للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-03-27, 17:31
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
a2 محاضرٌ بريطانيٌ بالرِّباط: الفوارقُ الاجتماعيَّة أصلُ كلِّ الشرُور





محاضرٌ بريطانيٌ بالرِّباط: الفوارقُ الاجتماعيَّة أصلُ كلِّ الشرُور


هسبريس - هشام تسمارت (صور منير امحيمدات)
الجمعة 27 مارس 2015 - 14:15




جعلَ الأكاديميُّ البريطانيُّ، ريتشاردْ ولكنسُون، التفاوتات الاجتماعية مدخلًا لكلِّ الشرور التي يمكنُ أنْ تطفوَ على سطحِ مجتمعٍ من المجتمعات، في محاضرةٍ هي الأولى له بالمغرب، قدمهَا في المكتبَة الوطنيَّة، بالرباط، يوم أمس، وسطَ حضُور واسعٍ.




الأستاذُ الفخرِي في جامعة لندن والزائر لجامعَة نيُويورك، أوضح أنَّ اتساع الفوارق الاجتماعيَّة من حيثُ الدخل الفردِي، مثلا، يجرُّ تبعاتٍ خطرة، حتى أنَّه قدْ يفاقمُ وضع الصحَّة العقليَّة، على اعتبار أنَّ شرُوع ذِوي الحظوة في التباهِي بمقدراتهم الماليَّة ومرتبتهم الراقية يخلقُ إحباطًا وحسرة عندَ فئة أخرى ترى نفسها بعيدةً بعدًا شاسعًا عنْ اللحاق.


وقدمَ الباحثُ معطياتٍ إحصائيَّة تظهرُ أنَّه متى ما زادتْ الحظوةُ الاجتماعيَّة للفرد، في أيِّ بلاد بالعالم، إلَّا وتحسن أملُ الحياةِ عنده، وكانَ أبناؤهُ أقلَّ تعرضًا للوفاة عند الولادة والسمنة والحمل في سن مبكرة، فضلًا عنْ تأمين تعليمٍ أفضل، والمعطى لا ينسحبُ على الدُّول النامية فحسبْ، يقول الباحث، بلْ تشملُ دولًا متقدمة، وإنْ كان ذلك بحدَّة أقل.
ويشرعُ التفاوت بين فئات المجتمع، وفق الباحث، الباب أمام ارتفاع معدلات الجريمة، قائلًا إنَّ بالقدر الذِي تزدادُ الفوارق وتتسع تكثرُ الجريمة، أيًّا كانَ نطاقُ ردعها، حيثُ لا تتراجعُ، ما دامتْ بواعثُها قائمة، فيما تتضاءلُ الجريمة داخل المجتمعات التي لا يبرزُ بونٌ شاسع بين أبنائها.





الأنكَى منْ ذلك، أنَّ التفاوتات الاجتماعيَّة تسممُ العلاقات الاجتماعيَّة داخل البلد الواحد، كما يقُول المحاضر البريطانِي، وتخلقُ جوًّا من عدم الثقة لدى النَّاس، قائلًا إنَّ بالقدر الذِي تضمحلُّ التفاوتات يزدادُ النَّاس ثقةً في بعضهم البعض.
وتقُوم أطروحَة ولنكسُون على أنَّ النمو الاقتصادِي ليسَ الأولويَّة الوحيدة التي يجبُ أنْ تنكبَّ عليها الحُكومات حول العالم، على اعتبار أنَّه من الممكن أنْ يرتفع دُون أنْ يحدَّ من التفاوتات كما هُو الحالُ في الهند، حيث يزدادُ الأغنياء ثراءً، في الوقت الذِي يعاني الفقراء.


ويشرحُ كتابٌ أعدهُ الباحث مع الكاتبة كيتْ بيكيتْ وسم بـ"ميزان الماء..لماذا المساواة أفضل للجميع "أنَّه "لوْ كانت السياسة البريطانية قد ركزت على تعزيز المساواة بين المواطنين، عوض أولويَّة النمو الاقتصادِي، لصادر لدى كلِّ فردٍ بريطانِي سبعة أسابيع إضافية كعطلة كلَّ عام، ولأصبحنا أنحف، ولعشنا عامًا إضافيًّا عن عمرنا المتوقع، ولوثقنا في بعضنا البعض أكثر".





ويشرحُ الباحث أنَّ من السذاجَة الاعتقادُ بأنَّ الفوارق هي وجود أغنياء وفقراء في مجتمع من المجتمع، ذاهبًا إلى أنَّ الفوارق الاجتماعية تحيلُ بالأحرى إلى اتساع البون بين الشرائح بصورة كبيرة، حتى وإنْ لمْ تكن كلها فقيرة، كما الشأن بالنسبة إلى بعض البلدان.
ويردفُ الباحث أنَّ الفوارق الاجتماعيَّة تغذِي الصور النمطيَّة لدى شرائح اجتماعيَّة عن شرائح أخرى، وتذكِي حمى التنافس، دون الحديث عنْ المشاكل الاجتماعيَّة، مثل التحرش، الذِي ظهر بحسب قوله، أنَّه يزدادُ أيضًا متى ما اتسعتْ الفوارق بين الناس، الذِين يتوجبُ المساواة بينهم، قدر المستطاع تفاديًا لإشكالات متفرعة.




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:39 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd