للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل


منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل مواضيع ومراجع في التنمية البشرية و التطوير الذاتي و التدريب و الإرتقاء بالكفاءات ..

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-05-14, 10:23
 
أستـــــاذ(ة) جديد

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  mota3alim غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18285
تـاريخ التسجيـل : Jun 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 43 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 70
قوة التـرشيــــح : mota3alim will become famous soon enough
c2 9 طرق تُحسّن أداء ذاكرتك للأفضل









ليس هناك شيء "أسوأ" من الذاكرة الضعيفة، بالرغم من أنّ كلّ شخص يمكنه تقوية ذاكرته بشكلٍ فعّال، إلا أنها لا تأخذ حظّها كاملاً، ومع ذلك استمرار إهمالها مع الوقت يجعلك تنسى الأشياء بسرعة فائقة.

إذا كنت مهتماً بتقوية ذاكرتك هناك مجموعة طرق عليك اتخاذها، يبدأ من الغذاء إلى الأدوات الذكية الحديثة، وإذا كنت مُتفائلاً بذاكرة أفضل فإنّ هذا سيعود عليك بفائدة أكبر، حتى لو كنت تُخطط للفوز ببطولات العالم للذاكرة الأفضل، فستُحقق ذلك طالما أنك مؤمن بما تريد.


1- اقرأ باستمرار :

القراءة هي عملية تنشيط لخلايا دماغك، وهذا هام جداً للمحافظة عليه من أن يُصيبه الضمور مع مرور فترات زمنية طويلة بدون استخدام نشّط، وهذا ينطبق على أنّ الشيء الذي لا تستخدمه سرعان ما يضمر وتقّل فائدته.

2- نظم حياتك :

التنظيم يجعل عقلك منظماً، معرفة الأشياء الضرورية منها وحتى الأقل أهمية بسرعة فائقة يدّل على الحماس الذي تتمتع به بداخلك وانعكاس كلّ ذلك على تحسين الإنتاجية والأداء، فلا يمكنك مثلاً أن تقضي 15 دقيقة للبحث عن ورقة أو ملف، هذا عبث لا يُساعدك على المدى الطويل.

3- تمرن كلّ يوم :

نعم، مرّن عقلك كلّ يوم، هناك بعض الألعاب الذكية التي تساعدك لتكون قويّ الملاحظة، وهناك الكلمات المتقاطعة أو ما يعرف بالبازل وغيرها، تعلّم كلمات جديدة كلّ يوم، وكما قلنا في النقطة الأولى القراءة اليومية ستكون من أفضل التمارين التي يمكنك استخدامها لتقوية ذاكرتك، فلا تُفرّط بها، جهد بسيط يجعلك في قمة نشاطك الذهني.

4- نم جيداً :

أعتقد أنك ربما جربت أن تبقى مستيقظاً لفترات طويلة، كنت في أقلّ حالاتك نشاطاً، والإعياء أصاب جسدك وعقلك، هذا حالك عندما لا تأخذ حظك كاملاً من النوم الجيد، النوم 7 أو 9 ساعات يمكنها أن تجعل يومك نشيطاً.

5- انضم لمجموعات مهتمة :

هناك مجموعات منتشرة على الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الإجتماعي تُشجعك على القراءة الجماعية ومناقشة هذه الأفكار، حاول أن تستفيد منها لأنها مع الوقت ستكون قد كوّنت عادات جديدة صحية لعقلك.

6- مارس تمارين يوغا :

الهدوء الداخلي لا مثيل له، قد يظن المرء أنّ عليه صرف وقت كبير لأجل ممارسة التأمل، يمكنك بدقائق معدودة وأنت جالسٌ في مكانك أن تفعل ذلك، فقط اجلس وحدك بدون أن يزعجك أحد وخذ نفساً عميقاً وأخرجه بعد بضعة ثواني، كرر ما فعلته لدقيقة أو خمسة دقائق كما تحب وسترى الفرق في تحفيز ذهنك.



7- اهتم بغذائك :

الغذاء الصحي يعني جسداً صحياً، يكفي أن تأكل الخضروات كلّ يوم، هذا شيء بسيط وقليل التكلفة، حافظ على شرب الماء بمعدل لترين في اليوم، تذكر أنّ عقلك يحتوي على 80% منه ماء!، وهنا سأقوم بتحريضك على ترك الوجبات السريعة لأنها ستأتي بنتائج وعادات عكسية.

8- تحدث بصوت عالي :

يمكنك أن تتحدث بصوت عالي في الأشياء التي تريد أن تتذكرها، هذه فرصة جيدة، وسيكون أفضل أيضاً أن تكتبه على ورقة لتتدرّب عليه، كلّ ذلك سيجعل حواسك الثلاثة نشطة وسيُعزّز من ذاكرتك.

9- توقف عن التفكير في الأشياء السلبية :

ربما تكون من أسوأ ما يمكنك أن تفعله للحفاظ على ذاكرتك، تكرار الأشياء المؤلمة يُعيق تفكيرك في أشياء إيجابية وعملية لحياتك، تذكر أنك ابنُ اللحظة وأنّ عليك التفكير في مستقبلٍ زاهر ينتظرك وغدٍ باسم يُبهجك.

أتمنى أن ينال الموضوع استحسانكم
تحياتي الخالصة





توقيع » mota3alim
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd