الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-05-26, 08:07 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 26 ماي 2015







الاتحاد الوطني للشغل

صحف. الصادرة يوم الثلاثاء (26 ماي 2015)، مجموعة من العناوين البارزة نذكر منها ”هل دقت ساعة رحيل ربيع الخليع؟"و" حملة ليلية لرصد مخالفي قانون السير بمدينتي الرباط وسلا"و”سلفي ****ي خرج من السجن في المغرب ونجح في الالتحاق بداعش”و"أموال الإنعاش الوطني تثير الجدل بالداخلية"و”قاصرات ضحايا فضيحة جنسية بمراكش”و"المغرب يرفع درجة التأهب على الحدود مع الجزائر"و"منع مسؤولين بوزارة المالية من مغادرة المغرب بسبب “اختلاسات”و" الإتحاد الأوروبي يطلب من المغرب تسهيلات لإنجاز قاعدة لطائرات بدون طيار"و" أزيد من 700 جمعية تطالب بمراجعة عقد شركة "ليدك"
ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي تساءلت حول ما إذا كان البلاغ الذي أصدره ربيع الخليع، الأسبوع الماضي، والذي أعلن فيه اعتزام المكتب الوطني للسكك الحديدية، الذي يرأسه منذ 12 عاما، تحسين خدماته، سيؤدي إلى إنقاذ الخليع من مصير الوزراء الذين تم إعفاؤهم بعد موجة الانتقادات التي طالتهم؟
وقالت مصادر موثوقة للجريدة، أن ما تردد عشية المجلس الوزاري الأخير من أنباء حول قرب إقالة الخليع، لم يكن مجرد إشاعات، بل كان تعبيرا عن قناعة باتت أطراف داخل هرم الدولة تتقاسمها مع غالبية مستعملي القطارات.
فبعد نحو أسبوع واحد من إطلاق عريضة فايسبوكية تحمل اسم (مكتب السكك الحديدية متأخر عن موعده)، راكمت الصفحة قرابة 12 ألف معجب، نصفهم التحق بالصفحة لكتابة تعليق يحتج فيه على خدمات المكتب، ويبلغ عن الأعطاب والتأخيرات التي تسجلها القطارات.

" أخبار اليوم " أوردت أن المصالح الأمنية بمدينتي الرباط وسلا تلقت تعليمات بإطلاق حملة ليلية لرصد مخالفي قانون السير وتحرير المخالفات واستخلاص الغرامات، ووفق ذات الجريدة فإن هذا الإجراء يتم تنفيذه على طريقة "نصب الكمائن"، حيث تتوقف سيارات الشرطة قرب ملتقيات الطرق، وبمجرد ما يرتكب سائق مخالفة، من قبيل عدم الوقوف عند إشارة الضوء الأحمر، تنطلق سيارة الشرطة مطلقة أضواء وصفير الإستعجال، وتطارد المخالف إلى أن يتوقف ويدفع مبلغ الغرامة المالية.
ونشرت "أخبار اليوم" أيضا أن المغربي محمد أولاد عمر المنحدر من مدينة الفنيدق، الذي يعتبر من الأوائل الذين تم اعتقالهم في المغرب على خلفية تهجير الشباب للقتال في سوريا في غشت 2012، وقضى عقوبة حبسية تصل إلى سنتين، غادر الأسبوع الماضي المغرب رفقة زوجته ليلتحق بتنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ"داعش".
الجريدة عينها قالت تقاطرت شكايات مجموعة من الأسر بإقامة السعادة 2 بسيدي غانم بمراكش على الشرطة القضائية، منذ الأسبوع الماضي، إلى صباح اليوم الاثنين، بعد تفجر فضيحة خمسيني لبناتهن جنسيا لمدة طويلة، قبل أن تكتشف أم إحداهن ما تتعرض له ابنتها بالصدفة.
واكتشفت أم طفلة في العاشرة من العمر، ما يقوم به جارها البالغ من العمر 57 سنة، الموجود رهن الاعتقال، صدفة، إذ عادت على غير عادتها مبكرا من العمل، وشاهدت ابنتها من شرفة الشقة وهي عائدة من المدرسة، قبل أن تدخل من باب العمارة، وانتظر الأم طويلا دون أن تطرق ابنتها الباب، قبل أن تهم بالخروج للبحث عنها، لتفاجأ بها أمام الباب فيما كان جارها يهم بإغلاق بابه.

"الصباح" أفادت كذلك أن الأجهزة الأمنية بالجهة الشرقية رفعت درجة التأهب، واتخذت العديد من الإحتياطات والإجراءات الأمنية اللازمة على الشريط الحدودي من خلال تدعيم المنطقة بأكبر عدد من حراس الحدود.
وتابعت الجريدة ذاتها أن عناصر القوات المسلحة الملكية تقوم بعملية إزالة الألغام بمنطقة جبل رأس عصفور المنطقة المحاذية للشريط الحدود المغربي الجزائري، في انتظار تشييد حوالي 14 كلم من السياج الحديدي، وذلك في إطار تشديد رقابة السلطات المغربية على حدودها البرية مع الجزائر.

“الأخبار” أكدت أن النيابة العامة بابتدائية الرباط تباشر عملية التحقيق مع موظفين تابعين لوزارة الاقتصاد والمالية، في ملف يتعلق بودادية سكنية بناء على شكاية مرفوعة إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية، تكشف عن وجود اختلاسات ونصب واحتيال وتزوير وتبديد أموال.
تطورات هذا الملف تعود إلى تأسيس “ودادية المفتشين المساعدين والمفتشين المساعدين الممتازين والأطر الموازية”، بهدف توفير شقق سكنية للمنخرطين بالإقامة المسماة “الرمل 1″، بالهرهورة، مقابل أداء مبالغ مالية على شكل دفعات تم إيداعها بالحساب الخاص للودادية والمفتوح لدى الخزينة العامة للمملكة.
واستنادا إلى الشكاية التي تتوفر الجريدة على نسخة منها، فقد اكتشف رئيس الودادية أثناء الإعداد لعملية التسليم النهائي للشقق والحصول على التراخيص اللازمة من الجهات الإدارية المختصة، أن المشتكى بهم وبهدف تحويل الوعاء العقاري للمشروع والتلاعب بالشقق، عمدوا إلى إحداث مكتب مسير جديد عن طريق تزوير مجموعة من الوثائق والمحاضر الوهمية، وقاموا بإقحام اسم سيدة في لائحة أعضاء المكتب الجديد دون أن يعقد أي اجتماع.

"المساء" نشرت أن الإتحاد الأوروبي طلب من المغرب تسهيلات لإنجاز قاعدة لطائرات بدون طيار لمراقبة القوارب التي تنقل المهاجرين السريين، وذلك من أجل وقف الهجرة السرية ومآسيها في السواحل.
وأضافت الجريدة أن الدول الأوربية تأمل مراقبة القوارب السريعة التي تنقل المهاجرين السريين، والتي تتسلل إلى المياه الإقليمية لدول الضفة الشمالية الغربية للبحر الأبيض المتوسط، وهي فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، وكذا ضبط نقل المخدرات إلى الأراضي الأوروبية عبر السواحل.

وضمن خبر آخر، ذكرت نفس الجريدة أن أزيد من 700 جمعية تطالب بمراجعة عقد شركة "ليدك" المكلفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء في مدينة الدار البيضاء. في ذات الصدد قال عبد الصمد أوسايح، رئيس المجلس الجهوي للمجتمع المدني، في تصريح لـ "المساء" لا يعقل عدم التعامل بشكل جدي مع المراسلات الكثيرة التي تم بعثها إلى عدة جهات بهدف فتح نقاش حول أسباب عدم مراجعة العقد الذي يربط المدينة بشركة ليديك.
وكتبت "الأحداث المغربية" أن مرض الكلب المعروف بداء "السعار" أودى بحياة طفل صغير يبلغ من العمر أربع سنوات مؤخرا بأيت عتاب إقليم أزيلال، وذلك بعدما عضه كلب ضال خلال فعاليات الموسم السنوي لمولاي عيسى بن إدريس المنظم شهر مارس المنصرم.
وأشارت إلى أن أعراض المرض لم تظهر على الطفل إلا بعد مرور وقت طويل، وأن الحادث خلف حالة استنفار داخل أسرته التي تم تلقيحها ضد المرض المذكور.

ونختمب "الأحداث المغربية" التي أوردت أن جمعية العقد العالمي للماء بالمغرب تشجب الزيادات في فواتير الماء واستفحال التلوث، بحيث اعتبرت الجمعية عقب اجتماعها المنعقد مؤخرا بالرباط، أن هذه الزيادات أثارت موجة احتجاجات جماهيرية في العديد من مناطق المغرب في إطار الهجوم الممنهج على القدرة الشرائية للمواطنين، ومعالجة الاختلالات التدبيرية لهذا القطاع على حساب المواطنين بسبب الفساد الذي يشهده تدبير هذا المرفق العمومي، مع استمرار الدولة المغربية في نهج اختيارات اقتصادية وسياسية والتي لا تأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على الثروة المائية للأجيال الحالية والمستقبلية








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=807112
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2015-05-26, 08:09 رقم المشاركة : 2
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 26 ماي 2015


هـــــبة بـــــريس ـ متابعة : الاثنين 25 ماي 2015

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه كما كان متوقعا، هز "سيودادانوس"و "بودويموس"عرش الحزبين التقليدين في إسبانيا" الشعبي" و" الاشتراكي" في الانتخابات المحلية التي جرت اول امس الأحد، وأعلنا بشكل واضح حسب المحللين نهاية الثنائية الحزبية، التي هيمنت على الجارة الشمالية منذ الانتقال الديمقراطي عقب وفاة الجنرال فرانكو.

اخبار اليوم اشارت الى انه يمكن لرئيس مجلس النواب، السيد رشيد الطالبي العلمي،ان يتنفس الصعداء أخيرا، بعد العودة المرتقبة، يوم الثلاثاء لرئيس الحكومة، الى الغرفة الاولى لاستكمال جلسة المساءلة الشهرية المخصصة للأسئلة الشفهية المتعلقة بالسياسات العامة.

اخبار اليوم افادت ان ما تردد عشية المجلس الوزاري من أنباء، حول قرب اقالة ربيع الخليع، لم يمكن مجرد اشاعات بل كان تعبيرا عن قناعة باتت اطراف داخل هرم الدولة تتقاسمها مع الغالبية العظمى من مستعملي القطارات.

اخبار اليوم اكدت ان الامانة العامة للحكومة، افرجت عن مشروع قانون اعدته بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن و المرأة و الاسرة و التنمية الاجتماعية، حول احداث مجلس استشاري للأسرة و الطفولة، طبقا للفصلين 32 و 169 من الدستور، المشروع جاء مخيبا لأمال المهتمين بالموضوع، اذ ابقى على المجلس استشاريا للحكومة و البرلمان، رغم ان الحقاوي شددت في مشروعها على ضرورة رئاسته من طرف شخص يعينه الملك بظهير.

اخبار اليوم ذكرت ان نبيل بنعبد الله، وزير السكنى و سياسة المدينة،اعلن يوم امس في يوم دراسي،ان الحكومة تسعى الى اعتماد السكن المعد للكراء، كحل لمشكل اصحاب المهن الحرة، و الاسر الحديثة، وذلك عن طريق التشجيع على الكراء،او ان الحكومة تأخذ بزمام المبادرة على مستوى الدولة، على غرار ما فعلت فرنسا مع مواطنيها، و التي تكفلت بإنتاج وحدات سكنية و تخصيصها للكراء.

اخبار اليوم كشفت ان الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، جدد التأكيد على تحمل سائق الحافلة مسؤولية فاجعة طانطان،مبرزا في السياق ذاته ان العامل البشري السلوكي، يمثل 90 في المائة من الاسباب التي تقف وراء حوادث السير بالمغرب.

اخبار اليوم علمت ان رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، اعلن الحرب مبكرا على الغش في امتحانات الباكالوريا، حيث تلقت نهاية الاسبوع الماضي مؤسسات التعليم الثانوي التاهيلي، و التي يتم تصنيفها كمراكز لامتحانات الباكالوريا، مذكرات وزارية و نيابية و أكاديمية، تتعلق بتفاصيل و اجراءات الشروع في حملة تحسيسية لمحاربة الغش في امتحانات الباكالوريا.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان الوزيرة المنتدبة في الخارجية السيدة امباركة بوعيدة،كانت حاضرة في اللقاء الافريقي بالرباط، حيث اكدت في كلمة تلاها نيابة عنها محمد امين الصبيحي، وزير الثقافة، ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جعل من افريقيا احدى الاولويات الاستراتيجية للسياسة الخارجية للمغرب.

الاحداث المغربية افادت ان نائب عميد مجموعة السفراء الافارقة المعتمدين بالرباط، و سفير مالي بالمغرب، اشاد بالجهود الجبارة لجلالة الملك، الذي رسخ في بضع سنتين حضور المملكة في اقتصاد القارة الافريقية.

الاحداث المغربية اكدت ان السينغال، اعربت عن خالص شكرها لجلالة الملك محمد السادس، على الهدية المقدمة من طرف جلالته، و المتمثلة في انجاز نقطة تفريخ مهيأة للصيد التقليدي بموقع "سوممبديون" بدكار و التي شكلت موضوع اتفاقية تم توقيعها بالقصر الرئاسي، بين يدي جلالة الملك و الرئيس السينغالي ماكي سال.

الاحداث المغربية ذكرت ان متحدث باسم الجيش التونسي قال، ان جنديا تونسيا فتح النار على زملائه في ثكنة عسكرية، بالعاصمة تونس قريبة من مبنى البرلمان، مخلفا عدة إصابات مؤكدا ان الامر لا يتعلق بعمل ارهابي.

الاحداث المغربية كشفت ان حكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني لحزب الاصالة و المعاصرة قال امام المئات من انصاره،ان رئيس الحكومة رفع شعار عفا الله عما سلف، وكان الله اتصل به و طلب منه العفو على المفسدين، ووصف بنشماس عدم تفعيل العدالة و التنمية، للبرنامج الذي قدمه امام الناخبين، بواحدة من اكبر عملية نصب وقعت في حق المغاربة.

الاحداث المغربية علمت انه امام تجمع جماهير حاشد، مثل الذي وقع بتاونات، لم يتردد حميد شباط الامين العام لحزب الاستقلال، في ذكر العنصر باسمه اكثر من مرة، شباط قال، حرام على السي العنصر اهمال مسقط رأسه بهذا الشكل المريع.

الاحداث المغربية كتبت ان رئيس الحكومة،استنفد طاقة كبيرة في مهاجمة معارضيه،رئيس الحكومة الذي التقى مستشارات حزبه، قال انه لا يخشى سقوط الحكومة، وعاد بعد ان استنجد بشرعيات متعددة لوجوده على راس الحكومة، للقول انا هنا بإرادة الله، و ارادة الشعب التي هي من ارادة الله، و ارادة جلالة الملك الذي لو اراد ان يعين شخصا ثانيا من العدالة و التنمية لفعل.

الاحداث المغربية اشارت الى ان ادريس لشكر، الكاتب الاول لاتحاد الاشتراكي اعاد التأكيد على ضرورة تقديم رئيس الحكومة لاستقالته،كما انتقد رئيس الحكومة الذي يريد ان يجعل الارادة الالهية حليفا له وحده ضد الناس جميعا.
الصباح:

قالت الصباح ان السيد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، قرر تطبيق الدستور، و النظام الداخلي، الرامي الى الاقتطاع من التعويضات الممنوحة للنواب و النائبات المتغيبين عن جلسات التشريع، و اكدت مصادر مطلعة ان السيد الطالبي، استشاط غضبا، ازاء الطريقة التي احتج بها بعض النواب و النائبات،المتغيبين عن جلسات التشريع، التي تعد حسب تعبير السيد الطالبي جلسة مقدسة.

الصباح ذكرت ان السيد انيس بيرو، الوزير المكلف بالجالية المغربية بالخارج، وعبد السلام الصديقي وزير التشغيل، و السيدة امباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة في الخارجية،اجتمعوا مع جمعيات تمثل مغاربة هولندا، في ما يتعلق بموضوع اتفاقية الضمان الاجتماعي، التي تسعة هولندا الى تعليقها، و اوضحت مصادر مطلعة ان اللقاء كان فرصة ابدت فيها الجمعيات ارائها و مواقفها في ما يتعلق بإلغاء الاتفاقية، وما سيترتب عن ذلك من مشاكل كبيرة.

الصباح افادت ان محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، ابدى توجسه من هيمنة محتملة للحكومة على البرلمان في مجال اعمال التقييم الموضوعي للسياسات العمومية،و مراقبة الانفاق العام، لان البرلمان مؤسسة تشريعية تفتقد الى خبراء، بفعل التبعية الحاصلة في هذا المجال للجهاز التنفيذي.

الصباح اكدت ان الطريقة البودشيشية، اظهرت غضبا ضد عبد اله بنكيران، بسبب اعفاء حفيدهم و مريدهم عبد العظيم الكروج، من مهامه وزيرا منتدبا لدى وزير التربية الوطنية، و بلغ الغضب حد الدعاء و رفع اكف الضراعة ضد من يريد ادلال الكروج، خلال ليلة صوفية نظمت السبت الماضي.

الصباح علمت ان طريقة صرف الاموال المخصصة لمديرية الانعاش الوطني، في التنمية السوسيو اقتصادية، اثارت ردود فعل غاضبة لدى بعض كبار مسؤولي وزارة الداخلية، الذين قرروا ايفاد لجنة للافتحاص و التحقيق في كيفية الصرف، و البحث في اسماء بعض المستفيدين من المشاريع المنجزة في العديد من العملات و الاقاليم.

الصباح اشارت الى ان دائرة السجال، الذي احدثه فيلم "الزين لفيك" امتدت الى احزاب السياسية، اذ تسبب العمل الفني في انقسام داخل المعارضة، ففي الوقت الذي طالب فيه حميد شباط المخرج نبيل عيوش، بالعودة الى الله، لم يتردد رفاق لشكر في وصف المنتقدين بالمتطرفين.

المساء:

قالت المساء ان الاتحاد الاروبي، طلب من المغرب، تسهيلات من اجل انجاز قاعدة لطائرات بدون طيار لمراقبة حركة القوارب، التي تنقل المهاجرين السريين، و اشارت مصادر مطلعة الى ان الخطوة الاروبية تأتي ضمن الحلول التي يسعى اليها الاروبيون من اجل وقف الهجرة السرية.

المساء افادت ان طبول الحرب، دقت من جديد بين حزب العدالة و التنمية، و التيار المعارض لطريقة تسييره للشأن المحلي بالقنيطرة، ورجح متتبعون ان تشتعل حرب البيانات بين اخوان بنكيران و خصومهم السياسيين، خصوصا بعد البيان الاخير للإسلاميين الذي هاجم بشدة اطراف المعارضة.

المساء اكدت ان رئيس الحكومة، شن هجوما قويا على زعماء احزاب المعارضة، المطالبين باستقالته، اذ اكد ان جلالة الملك هو من عينه رغم انه بالإمكان ان يختار شخصا اخر من الحزب.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي انه على مدى يومين، ناقش رؤساء اركان جيوش الدول الاعضاء في الجامعة العربية،مشروع برتوكول اولي لإنشاء قوة عربية مشتركة يكون الانضمام اليها اختياريا.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان القنصل العام الليبي بالدار البيضاء، اكد ان اطراف الصراع الليبي الليبي، سيعودون لطاولة الحوار الاسبوع القادم بعدما توصلوا بمسودة جديدة من طرف المبعوث الاممي برناندينو ليون.





التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2015-05-26, 10:20 رقم المشاركة : 3
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 26 ماي 2015


تقاسم اخباري مفيد
شكرا لك





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2015-05-26, 16:30 رقم المشاركة : 4
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

thank رد: قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 26 ماي 2015


شكرا لك على العرضـ الصحفيـ
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2015-05-26, 18:27 رقم المشاركة : 5
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 26 ماي 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 26 ماي 2015

- و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 26 ماي 2015 ..

* الأحداث المغربية.:

- السينغال تعرب عن خالص شكرها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على "الهدية المقدمة" من طرف جلالته، والمتمثلة في إنجاز نقطة تفريغ مهيأة للصيد التقليدي بموقع سومبديون بدكار، والتي شكلت موضوع اتفاقية تم توقيعها بالقصر الرئاسي بالعاصمة السينغالية بين يدي جلالة الملك والرئيس السينغالي ماكي سال. وقال وزير الصيد والاقتصاد البحري، عمر غايي، في تصريح صحافي قبيل حفل توقيع العديد من الاتفاقيات الرامية إلى تعزيز التعاون الثنائي، "باسم الرئيس ماكي سال، نتقدم بالشكر الخالص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه الهدية بالغة الأهمية بالنسبة لساكنة السينغال".

- الصحفي الإسباني رامون مورينو كاستيا قال إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يساهم بشكل حقيقي في نسج وحدة إفريقية جديدة متضامنة، من خلال سياسة "متبصرة ورؤية مستقبلية سديدة" لصالح تنمية وازدهار القارة الإفريقية. وكتب رامون مورينو، في مقال نشر في المجلة الإسبانية "أطلايار إنتري دوس أورياس" تحت عنوان "المغرب قاطرة إفريقيا"، أن جلالة الملك "رجل دولة كبير" عبر، منذ اعتلائه عرش أسلافه الميامين سنة 1999، عن "رغبته القوية" في تطوير علاقات المغرب مع البلدان الإفريقية من خلال عدد من المبادرات.

* المساء.:

- محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، كشف أن الحكومة تفكر في أخذ المبادرة في مجال السكن المعد للكراء من خلال توفير شقق بعدد كاف وتأجيرها بأسعار منخفضة. بنعبد الله أوضح، في ندوة حول "مقارنة السياسات المتعلقة بالسكن المعد للإيجار" نظمتها الوزارة أمس الاثنين بالرباط، أن هذا التوجه، الذي لا زال قيد التفكير، ينتظر إسناد تدبيره لشركة تابعة لمجموعة التهيئة "العمران" أو إحدى الشركات التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، وليس الاعتماد فقط على مبادرة القطاع الخاص.

- تقرير جديد يقوي حظوظ المغرب في الاستثمارات الأجنبية. التقرير الصادر عن مجلة "فاينانشيال تايمز" البريطانية حول تقييم الاستثمارات الأجنبية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قال إن المغرب صار من الوجهات الاستثمارية المهمة في المنطقة واحتل مرتبة متقدمة ضمن الوجهات العشر الأولى الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية، بأزيد من 5 ملايير دولار.

* الحركة.:

- ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، عصر أول أمس الأحد بالرباط، حفل الافتتاح الرسمي وتوزيع الميداليات على الفائزين في منافسات الدورة الخامسة للدوري الدولي للأساتذة للجيدو محمد السادس، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف الجامعة الملكية المغربية للجيدو وتحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة، ضمن برنامج الهيئة الدولية للجيدو المؤهلة للألعاب الأولمبية 2016.

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة أكدت أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس جعل من إفريقيا إحدى الأولويات الاستراتيجية للسياسة الخارجية للمغرب. بوعيدة أوضحت، في كلمة ألقاها بالنيابة عنها محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة، بمناسبة تخليد اليوم العالمي لإفريقيا بالمغرب، أنه إذا كان هذا الخيار الاستراتيجي يجد مرتكزاته في الانتماء الجغرافي للمغرب وتاريخه العريق الذي شكل هويته وثقافته، فإنه يمتح أيضا من هويته كقطب للاستقرار والتنمية الإقليمية والإشعاع الثقافي والحضاري. جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته المؤسسة الدبلوماسية، ومجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين بالمغرب، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

* بيان اليوم.:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تجمع جماهيري بورزازات، أول أمس الأحد: "ما يحصده الحزب من نجاح باهر يعود لجديته ومصداقيته". "سنتصدى لكل الضربات ولن تثنينا عن مواصلة الطريق".- القيمة الإجمالية للقروض الممنوحة لقطاع العقار ارتفعت إلى 239,7 مليار درهم في متم مارس 2015، بعد أن بلغت زائد 3,5 في المئة خلال السنة الماضية، مع تأثرها بالأداء الجيد للقروض الموجهة للسكن (زائد 5,6 في المائة بعد أن بلغت زائد 6,2 في المائة في السنة التي قبلها). في المقابل، سجل حجم القروض الممنوحة للمنعشين العقاريين تراجعا نسبته 3,8 في المائة، بعد 3,9 في المائة في مارس و3,5 في المائة في السنة الفارطة وفق ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية.

* الصباح.:

- محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، أبدى توجسه من هيمنة محتملة للحكومة على البرلمان في مجال إعمال التقييم الموضوعي للسياسات العمومية، ومراقبة الإنفاق العام، لأن البرلمان مؤسسة تشريعية تفتقد إلى خبراء بفعل التبعية الحاصلة في هذا المجال للجهاز التنفيذي الذي يهيئ مشاريع القوانين والميزانيات العمومية. وعدد بيد الله، في المنتدى الوطني لتقييم السياسات العمومية، المنعقد تحت رعاية مجلس المستشارين، الجمعة الماضية، أوجه قصور تطبيق مراقبة فعالة للسياسات العمومية، لتنوع هيئات المراقبة وغياب ميكانزمات الربط، والتفاعل بين مختلف المؤسسات المعنية، حكومة وبرلمانا، وهيئات الحكامة، وغياب الإطار القانوني والمؤسساتي.

- نفقات الإشهار سجلت، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، ارتفاعا بنسبة 7 في المئة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، لتصل استثمارات المعلنين إلى حوالي مليار و360 مليون درهم، ما اعتبره المهنيون مؤشرا على انتعاش سوق الإشهار، خلال السنة الجارية، بعد أن عرف تراجعا في السابق بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية.

* التجديد.:

- البرلمان يتدارس مقترح تمديد فترة ثبوت الزوجية 5 سنوات أخرى.. حيث تعكف لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على دراسة مقترح قانون يرمي إلى تمديد حملة ثبوت الزوجية 5 سنوات أخرى، أحاله مجلس المستشارين بعد موافقته عليه بتاريخ 28 أبريل المنصرم على مجلس النواب.

- جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، تقول إن الطلبة الأفارقة يشكلون بمختلف المؤسسات الجامعية الوطنية نسبة 80 في المئة من الطلبة الأجانب، أي بعدد يناهز 16 ألف طالبº مضيفة، خلال افتتاح "اليوم العالمي لإفريقيا بالمغرب" أول أمس الأحد، أن 90 في المئة من الطلبة الأفارقة حائزون على منح دراسية من المغرب في إطار اتفاقيات التعاون الموقعة بين المغرب وبعض الدول الإفريقية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- استئناف الجلسة الشهرية بالبرلمان وسط ترقب الرأي العام.. حيث يعقد مجلس النواب يومه الثلاثاء جلسة عمومية تخصص لمواصلة الجلسة الشهرية للأسئلة الشفهية المتعلقة بالسياسة العامة التي سيجيب عنها رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن هذه الجلسة التي ستنطلق أعمالها ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال، تنعقد تطبيقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 100 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "هناك مخططا يستهدف تبخيس واحتقار العمل السياسي، يقوده رئيس الحكومة" مضيفا، خلال انعقاد المجلس الإقليمي للحزب بمدينة المحمدية أول أمس الأحد، أن "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لن يسكت على أي تجاوز أو أي عمل يستهدف حقه في العمل السياسي النظيف".

* رسالة الأمة:

- في بلاغ صادر عن المكتب السياسي للاتحاد الدستوري: "تثمين الالتفاتة الملكية الكريمة التي جسدها استقبال جلالة الملك محمد السادس للأمين العام للحزب محمد ساجد والاعتزاز بما ترمز إليه من تشجيع وتحفيز للمضي في العمل من أجل النهوض والارتقاء بالفعل السياسي ببلادنا"، و"إشادة بنتائج سلسلة اللقاءات التواصلية التي يقوم بها الأمين العام"، و"متابعة هذه اللقاءات عبر تراب المملكة".

- خلال لقاء تواصلي مع مناضلي الاتحاد الدستوري بإقليم تارودانت، يوم السبت الماضي: الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن "الحزب عازم على مواصلة المسيرة التنموية بالمنطقة وتحصين المكتسبات الديمقراطية والتنموية بالبلاد".

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "الحزب يضع ضمن أولويات برنامجه الدفاع عن منطقة إيموزار مرموشة وإخراج سكانها من الإقصاء والتهميش"º وذلك خلال لقاء تواصلي عقده أول أمس الأحد بإيموزار مرموشة.

- التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تقرر الرفع من مساهمة قطاعها التكميلي في التعويض عن الملفات العلاجية.. حيث صادق المجلس الإداري للتعاضدية المنعقد يومي 22 و23 مايو الجاري بالإجماع على قرار الرفع من مساهمة القطاع التكميلي للتعاضدية العامة في التعويض عن ملفات العلاجات المتنقلة لأزيد من 3600 عمل طبي (مواد صيدلانية، تقويم وعلاجات الأسنان، الفحص بالأشعة...) وذلك بعد القرار الأولي الذي صادق عليه المجلس، المنعقد يوم 15 فبراير الماضي.

* المنعطف:

- الباحث الجامعي والناشط الصحراوي الحسن مهراوي يدعو المنتظم الدولي إلى حمل النظام الجزائري على رفع يده عن قضية الصحراء منبها إلى أن ضبابية الرؤية وانسداد الأفق وفقدان الأمل في إيجاد حل لهذا المشكل على المدى القريب أو المتوسط زاد من درجة إحباط ساكنة مخيمات تندوف ودفع شبابها إلى الانحراف والانخراط في الجريمة العابرة للحدود كالإرهاب.

- مهنيو المحاسبة بالمغرب يحتجون أمام البرلمان لكون مشروع قانون المحاسبة يقصي شريحة منهم.. نبيل العناقي، الكاتب العام للمنتدى المغربي للمحاسبة والتدبير، يقول إن "المادة 103 من مشروع القانون 127.12 تعتبر إقصائية، وذلك من خلال تنصيصها على عدم أحقية المهنيين المسجلين في الضريبة المهنية بعد تاريخ 31/12/2011 حتى مع اجتياز امتحان الأهلية المهنية، وبذلك فإقصائهم نهائي وعليهم إغلاق مكاتبهم في مهلة 12 شهرا".

* أخبار اليوم:

- رقم أخضر لتلقي شكايات الأطفال ضحايا سوء المعاملة.. حيث أعلن المرصد الوطني لحقوق الطفل، الذي تترأسه صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، أنه سيتولى إحداث آلية لتلقي التبليغات من الأطفال ضحايا سوء المعاملة أو الاعتداءات، تنفيذا للبروتوكول الثالث الملحق باتفاقية حقوق الطفل، التي تلزم المغرب بوضع آلية لتلقي شكاوى الأطفال ضحايا العنف. جاء ذلك خلال لقاء نظمته منظمة اليونيسكو ووزارة التضامن والأسرة والطفولة والمرصد الوطني لحقوق الطفل يوم أمس بالرباط.

- وزارة الصحة تؤهل مستشفياتها لاستقبال نزلاء "بويا عمر".. فقد قطع المندوب الجهوي لوزارة الصحة بمراكش، خالد الزنجاري، الشك باليقين وأكد بلغة لا تقبل التأويل، في تصريح للجريدة، أن الوزارة "عازمة على الشروع في تنفيذ مبادرة "كرامة" لإخلاء ضريح "بويا عمر" من نزلائه وإيداعهم مستشفيات عمومية للأمراض العقلية".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال، أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بدكار، حفل تنصيب مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السينغالية. وتعد مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السينغالية بنية أحدثها البلدان لهيكلة علاقات الشراكة الاقتصادية بينهما وإضفاء الدينامية عليها، وتحفيز الاقلاع المشترك، والنهوض بالشراكة بين القطاعين الخاصين بالبلدين، وضمان تتبع إنجاز اتفاقيات بين القطاعين العام والخاص والقطاعين الخاصين بالبلدين.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال، أمس الاثنين، على إطلاق أشغال بناء محطة للتفريغ مهيأة للصيد التقليدي بموقع سومبيديون بدكار. وتقدر الميزانية المخصصة لهذا المشروع، الذي تموله مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، ب 20 مليون درهم.

- وضعية الأطفال في المغرب تحسنت خلال السنوات الأخيرة بفضل البرامج المختلفة التي أطلقتها السلطات العمومية. غير أن التحديات تظل هامة، لا سيما على صعيدي التعليم والصحة. تلك هي خلاصات التقرير الجديد حول الأطفال والنساء بالمغرب الذي أعدته اليونسيف والمرصد الوطني لحقوق الطفل.

* أوجوردوي لوماروك.:

- المغرب بات ورشا كبيرا يشهد تغييرات هيكلية ودينامية ملحوظة للنشاط الاقتصادي للبلاد التي ما فتئت تتعزز منذ سنوات التسعينات. ذلك ما يبرز من خلال النشرة الأخيرة حول المؤشرات الماكرو اقتصادية التي نشرتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

* ليكونوميست.:

- المغرب - فرنسا: حان وقت المال والأعمال. اليوم، يتمثل تحدي التعاون بين فرنسا والمغرب في إيجاد أسس علاقة مستدامة مبنية على التشارك والاحترام المتبادل. هذا هو التحدي الذي يعتزم رفعه رجال السياسة ورجال الأعمال خلال اللقاء رفيع المستوى بين البلدين، المرتقب يوم الخميس 28 ماي بمتينيون، وذلك بحضور أعضاء من الفريق الحكومي المغربي يترأسهم عبد الإله بن كيران.

* البيان.:

- الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الرشوة باتت شبه جاهزة. وتتوخى هذه الاستراتيجية، التي رصد لها غلاف مالي يقدر ب 35 مليون درهم، تعزيز ثقة المواطن في الإدارة العمومية، وثقة المجتمع الدولي في شفافية ونزاهة الإدارة.

* لوبنيون.:

- المجلس الوطني للغابات بإفران: إقرار الاستراتيجية الخاصة بالعشرية المقبلة. تحتضن اليوم جامعة الأخوين بإفران أشغال المجلس الوطني للغابات، الذي ينعقد تحت رئاسة المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر. هذا المجلس الوطني يهدف إلى إقرار استراتيجية المندوبية بالنسبة للسنوات العشر المقبلة ومناقشة عدد من الموضوعات من بينها "الموارد الطبيعية: مؤهلات والهشاشة"، و"تدبير المخاطر الطبيعية" و"الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المجالات الطبيعية" و"الحكامة في الفضاءات الطبيعية".

* ليبراسيون.:

- أزيد من 7600 مقاولة مغربية أعلنت إفلاسها في سنة 2014، وهو ما يمثل زيادة ب 10 في المئة مقارنة مع 2013، وهذا الرقم من المنتظر أن يرتفع بأكثر من 4.2 في المئة خلال 4.2 في المئةº وعلي لطفي الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، يقول إن "هذه الظاهرة ليست جديدة، غير أن الملفت في الأمر أنها تتفاقم منذ ثلاث سنوات".





التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:47 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd