الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر3الشكر
  • 2 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By الشريف السلاوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-10-27, 11:32 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الثلاثاء2015/10/27



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الثلاثاء2015/10/27









في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..




* أخبار اليوم:
- دواء التهاب الكبد (سي) جاهز.. فقد خرجت أخيرا الشركة المكلفة بتصنيع دواء مغربي خالص لعلاج التهاب الكبد (سي)، والذي سيعفي آلاف المرضى المغاربة من أعباء مادية كبيرة عن صمتها، وأصدرت بلاغا، هو الأول من نوعه، لتكذيب الأنباء المتداولة بخصوص العراقيل والصعوبات التي يواجهها تسويق الدواء الجديد. شركة "فارما 5" قالت إنها انتهت من تصنيع الدواء الذي سيجعل غالبية المغاربة يستفيدون من العلاج بشكل شبه مجاني، وإن آلاف المرضى المغاربة سيستفيدون منه "قريبا"، وذلك بعد استكمال الإجراءات القانونية التي وصفتها بالمعتادة والضرورية لترخيص تداول أي دواء في السوق المغربي.
- النقابات منزعجة من الحكومة بسبب إعداد قانون المالية بعيدا عنها.. حيث لم تخف معظم النقابات الكبيرة تذمرها الكبير من الطريقة التي تم بها إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2016 ، معتبرة أن الحكومة تعاملت مع النقابات كحائط قصير لم تتردد في القفز فوقه ومباشرة مشاوراتها مع أرباب العمل وحدهمº وميلودي مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول إن "على ابن كيران أن يلاحق البورجوازيين المتهربين من الضريبة، إذ ذاك ستتوفر لديه الأموال الكافية لتغطية أي إجراءات اجتماعية".




* العلم:
- تشخيص للرعاية الصحية بالمؤسسات السجنية لا يبعث على الارتياح: طبيب لكل 800 سجين وجراح أسنان ل 1200 نزيل وممرض لكل 150 سجينº وستة فحوصات سنويا لكل نزيل. هذا ما كشفت عنه الندوة الوطنية حول الصحة في السجون: أي نظام من أجل تكفل صحي أنجع¿"، التي نظمت أمس الإثنين بالرباط.
- مديرة العمليات بقسم المغرب العربي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) لدى البنك الدولي، ماري فرانسواز ماري نيلي، تقول إن المغرب قطع مسافة متقدمة في مجال النمو الأخضر، مقارنة مع بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خاصة عبر تطوير عدة مشاريع تهم الطاقات المتجددة. وأكدت ماري نيلي، على هامش لقاء مع الصحافة خصص لعرض استراتيجية البنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي المغرب العربي، أن "المغرب يتوفر على العديد من المزايا مقارنة مع بلدان منطقة (مينا) في مجال النمو الأخضر، بإرسائه طموحات واضحة جدا في مجال الطاقات المتجددة".




* بيان اليوم:
- الداخلية ترسل لجنة للبحث في غلاء فواتير "أمانديس" على خلفية احتجاجات الشارع.. حيث أوفدت الوزارة لجنة مختصة إلى مدينة طنجة للنظر في الشكايات التي تقدم بها سكان العديد من أحياء المدينة والمتعلقة بغلاء فواتير الماء والكهرباء، والتي نشبت بسببها احتجاجات عارمة خلال الأسبوع الماضي. وعلمت الجريدة أن اللجنة المختصة التي ستكون بمعية والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، ستنكب على دراسة مختلف حيثيات هذا الملف والبحث عن السبل الكفيلة بإيجاد حلول لشكايات المواطنين.
- وزير الصحة الحسين الوردي يكشف عن تقديم أكثر من 42 ألف استشارة طبية وإجراء 1500 عملية استشفاء و400 عملية جراحية لفائدة السجناء من طرف المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، وذلك خلال 2014. وكشف الوردي، في كلمة خلال افتتاح ندوة وطنية حول الصحة في السجون، أنه تم خلال نفس السنة تنظيم حملات للتطعيم ضد مرض التهاب السحايا لفائدة السجناء، والتي استفاد منها ما يفوق 4000 سجينا.




* رسالة الأمة:
- تجار وأرباب محطات الوقود يطالبون الفرق البرلمانية بالتصدي لمشروع قانون المحروقات الجديد، قبل أيام من مناقشة المشروع في المجلس الحكومي. حيث علمت الجريدة من مصادر داخل الجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود في المغرب، أنهم راسلوا عددا من الفرق البرلمانية لحشد الدعم ومؤازرتهم للتصدي لهذا المشروع داخل البرلمان، لكونه يحملهم المسؤولية في مهام لا تدخل ضمن اختصاصاتهم وتبقى حكرا على المستوردين والموزعين.
- إكسبو 2015 : تقديم مشروع "النساء المغربيات العاملات في النسيج على مر الزمن".. حيث تم مساء السبت الماضي رسميا تقديم مشروع "النساء المغربيات العاملات في النسيج على مر الزمن" الحائز على جائزة طاقة، فن واستدامة من أجل إفريقيا". وحسب واضعي تصور المشروع فإن "النسيج، في هذا المشروع، ينظر إليه في بعده الحقيقي كعامل للتنمية المستدامة والارتباط والترسخ في الأرض وكذا حماية البيئة".




* المنعطف:
- مشروع قانون المالية 2016.. مرآة لفشل الحكومة في الوفاء بتعهداتها وفي تفعيل الإصلاحات، حيث تجد حكومة ابن كيران نفسها، بعد وضعها لمشروع قانون المالية 2016 ، أمام امتحان دقة وصدق تعهداتها المكتوبة في برنامجها الحكومي، الذي حددت فيه أهدافا اقتصادية لم تبلغها بعد، وهي في سنتها المالية الأخيرة من ولايتها الحكومية. ويرى خبراء اقتصاديون أن نسبة النمو التي توقعتها الحكومة في قانون مالية 2016 والمقدرة ب 3 في المئة، سيكون من الصعب الحفاظ عليها بسبب ارتباطها بمؤشرات دولية غير ثابتة مثل قيمة السعر الدولي للبترول والدولار فضلا عن غياب توقعات الموسم الفلاحي بالمغرب.
- أكد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج محمد صالح التامك، أمس الإثنين بالرباط، أن الرعاية الصحية للسجناء تشكل أحد أولويات المندوبية، مشيرا إلى أن هذا المجال عرف تقدما ملحوظا يتمثل في الرفع من مستوى التأطير الطبي وشبه الطبي الذي بلغ طبيبا واحدا لكل 800 سجين، وجراح أسنان لكل 1200 سجين، وممرضا لكل 190 سجينا. وأضاف، في كلمة خلال افتتاح ندوة وطنية حول "الصحة في السجون : أي نظام لرعاية صحية أفضل بالوسط السجني¿ " أنه تم تعميم الوحدات الطبية على جميع المستويات السجنية وتوفير التجهيزات والمعدات والأدوية الضرورية لذلك، وإحداث مصحات ب 51 مؤسسة سجنية من أصل 77 مؤسسة، فضلا عن رفع مستوى الخدمات العلاجية، إذ وصل معدل الفحوصات الطبية إلى 6 فحوصات في السنة لكل سجين، وبلغ معدل نفقات الأدوية لكل سجين 475 درهما في السنة، مشيرا إلى أن المندوبية عملت على استصدار مرسوم يقضي بإمكانية التعاقد مع الأطباء العاملين في القطاعين العام والخاص.




* الحركة:
- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطي من العملات الأجنبية بلغ 215,3 مليار درهم إلى حدود 16 أكتوبر الجاري، مسجلا ارتفاعا بنسبة 22,5 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطيات سجلت ، من أسبوع إلى آخر، زيادة أسبوعية بنسبة 0,5 بالمائة. وخلال الفترة من 15 إلى 21 أكتوبر الجاري، ضخ البنك المركزي مبلغ 28 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، بزيادة 14 مليار درهم، وعمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة بزيادة بلغت 13,5 مليار درهم.
- خصصت الأسبوعية الدولية (جون أفريك) عمود "زاوية كبرى" من عددها الصادر أول أمس الأحد، لذكرى المسيرة الخضراء، مذكرة بأن آلاف المغاربة اجتازوا في 6 نونبر 1975 حدود الصحراء، من أجل تسريع استرجاع هذا الإقليم إلى حظيرة المملكة. وكتبت الأسبوعية أنه قبل أربعين سنة تحدى 350 ألف متطوع جيش فرانكو في منطقة "الطاح"، سلاحهم الوحيد في ذلك، العلم الوطني والقرآن، معرجة على السياق الذي نظمت فيه المسيرة الخضراء. وأضافت الأسبوعية أنه في 6 نونبر 1975 ، وبينما دعا مجلس الأمن، المغرب إلى العدول عن مشروعه ، أعطى جلالة المغفور له الحسن الثاني الأمر إلى المتطوعين بالتقدم.




* المساء:
- كشفت مصادر مطلعة أن وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عبد العزيز رباح، أوقف بعض التراخيص التي كانت ممنوحة لشركات النقل البحري بسبب عدم التزام بعضها بدفتر التحملات الذي يربطها بالوزارة ورفض أخرى التوقيع على دفتر التحملات أصلا. وأوضحت المصادر ذاتها أن شركات أصبحت منذ الثامن من الشهر الجاري تعمل بترخيص مؤقت لمدة أسبوع يتم تجديده بشكل دوري بعد انتهاء مدة صلاحيته.
- تراجع أداء بورصة الدار البيضاء واستقرار رقم المعاملات في 75 مليون درهم، واستمرار هيمنة البنوك والاتصالات والبناء على الرسملة ب 35.19 في المئة.. فقد كشفت بورصة الدار البيضاء عن حصيلة أدائها خلال السنة الماضية، وقالت في التقرير السنوي الذي أصدرته بهذا الشأن إنها حققت رقم معاملات يقدر ب 6ر75 مليون درهم مقابل 96 مليون درهم سنة 2013 ، ونتيجة صافية تقدر ب 3ر10 ملايين درهم مقارنة ب 13 مليون درهم السنة التي قبلها، أي بتراجع بنسبة 5ر21 في المئة و 7ر20 في المائة على التوالي مقارنة مع سنة 2013.




* الأحداث المغربية:
- أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الإثنين، بأن المغرب وإسبانيا سينظمان، من 27 إلى 29 أكتوبر الجاري بمدريد بتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تمرينا مشتركا تحت اسم "غيت تو أفريكا" حول النقل الآمن للمواد النووية والمشعة من ميناء الجزيرة الخضراء (إسبانيا) إلى ميناء طنجة المتوسط (المغرب). وأوضح بلاغ للوزارة أن "هذا التمرين ، الأول من نوعه مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال نقل المصادر الإشعاعية ، يهدف إلى تقييم وتحسين القدرات في مجال التنسيق والتشاور وتدبير الأزمة وتنظيم عملية التدخل في حالات الطوارئ الإشعاعية الناجمة عن فعل إجرامي أو إرهابي".
- اتصالات المغرب ترفع عدد زبنائها إلى 51 مليون زبون، حيث تمكنت الشركة، رغم الظرفية المتسمة باشتداد المنافسة، من توديع الأشهر التسعة الأولى من هذا العام على وقع نتائج جيدة على عدة مستويات. وحسب الأرقام التي أصدرها الفاعل في مجال الهاتف الثابت والمتنقل والأنترنت، ارتفع عدد زبنائها إلى 51 مليون زبون بالمغرب وبالدول الإفريقية جنوب الصحراء، وذلك بارتفاع بنسبة 29 في المائة، وهي النتيجة التي تحققت بفضل المخطط الذي وضعته المجموعة لاقتناء فروع جديدة.




* الصباح:
- إعفاء الوزراء والبرلمانيين من الضريبة التضامنية، حيث رفضت حكومة عبد الإله ابن كيران تمديد عمر الضريبة التضامنية التي كان بموجبها يدعم صندوق المساعدة الطبية "راميد"، بمبرر انتهاء ثلاث سنوات التي أقرتها لها. فعوض أن تتشبث الحكومة بتمديد هذه الضريبة التي تم إقرارها لمدة ثلاث سنوات، تنازلت عنها وأعفت وزراءها البالغ عددهم 38 وزيرا، وكذا 515 برلمانيا في المجلسين.
- سجل الاتحاد المغربي للشغل، في بلاغ صادر عن أمانته العامة، قيام الحكومة بإحالة مشروع قانون مالية السنة المقبلة على البرلمان دون الأخذ بعين الاعتبار مطالب الطبقة العاملة وعدم احترامها للمنهجية المتفق عليها سابقا، المتمثلة في عقد دورة للحوار الاجتماعي من أجل بلورة وترجمة المطالب الاجتماعية والاقتراحات النقابية في مشروع قانون المالية وتغييبها للبعد الاجتماعي من خلال تشبثها بتحقيق التوازنات المالية والمحاسباتية على حساب التوازنات الاجتماعية.




* التجديد:
- أفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بأنه تفعيلا لمنشور رئيس الحكومة بشأن التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة، سيتم خلال شهر أكتوبر الجاري، تحويل الأجور الشهرية للموظفين الذين لم يتم إدراجهم في الإحصاء السنوي للوزارة، من تحويلات بنكية إلى حوالات فردية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها أمس الاثنين، أنه في إطار الإحصاء السنوي الذي قامت به، تم إحصاء 280150 موظفا وموظفة في وضعية نظامية عادية، و596 موظفا وموظفة لم يتم إدراجهم في إطار الإحصاء، مشيرة إلى أن المعطيات الخاصة بعملية الإحصاء المتوصل بها من مختلف المصالح التابعة للقطاع تم إخضاعها للمقارنة مع قاعدة معطيات الخزينة العامة للمملكة.
- خلصت مذكرة حول "التوزيع الجهوي للاستثمار" لوزارة الاقتصاد والمالية، إلى "عدم توفر جميع المؤسسات والمقاولات العمومية على توزيع جهوي للاستثمارات"، وتم إصدار النسخة الأولى من المذكرة المتعلقة بالتوزيع الجهوي للاستثمار، التي تم إرفاقها بمشروع قانون مالية سنة 2016، وذلك لأول مرة. وقالت وزارة الاقتصاد والمالية، إنه في إطار "التوجه الرامي إلى تكريس التوزيع المتوازن لنتائج النمو بين الجهات وإقرار العدالة المجالية"، سيتم خلال سنة 2016 تفعيل مجموعة من الإجراءات والتدابير منها "تعزيز دور البرلمان في مراقبة البعد الجهوي للاستثمارات العمومية".




* الاتحاد الاشتراكي:
- نظمت يوم السبت الماضي بباريس دورة 2015 من منتدى "كاريرز إن موروكو"، الذي يعتبر فرصة للكفاءات المغربية المقيمة بفرنسا، لاستكشاف فرص مسار مهني بالمغرب. وتهدف هذه التظاهرة التي نظمتها بوابة منتدى التوظيف "كاريرز إن موروكو" إلى تمكين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة، من الالتقاء بمرشحين، من مختلف التكوينات العاليةº كما تعد هذه التظاهرة أرضية للقاء بالنسبة للكفاءات المغربية بالعالم، وفضاء للتبادل بين المقاولات، والشباب الحاصل على شهادات، والأطر المتمرسة.
- عقدت الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين متم الأسبوع الماضي بالصخيرات، مؤتمرها السابع تحت شعار "السياسة العقارية في خدمة الاستراتيجيات القطاعية". وعكف المؤتمرون طيلة يومين على تدارس مجموعة من القضايا المتعلقة بهذا المجال في محاولة لإيجاد أجوبة للعديد من الأسئلة من قبيل الخلفيات التي يتعين أن تنطلق منها الحكامة العقارية من أجل صياغة سياسة عقارية منسجمة ومتماسكة، والآليات التي يمكن أن تشتغل السياسة العمومية عبرها كرافعة للأمن العقاري، باعتبارها مصدر إلهام للاستراتيجيات التنموية القطاعية المطبقة على المستوى المحلي.




* ليبراسيون:
- نظم الممرضون العاطلون ، أمس الإثنين بالرباط ، وقفة احتجاجية ضد سياسة التشغيل التي تنهجها وزارة الصحة. وفي هذا السياق، رفعوا شعارات تندد بغياب رؤية لدى وزارة الصحة في ما يتعلق بامتصاص بطالة خريجي المدارس العمومية للتكوين شبه الطبي.
- أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ، أمس الإثنين، بأن المغرب وإسبانيا سينظمان ، من 27 إلى 29 أكتوبر الجاري بمدريد بتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تمرينا مشتركا تحت اسم " غيت تو أفريكا" حول النقل الآمن للمواد النووية والمشعة من ميناء الجزيرة الخضراء (إسبانيا) إلى ميناء طنجة المتوسط (المغرب). وأوضح بلاغ للوزارة أن "هذا التمرين ، الأول من نوعه مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال نقل المصادر الإشعاعية ، يهدف إلى تقييم وتحسين القدرات في مجال التنسيق والتشاور وتدبير الأزمة وتنظيم عملية التدخل في حالات الطوارئ الإشعاعية الناجمة عن فعل إجرامي أو إرهابي".




* البيان:
- انطلقت أمس الاثنين بنيودلهي، أشغال الدورة الثالثة لقمة منتدى الهند- إفريقيا 2015 ، بمشاركة 54 دولة إفريقية، من بينها المغرب. وستشكل هذه القمة، التي افتتحت أشغالها باجتماع مغلق على مستوى الخبراء، فرصة أمام مسؤولي البلدان المشاركة من أجل رسم خارطة طريق مستقبلية للعلاقات الهندية الإفريقية تأخذ بعين الاعتبار التحولات والتحديات السياسية والاقتصادية والأمنية والمناخية والتكنولوجية الراهنة. كما ستبحث القمة سبل تطوير علاقات التعاون الاقتصادي بين الهند وبلدان إفريقيا في مختلف المجالات، والرفع من حجم الاستثمارات، وإقامة أرضية مشتركة لتعزيز الأمن والاستقرار والعدالة الاجتماعية، ومكافحة مظاهر التطرف والفقر.
- كانت مدينة طنجة، خلال نهاية الأسبوع الماضي، مسرحا لاحتجاجات سكان بعض الأحياء على غلاء فواتير الماء والكهرباء. وقد دفعت هذه الاحتجاجات وزارة الداخلية إلى التدخل حيث تعكف الوزارة على دراسة هذا الملف، باعتبارها طرفا موقعا على عقد برنامج التدبير المفوض.




* لوماتان:
- مشروع قانون المالية للسنة الجارية منح اهتماما خاصا لورش الجهوية المتقدمة. حيث تم رصد مبلغ إجمالي قدره 4 مليار درهم في مشروع ميزانية 2016 ، بهدف تمكين الجهات الجديدة من ممارسة اختصاصاتها بشكل أمثل.




* أجوردوي لوماروك:
- قرابة 600 مستشار فلاحي تم تعيينهم من طرف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بهدف الاستجابة للفلاحين ومنظماتهم. هؤلاء المستشارون عقدوا لقاءات منتظمة مع الفلاحين بهدف تكوينهم وتأطيرهم من خلال زيارات تواصلية، وأيام ودورات تكوينية.




* ليكونوميست:
- إنه الحدث الأبرز منذ التوقيع على الاتفاقية الاستثمارية بين (بوجو سيتروين) والحكومة في يونيو الماضي، حيث حط الرحال بالمنطقة الحرة بالقنيطرة وفد يضم أزيد من 340 مصنعا، ضمنهم مسؤولون كبار بالشركة.
- المغرب يؤكد طموحاته البيئية ويضع الطاقات المتجددة في صدارة أولوياته، ذلك ما أكده لقاء تواصلي نظم أمس بمقر عمالة إقليم ميدلت، بمبادرة من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وهكذا، يعول المكتب على مزيج إلكتروني يشكل فيه قطاع الطاقات المتجددة جزءا مهما، بنسبة تصل إلى حوالي 42 في المائة في أفق سنة 2020.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=818598
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2015-10-27, 20:42 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الثلاثاء2015/10/27


شكرا جزيلا على الكشكول الصحفي أختي المحترمة صانعة النهضة
دمت نشيطة متميزة





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd