الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-11-23, 08:27 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يومكالإثنين2015/11/23



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يومكالإثنين2015/11/23







في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..




* أخبار اليوم:
- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يخرج منتصرا ويؤجل مؤتمر الاستقلال إلى ما بعد الانتخابات. فقد نجح شباط في احتواء التيار الغاضب من طريقة قيادته لحزب الاستقلال، وخرج من عنق الزجاجة بعد أن قرر المجلس الوطني لحزب الميزان تأجيل أي مؤتمر للتنظيم إلى ما بعد إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة. من جهة أخرى، ثمنت قيادة "البيجيدي" خطوات حزب الاستقلال لوضع مسافة مع "البام"، معبرة عن أملها في الوصول إلى "فرز حقيقي بين قوى التحكم وقوى الديمقراطية".
- فدرالية الناشرين تنتفض ضد مشاريع الخلفي في مدونة الصحافة.. فقد هيمن مشروع قانون الصحافة الجديد الذي قدمه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة للبرلمان، على أشغال الجمع العام العادي السابع للفدرالية المغربية لناشري الصحف، وأجمعت التدخلات على رفض النص الجديد والدعوة إلى إطلاق "خطة عمل" لمواجهة هذا المشروع والمطالبة بمطابقته لروح دستور 2011 . أعضاء الفدرالية هاجموا المشروع بقوة واعتبروه حاملا لتراجعات كبيرة مقارنة بالوضع الراهن.




* الصباح:
- وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار يقول إن الحكومة مستمرة في تنزيل تدابير إصلاح المنظومة المستمدة من الرؤية الاستراتيجية للمجلس الأعلى للتعليم 2015 - 2030 º مؤكدا وجود إشكاليات كبرى موروثة عن الماضي تجتهد الوزارة في إيجاد حلول لها على المديين القريب والمتوسط، منها طريقة ومنهجية تعليم اللغة الفرنسية في التعليم الابتدائي وما يرتبط بها من مشاكل بنيوية. (حوار).
- المنسق الوطني للأطباء الداخليين والمقيمين محمد بن شاد يقول إن الأطباء قرروا إدخال القضاء على خط احتجاجاتهم بعدما لمسوا استمرار وزير الصحة في تعنتهº مشيرا إلى أن الإجراءات تجري على قدم وساق من أجل أن يقول القضاء كلمته، سيما أنهم سيطالبون المحكمة بإجبار الوزير على صرف تعويضات المداومة والتخلي عن نقط أخرى.




* العلم:
- في العرض السياسي للأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أمام الدورة العادية للمجلس الوطني للحزب: "إننا في مرحلة دقيقة من تاريخ الحزب ولا بد من استحضار مصلحته ووحدته ومستقبله". "حزب الاستقلال هو الذي واصل معركة التحرر ورسخها". "مصرون على التركيز على المستقبل بروح تفاؤلية وبطموح في أن يزيد الحزب من حظوظه في تملك شروط النجاح".
- الفريق الاستقلالي في جلسة الأسئلة الشفوية.. النائبة خديجة الزومي: "وزارة التربية الوطنية بلا منظور أو استراتيجية، وهو ما حولها إلى مشتل لتخريج العاطلين"، والنائب النعم ميارة: "المرسوم القاضي بإعادة انتشار موظفي الإدارات والمؤسسات العمومية سيف مسلط على رقاب الموظفين من قبل الإدارة والجماعات الترابية"، والنائب عبد السلام اللبار: "لا يمكن للموظف أن تكون له مردودية ما لم يشعر بالاستقرار".




* بيان اليوم:
- الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند استقبل الجمعة الماضي بقصر الإيليزي جلالة الملك محمد السادس. وأوضح بلاغ للديوان الملكي أن قائدي البلدين أعربا، خلال هذا اللقاء، عن العزم المشترك لكل من فرنسا والمغرب للقيام معا بمحاربة الإرهاب والتطرف، والعمل على تسوية النزاعات الإقليمية والدولية. وأعرب الرئيس الفرنسي عن شكره لجلالة الملك محمد السادس للمساعدة الفعالة التي قدمها المغرب على إثر اعتداءات باريس. ونوه رئيس الجمهورية الفرنسية وجلالة الملك، في الأخير، بحيوية الشراكة الاستثنائية الفرنسية- المغربية وقدرتها على التجدد من أجل رفع التحديات المشتركة.
- وزارة التجهيز والنقل تغلق 25 مركزا للفحص التقني للسيارات.. حيث تعيش مراكز الفحص التقني للسيارات على وقع حملات تفتيش واسعة للنظر في مدى احترامها لدفتر التحملات الذي التزمت به منذ دخول النظام الجديد للفحص التقني للسيارات حيز التطبيق. وكشفت مصادر من الوزارة أن عمليات الافتحاص في القطاع شملت 550 تدقيقا أدت إلى إغلاق 25 مركزا للفحص التقني وتوقيف 20 فاحصا عن العمل بتلك المراكز، كما ترتب عن العملية قرارات سحب رخص الفحص التقني مؤقتا من أكثر من 30 فاحصا تقنيا.




* المساء:
- هدد ما يقرب من 10 آلاف أستاذ متدرب يتلقون تكويناتهم في حوالي 41 مركزا جهويا لمهن التربية والتكوين بسنة دراسية بيضاء للمطالبة بإسقاط مرسومين أعدتهما وزارة التربية الوطنية، الأول يحرمهم من التوظيف مباشرة بعد نهاية مدة التكوين، خلافا لما كان عليه الأمر في السابقº والثاني يقزم المنحة الشهرية التي تصرف لهم لأقل من النصف (1200 درهم)، حسب معطيات كشف عنها أعضاء من التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بفاس، في ندوة صحفية انعقدت بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.
- من المنتظر أن يعرض إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، تقريره حول "التدبير المفوض للمرافق العامة المحلية" والذي أنجز منذ ما يقارب السنة، في لقاء للجنة مراقبة المالية بمجلس النواب يوم الأربعاء المقبل، بعدما طلب عدد من النواب حضوره تزامنا مع الجدل الذي يعرفه قطاع التدبير المفوض، خاصة في مدينة طنجة التي شهدت احتجاجات شعبية بسبب غلاء فواتير شركة "أمانديس" الفرنسية التي تدبر القطاع.




* الأحداث المغربية:
- ترأس محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أول أمس السبت بمدينة سلا، الملتقى الرابع للكتاب العامين للوزارات للتداول في موضوعي حركية موظفي الهيئات المشتركة والتشغيل بموجب عقود بالإدارة العمومية. ويهدف هذا اللقاء إلى توفير فضاء للتشاور حول قضايا التحديث الإداري والعمل على مناقشة القضايا والإشكالات المطروحة من أجل تأهيل الإدارة العمومية والارتقاء بها.
- في خطوة غير منتظرة، وفيما ظلت الحكومة المغربية متمسكة بموقفها القاضي برفض الابتزاز ومطالبتها "سامير" بتأدية ما بذمتها لفائدة "الديوانة"، أرسل زهير الشرفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، رسالة إلى محمد حسين العامودي، رئيس مجموعة "كورال" المالكة لأغلب أسهم "سامير" تخبره بقبول التفاوض حول إشكالية الديون. من أبرز هذه الشروط، ضرورة وضع رهن إشارة إدارة الجمارك لضمانات تغطي الديون المتراكمة على "سامير" والبالغة حوالي 13 مليار درهم.




* الاتحاد الاشتراكي:
- قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لندوة حول "مقترح الحكم الذاتي كحل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية" إن "السياسة الجهوية ليست في حاجة فقط لمؤسسات منتخبة ذات صلاحية تنفيذية، وأنه لا ينبغي اختزال الجهوية في البنية الفوقية بل ينبغي صياغة برامج تنموية تشاركية تفتح فرصا أمام الفاعلين المحليين لتملك المقترحات التنموية، بما يساهم منا، كاشتراكيين، في تطوير مقترح الحكم الذاتي كحل عادل ودائم لقضية الصحراء المغربية".
- بلغ إجمالي الاستثمارات التي قدمها صندوق أبوظبي للتنمية، نيابة عن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، لتمويل مشاريع تنموية بالمغرب، منذ سنة 1976 ، نحو 7,3 مليار درهم إماراتي (حوالي ملياري دولار). وبحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أول أمس السبت، فإن هذه الاستثمارات، التي تتوزع ما بين قروض ومنح، خصصت لتمويل 64 مشروعا تنمويا، تشمل بالخصوص قطاعات النقل والبنيات التحتية والمواصلات والماء الصالح للشرب والإسكان والصحة والتعليم والفلاحة والكهرباء. وفي هذا السياق، ساهم الصندوق، في تمويل عدد من المشاريع المهيكلة بالمملكة ومن بينها على الخصوص خط القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء، وميناء طنجة المتوسط.




* التجديد:
- أكد البنك الدولي أن المغرب في طريقه لأن "يصنع التاريخ" مع انطلاق توليد الطاقة الكهربائية بالمرحلة الأولى من محطة ورزازات، التي تعد واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية المركزة في العالم، وهو ما "سيضع المغرب على الخريطة كقوة عظمى في مجال الطاقة الشمسية".
وأبرز البنك الدولي، في مقال تحليلي نشر على موقعه الإلكتروني، أن "المغرب في طريقه لأن يصنع التاريخ قريبا مع بدء توليد الكهرباء من المرحلة الأولى لواحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية المركزة في العالم"، مضيفا أنه "عندما يتم تشغيل المحطة بالكامل، فإنها ستنتج ما يكفي من الطاقة لتغطية احتياجات أكثر من مليون مغربي مع إمكانية توليد طاقة إضافية لتصديرها إلى أوروبا".




* رسالة الأمة:
- واصلت الصحافة العالمية، والفرنسية على الخصوص، اهتمامها بالدعم البارز الذي قدمته الأجهزة الأمنية المغربية لنظيرتها الفرنسية والذي مكن، حسب مصادر متطابقة، من إحباط عملية إرهابية واسعة النطاق بعد تحديد مكان وجود وهوية العقل المدبر لاعتداءات باريس الدامية التي أوقعت قبل أسبوع العشرات من القتلى ومئات الجرحى.
- سلطت مجموعة (أوكسفورد بيزنس) في تقريرها لسنة 2015 ، الذي صدر مؤخرا، الضوء على مختلف أوجه النمو الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة في مختلف الميادين. ويبرز التقرير مؤهلات هذه الأقاليم، التي تتيح للمستثمرين فرصا هامة للأعمال في عدد من القطاعات الواعدة. ويتطرق التقرير إلى التحول السريع والمذهل التي تشهده هذه المنطقة حيث تم ضخ استثمارات كبرى من قبل الدولة والقطاع الخاص.




* الحركة:
- في مداخلة باسم الفريق الحركي بمجلس النواب النائب المختار غمبو يدعو إلى إعادة النظر في التقطيع الانتخابي وفي نمط الاقتراع بطريقة تراعي البعد الجهوي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي. كما طالب المختار غمبو، في مداخلة الفريق في ما يتعلق بالشق السياسي المتعلق بالجزء الثاني من مشروع قانون المالية 2016 ، باعتماد الشفافية في تدبير الصفقات العمومية المتعلقة بتجهيز الأراضي القابلة للسكن.




* المنعطف:
- مناورات الحكومة لانتزاع هدنة مع النقابات تفشلº وقرار مسيرة وطنية وتجمع عمالي مازال قائما. ففي الوقت الذي أدرجت فيه حكومة ابن كيران في جدول اجتماعها الأخير أربعة مشاريع مراسيم تقدم بها وزير التشغيل، تبتغي من ورائها انتزاع هدنة من قيادات التنسيق النقابي الذي سطر برنامجا تصعيديا يضم عددا من الخطوات النضالية التي تمتد إلى نهاية دجنبر المقبل، تصر المركزيات النقابية على عدم تراجعها عن تنظيم مسيرة وطنية الأحد الأخير من الشهر الجاري والتجمع العمالي المنتظر في الثامن من دجنبر المقبل.




* لوماتان:
- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أمس الأحد بمراكش، مراسيم تخليد اليوم الوطني لمحاربة داء السرطان. ويتزامن تخليد هذا اليوم الوطني هذه السنة مع الذكرى العاشرة لتأسيس مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان. وبهذه المناسبة، تم عرض شريط فيديو يبرز المسار الناجح الذي قطعته مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان على امتداد عشر سنوات من نشأتها بفضل المقاربة التشاركية والرؤية الشمولية والحكامة الجيدة التي تنهجها.




* لوبنيون:
- أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال، الذين اجتمعوا أول أمس السبت، اعتبروا أنه من الواجب فك الارتباط بحزب الأصالة والمعاصرة في البرلمان والتموقع في معارضة خاصة بحزب الاستقلال تنظر إلى القضايا بمرجعية استقلالية وطنية صرفة بعيدا عن الحسابات. وكان الإجماع شبه مؤكد فيما يتعلق بالقيام بمصالحة داخلية شاملة والدعوة إلى عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني بحضور جميع أعضائه.




* أوجوردوي لوماروك:
- حركة النقل الجوي التجاري تواصل منحاها التصاعدي.. فمع نهاية شهر أكتوبر كشف المكتب الوطني للمطارات عن زيادة قدرها 3.04 في المئة مقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية. وهكذا تم تسجيل دخول أزيد من 1.58 مليون مسافر عبر المطارات المغربية. وتم تسجيل أقوى الارتفاعات على مستوى مطار فاس سايس، الذي سجل عبور 81.284 مسافرا.




* البيان:
- أعيد يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء انتخاب السيد نور الدين مفتاح، مدير نشر أسبوعية "الأيام"، لولاية ثالثة، رئيسا للفدرالية المغربية لناشري الصحف، خلال انعقاد الجمع العام العادي السابع للفدرالية. وخصص هذا الجمع العام لانتخاب أعضاء المجلس الفدرالي الجديد البالغ عددهم 27 عضوا، إضافة إلى انتخاب أعضاء المكتب البالغ عددهم 12 عضوا، وكذا المصادقة على التقريرين المالي والأدبي للولاية المنتهية.
- سلطت مجموعة (أوكسفورد بيزنس) في تقريرها لسنة 2015 ، الذي صدر مؤخرا ، الضوء على مختلف أوجه النمو الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة في مختلف الميادين. ويبرز التقرير مؤهلات هذه الأقاليم ، التي تتيح للمستثمرين فرصا هامة للأعمال في عدد من القطاعات الواعدة. ويتطرق التقرير إلى التحول السريع والمذهل الذي تشهده هذه المنطقة حيث تم ضخ استثمارات كبرى من قبل الدولة والقطاع الخاص.




* ليبراسيون:
- أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لندوة حول "مقترح الحكم الذاتي كحل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية" نظمها الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أن المغرب "بلد للتنوع لا يمكن اختزاله في بعد واحد". وأضاف أن الجهوية الموسعة تتطلب بلورة برامج تنموية تشاركية تتيح فرصا للفاعلين المحليين لتملك المقترحات التنموية والإسهام في تطوير مقترح الحكم الذاتي كحل عادل ودائم لقضية الصحراء المغربية.
- أفادت مديرية الدراسات والتوقعات، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية ، في نشرتها الظرفية لشهر نونبر، أن العديد من القطاعات سجلت تراجعا. وهم هذا التراجع النشاط المينائي الإجمالي والقطاع السياحي والحظيرة الإجمالية للهاتف واستهلاك الإسمنت. وحسب المذكرة فإن النشاط المينائي الإجمالي سجل تراجعا بنسبة 3,4 في المائة، وتراجعت مبيعات الإسمنت ب 1,4 في المئة في متم شتنبر الماضي.




* ليكونوميست:
- التراجع عن فرض الضريبة على الشركات بعد ضغط الاتحاد العام لمقاولات المغرب. ولتعويض ذلك، كان لزاما على الحكومة جعل نسبة الحق المشترك في حدود 33 في المئة ، وهو مستوى يمكن اعتباره مرتفعا للغاية ولا يخدم مصلحة المقاولة.
- لتمكين التلاميذ من التعلمات الأساسية، سيتم تجريب منهجية جديدة خلال السنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي هذه السنة ب 82 مؤسسة (مؤسسة في كل نيابة). كما سيتم إعداد دليل حول المنهجية الجديدة لتعلم القراءة في السنتين الأوليين من التعليم الابتدائي، إضافة إلى دليل للتكوين الأساسي للمدرسين بالمراكز الجهوية للتكوين، وتجريب برنامج للدعم المدرسي.











: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=820322
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2015-11-23, 19:10 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يومكالإثنين2015/11/23


شكرا جزيلا أختي المحترمة صانعة النهضة
و بارك الله فيك






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd