للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى الأفكار والمشاريع التربوية


منتدى الأفكار والمشاريع التربوية خاص بأفكاركم ومشاريعكم التربوية التعليمية ، وكل ما يتعلق بمشروع المؤسسة ...

شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By خادم المنتدى

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-04-17, 12:49
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
مدير التواصــل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  خادم المنتدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,922 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي مشروع توظيف التكنولوجيا الحديثة في تدريس المقررات






مشروع توظيف التكنولوجيا الحديثة في تدريس المقررات
إعداد الأستاذين باسل السابودي ومحمد النهام




يعتبر التعليم الإلكتروني ثورة في عالم التربية والتعليم، في عصر كثرت فيه التحديات وتراجعت فيه الحدود الجغرافية، وتقلصت القيود الزمنية، ودخلت التقنيات المتطورة إلى يوميات الإنسان العادي لترافق اهتماماته وتحركاته، ولا يمكن إغفال هذا الجانب لما له من فوائد لا حصر لها للمتعلم والدولة، فلابد لنا أن نجمع الجهود والإمكانات في مجرىً واحد يصب في النهر ذاته، وربما هذا هو ما سعى له الأستاذ محمد النهام والأستاذ باسل السابودي مدرسا العلوم في مدرسة النعيم الثانوية للبنين، حرصاً منهما على مواكبة التغير عن طريق العمل في إعداد و تصميم برامج تعليمية باستخدام تقنية المعلومات. لقد قاما بإعداد مشروع يحتوي على عدة برامج تعليمية إلكترونية شاملة تمكّن المعلم من التزود بمهارات المصمم التعليمي، كي يتسنى له تصميم وتنظيم وإعداد المادة الدراسية التي يدرسها سواء كانت هذه المادة معدة للطالب الذي يدرس في نظام التعليم التقليدي المحصور بدوام، أو الطالب الذي يدرس ضمن نظام التعليم عن بعد الذي لا ينحصر بجدران ولا يتقيد بدوام وانتظام.
وقد سعى المشروع إلى مجموعة من الأهداف، أهمها: تعريف المعلم على أنواع مختلفة من البرمجيات وكيفية الاستفادة منها في تدريس المقررات، بحيث تتحول المادة الدراسية من مادة جامدة إلى مادة حية تزيد الدافعية لدى الطالب في التعلم والحصول على المعرفة، والإسهام في جعل الطالب محور العملية التعلمية التعليمية بحيث يأخذ دور المستقصي للمعلومات بدلا من كونه متلقٍ فقط، بالإضافة إلى تقديم أكبر كم ممكن من المعلومات في وقت قصير وبشكل ممتع في آن.
ويتلخص المشروع في استخدام مجموعة من البرمجيات الحديثة التي يمكن من خلالها تصميم المادة الدراسية بشكل مبسط وجذاب وممتع في آن واحد، وأشهر هذه البرمجيات: برنامج الفلاش الذي يستخدم لإعداد مقاطع متحركة بحيث يظهر جملةً من المقاطع التعليمية التي يصعب إيصالها إلى الطالب من خلال الصور الثابتة أو اللفظية، وبرنامج بناء الاختبارات الذي يوظَف لبناء وتصميم اختبارات من نوع (الاختيار المتعدد – إكمال الفراغات – الصح و الخطأ) ويتميز بقابليته إدخال صور أو مقاطع فلاش أو فيديو، ويمكن التحكم فيه عن طريق تحديد الدرجة لكل سؤال، وإظهار الإجابات الصحيحة التي أخفق الطالب في التوصل إليها. كذلك يتضمن المشروع برنامج (Imperator ) المُستخدَم لتحرير الفلاشات، مما يساعد على تعريب مقاطع الفلاش الأجنبية، ومن ثم تغيير المصطلحات من اللغة الأجنبية إلى اللغة العربية و التعديل عليها بما يتناسب مع المناهج. بالإضافة إلى برنامجي (Movie Maker ) الذي يستخدم لعمل الأفلام التعليمية بالصوت و الصورة، و(Snag It ) متعدد الاستخدامات، مثل الكتابة على الصورة و الشرح عليها، أو لاقط للشاشة حيث يمكنك من تسجيل ما تريد أن تحوله لمقطع فيديو، كما يمكنك من إدخال الصوت والتعليق.
عمل الأستاذان على توظيف البرمجيات السابقة في خدمة المقرر الدراسي، من خلال تقسيم المحتوى العلمي للمادة إلى أهداف تعليمية صغيرة تسمى كائنات تعليمية (Learning Object) . ويجب أن يكون الكائن التعليمي ذا هدف مميز غير مرتبط بكائنات تعليمية أو متفرع إلى كائنات تعليمية أخرى . كما يجب أن يتكون من ثلاثة أجزاء مرتبطة ببعضها البعض، ليحقق الهدف التعليمي الذي من أجله صمم، وهذه الأجزاء هي : التعلم، وفيه يتم عرض المعلومة المراد تعلمها.
و التطبيق، الذي يتم فيه ربط المعلومة المتعلمة بتطبيق مباشر. وثالثاً الاختبار الذاتي، الذي يختبر فيه المتعلم مدى استيعابه إلى الهدف التعليمي المراد تعلمه .

لم يغفل الأستاذان في مشروعهما جانب الطلبة المتميزين والمتفوقين، حيث تم إعداد (القرص المدمج الذكي) وهو عبارة عن قرص مدمج يحتوي على مجموعة من البرامج الإلكترونية الإثرائية التي تخص مقرراً معينا، يتم توزيعه على الطلبة المتفوقين والمتميزين في المادة. ويهدف إلى إكساب الطالب روح الإطلاع والبحث العلمي، ومهارات التعلم الذاتي، وزيادة المعرفة في المقرر الذي يدرسه، والعمل على تزويده ببعض المصطلحات العلمية باللغة الإنجليزية للمرحلة الجامعية، ومواجهة التحديات في الأسئلة والمسائل التي تتطلب التفكير العلمي والتحليل، بالإضافة إلى زيادة روح التنافس بين الطلاب للحصول على القرص المدمج من خلال التفوق في المادة، ومشاهدة المقاطع التعليمية التفاعلية من أفلام وفلاشات مما يدعم المفاهيم لدى الطلبة.

أما محتوى القرص المدمج الذكي فهو عبارة عن: بطاقات إثرائية تخص المقرر، أفلام وتجارب علمية مدعمة للمقرر، مخططات مفاهيمية مساعدة، مسابقات مساعدة في المقررات، فلاشات مساعدة للطالب في فهم مواضيع المقرر مدعمة بالصوت والصورة، وبعض الفلاشات الأجنبية، عناوين لبعض المواقع العلمية المفيدة.
والشق الأخير من المشروع عبارة عن مكتبة إلكترونية تعليمية شاملة تحوي عدداً من البرامج التعليمية الجاهزة في مقررات العلوم، ومواضيع خاصة بالمقررات المختلفة في الأقسام العلمية، لتساعد المعلمين على تطبيق التعليم الالكتروني بصورة فاعلة.
ويهدف هذا الشق من المشروع إلى: إنشاء مكتبة الكترونية شاملة تحوي برامج عرض تعليمية مساعدة في جميع المقررات الدراسية، وجمع و تصنيف الملفات والبرمجيات التعليمية ومواءمتها للمنهج المدرسي، و تصميم برمجيات تعليمية مبتكرة يساهم الطلاب في تصميمها.
يصب المشروع برمته في تأهيل وإعداد وتهيئة الطالب والمعلم إلى مشروع التعليم الالكتروني ضمن مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل .




الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd