إلى 1956 .
الدورة العادية يونيو 2013
مسلك الآداب
تطور النضال الوطني للمغرب ضد نظام الحماية في تفاعل مع الأحداث العالمية .
أشارت الوثيقة 4 إلى نظام الانتداب الذي خضعت له بلدان المشرق العربي .
اكتب (ي) فقرة – اعتمادا على معارفك – تبرزين فيها مظاهر تطبيق سياسة الانتداب البريطاني في فلسطين والمقاومة الفلسطينية لهذه السياسة ما بين 1920 و 1939 .
الدورة الاستدراكية يوليوز 2012
مسلك العلوم الإنسانية
الأزمة الاقتصادية الكبرى وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية وآثارها على المستعمرات والعلاقات الدولية .
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية توترت العلاقات الدولية من جديد في إطار الحرب الباردة .
اكتب (ي) فقرة توضح فيها السياق العام لظهور الحرب الباردة الأولى مبرزا مظاهرها .

هناك شبه تحايل من طرف اللجنة على هذا السؤال الأخير حين مهدت له بجملة إخبارية لتوهمنا بأن له علاقة بمضمون الوثائق فيكون الربط في هذه الحالة مصطنعا .
نحن نعتبر أن موضوع الاشتغال بوثائق هو بناء متماسك ( تؤكد المذكرة 094/14 على بناء مواضيع الاختبارات ) ولكي يكون كذلك يجب أن تكون كل مكوناته مترابطة ومنسجمة . والخيط الناظم لهذا الترابط هو الإشكالية التي يعالجها الموضوع . لكن في بعض مواضيع الامتحان الوطني تكون الإشكالية باهتة والتماسك ضعيف والترابط مصطنع .
III - مدى جدة الموضوع :
موضوع الاشتغال بوثائق في امتحان الدورة العادية يونيو 2015 هو على العموم نسخة مكررة من الموضوع الذي طرح في الدورة الاستدراكية 2012 ويتضح ذلك من خلال ما يلي :
الامتحان الوطني الموحد - الدورة الاستدراكية : يوليوز 2012
الامتحان الوطني الموحد - الدورة العادية : يونيو 2015
الوثائق :
الوثيقة 2 : جدول مجموع صادرات المغرب ومن ضمنها صادرات الفوسفاط
المرجع :
GALLISSOT René . Le patronat Européen au maroc ( 1931-1942 ) Edition Eddif. Casablanca . 1990 . pp. 55-59
الوثيقة 3 : نص لجواهر لال نهرو، لمحات من تاريخ العالم .ص 508
الوثيقة 4 : نص من مذكرات تشرشل ، منشورات مكتبة المنار ، بغداد ، دون تاريخ ، ص 19

الوثيقة 3 : جدول صادرات المغرب من الفوسفاط


( اختصار لنفس الجدول ، نفس المرجع ، نفس الصفحة 55 – 56 )

الوثيقة 1 : نص : نفس المرجع ، ص 399

الوثيقة 4 : نفس النص ، نفس المرجع ، نفس الصفحة

الأسئلة :
- الشرح : الأزمة الاقتصادية الكبرى
- استخراج مظاهر الأزمة الاقتصادية في العالم الرأسمالي .
- الاتجاه العام لتطور صادرات المغرب من الفوسفاط 1930 – 1934

- الشرح : نفس المصطلح
- استخراج المظاهر الاقتصادية والاجتماعية للأزمة
- الآثار الاقتصادية والاجتماعية لأزمة 1929 على المغرب ( يتضمن السؤال المتعلق بتطور صادرات المغرب من الفوسفاط )

يتبن أن اللجنة المركزية لإعداد مواضيع الباكالوريا لم تطرح موضوعا يتسم بالجدة والابتكار بل لم تلتزم بأحد أهم بنود المواصفات الخاصة باقتراحات مواضيع الامتحان الوطني الموحد الذي تنص عليه المذكرة رقم 169 ( نونبر 2009 ) وهو " الحرص على أن تتسم المواضيع المقترحة بالجدة مع عدم إدراج أسئلة سبق أن طرحت في الاختبارات التجريبية أو الامتحانات الموحدة خلال الدورات السابقة ."
يحصل هذا في ظل وجود آليات إعداد المواضيع المقترحة على مستوى النيابات ومناطق التفتيش ثم على مستوى اللجن الجهوية بمختلف الأكاديميات وكل ذلك وفق جدولة زمنية تمتد من دجنبر إلى فبراير لتسلم إلى المركز الوطني للتقويم والامتحانات (11) . فمما لا شك فيه أن اللجنة المركزية كان لها متسع من الوقت وعدد كبير من الاقتراحات التي تم إعدادها إقليميا وجهويا فكان من المفروض أن تحقق جدة الموضوع وأن ترفع من جودته لإعادة الاعتبار والمصداقية لمادة التاريخ والجغرافيا في امتحانات الباكالوريا .

الهامش :
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1 - صدرت الأطر المرجعية المحينة لمواد الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا مع المذكرة رقم 094 / 14 بتاريخ يونيو 2014 .
2 – كون الامتحان مر بسلام ولم يثر أي احتجاج أو اعتراض من قبل الممتحنين ليس دليلا على جودة موضوع الاختبار ، أو خلوه من النقائص .
3 – التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس التاريخ والجغرافيا بسلك التعليم الثانوي التأهيلي ، نونبر 2007 ص 4
4 - تجمع كل طرق تحليل النص التاريخي على أن " تاريخ النص وسياقه " يدخل في القسم المتعلق بتقديم النص أو تعريفه وهي خطوة مهمة من خطوات التحليل نستقي خلالها المعطيات من خارج النص لتذليل صعوباته... لمزيد من الاستفادة انظر مقال الملكي المالكي : مدخل منهجي ... مجلة تاريخ المغرب . العدد 2 ص 31 .
5 - أثناء إنجاز المقطع التعليمي المتعلق بالسياق التاريخي لفرض نظام الحماية بالمغرب تدخل تلميذ داخل الصف متسائلا : هل يتطلب السياق التاريخي كتابة كل هذه الفقرة الطويلة في حين يُطلب منا في الامتحان تحديد الزمن والمكان والموضوع فقط . فهل السياق التاريخي في البرنامج شيء وفي الامتحان شيء آخر .
6 - للخروج من ورطة السياق التاريخي نقترح تغيير السؤال باعتماد الصيغتين التاليتين :
- حدد الإطار الزمني والمكاني للأحداث المشار إليها في الوثائق .
- ضع الوثيقة ( وثيقة واحدة ) في سياقها التاريخي ( بمعنى الظروف التاريخية التي مهدت للأحداث المشار إليها في الوثيقة ).
7 - على غرار الخط الكرونولوجي البسيط والمركب . و السياق التاريخي المركب في السؤال الأول سيخل بمبدأ التدرج في المهارات المطلوبة بحيث سيسبق التركيب باقي المستويات كالشرح والاستخراج
8 - يشترط بعض المصححين أن تكون إجابة التلميذ بأسلوبه الخاص لكن منطوق السؤال لا يؤكد ذلك فلكي يكون التعاقد واضحا وصريحا يجب أن نضيف إلى السؤال عبارة مستعملا أسلوبك الخاص .
9 – تجمع كل الأدبيات التربوية على أن التحليل هو تفكيك بنية نص إلى أجزاء وعناصر وعلاقات أما التركيب فهو تأليف بين العناصر والأجزاء بكيفية تجعلها تكون بنية لم نكن نميزها بوضوح من قبل .
10 – الصيغة البديلة التي نقترحها لسؤال التركيب : ضع خطاطة تظهر فيها أهم المعطيات التاريخية - التي استخرجتها من الوثائق – وما بينها من علاقات ...
11 - المذكرة 142 – ديسمبر 2008





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:55 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd