للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية > التربية البدنية



إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-11-20, 10:56
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
c1 ملف عن رياضة الجمباز





ملف عن رياضة الجمباز :عروس الألعاب الأولمبية





رياضة الجمباز

الجمباز فن من الفنون الرياضية الخالدة، التي مارسها الإنسان في مسار ارتقائه الطويل بأساليب متعددة، وطرائق متنوعة.

وتشير الأدلة التاريخية والقرائن الأثرية إلى مصر القديمة كأول مدينة عرفت الجمباز، ومارسته كرياضة، وما النقوش الموجودة على جدران المقابر الفرعونية القديمة إلا دليل ساطع على ذلك.





أما الصينيون، وإن تكن مزاولتهم لهذه الرياضة قد تأخرت عن المصريين عدة قرون، إلا أنهم قاموا بتطوير بعض الأنشطة التي تشبه الجمباز، وخاصة تلك التي تتصل بالشكل العلاجي الطبي واستخدموها لهذا الغرض.

وعندما انتقل هذا الفن إلى بلاد الإغريق، انتقل نقلة جديدة في طريق النمو والتطور فأعطاه الإغريق اهتماما كبيرا ومنحوه الاسم الذي يحمله حتى الآن (جمناستيك) وشغف به الأسبرطيون، وأخضعوا شبابهم، وحتى بناتهم لتدريباته، وكانت حركاته الشائعة حينئذ تشتمل على بعض حركات الأكروبات والرقص وتسلق الحبال والتوازن.

وعندما جاء عصر الرومان، قلد الرومانيون برامج التدريب الإغريقية التي أجروا عليها بعض التعديلات لتتفق وتتلاءم وأهدافهم العسكرية، واهتموا بشكل خاص، بجهاز يشبه جهاز الحصان الموجود حاليا ضمن أجهزة الجمباز.

ولما سكنت رياح الحضارة الإغريقية والرومانية، هبطت رياضة الجمباز كغيرها من النشاطات الرياضية إلى مستوى متدن، وظلت في ركود تام حتى عصر النهضة الأوروبية.


وعندما بدأ فجر عصر النهضة الأوروبية بالبزوغ، آذن بعصر جديد وحديث للجمباز، فتأصلت أصوله، وانتظمت حركاته، فأصبحت اكثر فنا عما كانت عليه في العصور الغابرة.
ويعتبر (يوهان باسيدو) الألماني (1723 - 1790) صاحب فضل كبير على لعبة الجمباز، التي أدخل تدريباتها ضمن برامج مدرسته سنة 1776 ثم تلاه (جونس موتس) (1759 - 1793) والذي يلقب بجد الجمباز، فعمل على إدخال هذه الرياضة إلى المدارس البروسية، كما كتب عدة مقالات عن رياضة الجمباز للشباب.


أما فردريك يان (1778 - 1852) فيعتر الأب الحقيقي لهذه الرياضة، فقد أسس حركة الجمباز الحرة، والتي كانت تحمل في طياتها فكرة ربط التدريب على حركات الجمباز بالأعمال الوطنية، كما قام باحتراع عدة أجهزة مثل العقلة والمتوازي وأجهزة التسلق، وكان يسمي هذه الرياضة باسمها اليوناني القديم (جمناستيك) وهي الفكرة الأساسية التي نشأ منها جمباز الأجهزة.

عن طريق اكتشاف الحركات والتمرينات والأجهزة شككت
الحكومة البروسية في نيات (يان) ودوافع فلسفته، وبعد أن وضعت الحرب البروسية أوزارها، ألقي القبض على (يان) بتهمة التخطيط للإطاحة بالحكومة على أثر ذلك، قام أعضاء حركة الجمباز الحرة بالتدريب داخل أماكن مقفلة خوفا من الحكومة التي حرمت تدريبات الجمباز. ومن هنا، جاءت فكرة التدريب في صالات مقفلة.





وكانت تمرينات الجمباز في أيام (يان) تعمل على تنمية القوة والمهارة والترويح بالإضافة إلى خدمتها، كوسيلة لتربية الشباب الألماني تربية وطنية للدفاع ضد أطماع نابليون، كما كان (يان) يهدف إلى خلق روح جديدة في الشعب الألماني لمقاومة الأسياد والإقطاعيين.

وعندما أفرج عن (يان) رحل مع تلاميذه إلى مناطق الغابات والحقول، ثم عاد إلى برلين عام 1811، وكون مع تلاميذه أول ساحة للجمباز في برلين (هازن هايد) وأعلن شعار فن الجمباز للمجتمع، وخلال فترة سنتين، انضمت مجموعات كبيرة من الذين شغفوا برياضة الجمباز إلى (يان) وتلاميذه، وعمل هؤلاء على تأسيس الجمباز كعلم يقوم على البحث، فطوروا حركاته على الأجهزة الرئيسية في تلك الفترة، وهي العقلة والمتوازي والحصان. بالإضافة إلى ذلك قام (فريزن – تسنكر – بيشون) بإنشاء مدرسة لجهاز الحصان.




وظلت الحكومة البروسية تنظر بعين الشك والارتياب إلى (يان) وحركة الجمباز الحرة، وتتحين الفرص للانقضاض عليه، وسنحت الفرصة عندما اغتيل أحد الأشخاص، فاعتقلت السلطة (يان) ومجموعته، وأمرت بإغلاق ساحات الجمباز ومنعت مزاولته.

ولكن هذا الأمر لم يخمد جذوة التقاليد التي غرسها (يان) في نفوس الألمان، فاستمرت هذه الرياضة تنمو وتتطور، فأنشئ الاتحاد الألماني للجمباز عام 1868.


ولم تكن رياضة الجمباز حكرا على (يان) وتلاميذه في بروسيا، فقد كانت هذه اللعبة نشطه في السويد، وخاصة في مدارسها وذلك على يد المربي (أدولف شييس) (1810 - 1858).

وأوضح (بير لنج) السويدي القيمة العلاجية للجمباز وبسط تمريناته، حتى يتمكن الناس من استخدامها وممارستها، واخترع بعض الأدوات المعروفة حاليا مثل المقعد السويدي، والصندوق المقسم. وبعد ذلك أنشأ (فرانتس ناختجال) (1777 - 1847) أول مدرسة لإعداد مدربي الجمباز في كوبنهاجن.


وعن طريق الألمان، دخلت اللعبة إلى الولايات المتحدة الأميركية، من خلال الأفراد وأعضاء حركة الجمباز الحرة الذين فروا إلى أميركا الشمالية بعد ثورة 1848 في ألمانيا، وكونوا ما يسمى بالاتحاد الاشتراكي للجمباز في الولايات المتحدة الأميركية، ومن خلالهم تم إقامة كلية (نورمل) للجمباز الأميركي في انديانا بوليس سنة 1865.



ويعتبر الدكتور (دودلي سارجنت) الذي أصبح مدرسا للجمباز في كلية (بودويت) ثم في كلية (يال) ثم في (هارفرد) من أوائل الرواد الذين عملوا على نشر هذه الرياضة في الولايات المتحدة فضلا عن قيامه باختراع بعض الأجهزة الرياضية للجمباز.


أما الاتحاد السوفيتي، فلم تعرف رياضة الجمباز الانتشار فيه حتى 14 أيار سنة 1883 حيث تكونت أول منظمة للجمباز في موسكو، وأطلق عليها اسم الهيئة الروسية للجمباز، ولكن المستوى الفني لهذه الرياضة استمر متدينا حتى قيام الثورة الروسية، ثم تصاعد عدد الممارسين لهذه الرياضة، وأصبحت لعبة الجمباز رياضة شعبية.






تألف الاتحاد الدولي لهذه الرياضة عام 1891، وصنفت في المنهاج الأولمبي منذ بداية الألعاب الأولمبية سنة 1896 للرجال، أما جمباز النساء فلم يدخل هذه الألعاب إلا عام 1928 في دورة أمستردام الأولمبية.





الألعاب الأولميبة قديما





يتبع بتعريف رياضة الجمباز





توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2015-11-20, 11:13   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف عن رياضة الجمباز

تعريف رياضة الجمباز


الجمباز وهي الترجمة العربية لكلمة "جيمناستيكس" (Gymnastics)، المستخلصة من كلمة "جيمنوز" من اللغة اليونانية القديمة، ومعناها "الفن العاري".

الجمباز نوع من أنواع الرياضة والتي تكون فرديّة في أدائها، وهي عملية أداء سلسلة من الحركات على الجهاز المستخدم في الجمباز والتي تكون مختلفة هذه الأجهزة التي يتحرّك عليها الشخص، وهذه الاجهزة المستخدمة في الرياضة لها أنواع

ومنها أجهزة المسابقة الفنيّة للرجال

وهي تتكون من 6 أجهزة :
البساط الأرضي .
حصان الحلق .
طاولة القفز .
المتوازي .
جهاز العقلة .
الحلق .

وعند النساء هناك نوعين وهي :

الجمباز الفني .
الجمباز الإيقاعي .





هناك 5 أشكال للجمباز معتمدة من قبل الاتحاد الدولي للجمباز هي :

الجمباز الفني
الجمباز الإيقاعي (إناث فقط)
الجمباز الاكروباتيكي
الجمباز الايروبك
جمباز الترامبولين


فوائد الجمباز


الجمباز تحتاج الى الكثير من القوة والمرونة والبراعة والسرعة في أداء الحركات، وعند ممارسة رياضة الجمباز فهي بالتالي تساعد على تقوية العضلات بشكل كبير والتي تقلل من الآم العضلات والالتهابات، وتزيد من مرونة العضلات وتقوية العظام والحفاظ على وزن الجسم بشكل مثالي .

أشكال الجمباز

يأخذا خمس أشكال لرياضة الجمباز والتي هي المتعارف عليها دولياً وهي :
جمباز النط .
جمباز البهلواني .
الجمباز الفني .
الجمباز الإيقاعي .
الجمباز العرابي .


قوانين اللعبة

الجمباز هل لعبة دولية يقوم فيها كل شخص بعمل حركات على الجهاز والتنافس فيما بينهم سواء تنافس فردي أو أفرقة فيما بينهم والتي تكون في داخل صالة الالعاب،
حيث يراقب الحكّام أداء اللاعب، ويقررون عدد النقاط التي يحصل عليها.
وتصل معظم لاعبات الجمباز إلى أعلى المستويات في هذه الرياضة خلال الأعمار من 11 إلى 19 سنة، أما بالنسبة للرجال فيبلغ متوسط عمر أبطال الجمباز 21 سنة.

وهي نوع من أنواع الألعاب الأولومبية، التي تعد من الألعاب المهمة يتم نشرها في وسائل الإعلام باعتبارها أحد أهم الرياضات العالمية، وقد ظهرت هذه اللعبة في أوّل مره في تاريخ 1896 م .


المنافسات في الجمباز والتحكيم

يراقب الحكام الأخطاء بدقة في الحركات الإجبارية مثل السقوط أو الوضع الجسدي الخاطئ أو حذف الحركات أو البطء والتوقفات خلال الأداء. أما في الحركات الاختيارية فيعطي الحكام النقاط بناء على درجة الصعوبة، والشكل ومجموع الحركات.
وتكون أعلى درجة من عشر درجات لكل مسابقة. ويطرح الحكام نقاطًا كاملة أو أعشار النقاط لكل خطأ. أما في الحركات الاختيارية، فقد يمنح الحكام نقاطًا للحركات الأصيلة والحركات ذات الصعوبة الخاصة.

في مسابقات الرجال يشترك خمسة حكام من بينهم رئيس الحكام في التحكيم. وفي الأغلب لا تستخدم نقاط رئيس الحكام، بل يأخذ رئيس الحكام النقاط التي سجلها الحكام، ويقوم بحذف أعلى وأدنى النقاط.

ويحسب رئيس الحكام الدرجة النهائية بأخذ متوسط النقطتين الوُسطيين؛ فاذا تجاوز الفرق بين النقطتين الوُسْطَيَيْن حدًا معينًا، فإن رئيس الحكام يستخدم نقاطه. وفي البطولات العالمية تؤخذ نقاط أعلى خمسة لاعبين لتجمع وتحسب كنتيجة للفريق.

أما في منافسات النساء، فيكون عدد الحكام ستة من بينهم رئيس الحكام. وتحسب النتيجة بحذف أعلى النقاط وأقل النقاط، ثم يؤخذ متوسط النقاط الأربع الباقية ليكون هو النتيجة النهائية.


يتبع

توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2015-11-20, 11:24   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف عن رياضة الجمباز





- عندما نتحدث عن رياضة الجمباز فإننا بالطبع نتحدث عن الجمباز الفني حيث يوجد هناك الجمباز الإيقاعي، والجمباز الاستعراضي، وكذلك جمباز الترامبولين.

والجمباز الفني هو الذي يؤدي على الأجهزة الستة بالنسبة لجمباز الرجال وهي الحركات الأرضية، حصان الحلق، الحلق، طاولة القفز، المتوازي والعقلة(الثابت). أما الجمباز الفني للإناث يؤدي على أربعة أجهزة.

- أما الاختلافات في هذه الأجهزة الستة للرجال فكل جهاز يختلف عن الأخر وذلك بسبب الشكل الهندسي له.

وبالتالي تختلف إلى حد ما المهارات من جهاز لآخر حيث يحكم ذلك:

1- الشكل الهندسي للجهاز.

2- خصائص المهارة الفنية.

وعليه. فبعض الأجهزة يغلب عليها طابع المرجحات ومنها يغلب عليها طابع الارتكازات. وأخرى يغلب عليها طابع الدفوع ومنها ما يغلب عليها طابع التعلق.

- أما المهارات التي تؤدي على تلك الأجهزة كثيرة جداً تتعدى 1000 مهارة وهي تنبثق من حوالي 48 مجموعة حركية على جميع الأجهزة. مثل: الطيران، الدوران، الدورات الهوائية، مهارات القوة، التوازن، الشقلبات، الانتقالات، المقصات...إلخ

وجميع تلك المهارات لها قيم تبدأ من g f e d c b a
- ولتطوير أي لعبة لابد أن نعرف أن أهم عناصر التطوير هي: مثلث، اللاعب، المدرب، الإمكانيات، وبرامج وطرق التدريب.

- فاللاعب الموهوب يتطلب جهد كبير لإيجاده. حيث تمر عملية الانتقاء بمراحل عديدة، ذلك لأن رياضية الجمباز تتطلب مواصفات جسمية وبدنية ونفسية خاصة تميزها عن بقية الألعاب الفردية الأخرى تفرضها طبيعة الأداء على أجهزة هذه الرياضة المختلفة.

أ) المواصفات البدنية:

1- القوة العضلية لكلاً من (حزام الكتف، الذراعين، البطن، الظهر، الرجلين).
2- التوافق العضلي العصبي والرشاقة.

3- القدرة العضلية لكلاً من (الذراعين، الرجلين).

4- المرونة والتي تلعب دوراً هاماً في الأداء.


ب) المواصفات الجسمية (المورفولوجية)

1- تناسب أجزاء الجسم بحيث يمثل طول الذراعين إلى الطول الكلي للجسم بنسبة 42% - 47%. ونسبة طول الرجلين 54% - 56% للطول الكلي للجسم.

2- النمط العضلي النحيف.

3- عرض الكتفين.

4- طول الذراعين.


ج) المواصفات الفسيولوجية.

- تتميز رياضة الجمباز بشدة الحمل العالية والقصيرة وبالتالي يعتمد الجسم كثيراً على التنفس اللاهوائي، حيث أن معظم المهارات تؤدي بانقباضات عضلية ثابتة ومتحركة.

- نبضات القلب للاعب الجمباز أقل من الطبيعي من 10-15 نبضة أثناء الراحة، وقد تصل أثناء التدريب حتى 200 نبضة.


د) المواصفات النفسية:

حيث يتصف لأعب الجمباز ببعض السمات النفسية التي تمكنه من الأداء المتميز سواء في التدريب أو أثناء البطولة مع وجود كافة الظروف المحتملة مثل السقوط أو الاخفاق...إلخ. وهذه السمات هي:-

1- الشجاعة.

2- التصحيح والقدرة على اتخاذ القرار.

3- الاتزان الانفعالي.


- أسس انتقاء ناشئ رياضة الجمباز:

وهو من اختصاص المدرب وبداية مشاوره مع اللاعب فلابد أن يراعى:


1- السن
من 6-7 سنوات وينصح بأقل من ذلك.


2- الحالة الصحية:
وتشمل:

أ) الشكل الخارجي للجسم، حيث سلامة الجهاز العضلي من الإصابات والتشوهات القواميه.

ب) حالة القلب ومدى تحمل المجهود.

ج) حالة الجهاز التنفسي والرئتين.

د) ضغط الدم.

هـ) التاريخ المرضي للناشئ.

ولك عزيزي القارئ أن تتصور الجهد الكبير الذي يبذله اللاعب والمدرب. إذا عرفنا أن عدد التكرارات التي يؤديها اللاعب لاكتساب وتعلم وتثبيت المهارة والوصول بها إلى الآلية. تعد بالمئات.

وكذلك بنفس العدد لوضع تلك المهارة في سلسلة حركية أو جملة حركية مترابطة تتصف بدرجة عالية من الإتقان والجمال والترابط والأمان.


ولك أيضاً عزيزي القارئ أن تتصور إذا عرفنا أن متطلبات اللعبة تفرض على اللاعب أداء سلسلة حركة مكونة من 7-10 حركات على كل جهاز من الأجهزة الستة، عدا طاولة القفز من مجموعات حركية مختلفة ولا يسمح بالتكرار.


ناهيك عن برامج الأعداد البدني المستمر والمعد من قبل المدرب للحفاظ على جاهزية الجسم للتعليم والتطوير.


حيث أن المدرب المتميز، يقوم بإعداد تلك البرامج بحيث تلائم كل لاعب على حدة وتتناسب مع قدراته، بحيث تقوّم الجانب الضعيف وتطور الجانب القوي لدى اللاعب، مما يساعد المدرب على المتابعة والتنبؤ بمستقبل اللاعب.


ولابد لنا أن نشير هنا أن إمكانيات التدريب من وجود صالة خاصة باللعبة متوفر بها الأجهزة الأساسية والمساعدة والأدوات وعوامل الأمن والسلامة ضروري جدا ليكتمل مثلث التطوير.


وهنا لابد لنا أن نذكر الحكم. فهو ذلك الشخص النزيه وعادة ما يكون من أبناء اللعبة. هو من يقوم بتقييم ذلك المثلث.

وللمعلومية، في الدول المتطورة مثل الصين، عند حصول لاعب ما بميدالية دولية يتم تكريم جميع المدربين الذين اشرفوا على تدريب اللاعب منذ صغره.

يتبع
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2015-11-20, 15:11   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف عن رياضة الجمباز


أنواع الجمباز وفوائدة وخصائصه




انواع الجمباز وفوائدة وخصائصة وملائمتة للمراحل السنية المختلفة


أولا : جمباز الألعاب ..

يعرف هذا النوع من الجمباز برياضة السن المبكر تبدأ من الثلاثة وحتى السادسة أى مرحلة ما قبل المدرسة وفى وقتنا هذا تعرف بالمرحلة التمهيدية للمدرسة حيث يعد فيها الطفل بدنيا وعقليا لاستقبال مهارات تؤهله للدخول فى حياة اجتماعية داخل المدرسة والمنزل





يهدف الى تأهيل الاطفال للتعرف على بعض الاجهزة والادوات المساعدة فى بناء جسمة بدنيا والممارسة عليها لاكتساب العديد من المهارات الاساسية وذلك عن طريق التدرج معهم على كيفية استخدامها من خلال اداء تمرينات بسيطة متنوعة حسب نوع الاداة والجهاز المستخدم التى اهتم دول العالم المتقدم بوضع التصميمات الخاصة لهذة الادوات والاجهزة مثل : (اشكال المراتب التى تساعد فى سهولة الاداء الحركى عليها من خلال المسار الهندسى الذى يتحرك نسبة الاطفال (اسطوانية – مثلثه الشكل ….. الخ)

وكذلك احبال التسلق وعارضات توازن ومقاعد سويدية وصناديق مقسمة وبعض اجهزة الجمباز المساعدة كعش الغراب وعقلة صغير وحلق يتحرك ومتوازى ارضى …… الخ

يتضمن جمباز الألعاب ثلاث اقسام وهما:

1- مسابقات بدون لمس الادوات.
2- مسابقات على الاجهزة.
3- زيادة صعوبة الاداء الحركى مع اجراء مسابقات عليها .

فوائد جمباز الالعاب
1- تنمية بعض المكونات البدنية للاطفال
2- الاحتفاظ بالقوام السليم
3- تنمية روح الجماعة
4- تنمية السمات النفسية والقدرات العقلية
5- اساس للانتقال للمرحلة التالية (جمباز الموانع )
نماذج لجمباز الالعاب
المشيحة المترنحة
البحث عن منزل
التتابع المتوازن
التسلق المتتابع
التسلق المتتابع والقفز
قفزة الارنب فالتسلق ثم القفز ……….الخ


ثانيا: جمباز الموانع





يتميز جمباز الموانع بانة لا يناسب الاطفال من سن 6 سنوات فحسب بل يمارسة الكبار بأشكال مختلفة من حيث الاداء وارتفاع الاجهزة بهدف رفع مستوى المكونات البدنية كما ياعب دورا هاما فى تعلم تنمية المهارات الحركية .

خصائص جمباز الموانع

1- ليس قاصرا على الصغار فقط بل يستخدمة الكبار فى صورة مختلفة من حيث الاداء والاجهزة .

2- يكسب وينمى العديد من السمات النفسية الارادية مثل الثقة – الجرأة – الصبر – التحدي .

3- لا يعتمد على شكل ثابت ولكنة يتباين وتتنوع من خلال قدرة المدرس والمدرب على الابتكار

4- لا يستطيع اللاعب او اللاعبة ممارسة الجمباز الفنى مالم يمارس جمباز الموانع فترة طويل
ة ومتصلة

نماذج للأجهزة والأدوات المستخدمة لجمباز الموانع

1- مقعد سويدي
2- صندوق مقسم
3- عقل حائط مختلفة الاشكال
4- عارضة توازن (بيم)
5- جهاز عقلة منخفضة
6- جهاز حلق متحرك
7- حبال للتسلق
8- سلالم قفز
9- مهر
10- مراتب اسفنج
11- متوازى ارضي
12- كرات طبية
13- مينى ترامبولين
14- عصى واطواق
15- حبال مطاطية
16- عش غراب

ثالثا : جمباز الأجهزة :





يتمثل جمباز الاجهزة فى الاداء الحركي العضلي على اجهزة جمباز الرجال الست حيث يكون مدخلا اساسيا لاعداد البطولات والوصول الى المستوى المتقدم لاداء الحركات على اجهزة قانونية اداءا صحيحا يحدد طبقا لقانون رياضة الجمباز .

حيث ان هذا النوع يعتبر الاساسى لرياضة الجمباز يتمثلا فى اساسيات هذة الرياضة على الاجهزة المختلفة فى بداية التدريب عليها ويجب ان يتميز شكل التدريب الاسلوب العلمي من حيث الاختيار للناشيئين ووضع البرامج لاعداد اللاعب التى تتصف بالعناية بالنواحى البدنية والفنية والنفسية .

رابعا : جمباز البطولات (المسابقات )

يعتبر هذا الجمباز هو لنشاط التنافسى الذى يظهر فية اللعب افضل مشتوي فنى وصل اليو فى الكم الهائل من المهارات المختلفة على كل جهاز من اجهزة الجمباز الستة ومتطلبات كل جهاز حسب ما حدد القانون الدولى للجمباز خلال بطولاتة العالمية او الاوليمبية سواء فى التمرينات الاختيارية التى تكون من تصميم المدرب واللاعب حسب ما يراة كل منهم ولكنة تحت ما يتطلبة القانون الدولى خلال تقسيم بطولاتة ( الفرق – الفردى العام – فردى الاجهزة


والاجهزة هي

1- جهاز الحركات الارضية
2- حصان الحلق
3- الحلق
4- حصان القفز
5- المتوازيين
6- العقلة


يتبع

توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2015-11-20, 15:14   رقم المشاركة : ( 5 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف عن رياضة الجمباز

(مرحلة الاكتشاف و التأسيس)

المهام:
أولا أهداف و مهام تنظيم و تكوين الفريق:


تكوين الفريق و تنظيمه:

تكوين الفريق من الأطفال الراغبين في ممارسة الجمباز يبدأ بالاختيار من الأطفال ذوي العمر 2-3 المدرسية (7-8 سنوات) أثناء عملية الاختيار يجب التركيز على ما يلي:

خلال حصة الجمباز في المدرسة و ملاحظة تصرفهم تجاه رياضة الجمباز و الاختيار يكون لمن لديه التحمس للجمباز أثناء حصص التربية البدنية.

لكل تلميذ وضعية الجسم (البدنية ، البدنية العضلية) تناسب الأطراف (طول الأطراف أو قصرها) الجذع و الأطراف – تناسق الجسم.

فهم التمارين بسرعة و أدائها أثناء الحصص الجمبازية (الذكاء الحركي و الذاكرة الحركية).

تعرف بواسطة الاختبارات البدنية و الاختبارات النفس حركية
الاختبارات البدنية كل سنة و لكل مستوى اختبارات بدنية معينة و تعرف من أجل التخطيط و هذه الاختبارات تبين لنا:

+ درجة تطور أهم المميزات البدنية و مستوى تطوير أهم المجموعات العضلية التي تتدخل في الحركات.

+ إكتشاف القدرات المدسوسة لدى الأطفال و مستوى تطورها و القدرة في أداء التمارين الغير متعلمة من قبل.

+ هدف الاختبارات النفس حركية هو معرفة رد فعل الطفل تجاه تمرين لم يتعلمه من قبل.

+ تساعد في عملية الانتقاء.
+ معرفة ما هي الصفات البدنية اللازمة التطوير.

مواضيع تحت التحرير فيما يتعلق بالمرحلة الأولية في تعليم الجمباز

الاختبارات البدنية
المرونة
اختبارات القوة
اختبارات الجانب التقني
اختبارات الناحية النفس حركية
اختبارات التنسيق
اختبارات التوازن
الاختبار المورفولوجي
علامات تطوير البدن
العمل التعليم و التربوي
الخصائص السنة للأطفال من 8 – 9 سنوات
الوسائل و الطرق التدريبية
التمارين التطبيقية
التحضير النفس حركي
التحضير التقني في المرحلة الأولية
التمارين الكوروجرافية
التمارين البهلوانية


يتبع

توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:19 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd