الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم > حوادث التعليم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-12-28, 20:47 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

bb تجاوزات وخروقات إدارية كبيرة تجر مدير مدرسة عمومية بأكادير إلى القضاء



تجاوزات وخروقات إدارية كبيرة تجر مدير مدرسة عمومية بأكادير إلى القضاء

الإثنين 28 دجنبر 2015



أكادير24 لم تكن الفضيحة التي هزت مدرسة النجاح والوسط التربوي بأكادير، قبل سنوات والمتعلقة بتزوير وخصم نقط إحدى الأستاذات بالمدرسة، قبل أن تيم تدارك الأمر وإعادة الحقوق إلى أصحابها، سوى واحدة من “الفضائح” التي تخدش سمعة المدرسة العمومية بأكادير.
ففي سابقة من نوعها في تاريخ المدرسة العمومية بأكادير، قام مدير المدرسة العمومية النجاح بخطوة أكثر، تتجلى في السحب المتعمد، لعدد من التلاميذ من الأقسام أثناء الحصص الرسمية لمادة اللغة العربية ليرسلهم إلى قسم آخر تديره ملحقة تربوية متقاعدة، استفادت من تقاعدها النسبي، ولم تعد مرتبطة بالمؤسسة، وذلك بحجة تلقي الدعم في اللغة الفرنسية والرياضيات، ويحدث هذا كل يوم اثنين من الساعة العاشرة صباحا إلى الثانية عشر.
واعتبر الأساتذة وأولياء أمور التلاميذ في اتصالاتهم المتطابقة بالجريدة أن هذا السلوك سابقة خطيرة في تاريخ المدرسة العمومية بأكادير.
وأمام هذا الحيف الذي تعرض له الأساتذة وطلبا للإنصاف وإخلاء ذمتهم من أية مسؤولية قررت أستاذة المستوى الرابع الابتدائي بالمدرسة، اللجوء إلى رئيس المحكمة الابتدائية بأكادير، باعتباره قضاء الأوامر، معتبرة أن العملية لم تسر وفق القوانين والضوابط القانونية المعمول بها بخصوص هذا الجانب.
وتنفيذا للأمر القضائي الصادر عن السيد رئيس المحكمة الابتدائية بأكادير بصفته قاضيا للأوامر، بإجراء إثبات حالة واستجواب المدير، انتقل مفوض قضائي إلى المدرسة، وأثبت الحالة التي يتأكد فيها وجود الخرق والمتمثل في سحب التلاميذ من القسم أثناء حصتهم الرسمية، ونقلهم من أجل تلقي دروس دعم في اللغة الفرنسية والرياضيات من قبل الملحقة التربوية “و.ن”، مع العلم بأن هذه الأخيرة حاصلة على التقاعد النسبي وغير رسمية بهذه المدرسة.
وبعدما تفجرت القضية وفي محاولة من المدير لدرء الإتهامات الموجهة إليه، وإكساب القضية صبغتها القانونية، أفاد المدير الجهات القضائية، بأن التلاميذ يتوجهون عند الملحقة التربوية “و ن” المكلفة بتقديم الدعم طبقا للمراسلة نائب وزير التربية الوطنية بتاريخ 04 11/2015 تحت رقم 1131 كما أفاد أنه يتم إخراجهم طبقا لمراسلة السيد مفتش الرئيسي للتعليم الابتدائي تنفيذا لقرار السيد نائب وزير التربية الوطنية، وهو ما يجعل هذه الوثيقة غير القانونية موضع مساءلة؟؟
والغريب في الأمر، أنه رغم اعتراف السيد المدير بالمنسوب إليه، و الاعتراف سيد الأدلة، فالسيد النائب عوض أن يتخذ إجراءات زجرية في حق السيد المدير، إلا أن السيد النائب “طبق كالعادة عين شافت وعين ما شافت” وهنا يطرح السؤال، هل السيد النائب أذعن لضغوطات من جهة معينة معروفة بدفاعها عن السيد المدير وأعوانه؟
وأوضحت مصادرنا، أنه أمام هذا الوضع تنوي الأستاذة المتضررة لوضع الترتيبات التحضيرية بمتابعة المدير أمام القضاء الإداري المختص على إساءته تدبير مصالح و شؤون التربية والتعليم بالمؤسسة المذكورة وإلغاء الوثيقة الرسمية التي يدعي انه يتوفر عليها.
من جهة أخرى، اعتبرت العديد من المنظمات والهيئات الحقوقية، أنه كان من المفروض أن تتحرك لجن التفتيش مع أولى نداء استغاثة التي يطلقها نساء ورجال التعليم، إذا كانت هناك نية حقيقية للتغيير، وليس الوقوف مع من يسعى إلى تركيع وحكرة نساء ورجال التعليم، وأن يترك في مناصب المسؤولية بدون محاسبة، ليشكلوا بذلك قوة فوق القانون لهذه المنظومة التعليمية ككل.
ومن جهة ثانية، تعيد هذه القضية إلى الواجهة الخروقات والتجاوزات التي يقوم بها مدير مدرسة النجاح بأكادير، الذي ثبت في حقه “في الآونة الأخيرة قيامه بعدة خروقات وتجاوزات، تتنافى تماما وطبيعة العمل المسند إليه”، لدرجة لا يمكن السكوت عنها حول الوضع المتردي خاصة الشق المتعلق بالتدبير الأعرج للإدارة. و بعد استحضار اللجان النيابية التي زارت المؤسسة برسم هذه السنة، بناء على الخروقات و التجاوزات التي كان بطلها مدير المدرسة بدء من حذف التعليم الأولي بالمؤسسة، وإلغاء تدريس اللغة الأمازيغية رغم توفر المؤسسة على أستاذة رسمية بها ناهيك عن تجاوزات وخروقات أخرى سنتطرق إليها في مقالات لاحقة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=822609
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:48 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd