للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل > التشجيع على القراءة: إقرأ وارتق... > حملة شعبان:أمة إقرأ يجب أن تقرأ


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-11-12, 09:42
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
a9 إطلاق "المستودع الرقمي للكتب" ارتقاءً بالثقافة





إطلاق "المستودع الرقمي للكتب" ارتقاءً بالثقافة


هسبريس من الإمارات
الخميس 12 نونبر 2015 - 00:31




أعلن أحمد العامري، رئيس هيأة الشارقة للكتاب، إطلاق إمارة الشارقة مشروع "المستودع الرقمي"، والذي هو عبارة عن مكتبة رقمية ستكون الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وستوفر جميع الكتب والدراسات والكتب القديمة التي تتوفر عليها مكتبات الشارقة.


وقال المسؤول الإماراتي، في افتتاحه الدورة الثانية من مؤتمر المكتبات الأمريكية ومعرض الشارقة الدولي للكتاب لهذا العام، إن هدف بلده من إقامة شراكة مع المكتبات الأمريكية هو التفكير والبحث عن كيفية الارتقاء بالمكتبات ودورها في الثقافة والتعليم.


وعن المستودع الرقمي الذي تنوي إمارة الشارقة إطلاقه، كشف المسؤول الإماراتي أن الهدف منه هو تسهيل الوصول إلى الكتب بدون قيود أو عوائق، وتسهيل الوصول إلى مصادر المعلومة، مشددا على حماية الملكية الفكرية لأصحاب الكتب، مضيفا: "سيتمكن مستخدمو الإنترنت من الوصول إلى الكتب المتوفرة في مختلف الميادين، وستصبح الخزانة التي تتوفر عليها مكتبة الشارقة متاحة للعالم. ونأمل أن تكون هذه الخطوة دافعا إلى إحياء دور المكتبات وحضورها".


من جهتها تحدثت ساري فيلدمان، رئيسة جمعية المكتبات الأمريكية، المشاركة في المؤتمر، عن أن المكتبات بدأت تعرف تحولات كبيرة في عصر التطور الرقمي والتكنولوجي، مؤكدة أن المكتبات في بلدها تعلب دورا رئيسيا في تغيير التفكير لدى مختلف شرائح المجتمع، عن طريق تقديم معلومات جديدة وطرق لتطوير المجتمع.


المسؤولة الأمريكية قالت إن المكتبات الأمريكية تحاول مواكبة اقتصاد المعرفة المتسارع، والوصول إلى مجتمع مندمج رقميا، خصوصا أن ربع الأسر الأمريكية لا تتوفر على خدمات الإنترنت في المنزل، مواصلة بأن المكتبات تقدم للباحثين المعلومات والدراسات التي يحتاجونها من أجل تطوير الإنتاج المعرفي والفكري بالولايات المتحدة الأمريكية.


ومن بين التحديات التي تواجه المكتبات، حسب ساري، التي تتوفر على واحدة من أكبر المكتبات بالولايات المتحدة الأمريكية، انتشار الإنترنت وما يوفره من سرعة في الوصول إلى المعلومة، وإقبال الأطفال والناشئة على الألعاب الإلكترونية، وبالتالي بات على المكتبات توفير وسائل جديدة للأطفال لتشجيعهم على القراءة.


وشددت ممثلة المكتبات الأمريكية على أن أحد أهم القيم الأساسية لدى أصحاب المكتبات بالولايات المتحدة الأمريكية هو الإيمان بأن الأشخاص يجب أن تكون لديهم حرية الإبداع، وحرية البحث عن جميع المعلومات التي يرغبون فيها الوصول إليها، بالإضافة إلى حماية الحقوق الفردية والشخصية للأشخاص، علما أن مفهوم الخصوصية تغير مقارنة مع جيل الإنترنت، إذ أكدت ساري أن الدراسات في الولايات المتحدة الأمريكية تظهر أن معظم الأمريكيين، وخصوصا الشباب منهم، ضد أي إجراءات لتقييد استعمالهم للإنترنت.


وباتت المكتبات في الولايات المتحدة الأمريكية تضطلع بدور مساعدة الناس على الانخراط في العصر التكنولوجي، إذ استعرضت ساري التجهيزات المتوفرة لدى المكتبات الأمريكية، التي تقدم جميعها خدمات الإنترنت والكتب الرقمية، كما أن ثلثها تقدم برامج تدريبية على استعمال الإنترنت، بل إنها توفر للطلبة استوديوهات افتراضية لتصوير أفلامهم.




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:07 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd