الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-07-15, 23:10 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

a9 بنكيران يلتقي النقابات كل واحدة على حدة وهذه خلاصات الجلسات





استقبل رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران امس الثلاثاء واليوم الاربعاء، الأمناء العامين للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، كل واحد على حدة، من اجل مناقشة ملف الحوار الاجتماعي.
وكشفت مصار اليوم 24، انه خلال لقاء بنكيران مع كل امين عام، قدم مجموعة من المقترحات يوجد جزء منها ضمن ملف الحوار الاجتماعي، حيث اقترح رئيس الحكومة رفع سن التقاعد من 60 إلى 65 سنة عاما، والذي سيكون اختياريا، حيث سيستفيد المتقاعد في سن 65 من معاشه كاملا، فيما سيخفض بالنسبة للذين يتقاعدون قبل سن65.

كما اقترح بنكيران على النقابات الرفع من قيمة تعويضات العمال عن الابناء من 200 درهم الى 300 درهم، مع الرفع من عدد الأبناء الذين يستفيدون من التعويض من 3 الى5 اطفال، بالاضافة الى الرفع من الدخل السنوي التي تؤدى عنه الضرائب من 30 الف درهم الى 36الف درهم.
واضاف المصدر ذاته ان بنكيران طلب من الأمناء العامين تقديم مقترحات لإيجاد صيغة متفق عليها من اجل تعويض للعاملين في المناطق النائية، مشيرا الى انه لم يحدد لهم وقت محدد للرد على مقترحاته، على ان يجتمع معهم في وقت لاحق.
وأكدت مصادر نقابية، ان المركزيات النقابية باشرت اليوم اليوم اجتماعاتها مع أعضاء مكاتبها من اجل التشاور بشان مقترحات بنكيران التي يعتبرونها غير كافية لاغلاق ملف الحوار الاجتماعي.
يشار الى ان لقاء بنكيران مع النقابات جاء بعد يومين من توصله بمراسلة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي طالبت بالعودة الى طاولة الحوار، خاصة وان بنكيران أكد اخيراً، خلال جلسة المسائلة الشهرية في مجلس النواب، أن ملف إصلاح صندوق التقاعد سيحسم فيه قبل نهاية شهر رمضان.
يشار الى ان اخر اجتماع جمع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية برئيس الحكومة خلص إلى تشكيل لجنة وطنية مشتركة لمناقشة كافة الملفات المرتبطة بالحوار الاجتماعي، بدل اللجان القطاعية التي كانت معتمدة في السابق.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=813746
    رد مع اقتباس
قديم 2015-07-16, 22:22 رقم المشاركة : 2
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: بنكيران يلتقي النقابات كل واحدة على حدة وهذه خلاصات الجلسات


نقاباتٌ ترفض "إغراءات" حكومة بنكيران لإصلاح أنظمة التقاعد


هسبريس - محمد بلقاسم
الخميس 16 يوليوز 2015 - 22:00
رغم الإغراءات التي حاول رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تقديمها للنقابات خلال لقاءاته الأخيرة مع زعمائها، لتنزيل إصلاح أنظمة التقاعد المهددة بالإفلاس، إلا أن الطيف الرئيسي من النقابات الأكثر تمثيلية، أعلنت رفضها لخطة الحكومة، لكون "مطالبها لا يمكن أن تتجزأ".
وكشف بنكيران، حسب مصادر نقابية، عن نيته رفع الزيادة في التعويضات العائلية، إلى 300 درهم عوض 200 درهم لكل طفل، وتعميم التعويضات الحالية على جميع الأطفال في حدود 5 أطفال، أما في الحد الأدنى للمعاش الأساسي، فاقترح رئيس الحكومة ـ حسب المصدر ذاته ـ رفعه إلى 1500 درهم.
ويقوم العرض الحكومي الجديد، المقدم إلى النقابات العمالية، على الرفع من سن التقاعد إلى 63 سنة خلال الثلاث سنوات، بمعدل سنة سنويا، ثم رفعه خلال السنتين المواليتين ستة أشهر، ليصل إلى 65 سنة بعد سبع سنوات من الشروع في الإصلاح.
والتزمت الحكومة بوضح خطة لإصلاح شمولي، من خلال وضع قانون إطار يسطر المبادئ العامة للإصلاح الشمولي، وفق نظام القطبين، مع إرساء نظام تكميلي إجباري للقطب العمومي، والحفاظ على نسبة 2,5 في المائة حتى تاريخ الإصلاح دون احتساب معاملات الخصم في حال التقاعد بعد 41 سنة من العمل.
موخاريق: الملف المطلبي لا يتجزأ
وفي تعليقه على طرح الحكومة، أكد الميلودي مخاريق، الكاتب العام الوطني للاتحاد المغربي للشغل، في تصريحات لهسبريس، أن "موقف نقابته ثابت من إصلاح التقاعد"، كاشفا أنه "أبلغ رئيس الحكومة أن الملف المطلبي لإطاره النقابي كل لا يتجزأ" وفق تعبيره.
وعلاقة بالرفع من التعويضات العائلية، أوضح "أن هذا الأمر جاء لرفع حيف كبير، وظلم كان يطال الأسر المغربية"، مشيرا "أن الدولة كانت تمارس التمييز على أبناء نفس الأسرة بتعويض الثلاثة الأوائل ب200 درهم، مقابل 36 درهم للآخرين".
ودعا موخاريق إلى ضرورة مواكبة أي إصلاح بإجراءات اجتماعية تأخذ بعين الاعتبار دعم القدرة الشرائية للشغيلة، ومن ذلك الزيادة في الأجور، بنسبة لا تقل 20 في المائة، والتقليص من الضغط الضريبي على الطبقة العاملة باعتبارها الوحيدة التي تؤديه بانتظام ونسب عالية.
موخاريق أفاد أن إطاره النقابي ليس ضد الإصلاح، لكن ليس على حساب المنخرطين، مشددا على أن هناك ثلاث مقترحات هي المقترح الحكومي، ومقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ومقترحات النقابات، وفي مقدمتها الاتحاد المغربي للشغل، وتحتاج إلى تحقيق التوافق حولها.
يتيم: إرادة حكومية
ومن جهته، جدد محمد يتيم، الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، التأكيد على انخراطه في مواصلة الدفاع عن المطالَب المشروعة والمعقولةً للشغيلة، والتفاعل الإيجابي مع أي طرح يسير في هذا الاتجاه، مسجلا عددا من النقاط الإيجابية الواردة في العرض الحكومي.
وأبرز يتيم، ضمن تصريحات لهسبريس، وجود إرادة حكومية إيجابية للتفاعل مع المطالَب النقابية، والسير قدما نحو إصلاح نظام المعاشات المدنية، مضيفا بالقول "أننا لمسنا تحسنا ملحوظا في العرض الحكومي مقارنة بالمقترح الأول".
وشدد يتيم على بعض الملاحظات، خاصة ما يتعلق بأولوية معالجة بعض جوانب الهشاشة، في نظام التقاعد، وخاصة معاشات النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد الذي يتعين أن تقدم فيه إشارة واضحة من قبل الحكومة"، مؤكدا على ضرورة "تفعيل مطلب الدرجة الجديدة خاصة بالنسبة للدرجات من 6 إلى 9 لأن هذا المطلب يسير في اتجاه العناية بالفئات الضعيفة".
ودعا يتيم المكتب الوطني للاتحاد، "إلى تقييم هذا العرض وتحديد الموقف النهائي منه تأكيدا على الجوانب الإيجابية فيه، وكذا الجوانب التي ينبغي مراجعتها وتحسينها" مضيفا "سنواصل الحوار مع الحكومة، إما مباشرة أو من خلال مذكرة، أو خلال عرض القوانين ذات الصِّلة على البرلمان".
وركزت الحكومة على "التدرج في اعتماد الأجر المتوسط للسنوات الثماني الأخيرة، أي التدرج في اعتماد هذه النسبة على مدى ثمان سنوات"، وهو ما سيؤدي إلى الرفع التدريجي لنسبة المساهمة إلى 28 في المائة على مدى أربع سنوات عِوَض سنتين فقط، كما جاء في النسخة الأولى.
من جهة ثانية التزم رئيس الحكومة أمام النقابات، بالتوسع التدريجي للتغطية لفائدة غير الإجراء، وتقوية الجوانب المرتبطة بحكامة وشفافية صناديق التقاعد، مؤكدا على التزامه بتعزيز الخدمات الاجتماعية المقدمة لعموم الموظفين، وتفعيل التعويض عن الإقامة في المناطق النائية.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:10 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd