منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد

منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد (https://www.profvb.com/vb/)
-   اللغة العربية (https://www.profvb.com/vb/f330.html)
-   -   باحثون يطلقون حملة لـ"إحياء العربية" (https://www.profvb.com/vb/t164559.html)

صانعة النهضة 2015-12-29 12:28

باحثون يطلقون حملة لـ"إحياء العربية"
 
باحثون يطلقون حملة لـ"إحياء العربية" .. وأرحموش: حملة شوفينية



الثلاثاء 29 دجنبر 2015 - 00:00


أجمع عدد من الباحثين على ضرورة وضع سياسات لغوية كفيلة بأن تجعل اللغة العربية إحدى أدوات ما أسموه "القوة الناعمة للدول العربية"، معتبرين أن العربية لا تزال تحظى بمكانة جيدة بعيدا عن خطر الاندثار، وتتمركز ضمن اللغات الخمس الأولى في العالم من حيث عدد المتكلمين، وضمن اللغات العشر الأكثر استعمالا وتداولا في العالم.


جاءت هذه الدعوة خلال ندوة "اللغة العربية في بيئات ومجالات مختلفة"، نظمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعجم الدوحة التاريخي للغة العربية بالدوحة، حيث شدد عدد من الأكاديميين على أهمية توفير تعليم بجودة عالية باللغة العربية، وبناء ثنائية لغوية متوازنة لا تكتفي بالانفتاح على اللغة الإنجليزية أو الفرنسية لتسريع وتيرة التحديث.


المدير التنفيذي لمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية، الباحث عز الدين البوشيخي، قدم نظرة عن مستقبل اللغة العربية، فمن جهة هناك خطاب غربي ينشر على نطاق واسع أهمية الحاجة إلى اللغة العربية، ويبوئها مراكز متقدمة، ويرسم لها مستقبلا زاهرا، ومن جهة أخرى، هناك واقع حال في داخل الدول العربية يحمل الكثير من المؤشرات السلبية.


وأوضح البوشيخي، في هذا السياق، أن اللغة العربية تحتل في الخطاب الغربي مرتبة متقدمة، فهي من بين اللغات الخمس الأولى في العالم من حيث عدد المتكلمين، وهي ضمن اللغات العشر الأكثر استعمالا في العالم، وهي من لغات المستقبل بعد الصينية والإسبانية والإنجليزية، بل تشير التوقعات إلى أنها في مرتبة متقدمة عن اللغات الهندية والفرنسية والألمانية والروسية.


دعوة لا ينظر إليها عدد من النشطاء الأمازيغ بعين الرضا، حيث عبّر الناشط أحمد أرحموش عن رفضه لمثل هذه المبادرات، مشددا على أن "هذه الحملة الجديدة من ورائها القوميون الشوفينيون الجدد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".


وقال أرحموش، في تصريح لهسبريس، إن هذه الحملة هي، بالأساس، لاستدراك ما فشلت فيه ما اسماها بـ"القوة العروبية الشوفينية لكل من حزب البعث العراقي والسوري، والنظام القومي الناصري في مصر، والنظام الديكتاتوري بليبيا في عهد معمر القذافي"، معبّرا عن أسفه لهذا التعاطي من القوميات في شمال إفريقيا بمنطق "أحادي الجانب".


المتحدث فسر منطق هذا التعاطي بكون المثقف، كيفما كان موقعه الاجتماعي والسياسي في المنطقة، وجب عليه أن يكون عقلانيا، وأن يتعامل مع الأمور بواقعية ورؤية منصفة ومقاربة حقوقية، مبرزا أن هذه العناصر تستدعي ممن يعتبر نفسه مفكرا أو باحثا في المنطقة، أن يراعي الوجود التاريخي والبشري والحضري واللغوي والثقافي للقومية الأمازيغية بمنطقة شمال إفريقيا والساحل.


"ما دام هؤلاء مستمرون في استجداء الأنظمة العربية بالشرق الأوسط وينعمون بأموال البترودولار، فوجب عليهم أن يعلموا أننا كأمازيغ لن نقف مكتوفي الأيدي وسنتصدى لهم ولأجندتهم الأجنبية، في إطار العمل الذي نقوم به" يقول أرحموش، مضيفا أن الحركة الأمازيغية، على الأقل في المنطقة، أصحبت تعيش نضجا قويا ووجودا تنظيميا كرقم سياسي لا يمكن تجاوزه بسهولة، و"أية محاولة لاستمرار المد القوي العروبي الشوفيني في منطقتنا لن نسمح له، بوسائلنا المدنية وشبه السياسية"، يختتم أرحموش تصريحه لهسبريس.


صانعة النهضة 2015-12-29 12:31

رد: باحثون يطلقون حملة لـ"إحياء العربية"
 
افتتاح مؤتمر وطنيّ للغة العربية بتوجيه انتقادات إلى الفرنكوفونيين

http://t1.hespress.com/files/fouadbouali_708171191.jpg
هسبريس - محمد الراجي
الاثنين 28 دجنبر 2015 - 19:00






في خضم السجال الدائر بين التيار الفرنكفوني المدافع عن "فرنسة" التعليم المغربي، وتيار المدافعين عن تعريبه؛ وموازاة مع الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، انطلق، مساء اليوم بالرباط، المؤتمر الوطني الثالث للغة العربية، الذي يناقش هذه السنة موضوع "اللغة العربية وسؤال المعرفة".


رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، فؤاد أبو علي، حرص في كلمة بالمناسبة على توجيه ثلاث رسائل: الأولى إلى المدافعين عن اللغة العربية، والثانية إلى الأمازيغ، والثالثة إلى الفرنكفونيين الذين خاطبهم قائلا: "كفاكم تجرؤا على لغات المغاربة وهويتهم، وكفاكم لعبا بالنار".


وحرص أبو علي على توجيه رسالة إلى الأمازيغ، مفادها أن "ضعوا أيديكم في أيدينا للدفاع عن اللغتين الرسميتين للبلاد"؛ وقال في هذا السياق إن "اللغتين الأمازيغية والعربية لهما مصير مشترك؛ وهو ما يقتضي خلق تحالف إستراتيجي للدفاع عنهما".



وتابع رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، في الرسالة التي وجهها إلى الأمازيغ، قائلا: "تعالوا إلى كلمة سواء لمواجهة الخسارة التي ستلحق كلينا إذا لم تتضافر جهودنا". وبالنسبة إلى الدفاع عن لغة الضاد قال أبو علي إنه "قضية وجود للوطن والأمة".


من جهته اعتبر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، في كلمة ألقاها نيابة عنه خالد الصمدي، أن "الاهتمام باللغة العربية وتطويرها يتعلق بورش تنزيل الدستور"؛ "وهذا يقتضي سياسة عمومية شاملة ومندمجة تتدخل فيها قطاعات عمومية ومؤسسات وطنية وجمعيات المجتمع المدني"، يقول بنكيران، لافتا إلى "ضرورة الانفتاح على اللغات الأجنبية".


جميلة المصلي، الوزير المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، عرجت على المراحل التي قطعتها اللغة العربية قائلة إن "لغة الضاد كانت لغة علم ومعرفة يوم كانت الرحال تُشدّ إلى بلاد الإسلام؛ وعلى الرغم من بعض النكسات إلا أن هناك فجوات تسللت منها إشراقات"، مشيرة في هذا الصدد إلى "احتلال اللغة العربية الرتبة الخامسة على مستوى الناطقين بها".


واعتبر عبد العزيز بن عثمان التويجري، مدير الإيسسكو، في كلمة ألقيت نيابة عنه، أن الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، والذي يصادف 18 دجنبر، "يؤشر على أنها استعادت مكانتها العالمية بعدما كادت تنزوي وتتقوقع على ذاتها"، داعيا إلى توطيد العزم وتكريس الجهود للنهوض بها.


وأضاف التويجري أن العالم الإسلامي يتحمل مسؤولية الدفاع عن اللغة العربية لحمايتها ومواجهة الدعوات المشبوهة لاستعمال العامية بدلا منها، لكنه حمل المسؤولية للدول العربية أكثر بقوله: "الدول العربية تتحمل المسؤولية مضاعفة لأن فيها أهلها الذين عليهم المحافظة عليها وتطويرها وحمايتها، وعقد لواء السيادة لها لا لغيرها، وإن كان تعلم اللغات الأخرى ضرورة حياتية".


صانعة النهضة 2015-12-30 17:15

رد: باحثون يطلقون حملة لـ"إحياء العربية"
 
المصلي: علينا بدعم اللغة العربية لضمان استمراريتها


http://www.almadar.co.il/VIRARTICLES...pics/58677.png




هبة بريس – الرباط
أضيف في : Dec 29-2015 أكدت جميلة المصلي الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، على أنه من ضمن الاشراقات التي تعرفها اللغة العربية بالرغم من الأزمات التي تواجهها، حصولها على الدرجة السادسة من ضمن 60 لغة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وتفوقها على اللغة الفرنسية في أوساط الطلبة البريطانيين وفتح أقسام لها في عدد من جامعات العالم.

الوزيرة المنتدبةـ أفادت خلال كلمتها، مساء أمس الاثنين، بافتتاح المؤتمر الوطني الثالث الذي ينظمه الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، أن اللغة العربية "العصية على المتآمرين عليها" تعد الخامسة عالميا من حيث عدد الناطقين بها والخامسة أيضا من حيث التأثير والرابعة على الانترنيت و هي من اللغات المعتمدة رسميا لدى منظمة الأمم المتحدة.


المصلي شددت على أن هذه الإنجازات، "يجب أن تكون مسنودة بإستراتيجية على المدى البعيد لدعمها وضمان الاستمرارية لها، وذلك من خلال عمل في العمق يرمي إلى التجديد المستمر للغة العربية والاهتمام أكثر بهندستها من أجل تأهيلها أكثر للاستعمال في مختلف المجالات الحضارية المعاصرة، وخاصة في مجال إنتاج المعرفة وأدواتها والتكنولوجيات الحديثة"،


مشيرة الى أن الرؤية الإستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أوصت بجعل العربية لغة إلزامية في كل مستويات التعليم المدرسي بوصفها لغة مدرسة ولغة تدريس، مع ضمان حضورها في المسالك والتخصصات والتكوينات والبحث في التعليم العالي، وإحداث سلك تكويني ووحدات للبحث المتخصص فيها، وتفعيل أكاديمية محمد السادس للغة العربية.


خادم المنتدى 2017-01-28 15:15

رد: باحثون يطلقون حملة لـ"إحياء العربية"
 
بوركت أختي صانعة
"صانعة نهضة المنتدى"
دمت دينامو المنتدى الذي يحرك صفحاته
-*************************************-


الساعة الآن 23:32

جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd