للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > النبات



إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-10-19, 12:46
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
important تعرف على شجرة البلوط (السنديان) وفوائدها





تعرف على شحرة البلوط (السنديان)






شجرة البلوط من الأشجار الجميلة التي خلقها الله عز و جل ، فهي من الأشجار القوية الضخمة المعمّرة ، تعيش فترة حياتها من 500 سنة إلى 2000 سنة . و يطلق عليها ( أشجار دائمة الخضرة ) ، فهي لا تفقد خضرتها و أوراقها في فصل الخريف كباقي الأشجار .

و يطلق على البلوط اسم ( السنديان ) ، وهي من الفصيلة الزانية جنس السنديان .

من أنواعها العديدة : البلوط الأحمر ، و البلوط القرمزي ، و البلوط اللبناني و الكستنائي .

و للبلوط أسماء عدة : كالبلوط الأحمر ، و البلوط الأسود ، و البلوط الأخضر ، و بلوط الصباغة ، و البلوط الخفافي .




البَلُّوط شجرة من مجموعة متنوعة عديدة من الأشجار والشجيرات تحمل جوزات البلوط. هناك أكثر من 600 نوع من أنواع البلوط تنمو كلها تقريبًا بصورة طبيعية في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

ويطلق على العديد من الأشجار، وبخاصة في أستراليا، لفظ بلوط، لكنها في الواقع لاتمت لفصيلة البلوط بصلة. تتنوع أشجار البلوط تنوعاً واسعا من حيث الحجم وطريقة نموها. ولاتصل أطوال بعض أنواع البلوط إلى أطول من الجَنَبَات (الشجيرات الصغيرة)، بينما يصل بعضها الآخر إلى ارتفاعات أعلى من 30 مترًا.

ولايفقد العديد من أنواع البلوط النامي في الجو الدافئ أوراقه في فصل الخريف. وهذا النوع من الأشجار يطلق عليه الدائم الخضرة. لكنَّ معظم الأنواع الموجودة في الأقاليم الباردة تكون متساقطة الأوراق وهي التي تسقط أوراقها في فصل الخريف من كل عام.

تتحول أوراق العديد من أنواع البلوط المتساقطة الأوراق في الخريف المبكِّر إلى ألوان جميلة كالأحمر الداكن أو البنيّ الذهبيّ.



Angry عالم النبات - معلومات عن شجرة البلوط عالم النبات - معلومات عن شجرة البلوط البَلُّوط شجرة من مجموعة متنوعة عديدة من الأشجار والشجيرات تحمل جوزات البلوط.

هناك أكثر من 600 نوع من أنواع البلوط تنمو كلها تقريبًا بصورة طبيعية في النصف الشمالي للكرة الأرضية.
ويطلق على العديد من الأشجار، وبخاصة في أستراليا، لفظ بلوط، لكنها في الواقع لاتمت لفصيلة البلوط بصلة. تتنوع أشجار البلوط تنوعاً واسعا من حيث الحجم وطريقة نموها.
ولاتصل أطوال بعض أنواع البلوط إلى أطول من الجَنَبَات (الشجيرات الصغيرة)، بينما يصل بعضها الآخر إلى ارتفاعات أعلى من 30 مترًا.
ولايفقد العديد من أنواع البلوط النامي في الجو الدافئ أوراقه في فصل الخريف. وهذا النوع من الأشجار يطلق عليه الدائم الخضرة. لكنَّ معظم الأنواع الموجودة في الأقاليم الباردة تكون متساقطة الأوراق وهي التي تسقط أوراقها في فصل الخريف من كل عام.

تتحول أوراق العديد من أنواع البلوط المتساقطة الأوراق في الخريف المبكِّر إلى ألوان جميلة كالأحمر الداكن أو البنيّ الذهبيّ. وتنتج أشجار البلوط، في الربيع، أزهارًا صغيرة خضراء مصفرة.

تعطي الأزهار المذكرة ـ وتتكون من عناقيد متدلية تُسمَّى النورات الهرية ـ كميات ضخمةً من اللقاح.

وتحمل الرياح اللقاح إلى الأزهار المؤنثة وتقوم بتلقيحها. وتتحول الزهرة المؤنثة، بمجرد تلقيحها إلى جوزة البلوطة.





وجوزة البلوطة هي ثمرة شجرة البلوط. وتختلف ثمار البلوط في الطول من أقل من 13 ملم إلى أكثر من 50 ملم.

تنمو أشجار البلوط ببطء، وفي العادة لا تحمل ثمارًا حتى تبلغ حوالي 20 سنة من العمر.
لكن تعيش هذه الأشجار عادة لوقت طويل يتراوح بين 200 و400 سنة. استخدامات أشجار البلوط تعتبر أشجار البَلُّوط مصدرًا مهمًا من مصادر الخشب.

ويتميز خشب البلوط بأنه ثقيل وصلبٌ وقويٌّ وله جذعٌ جميل. ويستخدمها المنتجون في صنع الأثاث والبراميل والمراكب وعوارض السكك الحديدية (الفلنكات).

وقد تم تدمير غابات البلّوط في أوروبا وأمريكا للحصول على الخشب اللازم لعمليات بناء المراكب وتشييد المنازل.
ويأتي الفلين من قلف بعض أنواع أشجار البلوط.
تعتبر ثمار البَلُّوط مصدرًا مهمًا من مصادر الغذاء للحياة البرية. وفي بعض البلدان، مثل أسبانيا، تُغذى الخنازير والدواجن بهذه الثمار. وتُستخدم العديد من أنواع أشجار البلوط في استخراج مادة التانين المستعمل في دباغة الجلود وصنع الحبر الأزرق المسودّ.

وتوجد مادة التانين في قلف أشجار البلوط ولكنه يتركز أيضًا في عفصات (تراكيب صغيرة كالعقد) تظهر على أوراق أشجار البلوط. وهذه العفصات، التي تسمى أحيانا تفاحات البلوط، تحتوي على يرقات لدبابير العفصات الدقيقة. وتحتوي الأنسجة النباتية بداخل هذه العفصات على تركيزات عالية من مادة التانين.




الاستخدام التاريخي أو التقليدي:

لحاء شجر البلوط يستخدم تقليديا لعلاج البواسير الدوالي الوريدية حالات الاسهال وربما لعلاج لبعض الاورام السرطانية

وحمض التانيك المستخلص من اشجار البلوط له تاريخ طويل في حماية البشرة من الشمس وفى صناعة الاحبار.


- الاستعمالات الطبية للبلوط:

تعددت استعمالات البلوط حتى شاع أنه قد يشفى الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان أو الحيوان. نذكر منها:

- أمراض القلب:

يستخدم لحاء البلوط الأحمر مع بعض الأعشاب الأخرى لتقوية عضلة القلب ودون الحاجة لزيادة معدلات الأكسجين التي تصل إلى القلب، ولعل المادة الفعالة في هذا المقام هو وجود (الجلوكوزيدات) وأهمها هنا هو (الكورستين) الذي ينظم معدل وقوة ضربات القلب.

- أمراض الرئة وعدوى الشعب الهوائية:

مغلي كل من جذور التوت الأسود، والقشرة الداخلية من لحاء البلوط، يشرب للتخلص من مشاكل الجهاز التنفسي، ويساعد على طرد البلغميات التي تعيق التنفس لدى مرضى الصدر.

- تأخر حدوث المياه البيضاء عند الحيوانات المصابة بمرض السكر:

وهذا ناتج عن إطعام تلك الحيوانات بمادة الكورستين المستخرجة من لحاء خشب البلوط، وبصفة مستمرة.

- في حماية الشرايين من التصلب، والكبد من التلف:

وذلك بغلي ملئ ثلثي كوب من لحاء البلوط في 2 كوب من الماء المغلي على نار هادئة ولمدة 20 دقيقة. دع الجميع هكذا لمدة ساعة، صفى المحلول وأشرب كوب منه كل ثاني يوم.
ويمكن أن يستعمل مثل هذا المحلول وهو بارد لغسيل الجروح والحروق والغيار عليها، ولكن عند الغيار على الحروق فإن الشاش المغموس في محلول البلوط يلزم تغييره عدة مرات في اليوم.

- في التغلب على مشاكل دوالي الشرج أو البواسير:

جرت العادة بين قبائل الهنود الحمر في أمريكا الشمالية على كحت اللحاء الداخلي لشجرة البلوط، واستعماله كمحلول في حقنة شرجية، أو مجرد غلى لحاء البلوط الأبيض مثل الشاي وشرب ذلك للقضاء على البواسير النازفة أو بعض من حالات الإسهال.
والسر وراء ذلك هو وجود نوع من التانات القابضة، والتي تعطى هذا المحلول مثل هذا الفعل في تجفيف الأعضاء المختلفة.

- البلوط علاج لتضخم أوردة الساقين (دوالي الأوردة):

وهذا يتم بعمل شاي من كل من لحاء البلوط وجوزة البلوط acorn)) معا، وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من كل من لحاء البلوط، وثمرة البلوط ذاتها، مضافا إلى 3 أكواب من الماء، ويغلى الجميع على نار هادئة لمدة 12 دقيقة، ثم دع الجميع ليبرد، بعد ذلك صفى المحلول، وأضف نصف كوب منه إلى نصف كوب من الحليب، وأشرب من الجميع كأس عند المساء.
وبعد أن تشرب هذا الشاي، يمكنك أيضا عمل كمادات خارجية بمثل هذا المحلول على الأوردة المنتفخة، وذلك بالتبادل بين الكمادات الحارة والكمدات الباردة ولمدة 25 دقيقة، وكرر ذلك بانتظام لمدة 10 أيام.

- البلوط ترياق للأعشاب الضارة أو السامة التي قد تستعمل في بعض العلاجات:

لقرون عدة يعتبر الشاي المصنوع من لحاء البلوط الأبيض، مع جوز البلوط، مخلوطا مع الحليب علاجا ناجعا وترياقا من أثر السموم التي قد تحدث للإنسان من جراء تناول بعض العقاقير الضارة، أو التي تحتوى على سمية عالية قد تضر الجسم.

- كما أن هذا النوع من الشاي سواء كان ساخنا أم باردا يصلح لعلاج العديد من الأمراض التي قد تصيب الإنسان، وهنا نذكر على سبيل المثال:

منع تسرب بعض الدم مع البول أو البراز مثلما يحدث في العديد من الأمراض. وهنا يستعمل مثل هذا الشاي (بارد).

للتغلب على مشاكل البواسير وسقوط فتحة الشرج ويستعمل الشاي (بارد).

لعلاج قروح الفم واللثة (بارد).

للتغلب على بعض أنواع من الحميات (ساخن).

زيادة تسرب نزيف الحيض عند النساء (بارد).

لعلاج تهيجات الجلد (ساخن).

لالتهابات الحلق واللوزتين (ساخن).

لعلاج حساسية الجلد، والأكزيما الشديدة.
وكما ذكر من قبل فإن استعمال البلوط بات مقترنا ببعض الأعراض أو الأمراض الأخرى مثل: الحد من النزيف، والحد من حالات الإسهال، والتغلب على التهابات القولون، وحالات الدوسنتاريا، والحميات المختلفة، والسيلان، وزيادة إفرازات الرحم، والقروح المختلفة، والغرغرينا، وحالات السعال، وأزمات الربو، وتأخر الطمث، وحالات الروماتزم، والأمراض التناسلية، وتقلص العضلات، وعدوى الخميرة الفطرية، والقوباء الحلقية، وكما ذكر من قبل فهو هام للبواسير، ودوالي الساقين.
وهذا يرجع في مجمله إلى وجود التانات أو العفص بكثرة في لحاء البلوط، مما يجعله شديد القبض، ومطهر، ومضاد للفيروسات، ومضاد أيضا للأورام السرطانية.
- لحاء البلوط مفيد جدا في حالات التهاب الجلد الناجمة عن الحساسية الشديدة، والأكزيما:

ولعمل الشاي المفيد في ذلك الموضع يتم غلى ملعقتين صغيرتين من لحاء البلوط مع نصف لتر من الماء لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى ويترك لكي يبرد، ثم يستعمل ككمادات رطبة على مكان الإصابة الجلدية، وأثر ذلك مدهش مهما كان نوع الحساسية أو الأكزيما الجلدية، خصوصا تلك المصحوبة بارتشاح جلدي.
ويمكن تثبيت تلك الضمادات برباط على موضع الحساسية، على أن يكون غير محكم الربط بغرض تحريك الهواء إلى داخل الضماد، وتغير الضمادات بمجرد أن تصبح جافة ودافئة.
وعلى أن يكون العلاج هكذا لمدة ساعة كاملة، وعلى أن يستمر ذلك لمدة 3 أيام متعاقبة.

- منقوع البلوط مفيد لعلاج الحروق الشديدة بالجلد:

ولعمل هذا المستحضر فإنه يلزم شق عدد 6 من جوزات البلوط بمطرقة قوية أو حجر صلب، وضع تلك الجوزات في 2 لتر من الماء، دع الماء يغلى حتى يصير على نصف الكمية، ضع المغلي يبرد وأتركه لعدة ساعات، ثم صفيه بعد ذلك وعبأه في زجاجة، حيث أن هذا المحلول أصبح غنى بوجود حمض التانيك القوى بداخله، كما أنه أصبح مثالي لعمل الكمدات على الحروق الشديدة أو الأكزيما الحادة التي يمكن أن تصيب الجلد.
وقد نشر هذا البحث في مقالة مكونة من 17 صفحة في مجلة (الدورية للجراحة) في عدد يوليه من عام 1962م. بمعرفة اثنين من أطباء الجراحة العامة، وكان المقال مصحوبا بالصور لعدد من المصابين بالحروق الشديدة في مختلف أجزاء الجسم.
ويستعمل لحاء البلوط الأبيض في صورة شاي كما سبق وتقدم، أو في صورة بودرة بمقدار نصف ملعقة صغيرة على قدر من الماء الدافئ مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لعلاج بعض حالات الإسهال.

- الأجزاء المستخدمة وأين ينمو:

يستخدم لحاء البلوط استخداما طبيا. وهنالك العديد من أنواع البلوط، ولا يبدو واضحا أي من هذه الأنواع هو الأكثر فعالية. إن أشجار البلوط تنمو في شمال أمريكا وفي أقصى جنوب ريوجراند. وهنالك بعض الأنواع تنمو متفرقة حول العالم، وتشمل الصين، و الشرق الأوسط.

يتبع



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2015-10-19, 12:48   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تعرف على شجرة البلوط (السنديان) وفوائدها




- ويستعمل البلوط مع الحالات التالية:
مرض جروهون (تقرحات الأمعاء الدقيقة).
الإسهال المعوي.
الإكزيما الجلدية.
للأمراض الأخرى التي سبق ذكرها بأعلاه.
- ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
إن الوكالة الألمانية للبحث الدراسي تقترح أن يتم تناول 3 جرامات من اللحاء كجرعة يومية. وبالنسبة لعلاج الإكزيما فإنه يجب غلي مقدار 1- 2 ملعقة شاي
(15- 30 جرام) من لحاء البلوط ولمدة 15 دقيقة في 500 مليجرام ماء (كوبين)، وبعد أن يبرد يتم تغطيس قطعة قماش في السائل ويمسح بها الطفح مباشرة لعدة مرات.
كما يمكن استخدام السائل الذي تم إعداده في الصباح لكل بقية اليوم. ويمكن شرب حوالي 5 أكواب من نفس المحلول كل يوم في حالات الإسهال. ويمكن استخدامه كمرهم للمسح بمقدار 2- 3 مل ثلاث مرات يوميا.
- هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
بعض الأفراد أفادوا بأنهم يشعرون باضطرابات في الأمعاء أو حدوث الإمساك بعد شرب شاي البلوط، أما ما عدا ذلك فهو لا يسبب أي خطورة، وليس هناك مشاكل مباشرة أو أخرى معروفة.
بالرغم من أن البلوط قد يسبب الإمساك أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، لكن ومع ذلك فإنه ليس فيه خطورة عندما نستخدمه للأطفال، وحديثي الولادة.
وقد حذرت الوكالة الألمانية من الاستحمام بماء لحاء البلوط إذا كنت تعاني من أي جروح أو كدمات في الجلد على نطاق واسع، أو إذا كنت تعاني من حمى مرتفعة أو أي مرض خطير يتعارض مع ذلك.



يتبع
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2015-10-19, 12:52   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تعرف على شجرة البلوط (السنديان) وفوائدها

الإستخدام الخارجي:



يُعمل مغلي البلوط مع لحائه مغاطس لسقوط الشرج والرحم بحمامات مقعدية ساخنة.

حقن شرجية ومهبلية لهبوط الرحم والشرج وتقرحات الرحم والمستقيم والقولون وكذلك في إصابات السرطان في هذه الأماكن.

مفيد للتقرحات الرقادية والجروح والقروح العفنة.

تثليج الاصابع في الشتاء.

تنقع الاكزيما بنقع الايدي في مغلي لحاء البلوط.

خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2015-10-19 الساعة 12:58
  رد مع اقتباس
قديم 2015-10-19, 12:54   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تعرف على شجرة البلوط (السنديان) وفوائدها

منقوع البلوط مفيد لعلاج الحروق الشديدة بالجلد:






ولعمل هذا المستحضر فانه يلزم شق عدد 6 من جوزات البلوط بمطرقة قوية او حجر صلب وضع تلك الجوزات في 2 لتر من الماء دع الماء يغلى حتى يصير على نصف الكمية ضع المغلي يبرد واتركه لعدة ساعات ثم صفيه بعد ذلك وعباه في زجاجة حيث ان هذا المحلول اصبح غنى بوجود حمض التانيك القوى بداخله كما انه اصبح مثالي لعمل الكمدات على الحروق الشديدة او الاكزيما الحادة التي يمكن ان تصيب الجلد.

وقد نشر هذا البحث في مقالة مكونة من 17 صفحة في مجلة الدورية للجراحة في عدد يوليه من عام 1962م بمعرفة اثنين من اطباء الجراحة العامة وكان المقال مصحوبا بالصور لعدد من المصابين بالحروق الشديدة في مختلف اجزاء الجسم.

ويستعمل لحاء البلوط الابيض في صورة شاي كما سبق وتقدم او في صورة بودرة بمقدار نصف ملعقة صغيرة على قدر من الماء الدافئ مرتين او ثلاث مرات في اليوم لعلاج بعض حالات الاسهال.
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2015-10-19, 13:01   رقم المشاركة : ( 5 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تعرف على شجرة البلوط (السنديان) وفوائدها










الفصيلة البلوطية (باللاتينية: Fagaceae)




شجرة بلوط في قرية الحورة محافظة طرطوس عمرها مئات السنين



هي إحدى الفصائل في رتبة البلوطيات من ثنائيات الفلقة من النباتات المزهرة.
تضم الفصيلة نحو 900 نوعاً من الأشجار و الشجيرات النفضية (متساقطة الأوراق) أو دائمة الخضرة من أهمها البلوط و السنديان و الزان و الكستناء.
تتميز نباتات هذه الفصيلة بأخشابها المتينة التي تستعمل لصناعة الأثاث.

التعريف :
البلوط شجرة كبيرة من الفصيلة البلوطية ، وتعتبر هذه الشجرة من أضخم أشجار الغابات وأقواها ..

والبلوط على أنواع كثيرة أهمها:

-درام (ثمرة الفؤاد ) Holy Oak (Quercus Blex)

-بلوط عفصي Gall Oak (Quercus lusitanica Infectoria)
-بلوط تركي ( Quercus Cerris)

-بلوط أحمر أو إنجليزي Common oak (Quercus Robur)

– بلوط أالأخضر،rcuمتعددة،White Oak كما يعرف البلوط تجارياً بأسماء متعددة ، أهمها:

-البلوط الأسود أو الأحمر .
-البلوط الأخضر ، أو خشب السنديان
-بلوط الصباغة، ومنه يستخرج القرمز المستخدم في الصباغة.
-البلوط الخفافي ، ومنه يستخرج الفلين .
-بلوط العفص.


التركيب :

وترجع المستخدم:وط العلاجية إلى احتواء اللحاء على مواد قابضة بنسبة 10-20% ، وأهم هذه المواد القابضة : جلوكوسيد كوير سترين Quercetrin

، والتنين.


الجزء المستخدم :

اللحاء بدون القشرة الخارجية، والثمار المجففة.



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:46 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd