للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة

الملاحظات

الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-12-24, 09:00
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
صانعة النهضة
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,257 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news خزينة المملكة: عجز ميزانية الدولة يتراجع بـ9 مليارات درهم





خزينة المملكة: عجز ميزانية الدولة يتراجع بـ9 مليارات درهم


هسبريس - أيوب الريمي
الأربعاء 23 دجنبر 2015 - 23:00




كشفت الخزينة العامة للمملكة تحسنا في مستوى عجز ميزانية الدولة إلى غاية شهر نونبر الماضي، إذ انتقل من 50.5 مليارات درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي إلى 41.6 مليارات درهم خلال العام الحالي، بتراجع قيمته 9 مليارات درهم. ويعزى هذا الانخفاض بالأساس إلى تقليص الإنفاق على صندوق المقاصة.


وفي التفاصيل، تبين الخزينة العامة أن مداخيل الدولة عرفت عددا من التغيرات خلال العام الحالي مقارنة بالذي سبقه، إذ ارتفعت المداخيل العادية بنسبة 0.7 بالمائة، بسبب ارتفاع مداخيل مديرية الجمارك، والضريبة الداخلية على الاستهلاك الداخلي بالنسبة للتبغ، وأيضا بالنسبة للمواد الطاقية، ونمو مداخيل الضريبة على الاستهلاك الداخلي على التبغ المصنع، الذي شهد خلال السنوات الأخيرة ارتفاعا في رسومه الضريبية.


في المقابل، شهدت الضريبة على الشركات تراجعا قيمته 2.4 بالمائة، وذلك عكس الضريبة على الدخل بالنسبة للأفراد التي شهدت ارتفاعا قدره 9.3 بالمائة؛ والأمر نفسه بالنسبة إلى الضريبة على القيمة المضافة الداخلية، التي نمت بأكثر من 7 بالمائة مقارنة بالعام الماضي. أما الارتفاع الكبير في المداخيل الضريبية فتأتى بالأساس من مداخيل الدولة من مستحقات التأخر في أداء الضريبة.


وبررت خزينة الدولة تراجع مداخيل الضريبة على الشركات بأكثر من 808 ملايين درهم خلال العام الحالي بكون السنة الماضية عرفت مداخيل استثنائية تم تحصيلها من بيع شركة "سنطرال ليتيير"، وأيضا من الضريبة على الشركات، بمناسبة بيع جزء من حصة أسهم شركة اتصالات المغرب.


أما مداخيل الضريبة على القيمة المضافة الداخلية فقد ارتفعت من 17.5 مليارات درهم خلال العام الماضي إلى 18.7 مليارات درهم خلال العام الحالي. ويفسر هذا الارتفاع بكون الدولة جنت من تقديم ترخيص إطلاق الجيل الرابع من الإنترنت للفاعلين في الاتصالات أكثر من 234 مليون درهم كضريبة على القيمة المضافة.


وشهدت مداخيل الدولة غير الضريبية تراجعا بنسبة 11.8 بالمائة، بسبب تراجع نسبته 23 بالمائة بالنسبة للشركات العمومية، وغياب أي عملية خوصصة خلال العام الحالي مقارنة بالسنة الماضية، إذ جنت الدولة 2 مليار درهم من عمليات الخوصصة.
أما النفقات العمومية فتراجعت بنسبة 6.6 بالمائة بسبب تراجع قيمته 50.6 بالمائة من نفقات المقاصة؛ في المقابل ارتفعت نفقات الاستثمار بنسبة 1.7 بالمائة، لتنتقل من 46.8 مليارات درهم خلال العام الماضي إلى 47.6 مليارات درهم خلال العام الحالي.






توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:42 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd