للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-10-28, 09:54
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news زيارة الملك للصحراء تخلق "صداعا" في رأس البوليساريو





زيارة الملك للصحراء تخلق "صداعا" في رأس البوليساريو


هسبريس ـ حسن أشرف
الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 - 23:00


لم تتردد جبهة البوليساريو الانفصالية في الإعلان عن رفضها وتنديدها بالزيارة المرتقبة للملك محمد السادس لبعض الأقاليم الصحراوية، والتي تناولتها عدد من وسائل الإعلام الوطنية، كما أبلغت شكايتها لمبعوث الأمم المتحدة للصحراء، كريستوفر روس، لدى زيارته الأخيرة لمخيمات تندوف.
وصرح ما يسمى الوزير الأول في جبهة البوليساريو، عبد القادر الطالب عمار، بعد استقباله المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، بأنه تناول مع روس الزيارة التي ينوي ملك المغرب القيام بها للمناطق الصحراوية، مبرزا أن ذلك "يعتبر خرقا للقانون الدولي".
وحرض القيادي في الجبهة الانفصالية المبعوث الأممي على اتخاذ موقف واضح بهذا الشأن، وقال "إن الأمم المتحدة تعتبر الصحراء إلى حد الساعة منطقة لم يحسم موضوع السيادة عليها، وهي في انتظار تقرير المصير"، مردفا أنه "لا يمكن للمغرب التصرف في المنطقة كما يشاء".
وطالب عمار المغرب بأن يبقى ملتزما بنظام التحكيم الدولي، باعتبار أن "المينورسو" موجودة لتنظيم الاستفتاء، وهو الذي سيحدد الوضع النهائي للمنطقة"، قبل أن يندد بما وصفها بالعراقيل المغربية أمام تنظيم استفتاء تقرير المصير"، مطالبا الأمم المتحدة "بقول الحقيقة وتحديد الطرف المعرقل".
تنديد البوليساريو بزيارة مرتقبة للملك للصحراء، اعتبره الدكتور عبد الفتاح الفاتحي، الخبير في ملف الصحراء، اعتراضا هجينا دأبت الجبهة على الترويج له، ضد كل ما من شأنه النهوض بالمنطقة، كما هو الحال مع تنظيم الانتخابات، وعند الإعلان عن زيارات ملكية إلى الأقاليم الجنوبية".
وذهب الفاتحي، في تصريحات لهسبريس، إلى أن البوليساريو تسعى لتسجيل مواقف سياسية وإعلامية، لنفض الغبار عن موقفها المتآكل في الساحة الدولية، سيما أن أسطوانة البوليساريو استهلكت كلية، بل إن العديد من الدول باتت تؤمن بأن العالم أكبر من أن يرهن نفسه بادعاءات موغلة في التسييس الجزائري".
ولفت الخبير إلى أنه بعدما أدخلت البوليساريو قضية الصحراء في نفق مسدود، باتت تعيش ارتباكا سياسيا ودبلوماسيا، يجعلها تواكب ممارسة قيام المغرب لسيادته الترابية والإدارية على هذه الأقاليم، ذلك أن الزيارات الملكية إلى هذه الأقاليم ظلت أمرا عاديا يخضع لأجندة داخلية".
واستطرد بأن الأقاليم الجنوبية قطعت أشواطا تنموية وسياسية تجاوزت بكثير واقع القهر في مخيمات تندوف على مختلف المستويات، وهو ما كشفت عنه الأمطار الطوفانية الأخيرة، كما أن المغرب يقدم اليوم مشروعا متكاملا للجهوية المتقدمة للأقاليم الجنوبية فضلا عن رؤية سياسية للحل، عبر مبادرة الحكم الذاتي".
ورأى الفاتحي بأنه "طبيعي أن تتخوف البوليساريو من تسارع تطور الأقاليم الجنوبية حتى أنها تفوقت على نظيرتها الجزائرية، وأصبحت مقصدا سياحيا واستثماريا لمواطني الدول المجاورة"، معتبرا أن ذلك من شأنه أن يخل بمعادلة المقارنة مع أوضاع سكان المخيمات، ويهدد وجود جبهة البوليساريو، إذا ما انفض من حولها المحتجزون".
وبخصوص تأثير تنديد البوليساريو بالزيارة الملكية المرتقبة، قال الفاتحي إنه تصريحات الانفصاليين لا تأثير لها البتة، مشددا على أن المغرب يواصل ممارسة كامل سيادته السياسية والإدارية على الأقاليم الجنوبية، ولا يلتفت إلى الساعين لرهن المنطقة في براثين الإرهاب وتهديد وأمن منطقة الساحل والصحراء".
وخلص الباحث ذاته إلى أنه "بدل أن تهتم البوليساريو بالوضع المزري لمحتجزي تندوف، وتحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، وتدبير وضعيتهم القانونية مع المندوبية السامية لغوث اللاجئين، فإن جبهة البوليساريو تدخل نفسها في قضايا داخلية مغربية صرفة" وفق تعبيره.




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:16 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd