للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفكر و التاريخ و الحضارة


شجرة الشكر6الشكر
  • 2 Post By صانعة النهضة
  • 2 Post By الشريف السلاوي
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-10-29, 10:31
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
important قبر "سيدنا يوسف" بنابلس.. عنوان الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين





قبر "سيدنا يوسف"بنابلس .. عنوان الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين



الخميس 29 أكتوبر 2015




تحت جنح الظلام، وبحراسة عسكرية إسرائيلية مشددة، يقتحم مئات من المستوطنين اليهود مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، بشكل شبه أسبوعي، قاصدين ما يُعرف بـ"مقام يوسف"، الذي يعود بحسب أكاديميين للعهد العثماني، لترتيل صلواتهم وطقوسهم التلمودية داخله، مدعين أن المكان يضم رفات النبي يوسف عليه السلام، وأنه حق تاريخي لهم.


يستمر المستوطنون بأداء صلواتهم حتى ساعات الفجر داخل أروقة المقام المكون من عدة غرف، أما خارجه فتتكفل القوات العسكرية بصد الشبان الفلسطينيين الذين يحاولون طرد هؤلاء من المكان، وسرعان ما تندلع المواجهات، ويتحول ليل سكان المنطقة "لرعب" حقيقي.


وشكّل "مقام" أو "قبر يوسف"، خلال السنوات الأخيرة، عنوان صراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بعد أن أصبح مزاراً للمستوطنين، على الرغم أن الكثير من الدراسات التاريخية والأبحاث الأثرية تنفي الادعاءات اليهودية بأن المكان يعود للنبي يوسف.


في المقابل، تشكل المنطقة وما يحيطها نقطة للفلسطينيين، إذ يتجمع العشرات من الشبان في كل مرة، ويشعلون الإطارات، ويستهدفون سيارات المستوطنين ودوريات الجيش الإسرائيلي بالحجارة والزجاجات الحارقة.


ومع تصاعد المواجهات التي تشهدها مناطق متفرقة بالضفة الغربية، منذ بداية الشهر الجاري، بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، رداً على اقتحامات المستوطنين لساحات المسجد الأقصى، أضرم فلسطينيون ملثمون النار بالمكان، قبل أسبوع، ما أدى لاحتراق أجزاء كبيرة منه، ورفعوا علم بلادهم فوقه، رفضاً منهم لزيارات المستوطنين له.


ويقع المقام في الطرف الشرقي لمدينة نابلس، ويخضع للسيطرة الفلسطينية، ويعتبره اليهود مقاماً مقدساً منذ احتلال الضفة عام 1967.


وحسب المعتقدات اليهودية، فإن "عظام النبي يوسف بن يعقوب" أُحضرت من مصر ودُفنت في هذا المكان، لكن عدداً من علماء الآثار نفوا صحة هذه الرواية، قائلين إن "عمر المكان لا يتجاوز بضعة قرون، وأنه مقام لشيخ مسلم اسمه يوسف الدويكات".
أستاذ السياحة والآثار في جامعة "النجاح الوطنية" في نابلس، مازن رسمي، فنّد المزاعم اليهودية التي تقول إن المقام للنبي يوسف، قائلاً: "إنها مزاعم يهودية لا أساس لها من الصحة".


وأضاف مازن: "من الناحية الدينية فسيدنا يوسف (..) عندما خرج مع القافلة الإسماعيلية وباعوه في مصر لم يعد بعدها لفلسطين، وهم يقولون في التوراة إنه أوصى شعبه بأن يحنطوه ويأخذوه لأرض الآباء والأجداد، وبالنسبة للديانات السماوية، فإن أجساد الأنبياء بكرامة من الله لا تبلى ولا تفنى، بالتالي من المستحيل أن يفعل سيدنا يوسف ما يتعارض مع الشريعة".


الجانب الثاني في تفنيد تلك المزاعم، بحسب رسمي أنه "إذا كان النبي يوسف قد أوصى بأن يعيدوه لأرض الآباء والأجداد، فلماذا سيدنا موسى، وهو الأهم في دياتنهم وصاحب الشريعة، لم يوص بهذه الوصية؟".


وتابع الأكاديمي متسائلاً: "هم يدّعون أن سيدنا يوسف عاد لفلسطين، فلماذا أراد أن يُدفن في شكيم.. أي نابلس؟، فحسب التوراة اليهودية والسامرية فإن الرب منح شكيم ليوسف ودفن فيها، مع العلم أن إبراهيم وإسحاق ويعقوب، وزوجاتهم، العائلة المقدسة كلها، دفنت في الخليل، فلماذا يكون يوسف بعيداً عنهم؟، فإذا كان أوصى أن يُدفن بأرض الآباء فمن الطبيعي أن يكون معهم وليس في نابلس".


وأشار أستاذ الآثار إلى أن هناك مقاماً للنبي موسى في أريحا، وفي هذا الصدد تساءل "لماذا لا يوجد أي اهتمام يهودي به، وإنما التركيز على مقام يوسف بنابلس، وموسى هو النبي الأهم بالنسبة لهم، هذا الأمر يؤكد على أن المسألة ليست دينية أو عقائدية، بقدر أنها سياسية".


وأوضح أن المناطق ذات الكثافة السكانية، والأهمية الأيديولوجية والسياسية والعسكرية "يتم التركيز عليها من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ولو أن القصد عقائدي، لذهبوا لعمل مناسبة دينية واحدة في مقام موسى، إضافة إلى أن هناك أكثر من رواية تاريخية لقبر يوسف في عدة مناطق في فلسطين والأردن".
دراسات أثرية


في إطار تفنيده للإدعاءات اليهودية، لفت رسمي إلى أن البناء الحالي، من ناحية معمارية وأثرية لا يتعدى عمره من 200 حتى 250 عاماً فقط، وأنه بُني بنمط إسلامي على نمط المقامات الإسلامية المتعارف عليها، سواء بالفترات العثمانية أو ما قبلها. واستطرد: "المقام عثماني مئة بالمئة، فالتراث، والبناء، والسقف، والقبة، والمحراب، والجدران تشير بلا أدنى شك أنه يعود للفترة العثمانية".


وحول الرواية التاريخية للمقام، فذكر المحاضر الجامعي أنها تقول بأن القبر يعود لأحد الرجال الصالحين من عائلة "دويكات" التي تسكن في تلك المنطقة، ويدعى يوسف دويكات، حيث تعد هذه الرواية الأقرب للصواب، مؤكداً عدم وجود جثة للنبي يوسف إطلاقاً في المقام، وأن حجارة الرخام الموجودة وضعها المستوطنون قبل عدة سنوات فقط، في محاولة منهم لإثبات ادعاءاتهم.


وأثبتت الكثير من الدراسات التي أجريت للمقام، أنه بناء إسلامي، يخلو من أية إشارات أثرية أو تاريخية تدل على الفترة التي عاش فيها النبي يوسف قبل 3500 عاماً، أي في العنصر البرونزي، بحسب أستاذ الآثار نفسه.


وبيّن أن المقام بكل عناصره "لا يعود لأكثر من 200-250 عام، كأبعد تقدير، ولا تعود لذلك الزمن، كما أن حجار القبر القديم كلها، لا يتجاوز عمرها قرنين من الزمان، وهذا يؤكد الرواية المحلية والتاريخية أنه يعود لولي صالح سكن المنطقة قديماً".


التاريخ ينفي


"في حركة التاريخ لم يذكر مكان دفن الأنبياء بشكل مؤكد ودقيق إلا نبي واحد، وهو محمد عليه الصلاة والسلام، خاتم الأنبياء".. تلك أولى النقاط التي دحض بها أستاذ التاريخ في الجامعة نفسها، أمين أبو بكر، المزاعم اليهودية حول قبر يوسف في نابلس.


وقال أبو بكر: "أصل رواية قبر سيدنا يوسف تعود لحقبة من الجهل التي عاشها الناس قديماً، وأخذوها على محمل الجد والتقديس، كما أن جميع المقامات التي ظهرت في بلادنا تعود لفترة الأيوبيين والمماليك على أبعد تقدير، ومعظمها لقادة وصحابة ومجاهدين في الحروب الصليبية، ودخلت فيها بعض الأساطير بفعل الجهل الذي كان يسود المنطقة، وطبيعة الصراع".


وأضاف:"هناك عدة مقامات حملت اسم سيدنا يوسف، في مصر، وجنوب لبنان، وفلسطين بمنطقة جب يوسف ،في عرابة قرب جنين ونابلس، والخليل، وفي منابع أعالي نهر الأردن"، متسائلاً: "هل يعقل أن سيدنا يوسف دُفن في كل هذه الأماكن؟".


وتشير الرسومات والصور القديمة لقبر يوسف، والتي يعود تاريخها للنصف الثاني من القرن التاسع عشر، أنه كان عبارة عن كهف صغير، ولم يكن يولى أي اهتمام، بحسب أستاذ التاريخ، مستبعداً أن المقام كان يؤخذ على محمل الجد، وقال:" الرحالة الأجانب الذين مروا بالمكان، لم يشيروا لوجود مجسم بنائي فوق المقام، وإنما كان كهفاً صغيراً يتم النزول إليه بعدة درجات".


ويذكر أبو بكر أن الأرشيف العثماني، مليئ بالوثائق التي تحدد محيط مقام يوسف، مشيراً إلى أن هناك مراسلات بين دائرتي الأوقاف في نابلس واسطنبول، حول المقام وإعماره وترميمه، والمساحات الزراعية التي كانت حوله، فمن كان يستأجر هذه الأراضي لزراعتها يعود ريعها للمقام. وأكد أستاذ التاريخ على أن ما يجري الآن هو منطق القوة في السيطرة على المكان، وتابع: "أتحدى كل دوائر الاستشراق أن يثبتوا بالأدلة العلمية، أن هذا المقام هو لسيدنا يوسف".


ومضى قائلاً: "المقام أخذ بُعده بالقرن التاسع عشر، وهذا ما يشير إليه أرشيف دائرة الأوقاف في نابلس، فالبحث الأثري والبحث عن المقامات بدأ منذ النصف الثاني من ذلك القرن، عندما بدأت الأبحاث التوراتية التي كانت تمهد للحركة الصهيونية، ليثبتوا أن فلسطين هي أرض الميعاد، والبعد الاستعماري الذي سيترتب عليها، حيث بدأوا حينها بمسح أثري دقيق لغايات استعمارية". وطالب أستاذ التاريخ، دوائر الأوقاف الإسلامية بفتح أرشيفها لتفنيد المزاعم اليهودية، وقال:"نحن مستعدون لهذا العمل".




* وكالة أنباء الأناضول

لبابة ذوقان*




خادم المنتدى و الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2015-10-29, 11:36   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير الإشراف

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20874
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر : 43
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : المغرب الحبيب .
المشاركـــــــات : 33,163 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16568
قوة التـرشيــــح : الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قبر "سيدنا يوسف" بنابلس.. عنوان الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين

اللّهمّ انصر إخواننا في فلسطين
خادم المنتدى و صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » الشريف السلاوي


  رد مع اقتباس
قديم 2015-10-30, 16:32   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قبر "سيدنا يوسف" بنابلس.. عنوان الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف السلاوي
اللّهمّ انصر إخواننا في فلسطين


اللهم آمين يا رب العالمين
ورد عنهم الظلم والظالمين
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2016-10-21, 15:42   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قبر "سيدنا يوسف" بنابلس.. عنوان الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين

قبر سيدنا يوسف عليه السلام .. تاريخ زورته "إسرائيل"





نابلس-الرسالة نت- "خاص"




لا تتوقف مساعي "إسرائيل" لتزوير التاريخ والجغرافيا في فلسطين المحتلة لبسط سيطرتها على الموروثات الحضارية والتاريخية للفلسطينيين, بل طالت مقام يوسف الذي يعود لأحد الصالحين من سكان حي "بلاطة البلد" ويدعى يوسف دويكات ، وشيد هذا المكان ليؤمه المسلمون في صلواتهم الخمس، وعندما وافته المنية، دفنه أهالي الحي في مسجده لصلاحه, وبات يعرف بمقام يوسف منذ ذلك الحين.
تلك هي حقيقة المكان الذي يحاول الاحتلال ضمه لقائمة تراثهم المزعوم وتهويده كما فعلوا بالكثير من المساجد والأماكن المقدسة للمسلمين داخل فلسطين منذ احتلالها عام 1948.
يشار الى ان حكومة الاحتلال وضعت يدها على المقام عام 1967 وزعمت أنه قبر سيدنا يوسف عليه السلام، وأصبح وجهة للمستوطنين للصلاة فيه وأداء الطقوس التلمودية.
انتصار لم يدم
وظلّ قبر يوسف يعاني التهويد بعد أن بات أشبه بثكنة عسكرية للاحتلال في مدينة نابلس، إلى أن جاءت انتفاضة الأقصى، وشهدت تلك المنطقة مواجهات بين المقاومين والاحتلال، أسفرت عن استشهاد ستة فلسطينيين ومقتل عدد من الجنود المتمركزين داخل المقام، مما دفع الاحتلال لإخلائه.
وبعودة التنسيق الأمني بين الاحتلال والسلطة، سهّلت الأخيرة عمليات اقتحام المستوطنين لمدينة نابلس ووصولهم لقبر يوسف وأداء طقوسهم التلمودية داخله برفقة كبار حاخاماتهم.
ووصل الأمر بحكومة رام الله قبل أكثر من عام لترميم المقام لاستقبال المستوطنين وأعيد بناء قبته المهدَّمة، فيما وضع حجر كبير الحجم من الجرانيت على الضريح يزن 6 أطنان، جرى إحضاره من أحد الكنس اليهودية.
تهويد وتخريب
محمد دويكات صاحب أحد البيوت المجاورة لقبر يوسف قال لـ"الرسالة نت" يقتحم القبر من قبل المستوطنين ليلاً أو في ساعت الفجر الأولى, وأضاف: "يصل مئات واحياناً آلاف المستوطنين إلى المقام بحافلات نقل كبيرة وسط صياح وصراخ خلال أداء طقوسهم ما يثير حالة من الذعر في المنطقة".
وأوضح دويكات أنه بعد الإنتهاء من أداء الطقوس المزعومة يخرج المستوطنين إلى باحة المقام ويشرعون بأعمال عربدة على الفلسطينيين ويلقون القاذورات في محيطه.
وأشار إلى أن الشبان الفلسطينيين الغاضبين يردون على عربدة المستوطنين بإلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة عليهم، بينما يرد جنود الاحتلال الذين يحرسونهم بقنابل الغاز والصوت وأحيانا بالرصاص المطاطي.
وتابع دويكات: "عمليات التخريب لا تقتصر على المقام، بل تمتد للمدارس القريبة منه، ويقتحمها المستوطنون ويلقون مخلفات الطعام والشراب داخل غرف الدراسة ويخربون خزانات المياه، ويكسرون الأبواب والمقاعد في بعض الأحيان".
عار التنسيق
مصادر خاصة لـ"الرسالة نت" أكدت أن السلطة عقدت اتفاقا مع حكومة الاحتلال يقضي باقتحام المستوطنين لقبر يوسف عدة مرات أسبوعياً، وسط حراسة قوات الاحتلال، بينما يتوجب على أجهزة الأمن أن تسارع لإخلاء شوارع المدينة المحيطة بالمقام من أي تواجد فلسطيني.
وبني المقام وفق البناء العمراني الإسلامي العريق, بحيث تعلوه قبة، وبداخله ثلاثة أروقة ومدخل مدرج، وبإحدى غرفه يوجد القبر وفيه محراب تجاه القبلة.
الشاب عمر دويكات من حي بلاطة البلد في نابلس قال في حديث لـ"الرسالة نت" إن السلطة هي المسئولة عن تهويد المكان وأوضح أن أجهزتها توفر الأمن للمستوطنين الذين يصلون بالمقام، وهي تحرسه بالنهار وتنسحب باليل لإفساح المجال أمام إقتحامه من قبل المستوطنين.
وكان محافظ نابلس جبرين البكري قد صرح قبل يومين بأن قبر يوسف حق لجميع الأديان، مشيرا لأحقية اليهود بالدخول إليه والصلاة فيه.
وقال: "قبر يوسف يدل على قدرة السلطة الفلسطينية وأجهزتها على تحمل مسؤولياتها، داعيا الحكومة الإسرائيلية للسماح للفلسطينيين بزيارة الأماكن التاريخية أينما وجدت".




صورة قديمة








هذه صورة البئر الذي القي فيه يوسف عليه السلام في مدينة نابلس وعلى بعد كيلومتر واحد من البئر الذي اقيمت عليه كنيسة منذ 500 سنة يوجد قبر سيدنا يوسف بحسب ما هو مذكور في التوراة




خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2017-07-27, 20:14   رقم المشاركة : ( 5 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,269 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قبر "سيدنا يوسف" بنابلس.. عنوان الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين

-****************************-
شكرا جزيلا لك..يارك الله فيك
-*********************************-
توقيع » خادم المنتدى





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd