الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By a.khouya

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-10-15, 13:16 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الخميس 2015/10/15



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الخميس 2015/10/15






في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:
- هل تؤشر انتخابات مجلس المستشارين على تحالفات جديدة في 2016¿ فقد أظهرت الانتخابات التي جرت أول أمس لاختيار مجلس المستشارين، حصول اصطفاف جديد للأحزاب السياسية سواء في الأغلبية أو في المعارضة، ما يعطي مؤشرا على احتمال تغيير خريطة التحالفات السياسية في أفق انتخابات 2016 التشريعية. فمن جهة لوحظ انقسام داخل أحزاب الأغلبية، التي عجزت عن الاتفاق على تقديم مرشح واحد لها بسبب اعتراض الحركة الشعبية على المرشح محمد أوعمو من التقدم والاشتراكية الحليف. ومن جهة ثانية، حصل انقسام داخل صفوف المعارضة أدى إلى تقديم كل من حزبي الاستقلال والمعاصرة لمرشحين متنافسين.
- الحكومة تتجه إلى الرفع من نسبة الضريبة على الشركات في مشروع القانون المالي 2016. حيث تتجه الحكومة إلى الرفع من الضريبة على الشركات لتصل النسبة إلى 35 في المئة وحتى 37 في المئة، في مشروع القانون المالي الجديد، وهو الإجراء الذي يرى فيه المحللون الاقتصاديون إجراء حساسا ويمكنه أن ينعكس سلبا على المداخيل الضريبية.


* المساء:
- حوالي نصف سكان المغرب لا يتوفرون على مستوى تعليمي.. فقد كشفت النتائج الرئيسية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، عن معطيات صادمة ومثيرة، قدمها أول أمس أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط في ندوة صحفية بالرباط، إذ بينت النتائج النهائية للإحصاء العام أن 45 في المئة من السكان البالغين من العمر 25 سنة فما فوق لا يتوفرون على أي مستوى تعليمي، في حين أن 21.2 في المئة يتوفرون على مستوى التعليم الابتدائي، و12.3 في المئة على مستوى التعليم الثانوي الإعدادي و10.2 في المائة على مستوى التعليم الثانوي التأهيلي و8 في المئة على مستوى تعلمي عال.
- زهرة معافيري، المديرة العامة للمركز المغربي لإنعاش الصادرات، تقول إن "سحب ملف قطاع الصناعات الغذائية لن يؤثر على أداء مؤسسة مغرب تصدير"، موضحة أنه تم اعتماد إجراءات قبلية مكنت من نقل تدبير الملف إلى المؤسسة المستقلة لإنعاش وتنسيق الصادرات بكل سلاسة لمنع حدوث أي خلل في أداء العرض التصديري المغربي". (حوار).


* رسالة الأمة:
- زيارة الوفد الحزبي المغربي إلى استوكهولم تتوج بتجديد السويد تأكيدها على حيادها ودعمها للمسلسل الأمميº والأمين العام للاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن "الزيارة حققت نتائج مثمرة وجسدت مفهوم الدبلوماسية الحزبية الناجعة وتمكنت من إيصال الموقف المغربي من قضية أقاليمه الجنوبية إلى الحكومة والطبقة السياسية والمدنية السويدية".
- مع بداية التساقطات المطرية في عدد من جهات المملكة: توقعات بسنة فلاحية أخرى جيدة ترفع من وتيرة النمو الاقتصادي. يبدو أن تباشير موسم فلاحي جديد جيد تلوح في الأفق مع بداية تساقطات مطرية همت عددا من الأقاليم والجهات بنسب متفاوتة، في ظل ظروف مناخية ملائمة تبشر آفاق جيدة بالنسبة للموسم الفلاحي 2015/2016.


* التجديد:
- البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية نزهة الوفي تستعرض تجربة المغرب في التمكين السياسي للنساء، خلال مشاركتها في مبادرة أوروبية للحوار حول الديمقراطية ببرلين الإثنين الماضي. وقالت الوفي إن المغرب كثف في السنوات الأخيرة مجهوداته الرامية إلى ترسيخ حقوق الإنسان بصفة عامة، وحقوق المرأة بوجه خاص، وواصل تفاعله الجدي والإيجابي مع مختلف المواثيق الدولة المتعلقة بتعزيز وتكريس هذه الحقوق التي تحيط به مجموعة من الإكراهات والتحديات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي مثل شبح الفقر والأمية والعنف ضد النساء.
- المنتدى الإفريقي حول تحديث الإدارة يوصي بإحداث جائزة للإدارة.. فقد أوصى المشاركون في المنتدى الإفريقي 11 حول تحديث الخدمات العامة ومؤسسات الدولة، المنعقد يومي الإثنين والثلاثاء المنصرمين بمراكش، على ضرورة التفكير في دراسة مشروع إمكانية إحداث جائزة إفريقية للإدارة، تمنح سنويا على هامش أشغال هذا المنتدى للدولة ذات التجربة الرائدة في هذا المجالº وإعادة النظر بصفة شاملة في علاقة الدول بالمؤسسات العمومية وذلك تعزيزا لقيم دولة الحق والقانون مع ضرورة ضمان التوازن بين مختلف مكونات الدولة في تدبير الشأن العام.


* المنعطف:
- جلالة الملك محمد السادس ترأس، أول أمس الثلاثاء، بقصر مرشان بطنجة، مجلسا للوزراء. وفي بداية أشغال هذا المجلس، قدم وزير الاقتصاد والمالية عرضا حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2016. إثر ذلك ووفاء بالالتزامات الدولية للمغرب، وفي إطار توطيد سياسة التعاون والتضامن مع الدول الإفريقية الشقيقة، صادق المجلس الوزاري على سبع اتفاقيات دولية. وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الداخلية، تفضل جلالة الملك بتعيين ولاة الجهات طبقا للتقسيم الإداري للمملكة.
- ابن كيران يعترف بفشله في تنزيل القوانين التنظيمية.. فقد أكد عبد الإله بن كيران أن حكومته فشلت في إنجاز أربعة قوانين، منها على الخصوص قانون الأمازيغية وقانون الإضراب وقانونين آخرين لم يذكرهما. وأضاف ابن كيران، الذي كان يتحدث على قناة "العربية"، أن السبب يرجع في عدم تطبيق هذه القوانين إلى ما أسماه ب"الوضع الحرج لهذه القوانين".


* الصباح:
- شبح حكومة 2016 يحلق فوق الغرفة الثانية: حلفاء ابن كيران يصوتون ل"البام" والاستقلال يصف البيجيدي ب"الوطني الإصلاحي". فقد انتهت عملية انتخاب رئيس مجلس المستشارين بخلط أوراق الأغلبية والمعارضة في شكل إعادة انتشار جديدة ترسم معالم حكومة 2016، إذ صوت حلفاء رئيس الحكومة لصالح مرشح المعارضة الفائز، عبد الحكيم بنشماش، عن الأصالة والمعاصرةº في حين وصف الاستقلال العدالة والتنمية ب"الحزب الوطني الإصلاحي". ورجحت مصادر برلمانية أن يكون لانقسام المعارضة وتشتت الأغلبية أثناء عملية انتخاب رئيس مجلس المستشارين تداعيات ستغير الحدود الفاصلة بين المعسكرين بمجلس النواب، وقد تصل تأثيراتها إلى تغيير الأجندات السياسية للأحزاب في إشارة إلى بداية تشكل تحالف ما بعد الانتخابات التشريعية المرتقبة نهاية الخريف المقبل.
- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، يقول إن "التمييز في العمل يثير إشكاليات". الصديقي أوضح أن الولوج المحدود للنساء إلى مناصب المسؤولية واتخاذ القرار يؤثر سلبا على النمو الاقتصادي، معلنا خلال ندوة صحافية نظمت أخيرا، عن مبادرته لتخصيص "جائزة 2016 للمساواة المهنية بين المرأة والرجل"، لفائدة ثلاث مقاولات نموذجية يتم انتقاؤها بناء على احترامها للمعايير المتعلقة بحقوق المرأة في العمل، سيما مبدأ المساواة وعدم التمييز في الشغل والأجر.


* العلم:
- خبراء وفاعلون جمعويون ينددون بنيويورك باختلاس "البوليساريو" والجزائر للمساعدة الإنسانية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف.. فقد أثار العديد من الخبراء والفاعلين الجمعويين، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، في إطار اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، اختلاس "البوليساريو"، تحت أنظار حاميتها الجزائر، للمساعدة الإنسانية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف، داعية المجموعة الدولية إلى التدخل الفوري ضد هذه الفضيحة. وقدم المتدخلون شهادات قوية حول تورط "البوليساريو" في تحويل المساعدات الإنسانية الموجهة للصحراويين المحتجزين في تندوف على نطاق واسع، لتنتهي في آخر المطاف في حسابات قادة "البوليساريو"، بتواطؤ مع النظام الجزائري.


* الحركة:
- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تصدر مذكرة إطار تهدف إلى تحديد الإطار المرجعي للتدابير ذات الأولوية وإدراجها في سياق التصور الشمولي الناظم لها، بما سيحافظ لها على تكاملها وترابط مكوناتها. وأوضح بلاغ للوزارة أن إصدار هذه المذكرة يندرج في إطار التنزيل الأولي للرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي 2015-2030 التي أعدها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، بما تضمنه من رافعات استراتيجية للتجديد، تروم ترسيخ مدرسة مغربية جديدة، تتجسد فيها مبادئ الإنصاف وتكافؤ الفرص.


* الاتحاد الاشتراكي:
- عبد الكريم مدون، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يقول إن الرؤية الاستراتيجية للمجلس تشمل، على المدى القصير، برنامج عمل يتوخى توظيف وتكوين 15 ألف أستاذ باحث في أفق 2030. وأضاف مدون، الذي استضافه ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أول أمس الثلاثاء، إلى جانب عضوي المجلس عبد اللطيف ميراوي وعبد الكبير بلاوشو، لمناقشة موضوع "النهوض بالابتكار والبحث العلمي"، أن هذه الرؤية تهم أيضا الرفع التدريجي من نسبة الناتج الداخلي الخام المخصصة لتمويل البحث العلمي لكي ترتقي إلى نسبة 1 في المائة في المدى القريب، و1,5 في 2025، و2 في المائة سنة 2030.
- عبد الحميد فاتيحي، عضو مجلس المستشارين باسم الفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن التصويت على رئيس مجلس المستشارين بعثر أوراق الأغلبية والمعارضة، موضحا أن جلسة التصويت لم تعرف توحيد الرؤية والمواقف، سواء داخل المعارضة أو الأغلبية، حيث وجد المستشارون والمستشارات أنفسهم أمام ترشيحين اثنين فقط من داخل المعارضة نفسها. والغريب في الأمر، يضيف الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، أن الأغلبية الحكومية انقسمت على نفسها بين مؤيد لهذا المرشح وذاك.


* الأحداث المغربية:
- الملك يدعو في جلسة عمل إلى وضع استراتيجية شاملة للنهوض بالطاقات المتجددة.. فقد أفاد بلاغ للديوان الملكي، بأن جلالة الملك محمد السادس ترأس أول أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بمدينة طنجة، جلسة عمل خصصت للقطاع الطاقي، وأساسا البرنامج الوطني لتنمية الطاقات المتجددة. وخلال هذا الاجتماع، يضيف البلاغ، اطلع جلالة الملك على تقدم برامج تنمية الطاقات المتجددة ، وخصوصا ما يتعلق بالطاقات الشمسية والريحية. وأضاف البلاغ أن جلالة الملك اطلع أيضا بهذه المناسبة، على الوضعية العامة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومختلف الرهانات التي يواجهها القطاع.
- السويد تجدد لوفد الأحزاب السياسية التأكيد على حيادها ودعما للمسلسل الأممي في الصحراء.. فقد قال أعضاء وفد الأحزاب المغربية، الذي يزور استوكهولم إن المسؤولين السويديين جددوا تأكيد حيادهم بشأن قضية الصحراء، ودعمهم لمسلسل المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة من أجل تسوية سياسية ومقبولة من جميع الأطراف لهذا النزاع الإقليمي. وأكد ممثلو الأحزاب السياسية المغربية، في ختام يومين من المباحثات المكثفة، أن الجانب السويدي جدد تأكيد التزامه الحياد الذي تتبناه كافة دول الاتحاد الأوروبي بخصوص نزاع الصحراء.


* بيان اليوم:
- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أصدرت مؤخرا القرار رقم 15.04 الذي يقضي بتغيير وتتميم القرار المتعلق بكيفيات وشروط حمل الأرقام الهاتفية. وأوضحت الوكالة، في بلاغ أول أمس الثلاثاء، أن هذا القرار الجديد، الرامي إلى تطبيق مذكرة التوجهات العامة لمواصلة تنمية قطاع المواصلات في أفق سنة 2018، يهدف إلى تعزيز هذه الرافعة التنافسية لصالح المستهلك المغربي والمتعهدين. وأضاف البلاغ أن صدور هذا القرار يأتي كنتيجة لمشاورات واسعة مع متعهدي الشبكات العامة للمواصلات الثلاثة التي انطلقت في شهر يونيو الماضي، مشيرا إلى أن القرار يروم بالأساس تحسين الإجراءات العملية لتحميل الأرقام وذلك لتسهيل العملية بالنسبة للزبناء وتقليص آجالها من أجل المزيد من الفعالية.
- المغاربة: مجتمع يشيخ وخصوبة تتراجع. فقد أفادت النتائج الأولية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، التي قدمت أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن نسبة الأشخاص البالغين من العمر 60 سنة أو أكثر ارتفعت إلى 9,6 في المائة خلال سنة 2014 مقابل8,1 في المائة سنة 2004. وبخصوص الشباب البالغين أقل من 15 سنة، أكد السيد الحليمي أن نسبتهم مستمرة في الانخفاض حيث انتقلت من 31 في المائة سنة 2004 إلى 28 في المائة سنة 2014 وذلك تحت تأثير تراجع الخصوبة، مبرزا أن الأشخاص في سن العمل (15-59 سنة) قد ارتفعت نسبتهم من 60,7 في المائة سنة 2004 إلى 62,4 في المائة سنة 2014، وذلك بفعل الزخم السكاني الناتج عن معدلات الخصوبة المرتفعة التي سجلت خلال السنوات الماضية.


* لوماتان:
- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بطنجة، على تدشين وإطلاق عدد من المشاريع المندرجة في إطار البرنامج الضخم "طنجة الكبرى"، والرامية إلى تعزيز العرض الطبي والاجتماعي على مستوى عاصمة البوغاز. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين مركز للتربية الفكرية للأشخاص التوحديين بحي بوبانا، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركز لحماية الأشخاص ذوي القصور العقلي بحي أشرقة بالجماعة الحضرية جزناية، ومركز لتربية وتكوين المكفوفين وضعاف البصر بحي ظهر الكنفود بمقاطعة بني مكادة، ومركز للأمراض المزمنة بحي بئر الشفا التابع لنفس المقاطعة.
- تم، بعد صلاة عصر أمس الأربعاء بالرباط، تشييع جثمان الجنرال دوبريغاد عبد الغني مثقال، مدير المصحة الملكية سابقا، في موكب جنائزي مهيب تقدمه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن. وبعد صلاتي العصر والجنازة بمسجد الشهداء بالرباط، نقل جثمان الراحل إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء حيث ووري الثرى، بحضور أفراد أسرة الفقيد، وعدد من مستشاري جلالة الملك، وعدد من أعضاء الحكومة، وضباط سامين وشخصيات سامية مدنية وعسكرية. وتوجه الحاضرون، بهذه المناسبة الأليمة، التي تليت فيها آيات بينات من القرآن الكريم، إلى الله عز وجل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يشمله بمغفرته ورضوانه، وأن يجعل مثواه فسيح جنانه، وأن يثيبه الجزاء الأوفى عما أسدى لوطنه من خدمات جليلة.


* لوبنيون:
- المسؤولون السويديون جددوا تأكيد حيادهم بشأن قضية الصحراء، ودعمهم لمسلسل المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة من أجل تسوية سياسية ومقبولة من جميع الأطراف لهذا النزاع الإقليمي. وأكد ممثلو الأحزاب السياسية المغربية، في ختام يومين من المباحثات المكثفة، أن الجانب السويدي جدد تأكيد التزامه الحياد الذي تتبناه كافة دول الاتحاد الأوروبي بخصوص نزاع الصحراء.


* البيان:
- مجلس الوزراء الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الثلاثاء، بقصر مرشان بطنجة، ركز بشكل خاص على عرض حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2016. وأوضح وزير الاقتصاد والمالية أن هذا المشروع، الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، يتمحور أساسا حول توطيد أسس نمو اقتصادي متوازن يواصل، دعم الطلب ويشجع العرض، خاصة عبر تحفيز التصنيع، وتشجيع الاستثمار الخاص، ودعم المقاولة، وتسريع المخططات القطاعيةº وتقوية دعائم نمو اقتصاد مدمج، يقلص الفوارق الاجتماعية والمجالية، ويوفر فرص الشغل الكريم.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=817866
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2015-10-15, 18:10 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الخميس 2015/10/15


هكذا سترسم "حكومة بنكيران" معالم آخر قانون مالية في عمرها


هسبريس - أيوب الريمي
الخميس 15 أكتوبر 2015 - 15:00




شهد المجلس الحكومي، أمس الأربعاء، المصادقة على مشروع قانون مالية 2016، الذي يعد آخر قانون مالية في عهد حكومة بنكيران الحالية، ليكون المشروع قد خطا أولى الخطوات في مسار طويل قبل المصادقة عليه من طرف البرلمان.
وإذا كان رئيس الحكومة قد رسم من خلال الرسالة التي وجهها إلى وزرائه معالم قانون المالية بريشة التقشف، فإن العديد من الملفات الاقتصادية والاجتماعية التي ما تزال عالقة، تطرح أكثر من سؤال حول قدرة القانون المالي على الحسم في الجدال حولها، خصوصا إصلاح صناديق التقاعد، بالإضافة إلى تقليص نفقات صندوق المقاصة.


وزارة المالية ستضع مقتضيات قانون المالية للعام المقبل، وهي تضع بعين الاعتبار التوقعات التي تفيد بأن السنة المقبلة ستعرف نسبة نمو "ضعيفة"، في حدود 2.6 بالمائة، عكس السنة الحالية، إذ سيصل النمو إلى 5 بالمائة؛ أما المحدد الثاني فهو أن هذا القانون سيكون آخر قانون مالية في ولايتها، ويأتي في إطار سنة انتخابية حاسمة.
ولم يختلف مشروع قانون المالية لسنة 2016 عن سابقيه في ما يخص توجهاته العامة، من تقليص للنفقات العامة والحرص على عدم الرفع من مناصب الشغل المحدثة؛ وهو ما دفع بالكثير من المتابعين إلى التعبير عن تشاؤمهم من أن يأتي القانون المالي الجديد بأي مفاجآت.


كما أن ملفين أساسيين مازال مصيرهما مجهولا، ويتعلق الأمر بإصلاح صناديق التقاعد، الذي كان رئيس الحكومة قد أعلن أن تصوره جاهز خلال شهر رمضان الماضي، وأنه سيتم تقديمه قبل نهايته؛ أما الملف الثاني فهو تقليص نفقات المقاصة، خصوصا الدعم العمومي المقدم لغاز البوطان.
وإذا كان "الباطرونا" يمنون النفس بأن تختم الحكومة ولايتها بمنحهم امتيازات ضريبية، فإن السلطة التنفيذية حاولت إمساك العصا من الوسط، عندما نص مشروع قانون المالية على استرجاع الشركات للضريبة على القيمة المضافة الخاصة بالاستثمار.


في المقابل أكد الخبير الاقتصادي عبد الخالق التهامي، أن الحكومة لن تأتي بإصلاحات شاملة للنظام الضريبي، "وإنما ستكتفي بإجراءات جزئية ومرحلية في ما يخص قانون المالية"، مردفا أن "الباطرونا لا ترى إلا ما يخدم مصالح الشركات؛ لهذا فهي مصرة على مراجعة الضريبة على الأرباح؛ ومن المستبعد أن تقدم الحكومة أي هدايا ضريبية لفائدتها".


ودأبت الحكومة منذ بداية ولايتها على السعي إلى التحكم في كتلة الأجور، وهو التوجه نفسه الذي سيطبع قانون المالية المقبل، إلا أن هذا التحكم "لا يعني التقليص منها" يشدد التهامي، مواصلا بأن كتلة الأجور ستبقى في المستوى نفسه، وهو 105 مليارات درهم؛ لأن الحكومة تعلم أن الأجور تعتبر من "الخطوط الحمراء" التي يصعب الاقتراب منها بهدف تقليصها، فحتى توصيات صندوق النقد الدولي تدعو إلى التحكم في نفقات الأجور.


ومن الأرقام الأساسية في أي قانون مالية هناك عدد مناصب الشغل التي تنوي الحكومة إحداثها بموجب العام المالي، وفي هذا الصدد أكد التهامي أن الحكومة الحالية حافظت على عدد مناصب شغل يفوق 20 ألف سنويا، مواصلا أن قانون المالية للعام القادم لن يحيد عن هذا الرقم بإحداثه 26 ألف منصب شغل، "وهنا يجب الإشارة إلى أن هذا الرقم يجعل مجموع مناصب الشغل التي أحدثتها الحكومة في ظرف خمس سنوات يبقى في حدود 100 ألف منصب شغل، وهو أقل من الرقم الذي وعدت به في بداية ولايتها".


وأكد التهامي أن الضبابية مازالت تلف مصير إصلاح صناديق التقاعد، وأن "التصور جاهز لدى الحكومة لكنها أمام تحدي الانتخابات العام المقبل؛ لهذا فهي تحاول في كل مرة جس نبض الفرقاء الاجتماعيين قبل الإعلان عن خطتها لإصلاح التقاعد".
ولم يستبعد التهامي أن تقدم الحكومة على الإعلان عن إصلاح التقاعد، أما بالنسبة لإعادة النظر في دعم غاز البوطان "فالأمر مستبعد خلال العام المقبل".






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2015-10-15, 20:03 رقم المشاركة : 3
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الخميس 2015/10/15


أخبار متنوعة وقيّمة
شكرا جزيلا





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2015-10-15, 20:40 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:الخميس 2015/10/15


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.khouya مشاهدة المشاركة
أخبار متنوعة وقيّمة
شكرا جزيلا


بارك الله فيك أخي أحمد على جميل المرور والتفاعل
كل التحايا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:42 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd