الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By abo fatima
  • 1 Post By abo fatima

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-06-10, 12:12 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 10 يونيو 2015



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 10 يونيو 2015


و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* العلم:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا ، أول أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بليبروفيل، حفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون. وتجسد هاتان السياستان المندمجتان الراميتان إلى الحد من الفقر ومكافحة العوامل المؤدية إلى تفاقم الهشاشة، الإرادة الراسخة لقائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس علي بونغو أونديمبا، للعمل من أجل تحقيق رفاه مواطنيهما والتنمية المستدامة ببلديهما.

- سفير المغرب بالأمم المتحدة عمر هلال وجه، أول أمس الاثنين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، نداء للمجموعة الدولية لتقديم مساعدتها من أجل "سد العجز" في مجال تمويل الانتخابات بجمهورية إفريقيا الوسطى، في سياق "ظرفية إقليمية حرجة جدا". هلال، الذي كان يتحدث بصفته رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى التابعة للجنة تعزيز السلام بالأمم المتحدة، قال إنه "ينبغي سد هذا العجز في أقرب وقت ممكن"، و "لا يجب أن يعرقل أو يرهن" هذه الانتخابات التشريعية والرئاسية المرتقبة نهاية السنة، لأن الأمر يرتبط "بمستقبل، وبأمن واستقرار هذا البلد".

* أخبار اليوم المغربية.:

- الحصول على رخصة السياقة أصبح يستغرق ستة أشهر للتدقيق في أهلية المرشحين. محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، قال، أمس الثلاثاء في ندوة صحافية بالرباط، إنه "سيتم التدقيق في مختلف الاختبارات قبل منح رخص السياقة، حتى وإن تطلب الأمر ستة أشهر كاملة".

- في الوقت الذي حقق فيه تمثيلية لا بأس بها في القطاع العام، تصدر الاتحاد المغربي للشغل بقوة نتائج الانتخابات المهنية في القطاع الخاص، وأكد مرة أخرى كونه "القوة النقابية" الأولى في المغرب، خاصة في القطاعات الحيوية مثل المؤسسات العمومية وشبه العمومية، وفي الأبناك والشركات متعددة الجنسية، الأمر الذي يعني حضورا أقوى له في مجلس المستشارين.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- ابن كيران يستبق انتخابات المأجورين ويدعو النقابات للحوار.. فقد وجه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران دعوة إلى المركزيات النقابية لعقد جولة من الحوار الاجتماعي يوم الأربعاء 17 يونيو الجاري. الدعوة تأتي مباشرة بعد انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء في القطاع العام وممثلي المأجورين بالقطاع الخاص، غير أن الملاحظ أن ابن كيران راسل المركزيات النقابية التي أفرزتها استحقاقات 2009، بما في ذلك النقابة التابعة لحزبه، والتي حسب هذا الاستحقاق غير مصنفة في هذا الإطار.

- جمعيات المهنيين المنضوين تحت لواء التنسيقية الوطنية لمهنيي المحاسبة بالمغرب نظمت، أمس الثلاثاء أمام مقر البرلمان، وقفة احتجاجية من أجل الدفاع عن الحقوق المكتسبة في إطار مشروع القانون 127/12، وذلك عقب إخراج حكومة ابن كيران للقانون المنظم لمهنة المحاسب المعتمد بالمغرب بالشكل المعروض حاليا، والذي من المنتظر أن يهدد أزيد من 4 آلاف محاسب في المغرب بالإغلاق، مع ما سيترتب عن ذلك من مآس اقتصادية واجتماعية للمقاولات.

* بيان اليوم.:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية جدد، في اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين، تعازيه ومواساته لعائلات الأطفال الذين قضوا غرقا في فاجعة شاطئ الصخيرات. كما دعا، من جهة أخرى، إلى الانكباب على تنزيل برنامج الإصلاحات الكبرى والمضي قدما في بلورة مضامين الدستور.

- تحت حراسة مشددة استعملت فيها أحدث أنواع الكشف عن الغش، شرع، أمس الثلاثاء، أكثر من نصف مليون مرشح ومرشحة في اجتياز امتحانات الباكلوريا. فقد شرع 507 آلاف و413 مرشحا ومرشحة، من بينهم 217 ألف و750 مرشحة، في اجتياز امتحانات الباكلوريا، والتي ستستمر إلى غاية يوم غد الخميس.

* الحركة:

- جلالة الملك والرئيس الغابوني يترأسان حفل تقديم التعاون المغربي- الغابوني في مجال التنمية البشرية.. فقد ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا، أول أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بليبروفيل، حفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون.

- تعبئة معدات إضافية للبحث عن خمسة أطفال يعتبرون في عداد المفقودين إثر حادث الغرق، الأحد الماضي، بأحد الشواطئ غير المحروسة المحاذية لواد الشراط بالمجال الترابي لبلدية الصخيرات، أسفر عن مصرع ستة أطفال. وفي هذا الصدد، عبأت مصالح الوقاية المدنية، في عمليات البحث، خمسة زوارق مطاطية، وعدد من السباحين المنقذين ودراجات مائية (جيت سكي) وحوالي 50 عنصرا من الوقاية المدنية إلى جانب سيارة إسعاف.

* التجديد.:

- فرنسا توافق على مقترح مغربي بشأن إنشاء مجموعة عمل تتعلق بنقل الحقوق الاجتماعية للمتقاعدين المغاربة الراغبين في الاستقرار لمدة طويلة في المغرب، وذلك حسب ما أشار إليه الإعلان المشترك الصادر عقب القمة المنعقدة بين رئيسي حكومتي البلدين في الشهر المنصرم والمنشور في الصفحة الرسمية للحكومة الفرنسية.

- نبيل بنعبد الله يستعرض صعوبات تعرقل نمو قطاع تصنيع مواد البناء. وزير السكنى وسياسة المدينة قال إن قطاع تصنيع مواد البناء بالمغرب يعاني من عدة صعوبات تعرقل نموه، منها "تراجع الاستهلاك"، و"المنافسة غير المشروعة للقطاع غير المهيكل"، و"التكلفة المرتفعة للطاقة المستعملة للإنتاج"، و"تراجع رقم المعاملات"، و"غياب المراقبة". بنعبد الله شدد على أن الوزارة "أعطت الانطلاقة لعدة مشاريع على المستوى القانوني والتأطير التقني" بهذا الخصوص. جاء ذلك خلال ورشة تقنية نظمت أمس تحت شعار "تصنيع مواد البناء المنتجة من الخرسانة: الرهانات والإكراهات".

* المنعطف.:

- إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، قال، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن الشعب المغربي راكم الكثير من المقومات التي تؤهله للانتقال إلى جيل جديد من الحقوق، ودعا إلى فتح نقاشات عمومية حول هذه الحقوق حتى تتمكن كل فئات الشعب المغربي من الإدلاء بدلوها في الإصلاحات.

- رئيس الحكومة يعود اليوم لمجلس المستشارين من أجل جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العمومية. الجلسة تخصص لمناقشة موضوع "اتفاقيات التبادل الحر ووضعية ساكنة العالم القروي والسياسة الحكومية في القطاع الفلاحي".

* الصباح:

- مصادر الجريدة أفادت بأن الحكومة تدرس من خلال وزارة الاقتصاد والمالية السيناريوهات الممكنة لتفويض تدبير المطارات إلى القطاع الخاص، لضمان فاعلية أكثر للقطاع مؤكدة أن المشروع يوجد قيد الدرس لدى لجنة شكلت بالوزارة لها الغرض تضم، إضافة إلى أطر الوزارة، عددا من المعنيين بهذا الملف. وأوضحت المصادر أن الأمر لا يتعلق بخوصصة المكتب على الطريقة التقليدية، بل سيتم تفويض تدبير المؤسسة في إطار عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات كشفت أنها تهدف للوصول إلى رقم معاملات قدره 34 مليار درهم في أفق 2018، إذ تتوقع بلوغ 50 مليون مشترك في خدمة الهاتف المحمول، ومليوني مشترك في خدمة الهاتف الثابت، وكذا 22 مليونا في خدمة الأنترنتº مشيرة إلى أن عدد المشتركين في الخدمة الهاتفية الثابتة والمحمولة بلغ 47 مليون مشترك متم السنة الماضية.

* الصحراء المغربية:

- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي يقول إن المغرب بدأ يجني ثمار الإصلاحات المنجزة خلال السنوات الأخيرة، إذ بلغت نسبة المشاريع المشتركة بين مستثمرين مغاربة وأجانب ضمن 15 مشروعا، التي وافقت عليها اللجنة الوطنية للاستثمارات، أمس الثلاثاء، 67 في المئة، بغلاف يناهز 16 مليار و52 مليون درهم.

- نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يعلن أن حزبه تحدوه رغبة في تسيير أكبر عدد من الجماعات المحلية وأن تحقيق ذلك الهدف ينطلق من وضع شروط دقيقة يجب توفرها في المرشح للانتخابات الجماعية، مبرزا، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أن عليه، بصفته رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات في الحزب، منح تزكيات الترشيح لأزيد من 27 ألف مرشح للانتخابات الجماعية قبل غشت المقبل، من بين 31 ألف مرشح يمثلون جميع الدوائر الانتخابية.

* رسالة الأمة:

- على بعد أسابيع قليلة من إجراء الانتخابات: اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات تعقد أولى اجتماعاتها. فمع بدء العد العكسي لإجراء أول انتخابات جماعية وجهوية بعد اعتماد دستور 2011، التأمت أول أمس، اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان في أول اجتماع لها بمقر المجلس بالرباط، وذلك في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة لمختلف الاستحقاقات الانتخابية التي سيشهدها المغرب خلال السنة الجارية.

- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري يجدد عزم الحزب على نهج مقاربة تواصلية فاعلة مع المناضلين وعموم المواطنين لخدمة أهداف التنمية الشاملة بجهات وأقاليم المملكة وذلك خلال لقاء تواصلي بإقليم خريبكة السبت الماضي تحت شعار "السياسة الرشيدة أساس التنمية المجالية".

* الأحداث المغربية:

- المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ملهمة لاستراتيجية الاستثمار البشري للغابون، الكلام لوزير الصحة والرعاية الاجتماعية الغابوني، جان بيير أوييبا، خلال ترؤس جلالة الملك والرئيس الغابوني لحفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية بالقصر الرئاسي بليبروفيل. أما الفعل فقد تجسد في توقيع اتفاق يؤطر التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون.

- الأمم المتحدة تصنف المغرب بلدا خاليا من الفقر المدقع والجوع. فقد صنفت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة المغرب ضمن البلدان الخالية من الفقر المدقع والجوع، وسلمته الأحد الماضي بروما جائزة منظمة "الفاو" لتمكنه من تحقيق أول أهداف الألفية للتنمية، المتعلق بالحد من الفقر المدقع والجوع، وذلك قبل سنتين من الموعد المسطر لهذا الهدف.

* المساء:

- الأمانة العامة للحكومة تفرج عن مضامين مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر الذي تدارسه المجلس الحكومي نهاية شهر أبريل الماضي. وقد شدد مشروع القانون العقوبات التي ستصل إلى السجن من 20 إلى 30 سنة وغرامة نقدية تتراوح ما بين 200 ألف درهم و 2 مليون درهم في حالة ارتكاب جريمة الاتجار بالبشر ضد القاصرين دون سن الثامنة عشر.

- أرقام صادمة عن حوادث السير بالمغرب: 1003 قتلى و31 ألف جريح في أربعة أشهر فقط. فقد كشفت إحصائيات جديدة عن ارتفاع حوادث السير المميتة السنة الجارية، حيث سجل شهر أبريل الماضي 6185 حادثة سير، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 13.84 بالمئة، منها 240 حادثة سير مميتة (ارتفاع بنسبة 6.67 بالمائة) و5945 حادثة سير غير مميتة (زيادة بنسبة 14.15 في المئة). وتم الكشف عن هذه الأرقام في لقاء صحافي نظم أمس بالرباط حول التدابير الاستعجالية الخاصة بالسلامة الطرقية والمخطط التواصلي.

* البيان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا ، أول أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بليبروفيل، حفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون. وتجسد هاتان السياستان المندمجتان الراميتان إلى الحد من الفقر ومكافحة العوامل المؤدية إلى تفاقم الهشاشة، الإرادة الراسخة لقائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس علي بونغو أونديمبا، للعمل من أجل تحقيق رفاه مواطنيهما والتنمية المستدامة ببلديهما.

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية جدد، في اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين، تعازيه ومواساته لعائلات الأطفال الذين قضوا غرقا في فاجعة شاطئ الصخيرات. كما دعا، من جهة أخرى، إلى ضرورة الانكباب على تنزيل برنامج الإصلاحات الكبرى الكفيل بتقديم أجوبة ملموسة على المطالب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والمضي قدما في بلورة مضامين الدستور بما يضمن إنجاح هذه المرحلة التأسيسية الحاسمة للبلاد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- اللجنة الوزارية للاستثمارات، التي اجتمعت برئاسة رئيس الحكومة، أقرت 15 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمارات، بغلاف مالي بلغ 24,77 مليار درهم. وينتظر أن توفر هذه المشاريع 3 آلاف و985 منصب شغل مباشر. وحظي قطاع الطاقة بأكبر حجم استثمارات تمت المصادقة عليها.

- العاصمة الاقتصادية ضمن أفضل المدن التي تحقق نتائج عالية وفق معايير التصنيف الذي أجراه مكتب "بي دوبلفي سي". الدار البيضاء تحتل المركز الأول باحتضانها 500 من أكبر المقاولات الكبرى بإفريقيا وبتنوع ناتجها الداخلي الخام. كما تحتل المركز الثالث في الخدمات المالية والمركز الرابع في الناتج الداخلي الخام لكل مواطن. تقرير المكتب الدولي "بي دوبلفي سي" يصنف المدن الأكثر جاذبية في إفريقيا على أساس مؤشرات أربعة هي الاقتصاد والبنيات التحتية والرأسمال البشري والديمغرافية/المجتمع.

* أوجوردوي لوماروك:

- 94,1 في المائة من المغاربة يتوفرون على هواتف متنقلة خلال سنة 2014، 13 في المائة منهم يتوفرن على أكثر من رقم هاتف متنقل، وفق ما أفاد به بلاغ للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في النسخة الÜ11 للبحث الوطني السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى الأسر والأفراد برسم سنة 2014.

- جهة سوس ماسة درعة ستجتذب الحجم الأكبر من الاستثمارات خلال بضعة أشهر مقبلة.. فمن أصل 24,77 مليار درهم التي صادقت عليها لجنة الاستثمارات أمس الثلاثاء، ستحصل الجهة على 87 في المئة منها، أي ما يناهز 21,66 مليار درهم. حجم الاستثمارات المرتفع في جهة سوس ماسة درعة يعزى أساسا إلى مشروعين للطاقة المتجددة، وهو القطاع الذي يتطلب تمويلا هاما للغاية.

* لوبنيون :

- فاجعة واد الشراط: تعبئة معدات ووسائل إضافية للبحث عن خمسة أطفال في عداد المفقودين إثر حادث الغرق، الأحد الماضي، بأحد الشواطئ غير المحروسة المحاذية لواد الشراط بالمجال الترابي لبلدية الصخيرات، أسفر عن مصرع ستة أطفال.

* ليبراسيون:

- عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل: الحوار الاجتماعي مع الحكومة ينبغي أن يهم مختلف نقاط الملف المطلبي التي لا يمكن مقاربتها بطريقة تجزيئية. هل أدرك ابن كيران أخيرا أنه لا يمكن أن يواصل وقف الحوار الاجتماعي¿ لاشيء مؤكد، غير أن رئيس الحكومة وجه دعوة للنقابات لاستئناف الحوار الاجتماعي.

* ليكونوميست:

- الموافقة على ما يناهز 25 مليار درهم من الاستثمارات.. ففي المجموع، تمت الموافقة على 15 مشروعا بقيمة 24.77 مليار درهم من طرف اللجنة الوزارية للاستثمارات المنعقدة أمس الثلاثاء بالرباط. هذه المشاريع من المنتظر أن تساهم في إحداث 3985 منصب شغل مباشر في مختلف القطاعات.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=808674
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2015-06-10, 12:14 رقم المشاركة : 2
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 10 يونيو 2015





هــــــــبة بـــريس ـ متابعة



الصباح:

قالت الصباح ان الحكومة تدرس، من خلال وزارة الاقتصاد و المالية، السيناريوهات المحتملة لتفويض تدبير المطارات الى القطاع الخاص، لضمان فاعلية اكثر للقطاع، و اكدت مصادر مطلعة ان مشروع يوجد قيد الدرس، لدى لجنة شكلت بالوزارة لهذا الأمر، تضم اضافة الى اطر الوزارة، عددا من المعنيين بهذا الملف، وأوضحت ان الامر لا يتعلق بخوصصة المكتب على الطريقة التقليدية، بل سيتم تفويضه في اطار عقود الشراكة بين القطاعين العام و الخاص.

الصباح افادت ان الياس العماري، النائب الاول للامين العام لحزب الاصالة و المعاصرة، لم يغلق باب التحالف مع البيجيدي، بعد ظهور نتائج الانتخابات الجماعية و الجهوية المقبلتين، و لمح الى امكانية التحالف مع حزب المصباح حينما قال، السياسية بالنسبة لي هي علم الاحتمالات.

الصباح اكدت ان بنكيران اكد في معرض حديثه ضمن فعاليات، الدورة تكوينية نظمها قسم التكوين و التأهيل الحزبي، انه يواجه من يعرضون خدمات للتمكين من التحكم و خدمة الفساد، و اصحاب المال المشبوه، وهو امر خطير على مستقبل البلاد، و اسلحتهم في ذلك تقترب الى اسلحة المافيا، ومنهم من لا يعرف إلا لغة البلطجة، و المواجهة و نشر الفساد المالي.

الصباح ذكرت ان بنكيران، الامين العام لحزب العدالة و التنمية، يعقد لقاء تواصليا مع اركان جيشه الإلكتروني، المتخفي قي شبكات التواصل الاجتماعي،من اجل تبادل وجهات النظر في مجموعة من القضايا المهمة.

الصباح كشفت ان محمد ساجد الامين العام لحزب الاتحاد الدستوري، استبعد اي تحالف مع حزب العدالة و التنمية خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وأوضح ساجد ان البرنامج الحالي للحزب، لا يتضمن في جدول اعماله التنسيق مع حزب المصباح.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان التنمية البشرية ملهمة لإستراتيجية الاستثمار البشري للغابون، الكلام لوزير الصحة و الرعاية الاجتماعية الغابوني، خلال ترؤس جلالة الملك محمد السادس، و الرئيس الغابوني علي بانغو، لحفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية.

الاحداث المغربية افادت ان الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برنانديون ليون قال، في جلسة افتتاح انطلاق اليوم الأول، من الجولة الخمسة للحوار الليبي بالمغرب، و التي حضرها رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي، و السيدة امباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة في الخارجية، ان الحل الوحيد المتاح امام فرقاء الصراع الليبي، هو التكاثف و العمل جنبا الى جنب لصياغة المستقبل.

الاحداث المغربية اكدت ان حزب العدالة و التنمية،قدم سؤالا انيا لمساءلة وزير الاتصال حول الضجة التي اثارتها سهرة "جينفير لوبيز"، السؤال الذي وضعه فريق العدالة و التنمية،هو السؤال نفسه الذي سحبه الفريق ضمن الاحاطات علما، في الجلسة الاسبوعية للأسئلة الشفوية الاسبوع المنصرم.

الاحداث المغربية علمت من مصادر مطلعة ان سعيد اشباعتو، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، وكاتبه الجهوي بجهة مكناس تافيلات، شرع في فك عملية الارتباط مع الحزب تمهيدا لالتحاقه في المستقبل القريب بحزب التجمع الوطني للأحرار، ووجه شباعتو رسالة الى انصاره يدعوهم فيها للاستعداد للانسحاب من حزب الوردة و الالتحاق الجماعي بحزب الحمامة.

الاحداث المغربية كشفت ان منظمة الامم المتحدة للأغذية و الزراعة، صنفت المغرب ضمن البلدان الخالية من الفقر المدقع و الجوع، وسلمته الاحد الماضي بروما "الفاو" لتمكنه من تحقيق اول اهداف الالفية للتنمية، المتعلق بالحد من الجوع و الفقر.

الاحداث المغربية اشارت الى ان الياس العماري، كشف ان حزبه يسعى الى تغطية جميع الدوائر الانتخابية في الانتخابات الجماعية المقبلة، موضحا ان لجنة الانتخابات ستحسم قبل نهاية شهر غشت المقبل في تسمية 27 الف مرشح باسم البام في الانتخابات الجماعية،ورفض العماري الكشف عن خارطة تحالفات البام في الانتخابات الجماعية المقبلة،معتبرا ان هذا الحديث سابقا لأوانه.

الاحداث المغربية كتبت ان الحكومة، التفت الى دعوة النقابات بعد اجتماع حول الحوار الاجتماعي، اذ سارع بنكيران الى دعوتها الى الجلوس الى طاولة الحوار في 17 من الشهر الجاري.

المساء:

قالت المساء ان الامانة العامة للحكومة، افرجت عن مشروع قانون يتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر، الذي تقدم به السيد انيس بيرو، الوزير المكلف بالجالية المغربية بالخارج، وشدد مشروع القانون العقوبات، التي ستصل الى السجن من عشرين الى ثلاثين سنة، وغرامة تتراوح بين 200 الف و 2 مليون درهم في حالة ارتكاب جريمة الاتجار بالبشر ضد القاصرين.

المساء افادت ان الصراع على المراتب الاولى في اللوائح الانتخابية، بمقاطعات طنجة الاربع بات محموما جدا، بعدما تأكد تقليص مقاعد مجالس المقاطعات بشكل كبير، بعد اعتماد النظام الجديد، الذي يوصل كل فائز بمقعد مقاطعة الى المجلس الجماعي بشكل تلقائي، عوض وصول نصف الاعضاء كما في الاستحقاقات السابقة.

المساء اكدت انه في اطار الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة للجماعات الترابية، عقدت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اول اجتماع لها في اطار الاعداد لعملية الملاحظة المستقلة، و المحايدة لمختلف الاستحقاقات الانتخابية التي سيشهدها المغرب.

المساء ذكرت ان المكتب الاقليمي لحزب الاستقلال بإقليم تارودانت، قرر اقالة المستشار الجماعي، الذي تم توقيفه الاسبوع الماضي من طرف الدرك الملكي، بتهمة الاتجار في الخمور بواسطة سيارة تابعة للجماعة القروية ادومومن.

المساء كشفت ان وزارة التربية الوطنية، كشفت عن تقديم مشروع قانون رقم 02.13، يتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، وينص مشروع القانون على عقوبة الحبس، من شهر واحد الى سنتين، و غرامة مالية تتراوح ما بين 5 الاف، و 20 الف درهم او احدى هاتين العقوبتين.

المساء علمت ان المغرب، ينتظر ما ستؤول اليه تحقيقات لجنة المراجعة و التحقق في" الفيفا" و الخاصة بمنح جنوب افريقيا كاس العالم سنة 2010 غشا دون المغرب،وكشف وزير الشباب و الرياضة امحند العنصر، ان المغرب لا يمكنه فتح تحقيق في الموضوع، لكون ما نشر في الصحافة البريطانية مجرد اتهامات، لم تتأكد صحتها بعد.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان سفير المغرب بالأمم المتحدة عمر هلال،وجه الاثنين بمقر الامم المتحدة بنيويورك،نداء للمجموعة الدولية لتقديم مساعداتها من اجل سد العجز في مجال تمويل الانتخابات بجمهورية افريقيا الوسطى.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان وزير الشؤون الاسلامية الجزائري محمد عيسى، اتهم المغرب بإنتاج حبوب مهلوسة، وتصديرها للدول العربية التي تعرف حروبا واحتجاجا ضد العنف، بما يذكر بتصريحات معمر القذافي خلال بداية اندلاع الربيع العربي.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان نائب الامين العام لحزب الاصالة و المعاصرة، الياس العماري، يرى ان الجيش يجب ان يتمتع بكل الحقوق التي يتمتع بها الشعب المغربي، ومنها التصويت في الانتخابات، وأضاف العماري ان اغلب مناضالات و مناضلي البام مع هذا المقترح،وبخصوص موقفه من الحريات الفردية من قبل الشذوذ الجنسي او المثلية، وحفل لوبيز، وفيلم الزين لفيك قال العماري، ان القوانين المغربية تتضمن مقتضيات ضد الحريات، لكنه لا يرى مشكل في من مع، او ضد الحريات الفردية.

اخبار اليوم افادت ان مصادر برلمانية كشفت عن اتصالات اجراها ولاة و عمال وزارة الداخلية، مع عدد من نواب احزاب الاغلبية و المعارضة، لتعبئتهم من اجل الحضور الى الجلسة التشريعية ليوم امس التي صادقت على القوانين التنظيمية و المتعلقة بالجهات و الجماعات الترابية،الواقعة كشفها عبد الصمد الإدريسي، البرلماني عن حزب العدالة و التنمية، الذي اعتبر انه ليس من اختصاص العامل الاتصال بالنواب.

اخبار اليوم اكدت ان اعين الامريكيين،خصوصا العسكريين منهم، تتركز على مباحثات الصخيرات بين الفرقاء الليبيين، القيادة العسكرية الامريكية في إفريقيا، تتابع باهتمام لقاء الصخيرات الجديد، وتتمنى تشكيل حكومة جديدة، حتى تستأنف التعاون العسكري مع ليبيا.

اخبار اليوم ذكرت ان مصطفى الرميد وزير العدل و الحريات، ومحمد حصاد وزير الداخلية مازالا ينتظران، توصلهما من ادريس اليازمي، بمسودة مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، و الذي ينص المخطط التشريعي على اخراجه مابين 2013 و 2014.

اخبار اليوم كشفت ان ملامح استرايجية عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، بدأت تلوح في الأفق، مصدر مطلع بعد كشف ان الحموشي، وبعد ادخاله تعديلات جوهرية على محيطه القريب، لم يستبعد ان تتزامن عملية اعادة الانتشار و الاحتفلات بعيد العرش في 30 يوليوز المقبل.

اخبار اليوم اشارت الى ان مصادر عليمة كشفت ان جلالة الملك محمد السادس، طلب من مصطفى الرميد وزير العدل و الحريات، استمرار المجلس الاعلى للقضاء، الى حين تحويله الى المجلس الاعلى للسلطة القضائية بعد المصادقة البرلمانية.

اخبار اليوم كتبت ان اهالي ضحايا وادي الشراط، رفضوا تقديم شكوى ضد رئيس نادي النور لفنون القتال، مصطفى العمراني، بعدما طلب منهم الدرك الملكي ذلك لمتابعته بتهمة الاهمال المؤدي الى الوفاة، الى حين تحديد المسؤوليات في الحادث.






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2015-06-10, 12:22 رقم المشاركة : 3
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 10 يونيو 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

هسبريس - و م ع
الأربعاء 10 يونيو 2015 - 08:35
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..
* العلم:
- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا ، أول أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بليبروفيل، حفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون. وتجسد هاتان السياستان المندمجتان الراميتان إلى الحد من الفقر ومكافحة العوامل المؤدية إلى تفاقم الهشاشة، الإرادة الراسخة لقائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس علي بونغو أونديمبا، للعمل من أجل تحقيق رفاه مواطنيهما والتنمية المستدامة ببلديهما.
- سفير المغرب بالأمم المتحدة عمر هلال وجه، أول أمس الاثنين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، نداء للمجموعة الدولية لتقديم مساعدتها من أجل "سد العجز" في مجال تمويل الانتخابات بجمهورية إفريقيا الوسطى، في سياق "ظرفية إقليمية حرجة جدا". هلال، الذي كان يتحدث بصفته رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى التابعة للجنة تعزيز السلام بالأمم المتحدة، قال إنه "ينبغي سد هذا العجز في أقرب وقت ممكن"، و "لا يجب أن يعرقل أو يرهن" هذه الانتخابات التشريعية والرئاسية المرتقبة نهاية السنة، لأن الأمر يرتبط "بمستقبل، وبأمن واستقرار هذا البلد".
* أخبار اليوم المغربية.:
- الحصول على رخصة السياقة أصبح يستغرق ستة أشهر للتدقيق في أهلية المرشحين. محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، قال، أمس الثلاثاء في ندوة صحافية بالرباط، إنه "سيتم التدقيق في مختلف الاختبارات قبل منح رخص السياقة، حتى وإن تطلب الأمر ستة أشهر كاملة".
- في الوقت الذي حقق فيه تمثيلية لا بأس بها في القطاع العام، تصدر الاتحاد المغربي للشغل بقوة نتائج الانتخابات المهنية في القطاع الخاص، وأكد مرة أخرى كونه "القوة النقابية" الأولى في المغرب، خاصة في القطاعات الحيوية مثل المؤسسات العمومية وشبه العمومية، وفي الأبناك والشركات متعددة الجنسية، الأمر الذي يعني حضورا أقوى له في مجلس المستشارين.
* الاتحاد الاشتراكي.:
- ابن كيران يستبق انتخابات المأجورين ويدعو النقابات للحوار.. فقد وجه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران دعوة إلى المركزيات النقابية لعقد جولة من الحوار الاجتماعي يوم الأربعاء 17 يونيو الجاري. الدعوة تأتي مباشرة بعد انتخابات اللجان المتساوية الأعضاء في القطاع العام وممثلي المأجورين بالقطاع الخاص، غير أن الملاحظ أن ابن كيران راسل المركزيات النقابية التي أفرزتها استحقاقات 2009، بما في ذلك النقابة التابعة لحزبه، والتي حسب هذا الاستحقاق غير مصنفة في هذا الإطار.
- جمعيات المهنيين المنضوين تحت لواء التنسيقية الوطنية لمهنيي المحاسبة بالمغرب نظمت، أمس الثلاثاء أمام مقر البرلمان، وقفة احتجاجية من أجل الدفاع عن الحقوق المكتسبة في إطار مشروع القانون 127/12، وذلك عقب إخراج حكومة ابن كيران للقانون المنظم لمهنة المحاسب المعتمد بالمغرب بالشكل المعروض حاليا، والذي من المنتظر أن يهدد أزيد من 4 آلاف محاسب في المغرب بالإغلاق، مع ما سيترتب عن ذلك من مآس اقتصادية واجتماعية للمقاولات.
* بيان اليوم.:
- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية جدد، في اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين، تعازيه ومواساته لعائلات الأطفال الذين قضوا غرقا في فاجعة شاطئ الصخيرات. كما دعا، من جهة أخرى، إلى الانكباب على تنزيل برنامج الإصلاحات الكبرى والمضي قدما في بلورة مضامين الدستور.
- تحت حراسة مشددة استعملت فيها أحدث أنواع الكشف عن الغش، شرع، أمس الثلاثاء، أكثر من نصف مليون مرشح ومرشحة في اجتياز امتحانات الباكلوريا. فقد شرع 507 آلاف و413 مرشحا ومرشحة، من بينهم 217 ألف و750 مرشحة، في اجتياز امتحانات الباكلوريا، والتي ستستمر إلى غاية يوم غد الخميس.
* الحركة:
- جلالة الملك والرئيس الغابوني يترأسان حفل تقديم التعاون المغربي- الغابوني في مجال التنمية البشرية.. فقد ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا، أول أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بليبروفيل، حفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون.
- تعبئة معدات إضافية للبحث عن خمسة أطفال يعتبرون في عداد المفقودين إثر حادث الغرق، الأحد الماضي، بأحد الشواطئ غير المحروسة المحاذية لواد الشراط بالمجال الترابي لبلدية الصخيرات، أسفر عن مصرع ستة أطفال. وفي هذا الصدد، عبأت مصالح الوقاية المدنية، في عمليات البحث، خمسة زوارق مطاطية، وعدد من السباحين المنقذين ودراجات مائية (جيت سكي) وحوالي 50 عنصرا من الوقاية المدنية إلى جانب سيارة إسعاف.
* التجديد.:
- فرنسا توافق على مقترح مغربي بشأن إنشاء مجموعة عمل تتعلق بنقل الحقوق الاجتماعية للمتقاعدين المغاربة الراغبين في الاستقرار لمدة طويلة في المغرب، وذلك حسب ما أشار إليه الإعلان المشترك الصادر عقب القمة المنعقدة بين رئيسي حكومتي البلدين في الشهر المنصرم والمنشور في الصفحة الرسمية للحكومة الفرنسية.
- نبيل بنعبد الله يستعرض صعوبات تعرقل نمو قطاع تصنيع مواد البناء. وزير السكنى وسياسة المدينة قال إن قطاع تصنيع مواد البناء بالمغرب يعاني من عدة صعوبات تعرقل نموه، منها "تراجع الاستهلاك"، و"المنافسة غير المشروعة للقطاع غير المهيكل"، و"التكلفة المرتفعة للطاقة المستعملة للإنتاج"، و"تراجع رقم المعاملات"، و"غياب المراقبة". بنعبد الله شدد على أن الوزارة "أعطت الانطلاقة لعدة مشاريع على المستوى القانوني والتأطير التقني" بهذا الخصوص. جاء ذلك خلال ورشة تقنية نظمت أمس تحت شعار "تصنيع مواد البناء المنتجة من الخرسانة: الرهانات والإكراهات".
* المنعطف.:
- إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، قال، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن الشعب المغربي راكم الكثير من المقومات التي تؤهله للانتقال إلى جيل جديد من الحقوق، ودعا إلى فتح نقاشات عمومية حول هذه الحقوق حتى تتمكن كل فئات الشعب المغربي من الإدلاء بدلوها في الإصلاحات.
- رئيس الحكومة يعود اليوم لمجلس المستشارين من أجل جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العمومية. الجلسة تخصص لمناقشة موضوع "اتفاقيات التبادل الحر ووضعية ساكنة العالم القروي والسياسة الحكومية في القطاع الفلاحي".
* الصباح:
- مصادر الجريدة أفادت بأن الحكومة تدرس من خلال وزارة الاقتصاد والمالية السيناريوهات الممكنة لتفويض تدبير المطارات إلى القطاع الخاص، لضمان فاعلية أكثر للقطاع مؤكدة أن المشروع يوجد قيد الدرس لدى لجنة شكلت بالوزارة لها الغرض تضم، إضافة إلى أطر الوزارة، عددا من المعنيين بهذا الملف. وأوضحت المصادر أن الأمر لا يتعلق بخوصصة المكتب على الطريقة التقليدية، بل سيتم تفويض تدبير المؤسسة في إطار عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات كشفت أنها تهدف للوصول إلى رقم معاملات قدره 34 مليار درهم في أفق 2018، إذ تتوقع بلوغ 50 مليون مشترك في خدمة الهاتف المحمول، ومليوني مشترك في خدمة الهاتف الثابت، وكذا 22 مليونا في خدمة الأنترنتº مشيرة إلى أن عدد المشتركين في الخدمة الهاتفية الثابتة والمحمولة بلغ 47 مليون مشترك متم السنة الماضية.
* الصحراء المغربية:
- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي يقول إن المغرب بدأ يجني ثمار الإصلاحات المنجزة خلال السنوات الأخيرة، إذ بلغت نسبة المشاريع المشتركة بين مستثمرين مغاربة وأجانب ضمن 15 مشروعا، التي وافقت عليها اللجنة الوطنية للاستثمارات، أمس الثلاثاء، 67 في المئة، بغلاف يناهز 16 مليار و52 مليون درهم.
- نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يعلن أن حزبه تحدوه رغبة في تسيير أكبر عدد من الجماعات المحلية وأن تحقيق ذلك الهدف ينطلق من وضع شروط دقيقة يجب توفرها في المرشح للانتخابات الجماعية، مبرزا، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أن عليه، بصفته رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات في الحزب، منح تزكيات الترشيح لأزيد من 27 ألف مرشح للانتخابات الجماعية قبل غشت المقبل، من بين 31 ألف مرشح يمثلون جميع الدوائر الانتخابية.
* رسالة الأمة:
- على بعد أسابيع قليلة من إجراء الانتخابات: اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات تعقد أولى اجتماعاتها. فمع بدء العد العكسي لإجراء أول انتخابات جماعية وجهوية بعد اعتماد دستور 2011، التأمت أول أمس، اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، المحدثة لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان في أول اجتماع لها بمقر المجلس بالرباط، وذلك في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة لمختلف الاستحقاقات الانتخابية التي سيشهدها المغرب خلال السنة الجارية.
ADVERTISEMENT
- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري يجدد عزم الحزب على نهج مقاربة تواصلية فاعلة مع المناضلين وعموم المواطنين لخدمة أهداف التنمية الشاملة بجهات وأقاليم المملكة وذلك خلال لقاء تواصلي بإقليم خريبكة السبت الماضي تحت شعار "السياسة الرشيدة أساس التنمية المجالية".
* الأحداث المغربية:
- المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ملهمة لاستراتيجية الاستثمار البشري للغابون، الكلام لوزير الصحة والرعاية الاجتماعية الغابوني، جان بيير أوييبا، خلال ترؤس جلالة الملك والرئيس الغابوني لحفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية بالقصر الرئاسي بليبروفيل. أما الفعل فقد تجسد في توقيع اتفاق يؤطر التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون.
- الأمم المتحدة تصنف المغرب بلدا خاليا من الفقر المدقع والجوع. فقد صنفت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة المغرب ضمن البلدان الخالية من الفقر المدقع والجوع، وسلمته الأحد الماضي بروما جائزة منظمة "الفاو" لتمكنه من تحقيق أول أهداف الألفية للتنمية، المتعلق بالحد من الفقر المدقع والجوع، وذلك قبل سنتين من الموعد المسطر لهذا الهدف.
* المساء:
- الأمانة العامة للحكومة تفرج عن مضامين مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر الذي تدارسه المجلس الحكومي نهاية شهر أبريل الماضي. وقد شدد مشروع القانون العقوبات التي ستصل إلى السجن من 20 إلى 30 سنة وغرامة نقدية تتراوح ما بين 200 ألف درهم و 2 مليون درهم في حالة ارتكاب جريمة الاتجار بالبشر ضد القاصرين دون سن الثامنة عشر.
- أرقام صادمة عن حوادث السير بالمغرب: 1003 قتلى و31 ألف جريح في أربعة أشهر فقط. فقد كشفت إحصائيات جديدة عن ارتفاع حوادث السير المميتة السنة الجارية، حيث سجل شهر أبريل الماضي 6185 حادثة سير، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 13.84 بالمئة، منها 240 حادثة سير مميتة (ارتفاع بنسبة 6.67 بالمائة) و5945 حادثة سير غير مميتة (زيادة بنسبة 14.15 في المئة). وتم الكشف عن هذه الأرقام في لقاء صحافي نظم أمس بالرباط حول التدابير الاستعجالية الخاصة بالسلامة الطرقية والمخطط التواصلي.
* البيان:
- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا ، أول أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بليبروفيل، حفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون. وتجسد هاتان السياستان المندمجتان الراميتان إلى الحد من الفقر ومكافحة العوامل المؤدية إلى تفاقم الهشاشة، الإرادة الراسخة لقائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس علي بونغو أونديمبا، للعمل من أجل تحقيق رفاه مواطنيهما والتنمية المستدامة ببلديهما.
- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية جدد، في اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين، تعازيه ومواساته لعائلات الأطفال الذين قضوا غرقا في فاجعة شاطئ الصخيرات. كما دعا، من جهة أخرى، إلى ضرورة الانكباب على تنزيل برنامج الإصلاحات الكبرى الكفيل بتقديم أجوبة ملموسة على المطالب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والمضي قدما في بلورة مضامين الدستور بما يضمن إنجاح هذه المرحلة التأسيسية الحاسمة للبلاد.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- اللجنة الوزارية للاستثمارات، التي اجتمعت برئاسة رئيس الحكومة، أقرت 15 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمارات، بغلاف مالي بلغ 24,77 مليار درهم. وينتظر أن توفر هذه المشاريع 3 آلاف و985 منصب شغل مباشر. وحظي قطاع الطاقة بأكبر حجم استثمارات تمت المصادقة عليها.
- العاصمة الاقتصادية ضمن أفضل المدن التي تحقق نتائج عالية وفق معايير التصنيف الذي أجراه مكتب "بي دوبلفي سي". الدار البيضاء تحتل المركز الأول باحتضانها 500 من أكبر المقاولات الكبرى بإفريقيا وبتنوع ناتجها الداخلي الخام. كما تحتل المركز الثالث في الخدمات المالية والمركز الرابع في الناتج الداخلي الخام لكل مواطن. تقرير المكتب الدولي "بي دوبلفي سي" يصنف المدن الأكثر جاذبية في إفريقيا على أساس مؤشرات أربعة هي الاقتصاد والبنيات التحتية والرأسمال البشري والديمغرافية/المجتمع.
* أوجوردوي لوماروك:
- 94,1 في المائة من المغاربة يتوفرون على هواتف متنقلة خلال سنة 2014، 13 في المائة منهم يتوفرن على أكثر من رقم هاتف متنقل، وفق ما أفاد به بلاغ للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في النسخة الÜ11 للبحث الوطني السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى الأسر والأفراد برسم سنة 2014.
- جهة سوس ماسة درعة ستجتذب الحجم الأكبر من الاستثمارات خلال بضعة أشهر مقبلة.. فمن أصل 24,77 مليار درهم التي صادقت عليها لجنة الاستثمارات أمس الثلاثاء، ستحصل الجهة على 87 في المئة منها، أي ما يناهز 21,66 مليار درهم. حجم الاستثمارات المرتفع في جهة سوس ماسة درعة يعزى أساسا إلى مشروعين للطاقة المتجددة، وهو القطاع الذي يتطلب تمويلا هاما للغاية.
* لوبنيون :
- فاجعة واد الشراط: تعبئة معدات ووسائل إضافية للبحث عن خمسة أطفال في عداد المفقودين إثر حادث الغرق، الأحد الماضي، بأحد الشواطئ غير المحروسة المحاذية لواد الشراط بالمجال الترابي لبلدية الصخيرات، أسفر عن مصرع ستة أطفال.
* ليبراسيون:
- عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل: الحوار الاجتماعي مع الحكومة ينبغي أن يهم مختلف نقاط الملف المطلبي التي لا يمكن مقاربتها بطريقة تجزيئية. هل أدرك ابن كيران أخيرا أنه لا يمكن أن يواصل وقف الحوار الاجتماعي¿ لاشيء مؤكد، غير أن رئيس الحكومة وجه دعوة للنقابات لاستئناف الحوار الاجتماعي.
* ليكونوميست:
- الموافقة على ما يناهز 25 مليار درهم من الاستثمارات.. ففي المجموع، تمت الموافقة على 15 مشروعا بقيمة 24.77 مليار درهم من طرف اللجنة الوزارية للاستثمارات المنعقدة أمس الثلاثاء بالرباط. هذه المشاريع من المنتظر أن تساهم في إحداث 3985 منصب شغل مباشر في مختلف القطاعات.





التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2015-06-10, 21:59 رقم المشاركة : 4
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

thank رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 10 يونيو 2015


شكرا لك على العرضـ الصحفيـ المتنوعـ
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd