الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى القضايا التربوية


منتدى القضايا التربوية خاص بمناقشة قضايانا التربوية الكبرى ، بالنقاش الجاد والهادف والمسؤول ...

شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By روبن هود
  • 1 Post By كوردية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-12-08, 17:37 رقم المشاركة : 1
روبن هود
بروفســــــــور
إحصائية العضو







روبن هود غير متواجد حالياً


وسام1 السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

افتراضي حول إصلاح التعليم




لماذا فشلت كل محاولات إصلاح الحقل التربوي رغم توفر مقدمات الإصلاح ومن أهمها الإقرار بوجود أزمة؟

إن الإعتراف بوجود أزمة تربوية هو بالفعل شرط ضروري لمواجهة الحالة الراهنة للقطاع التربوي، كما أن الشعور والاعتراف بوجود أزمة متعددة الأوجه، ومن لدن مختلف الفئات المجتمعية هو أمر إيجابي يستدعي قدرا كبيرا من التفكير في أوجه هذه الأزمة واستراتيجيات الإصلاح، بعيدا عن المقاربات الظرفية الانفعالية.

في خضم الحديث عن الإصلاح، تختلف الرؤى وتتعدد بتعدد حقول ومجالات الإصلاح، المتراوحة بين المجالات الإجرائية المرتبطة بالممارسة داخل القسم، وبين المجالات الأوسع، والمرتبطة باللغات والمواد الدراسية وما إلى ذلك.

كل تلك المجالات في حاجة إلى إصلاح عميق، يتطلب مساهمات من مواقع مختلفة. لكن لا بد من توفر شرطين جوهريين من أجل ترسيخ الإصلاح وتثبيته.

الشرط الأول هو ربط كل مقاربات الإصلاح وإجراءاته بالمعرفة العلمية التربوية. فالحقل التربوي ليس حقلا مستباحا طالما أن المعني به هو الإنسان.

إن علوم التربية حققت تراكما معتبرا على مستوى التنظير والبحث والتأليف حتى وصل الأمر إلى نحت تجارب وتأسيس نماذج ومدارس ذات هويات محددة تميز كل بلد، اعتمادا على الغايات التربوية التي رسمها لنفسه، واعتمادا على الفلسفة التربوية، وهذان العنصران بمثابة أساس تنبني عليه سائر الأشياء الأخرى ذات الصلة، كالمناهج التربوية والسياسات التربوية، واقتصاديات التربية. لذلك من غير اللائق أبدا تجاوز المقاربات العلمية والقفز عليها وتغليب مقاربات ظرفية أومزاجية تتحكم فيها اعتبارات لا صلة لها بالعلوم التربوية.

الشرط الثاني الضروري لترسيخ الإصلاح، هو فك عقدتين اثنتين طالما قيدتا محاولات الإصلاح ومثلتا حاجزا حقيقيا أمام المواجهة الصريحة للمأزق التربوي الذي يعد الحفاظ على توازنات معينة أحد محدداته.

العقدة الأولى ترتبط بمصدر المال المرصود لقطاع التربية، و تتجلى في أن مصدر تمويل قطاع التربية هو مزيج من الميزانية الرسمية والدعم المالي الآتي من جهات خارجية.

إن المؤسسات والجهات الدولية الداعمة لها تصوراتها للإصلاح التي تتقاطع أحيانا وتتعارض أحيانا أخرى مع التصورات المحلية، وبالموازاة مع الدعم الذي يتوصل به المغرب من طرف المؤسسات الدولية، فإنه يتوصل أيضا بمقترحات ومطالب، إذ تربط الجهات المانحة الحصول على المنحة بتنفيذ عدد من الشروط وتقيد بين الدعم والنجاح في تنفيذ المطالب.

التعليم هو أحد المجالات الحساسة التي تتصل بهوية البلد ومستقبله، وينبغي أن يكون من القطاعات الأكثر استقلالية عن كل المؤثرات التي قد تعصف بأسسه الفلسفية والقيمية. فالتعليم هو قبل كل شيء مجموعة من الاختيارات الاستراتيجية التي تؤطر النماذج الاجتماعية والثقافية، لذلك يجب أن تكون المحددات الوحيدة له هي ما يتصل بتحقيق الغايات الكبرى وأهداف المنهاج، وينبغي أن تكون هذه موضوعة ومرسومة باستقلالية تامة وفي معزل عن أي تأثيرات فئوية أو إيديولوجية.

العقدة الثانية التي ينبغي فكها من أجل السير على طريق الإصلاح تتعلق بالهدر المدرسي.

ينبغي الوقوف طويلا عند قضية الهدر المدرسي. فالاختلاف حول كون الهدر المدرسي إشكالية تربوية غير وارد، وقد وصفت منظمة اليونسكو في أحد مؤتمراتها الهدر المدرسي بالآفة العالمية، لكن في الوقت نفسه، تقر العلوم التربوية بأن الهدر حقيقة لا يمكن إلغاؤها بالمرة، فهي من نتائج التعليم الجماعي، وأفضل ما يمكن أن يقوم به نظام تربوي جيد هو تقليص نسبة الهدر، وتوفير مسالك لإدماج المخرجات.

إن التعامل مع الهدر بالشكل الراهن اليوم هو الذي ترتب عليه الخلل الكبير الذي يعيشه المشتغلون بالتربية إذ أنتج رهان القضاء عليه واقعا مليئا بالمتناقضات التي لا تتناسب إطلاقا مع المفاهيم العصرية للتربية، وحول الممارسة التربوية إلى معاناة للمشتغلين بالتعليم داخل الفصل بفعل الاكتظاظ غير المعقول ولا المقبول تربويا، وغياب الانضباط، ووصولا إلى غياب نجاعة البرامج، مرورا بسائر القضايا الأخرى التي تعكس درجة خطورة المأزق التربوي الذي تتخبط فيه المدرسة المغربية.

إن رفع رهان القضاء الكامل على الهدر المدرسي تحول إلى ضغط أفقد الدولة طريق الإصلاح التربوي الحقيقي لأنها ببساطة وضعت رهانا غير قابل للتحقق. فكل الدراسات التربوية منذ عدة عقود، وفي بلدان مختلفة وتجارب تربوية مختلفة كذلك، أقرت بأن التعليم الجماعي سيبقى دائما يخلف ضحايا من الذين لم ينجحوا في مسايرة إيقاعه، حتى في الأنظمة التربوية التي تعد متقدمة بناء على معايير بناء المناهج فيها، وإنجازات المتعلمين، وانسجام التعليم مع الحاجيات الاجتماعية والنفسية للمتعلمين وغير ذلك.

من الضروري تبعا لهذا أن تتعامل الدولة مع الهدر كمعطى لازم للنظام التربوي وأن تركز الجهود في كيفية إدماج المخرجات كما قلنا، دون الوقوع في خطإ رفع تحد بالانتصار على الهدر المدرسي، وهو تحد خاسر منذ البداية.

هذه شروط جوهرية، والاستجابة لها صعبة، لأنها تتطلب مواقف وقرارات على درجة كبيرة من الجرأة والوضوح والمصارحة. لكنها ضرورية وعليها يتوقف الإصلاح.

بقلم: روبن هود














: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=821400
    رد مع اقتباس
قديم 2015-12-11, 12:00 رقم المشاركة : 2
كوردية
مراقب عام
إحصائية العضو







كوردية غير متواجد حالياً


وسام الحضور المميز السيرة 1438ه

وسام مشارك

افتراضي رد: حول إصلاح التعليم


العقدة الأولى ترتبط بمصدر المال المرصود لقطاع التربية، و تتجلى في أن مصدر تمويل قطاع التربية هو مزيج من الميزانية الرسمية والدعم المالي الآتي من جهات خارجية.

إن المؤسسات والجهات الدولية الداعمة لها تصوراتها للإصلاح التي تتقاطع أحيانا وتتعارض أحيانا أخرى مع التصورات المحلية، وبالموازاة مع الدعم الذي يتوصل به المغرب من طرف المؤسسات الدولية، فإنه يتوصل أيضا بمقترحات ومطالب، إذ تربط الجهات المانحة الحصول على المنحة بتنفيذ عدد من الشروط وتقيد بين الدعم والنجاح في تنفيذ المطالب.

كلام في الصميم
ذكرني بمقال لي كنت نشرته سابقا في مجلة ما بلغتي .

لقد تطرقت في مقالك النوعي هذا لكل مستويات ومجالات الاصلاح في التعليم ,
ومهدت الارضية للحلول وما على المعنيين والجهات المقصودة الا النزول بها الى ميدان الواقع .





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:48 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd