للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-09-15, 20:14
الصورة الرمزية express-1
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  express-1 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10905
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : AGADIR
المشاركـــــــات : 7,693 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6417
قوة التـرشيــــح : express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute
b7 عزيمان يُحذّر من "سيناريو كارثي" في حال عدم إصلاح التعليم





عزيمان يُحذّر من "سيناريو كارثي" في حال عدم إصلاح التعليم


هسبريس - محمد الراجي (صور - منير امحيمدات)
الثلاثاء 15 شتنبر 2015 - 12:45
حذّر رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، منْ تفاقم تدهور وضعية التعليم المغربي، في حالِ عدم اتخاذ إجراءات وتدابيرَ عاجلةٍ وناجعةٍ لإصلاحِ المنظومة التعليمية بشكل شامل، وقال في أوّل لقاءاتِ منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء صباح اليوم بالرباط: "سنصطدم بتفاقُم الأزمة".
وتحدّثَ عزيمان بلهجة في طيّاتها كثير من المخاوف إزاءَ مستقبل التعليم المغربي في حالِ عدم مباشرة الإصلاح، وما سيترتّبُ عن ذلك من تداعيات مجتمعيّة غير محمودة العواقب، وقال إنّ عدم إصلاح التعليم سيؤدّي إلى تدهور جودة التكوينات، وهو ما سيؤثّر سَلْبا على الاقتصاد الوطني، وأداء الإدارة والتنمية السوسيو اقتصادية.

ولا تقتصرُ المخاطرُ على الجانب الاقتصادي والتنموي فحسب، بلْ تتعدّاها –يقول عزيمان- إلى "تعاظُم تهديدات" أخرى تُهدّد المجتمع، مثل الفقر والبطالة والتهميش، مع ما لذلك من انعكاسات على التماسك الاجتماعي، وأضاف: "معادلة التعليم أضحتْ اليوم مطروحة بوضوح تامّ، ولمْ يعُد مقبولا أن يستمرَّ الوضعُ على ما هو عليه".
واعترفَ رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أنَّ ما أجبرَ المغربَ على التحرّك لإصلاح المنظومة التربوية والتعليمية هوَ تفادي "السيناريو الكارثي" المتربِّص بالبلد على صُعد مختلفة، بسبب فشل النظام التعليمي، والقابل للتفاقُم في حال "الاكتفاء باتخاذ بعض الإجراءات الجُزئية وغير المؤسّسة".

وقال عزيمان: "تفاديا لهذا السيناريو الكارثي، لم يكن أمامنا بالقطع سوى خيار وحيد، يتمثل في مضاعفة العمل وبذل أقضى الجهود من أجل وقف نزيف التدهور، والتصدّي للإحباط، ورفع هذا التحدّي الكبير الهادف إلى تأهيل المدرسة المغربية"، معتبرا أنّ إصلاح التعليم هو مفتاح "الانفتاح والارتقاء الاجتماعي، وضمانة تحصين الفرد من آفة الفقر والجهل، ومن نزوعات التطرف والانغلاق".
ويُرتقبُ أنْ يُباشر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، خلال شهر نونبر القادم، في إطارِ التنسيق مع الحكومة، تنظيمَ سلسلةِ لقاءاتٍ جهويّة للتعريف بالرؤية الإستراتيجية التي أعدّها المجلس حوْل إصلاح المنظومة التربوية المغربية، ويمتدُّ العمل بها من سنة 2013 إلى 2030.

ولمْ يُخْف عزيمان أنَّ الإمكانيات المالية والبشرية المرصودة للنهوض بقطاع التعليم غيرُ كافية، لكنّه شدّد على أنَّ ذلك لا يجبُ أنْ يكون عائقا أمامَ عملية الإصلاح، قائلا: "بكل صدق، الإمكانيات الحالية محدودة، لكنَّ هذا الموضوع لا يجبُ طرْحه، لأننا لا نملك خيارا آخر، وإلّا سيفشل التعليم بشكل تامّ".
عَلى أنّ رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وإنْ قالَ إنّ موضوع الإمكانيات "لا يجب طرحه"، إلّا أنّه أكّد أنّ إصلاح التعليم يحتاج إلى "إمكانيات أخرى ضخمة"، وقال إنَّ المغرب يستطيع أن يوظّف مزيدا من الإمكانيات في موضوع "هو مصيري". وإلى أنْ تقرّر الدولة توظيف إمكانيات جديدة، قال عزيمان بنوع من التحدّي: "سنشتغلُ كيفما كان الحال، لأننا في وضعية لم تعد تقبل التردد".






رد مع اقتباس
قديم 2015-09-16, 19:09   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

الصورة الرمزية lily

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 33165
تـاريخ التسجيـل : Jul 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 369 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2370
قوة التـرشيــــح : lily has a reputation beyond repute lily has a reputation beyond repute lily has a reputation beyond repute lily has a reputation beyond repute lily has a reputation beyond repute lily has a reputation beyond repute lily has a reputation beyond repute lily has a reputation beyond repute lily has a reputation beyond repute lily has a reputation beyond repute lily has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

lily غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عزيمان يُحذّر من "سيناريو كارثي" في حال عدم إصلاح التعليم

"سنشتغلُ كيفما كان الحال، لأننا في وضعية لم تعد تقبل التردد"
ماذا تقصد سيدي بهذا الكلام؟تعملون في مكاتب مكيفة وتستعملون سيارات فارهة وتسافرون بالطائرات و في اخر الشهر اجرة اقل ما اقول عنها انها بعيدة كل البعد عن مفهوم الازمة التي اصممتم اذاننا بها
الاستاذات و الاساتذة هم من يشتغلون كيفما كان الحال داخل اقسام مهترئة تعاني من الاكتظاظ .في اعالي الجبال و الفيافي .استاذ داخل فرعية يدرس جميع المستويات في نفس الوقت.
نحن من نضحي وفي الاخير تلوموننا على جميع المشاكل التي انتم سببها .فاي اصلاح هذا؟
express-1 شكر صاحب المشاركة.
توقيع » lily















  رد مع اقتباس
قديم 2015-09-17, 21:39   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) مــــاسي


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 24418
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : مراكش
المشاركـــــــات : 971 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 50
قوة التـرشيــــح : cesare2010 will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

cesare2010 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عزيمان يُحذّر من "سيناريو كارثي" في حال عدم إصلاح التعليم


دعا صندوق النقد الدولي الحكومة في توصياته الأخيرة بخصوص السياسة الاقتصادية المنتهجة، إلى رفع الدعم تدريجاً عن الأسعار الاستهلاكية، وتقليص النفقات الحكومية وزيادة الضرائب على الدخل والشركات والقيمة المضافة، بهدف تحسين المالية العامة وتجنّب الاستدانة الخارجية.
وشدد الصندوق في تقرير جديد صدر أمس، تقول جريدة "المساء" التي أوردت الخبر في عددها ليومه الثلاثاء، على ضرورة الإسراع في اعتماد آليات الضريبة وتقليص الإنفاق العام والتحكم بمصاريف القطاع العام ووقف التوظيف إلا للضرورة، بهدف تحقيق نمو أعلى ومعالجة الخلل الاجتماعي الذي قد يشكل تهديداً على المدى المتوسط.

كما حث التقرير، حسب اليومية نفسها، على إصلاح أنظمة التقاعد ورفع الدعم عن الأسعار، وذلك عبر إصلاحات مالية عاجلة، في الوقت الذي كشف الصندوق أن التدفقات الاستثمارية بالمغرب تراجعت عن السنوات الفارطة، كما أكد أن أداء اقتصاد المغرب سيشهد، رغم ذلك، تحسنا طفيفا، متوقعا أن تتجاوز نسبة النمو هذه السنة أربعة في المائة، وذلك على خلاف باقي بلدان المنطقة المغاربية حيث توقع نسبة نمو ضعيفة في كل من تونس والجزائر وليبيا.

وحث التقرير، تضيف المساء، على ضرورة تعزيز الميزات التصاعدية لضريبة الدخل الفردي، مضيفا أن هذه الضريبة هي أداة رئيسية وتمثل أفضل الطرق لمعالجة عدم المساواة في الدخل، كما طالب صندوق النقد الدولي حكومة بنكيران اتخاذ إصلاحات مالية عاجلة خلال إعداد قانون المالية المقبل.

وكشف الصندوق، تقول الجريدة، أن التدفقات الاستثمارية إلى المغرب لم تتجاوز ثمانية ملايير دولار أمريكي، مشيرا إلى أن المنطقة المغاربية عرفت تراجعا في قيمة التدفقات الاستثمارية.

انخفاض السياحة والاستثمار

وعلى رغم اختلاف الأسباب، فإن المنطقة المغاربية تبقى أقل جدبا للاستثمار والسياحة مقارنة بالسنوات الفارطة، إذ تراجعت التدفقات الاستثمارية من 17 مليار دولار عام 2012 إلى 5.11 مليار عام 2014.

وطالب الصندوق الحكومة المغربية، بتجاوز الصعوبات التي ترافقت مع الأزمات الأمنية والسياسية والاقتصادية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، التي تعاني إلى جانب بطالة الشباب، من مآسي الهجرة التي أرجعها إلى أسباب أمنية واقتصادية، كما اعتبر التقرير أن هذه الإصلاحات ضرورية سواء أكانت التوقعات الاقتصادية القصيرة الأجل وردية أم قاتمة، فبدونها سيعاني القطاع الخاص كي يصبح محركا للنمو ولتوفير فرص العمل.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd