للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى المواضيع الأدبية المنقولة > قصص وروايات


شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-06-12, 23:20
الصورة الرمزية express-1
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  express-1 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10905
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : AGADIR
المشاركـــــــات : 7,693 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6417
قوة التـرشيــــح : express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute
poeme شظايا طبق الفواكه






قصة: شظايا طبق الفواكه – حنان إدريسي

— 11 يونيو, 2015 تقول جدتي أن لكل إنسان يومين من حياته يتذكرهما دائما، وهما اليوم الذي كان فيه أسوء حظا على الإطلاق، والذي كان فيه أحسن حظا على الإطلاق كذلك.. لعل يومي هذا هو الذي سأتذكره دائما وهو صالح للحالتين.
منذ خمس سنوات وأنا في هذا القصر الفسيح، لا حركة واحدة في أركانه تخفى علي، ولا إشارة واحدة من تعاليم سيدتي الصارمة تفوتني. من الغرف في الطابق العلوي، إلى الصالونات الواسعة في الطابق السفلي، إلى المطبخ، إلى الحديقة، كل خطوة أقيسها قبل أن أخطوها، لأنني مسؤولة عن كل قطع الأثاث والزينة التي تهتم بها سيدتي إلى حد التقديس، وتتحدث عن مبالغ لو باع أبي أرضه كلها، لما وفر ثمن قطعة واحدة منها.
لا أعرف كيف حدث ذلك، كنت أمسح الأرض بالقرب من مائدة الطعام، عندما وقفت لأستريح، فإذ بيدي ترتطم بقوة بطبق الفواكه الذي كان على حافة الطاولة ولم أنتبه له، سقط على الأرض المبللة مدويا، وانقسم إلى شظايا، شعرت بها تحدث ثقوبا بمعدتي المتشنجة.
حنان إدريسي

تجمد الدم في عروقي، وصرت قطعة من الجليد عاجزة عن الحركة. كان الطبق على شكل وردة كبيرة بجذع فضي منقوش بأشكال من الفواكه، يعلوه طبق مقعر من الكريسطال، تحب السيدة أن تملأه بالفواكه المتنوعة التي أستبدل بعضها حسب كل وجبة..
انحنيت ألملم شظايا الزجاج المتناثر وأنا لا أفكر سوى في أمي وإخوتي الصغار، ومصيرهم بعدما أُعاقب على هذه الغلطة التي لم أحسب حسابها. فكرت في جميع الاحتمالات، وعزمت أن أقبل قدمي سيدتي لتصفح عني ولا تطردني أو تحرمني من راتبي كله، على أن تخصم مني ثلثه أو نصفه للشهور القادمة.
بيدين مرتعشتين وقلب منقبض تابعت عملي، وأعددت الغداء قبل وصول السيد والسيدة فيزداد الوضع سوء. سمعت وقع أقدامها بعدما انفتح الباب، بينما صعد السيد مباشرة إلى الطابق العلوي، أطلت علي بوجه لم أره أشد حنقا منذ عرفتها وقالت “جهزي مائدة الطعام فورا” وغادرت.
تيقنت مع ذلك العبوس أنه آخر يوم لي هنا. قدمت الغداء، ولاحظت وأنا أنزل آخر الأطباق أنهما لا يتحدثان بمرح كعادتهما، كان وجه السيدة يحمل شحنة غضب تكاد تلفحني شرارتها، وفي عينيها الشاردتين – وهي تعبث بالشوكة من دون أن ترفع الأكل إلى فمها – حزن لا شفاء منه، سبق ورأيت مثيلا له في عيني أمي، يوم هجرنا أبي إلى زوجته الثانية، فيما كان السيد يتناول مطرقا قطعا صغيرة من طبق الخضار المحمرة الذي يحب.
لم تكن سيدتي إلى ذلك الحين قد انتبهت إلى المكان الفارغ فوق المنضدة القريبة، الذي يشغله عادة طبق الكريسطال بزهو. انصرفت، ثم جئت بالفواكه في طبق زجاجي من المطبخ، ويداي ترتجفان ولساني عاجز عن النطق، نظرت إلي مليا ثم قالت بانزعاج: – ما بك؟ – أنا ..كنـ..كنت.. – ماذا؟ – كنت.. أنظف..فوقع.. نظرت إلى ما بين يدي ثم إلى المنضدة وقالت بهدوء: – هل كسرت طبق الفواكه؟ – نعم.. ابتسمت بحزن واستخفاف مميلة شفتيها، وهي تنظر إلى زوجها ثم إلي، وقالت: – لا عليك يا سلمى.. لقد انكسر ما هو أهم ولا يعوض بثمن. ضعي الطبق هنا وانصرفي.
خرجت وجسدي يتصبب عرقا غير مصدقة أنني نجوت. تنفست عميقا وقلت في نفسي “مهما كان بشعا هذا الذي فعله سيدي، فقد أنقذني وأنقذ إخوتي”.







أم علاء وعمر شكر صاحب المشاركة.
رد مع اقتباس
قديم 2015-06-22, 09:40   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) متميز


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 69266
تـاريخ التسجيـل : Apr 2015
العــــــــمـــــــــر : 35
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : الحياة نِعْمة ومُتعة ورزق .
المشاركـــــــات : 197 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 245
قوة التـرشيــــح : المرتاح has a spectacular aura about المرتاح has a spectacular aura about المرتاح has a spectacular aura about

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

المرتاح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شظايا طبق الفواكه

قصة جميلة ..
أجد ذوق الاخت الرائعة حنان إدريسي بقصتها أنها اقرب إلى موازين النضج القصصي وهي بحق جديرة بذوقٍ مصقولٍ يُحافظ ع صوابٍ مُمارسة الادب بشكل عام من خلال تعابير رائعة الذوق بمشاعرها الكتابية وبوحها العاطفي والاجتماعي والانساني بحسّ مُرهف تتمتّع بصفات ومحاسن الكاتبة القصصية المُجيدة .
تحياتي
توقيع » المرتاح
لن تستقيم الحياة إن لمْ يستقم عليها الانسان .!
لن يُحبّ الله أحداً إلا إذا أحبّ الانسان غيره بصدق ..!!
الحُبّ الحقيقي تتدفّق عاطفته كما يتدفّق الماء من أعلى قِمّة.!
  رد مع اقتباس
قديم 2015-06-22, 10:56   رقم المشاركة : ( 3 )
المديرة القانـونية

الصورة الرمزية أم علاء وعمر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5804
تـاريخ التسجيـل : Sep 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : المغرب
المشاركـــــــات : 33,302 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 19551
قوة التـرشيــــح : أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute أم علاء وعمر has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

أم علاء وعمر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شظايا طبق الفواكه

مصائب قوم عند قوم فوائد

رااائعة
كتابة و معنى
شكرا على التقاسم
تقديري الكبير
توقيع » أم علاء وعمر

اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك واهديهم وخذ بأيديهم إليك
وارزقهم النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة وأولاد المسلمين أجمعين
ربي أرزق ذريتي صحبة الأخياروخصال الأطهار وتوكل الأطيار
ربي بلغني فيهم غاية أمالي ومناي وارزقني برهم بحولك وقوتك
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي









  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:01 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd