للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-11-11, 09:40
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news الشيخوخة تزحف على موظفي الدولة وثلث الإدارة طاله التأنيث





الشيخوخة تزحف على موظفي الدولة وثلث الإدارة طاله التأنيث


هسبريس- محمد بلقاسم
الأربعاء 11 نونبر 2015 - 01:00




بلغ عدد موظفي الدولة المغربية أزيد من نصف مليون حتى نهاية السنة الماضية، مسجلا بذلك ارتفاعا ضئيلا مقارنة بالعدد الإجمالي لسنة 2013، لم يتجاوز 0.3 في المائة.
وحسب ما كشفه محمد مبدع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، خلال تقديمه الميزانية الفرعية لوزارته بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بمجلس النواب، فإن الإدارة المغربية تضم 536 ألف موظف، مؤكدا أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تتصدر العدد بحوالي 53 في المائة.


وتستحوذ ست قطاعات عمومية، حسب المعطيات المذكورة، على قرابة 90 في المائة من الموارد البشرية للدولة المغربية، وهي التربية الوطنية، والداخلية، والصحة، والتعليم العالي، والعدل والحريات، والاقتصاد والمالية، مبرزة أن 56 في المائة من العدد الإجمالي للموظفين أطر.
اللافت للانتباه في المعطيات التي قدمها وزير الوظيفة العمومية هو أن الشيخوخة تزحف على الإدارة المغربية، معلنا أن "قمة هرم أعمار الموظفين تتمثل في الشريحة العمرية المتراوحة بين 51 و55 سنة، والتي تشكل نسبة 19 في المائة من أعداد الموظفين بالإدارات المغربية، في حين تصل نسبة المتراوح سنهم بين 56 و60 سنة أزيد من 14 في المائة".


من جهة ثانية بلغ عدد النساء في الإدارة المغربية، إلى حدود السنة الماضية، أزيد من 188 ألف موظفة، مقابل أزيد من 347 ألفا من الذكور، بحيث تمثل المرأة نسبة 35 في المائة من الموظفين في مجموع إدارات المملكة.
ووفقا للمعطيات الرسمية، فإنه باستثناء موظفي المديرية العامة للأمن الوطني، والمديرية العامة للوقاية المدنية، فإن نسبة التأنيث الإجمالية وصلت إلى 39 في المائة سنة 2014، إذ شهدت هذه النسبة ارتفاعا مستمرا في السنوات الأخيرة.


وتقدمت النساء على الرجال في وزارة الصحة، بنسبة قاربت 60 في المائة، في الوقت الذي تجاوزت النصف في كل من المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان ووزارة المرأة والتضامن، ولم تتجاوز 10 في المائة في وزارة الداخلية.
إلى ذلك احتلت ثلاث جهات صدارة موظفي الدولة، فجاءت الرباط سلا القنيطرة في المقدمة، بنسبة تفوق 21 في المائة، متبوعة بالدار البيضاء-سطات، بحوالي 15 في المائة، ثم جهة فاس-مكناس بحوالي 12 في المائة.




elqorachi zouaouia شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2015-11-11, 20:29   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية elqorachi zouaouia

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 24128
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 2,192 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6817
قوة التـرشيــــح : elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute elqorachi zouaouia has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

elqorachi zouaouia غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الشيخوخة تزحف على موظفي الدولة وثلث الإدارة طاله التأنيث

مزيدا من الاكتساح والانتشار فنون النسوة اداة ايجابية لنهضة المجتمع والجيل الجديد اكثر انفتاحا للرؤى وتطلعا للنجاح موفقين جميعا بحول الله وقوته .
توقيع » elqorachi zouaouia
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd