للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة

الملاحظات

الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-03-27, 17:36
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
صانعة النهضة
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,257 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
a2 توقعات باقتصاد "جيد" بفضل الأمطار وتراجع أسعار النفط





توقعات باقتصاد "جيد" بفضل الأمطار وتراجع أسعار النفط


هسبريس - أيوب الريمي (كاريكاتير خالد كدّار)
الجمعة 27 مارس 2015 - 13:00




قدمت مديرية التوقعات المالية، التابعة لوزارة المالية، نظرة متفائلة حول توقعاتها لأداء الاقتصاد المغربي خلال هذه السنة، وذلك بالنظر إلى عاملين، أولهما التساقطات المطرية التي عرفتها البلاد خلال الموسم الفلاحي الحالي، وثانيهما التراجع في أسعار البترول.


وأكدت المديرية، في مذكرة أصدرتها أخيرا، أن الموسم الفلاحي لهذه السنة سيكون "جيدا"، بفضل الأمطار التي عرفتها مختلف مناطق المملكة، إذ أن مخزون المياه المخصص للزراعة قد ارتفع بنسبة 55.9 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.
وأوردت المديرية، أن نسبة ملء السدود بلغت 75.9 في المائة مع متم فبراير الماضي، "وهو ما سيؤثر إيجابيا على الفلاحة المغربية"، مضيفة أن هذه التساقطات ستلبي حاجيات المغرب من الماء الصالح للشرب، وستساهم في تحقيق أهدافه المسطرة هذه السنة.


وتوقعت المديرية ارتفاع استهلاك المغاربة، بسبب التأثير الإيجابي للموسم الفلاحي على مداخيل فئة واسعة من المغاربة خصوصا في العالم القروي، واستفادة الأسر من ارتفاع تحويلات مغاربة العالم، إذ حققت رقما قياسيا السنة الماضية بوصولها إلى 59.2 مليار درهم.


ارتفاع إقبال المغاربة على الاستهلاك تمت ترجمته أيضا على مستوى ارتفاع لجوء المغاربة إلى الاقتراض، إذ ارتفعت نسبة حصول المغاربة على القروض بنسبة 9 في المائة مع بداية العام الحالي.
ومن بين الأسباب المشجعة للمغاربة على الاقتراض، عدد مناصب الشغل التي تم خلقها خلال الفصل الأخير من العام الماضي، حيث تم خلق 75 ألف منصب شغل، فيما بلغ مجموع مناصب الشغل السنة الماضية، قارة أو ظرفية، أكثر من 200 ألف منصب شغل.
وفي ظل التخوفات السائدة حول احتمال تراجع الاستثمارات الخارجية بالمغرب، أكدت وزارة المالية أن الاستثمارات الأجنبية قد ارتفعت بنسبة 7.8 في المائة خلال السنة الماضية لتبلغ 29.9 مليار درهم.
وأفادت الوزارة بأن الاستثمارات الأجنبية ستواصل الارتفاع خلال السنة الحالية، مدعومة بارتفاع الاستثمارات العمومية خصوصا بعد أن وافقت الحكومة مؤخرا على 33 مشروعا استثماريا بقيمة 15.5 مليار درهم، ستمكن من خلق 4 آلاف منصب شغل.
وساهم التراجع الحاصل في أسعار النفط في تخفيض قيمة الفاتورة الطاقية للمغرب بنسبة 44 في المائة خلال السنة الماضية، وهو ما سيساهم في تراجع عجز الميزانية، على تنخفض هذه الفاتورة إلى النصف خلال سنة 2016 مقارنة مع سنة 2013.






توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:53 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd