للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية > التربية البيئية


التربية البيئية خاص بكل ما يتعلق بالبيئة وسبل حمايتها والحفاظ على مكوناتها من أجل تربية بيئية متجذرة في مجتمعنا

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-03-19, 15:00
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b5 ملف علمي شامل عن التلوث البيئي :مفهومه/تاريخه/أنواعه/طرق مكافحته/...





ملف علمي شامل عن التلوث البيئي :مفهومه/أنواعه/طرق مكافحته/المشاكل البيئية الراهنة ...





مقدمة:
تعد الغازات والدخان في الهواء والمواد الكيميائية والمواد الأخرى في الماء والنفايات الصلبة على الأرض من أسباب التلوث
البيئي الذي يدمر الاماكن المحيطة بنا.

مفهوم التلوث البيئي

والتلوث البيئي مصطلح يُعنى بكافة الطرق التي بها يتسبب النشاط البشري في إلحاق الضرر بالبيئة الطبيعية. ومن صوره ما يشاهده معظم الناس من تلوث البيئة في صورة مَطْرَح مكشوف للنفايات او في صورة دخان اسود ينبعث من احد المصانع.

فالتلوثهو ادخال الملوثاتفي البيئةالتي تسبب عدم الاستقرار والاضطراب او الضرر للنظام البيئي اي الانظمة الفيزيائية للكائنات الحية .



والتلوث يمكن أن يتخذ شكل المواد الكيميائيةاو الطاقة مثل الضوضاء والحرارة او الطاقة الضوئية .



قد تكون الملوثاتوعناصر التلوثمواد او مصادر طاقة خارجية او قد تحدث بشكل طبيعي . وعندما تحدث بصورة طبيعية اانها تعتبر ملوثاتعندما تتجاوز المستويات الطبيعية .

لذلك فالتلوث قد يكون غير منظور ومن غير رائحة او طعم. وبعض انواع التلوث قد لا تتسبب حقيقة في تلوث اليابسة والهواء والماء ولكنها كفيلة بإضعاف متعة الحياة عند الناس والكائنات الحية الاخرى. كالضجيج المنبعث من حركة المرور والآلات مثلاً يمكن اعتباره شكلاً من اشكال التلوث كما أشرنا سابقا.


تاريخ التلوث البيئي - Environmental pollution


ما قبل التاريخ التلوث البيئي - Environmental pollution


منذ العصر الحجري القديم كان للجنس البشري بعض التاثيرات على البيئةفمحاولة الانسان توليدالنار كانت تترك اثارا سيئة على البيئة . ومع تقدم الزمن ادت صناعة الادوات في العصر الحديدي الى شحذ المعادن الى رقائق صغيرة اي محاولة تصنيع المعادن واخراج الخبث منها لتشكيلها الى صور يمكن استخدامها في الحياة اليومية ونتج عن ذلك تراكمات طفيفة من المواد الملوثة للبيئةالتي من السهل انتشارها بدون ترك تاثيرًا كبيرًا . لكن مع تقدم البشرية اصبحت النفايات البشرية قد تلوثمصادر المياه او الانهار الى حد ما . ولكن في الغالب ساد التوقع ان هذه التاثيرات يمكن ان تتضاءل في عالم الطبيعة .
تاثيرالثقافات القديمة التلوثالبيئي - Environmental pollution

زادت الحضارات المتقدمة الاولى لبلاد ما بين النهرين في مصر الهندالصين بلاد فارس اليونان وروما من استخدام المياه لتصنيع السلع مما زاد من انشاء المعادن المقلدة لاشعال نيران الحطب والجفت ولاغراض اكثر تفصيلا على سبيل المثال السباحة والتدفئة . اتضح ان تشكيل المعادن هو السبب الرئيسي في خلق مستويات التلوثالهوائية تشير العينات الماخوذة من الانهار الجليدية في غرينلاند الى زيادة التلوثالهوائي المرتبط بانتاج المعادن اليونانية الرومانية والصينية . ومع ذلك في هذا الوقت من المحتمل ان مقياس النشاط الاعلى لم يعطل النظم البيئية .




التلوث البيئي - Environmental pollution في العصور الوسطى

من المحتمل ان تكون العصور المظلمة الاوروبية في اوائل العصور الوسطى قد اعتقدت ان من الممكن الحد من انتشار التلوثعلى نطاق واسع في النشاط الصناعي الضار وعدم النمو السريع للسكان . ازداد النمو السكانيقرب نهاية العصور الوسطى وتركز اكثر داخل المدن مما خلق تجاويف للتلوثبسهولة واضحة . في بعض الاماكن كان من الممكن التعرف على مستويات تلوث الهواءعلى انها مسائل تتعلق بالصحة وتلوث المياه في المراكز السكانية وكان بيئةً جديةً لاانتقال عدوى المرض من الفضلات البشرية الغير معالجة . كان السفر وانتشار المعلومات على نطاق واسع اقل شيوعًا وعدم وجود سياق اعم من ذلك للنظر في العواقب المحلية واخذ التلوثبعين الاعتبار . نشا تلوث الهواءالى حد كبير من حرق الخشب والذي كان من الضروري تهويته بصورة صحيحة . كان التلوثالتعفني او التسمم من مصدر مياه الشرب النظيفة مهلكًا بسهولة شديدة والتلوث لم يكن مفهوما جيدا . التلوث التعفني والتلوث ساهما الى حد كبير في الطاعون الدبلي .


اعتراف رسمي بالتلوث البيئي - Environmental pollution

ان زيادة النمو السكانيتدريجيا وانتشار العمليات الصناعيةالاساسية شهدت ظهور حضارة بدا يكون لها اكبر تاثير جماعي على المناطق المحيطة بها . كان من المتوقع ان تحدث بدايات الوعي البيئي في الثقافات الاكثر تقدمًا وخاصة في المراكز الحضرية الاكثر كثافة . الاجراءات الرسمية الاولى المضمونة التي نشات في العالم الغربي كان الاساس الجذري فيها : الهواء الذي نتنفسه . اقدم الكتابات المعروفة والتي اهتمت بالتلوث كانت الاطروحات الطبية العربية التي كتبت ما بين القرن التاسع والقرن الثالث عشر كتبها اطباء مثل الكندي قسطه ابن لوقا محمد بن زكريا الرازي ابن الجزارالتميمي المسيحي ابن سينا علي بن رضوان ابن جمي اسحاق اسرائيلي بن سليمان عبد اللطيف ابن القف وابن النفيس . شملت اعمالهم عددًا من المواضيع ذات الصلة مثل تلوثالهواء تلوث المياه تلوث التربة النفايات الصلبة سوء التعامل والتقييمات البيئيةلبعض المحليات . ملك انكلترا ادوارد الاول منع حرق الفحم البحري باعلان في لندن في عام 1272 بعد ان شكل دخان الحرق مشكلة .


ولكن الوقود كان شائعًا جدًا في انكلترا وقد حصلت الاسماء الاولى منه على هذا الاسماء لانها من الممكن ان تكون قد نقلت من بعض الشواطئ بواسطة العربة اليدوية . يمكن ان يستمر وجود تلوث الهواءوان يصبح مشكلة في انكلترا وخصوصا في وقت لاحق من خلال الثورة الصناعية وتوسيع نطاقها في الآونة الاخيرة مع ضرر الدخان الكثيف الكبير لعام 1952 . كما سجلت هذه المدينة ذاتها واحدة من الحالات القصوى في وقت سابق من مشاكل نوعية المياه مع التلوثالشديد على نهر التيمز في عام 1858 والتي ادت الى بناء من شبكة لندن للصرف الصحي بعد ذلك بفترة قصيرة .


كانت الثورة الصناعيةالسبب الرئيسي الذي ولد منه تلوثالبيئة - Pollution of the environment كما نعرفه اليوم . اثارت اقامة عدد كبير من المصانع واستهلاك كميات هائلة من الفحم الحجري وغيره من انواع الوقود الاحفوري تلوثًا للهواء بشكل لم يسبق لها مثيل . اضاف كبر حجم التصريفات الصناعيةوالكيميائية الى زيادة حجم الفضلات البشرية غير المعالجة . كانت شيكاغو وسينسيناتي المدينتين الامريكيتين الاوليتين في سن قوانين لضمان نظافة الهواءفي عام 1881 . مدن اخرى في انحاء البلاد تعاقبت حتى وقت مبكر في القرن العشرين عندما انشيء مكتب التلوثالجوي لفترة قصيرة برعاية وزارة الداخلية . الضباب الدخاني الشديد الاحداث التي شهدتها مدن لوس انجليس ودونورا بنسلفانيا في اواخر الاربعينياتبمثابة تذكير آخر العام .

والتلوث البيئي أحد اكثر المشاكل خطورة على البشرية وعلى اشكال الحياة الاخرى التي تدب حاليًا على كوكبنا،ففي مقدور هواء سيئ التلوث ان يسبب الاذى للمحاصيل الزراعية التي قد يحمل في طياته الامراض التي تهدد الحياة.

لقد حدّت بعض ملوثات الهواء من قدرة الغلاف الجوي على ترشيح اشعاعات الشمس فوق البنفسجية والتي تنطوي على الاذى. ويعتقد العديد من العلماء ان هذه الاشعاعات وغيرها من ملوثات الهواء قد أخذت تحدث تغييرًا في مناخات العالم.

كما تهدد ملوثات الماء والتربة قدرة المزارعين على انتاج الغذاء الضروري لاطعام سكان العالم كما تهدد الملوثات البحرية الكثير من الكائنات العضوية البحرية.

تلوث المدن
يرى كثير من الناس في ملوثات الهواء والماء والتربة اشكالاً متميزة من اشكال التلوث البيئي. الا ان كل جزء من اجزاء البيئة اي الهواء والماء والتربة يعتمد كل منها على الآخر وعلى النباتات والحيوانات التي تعيش ضمن هذه البيئة. وتشكل العلاقات بين كل الكائنات الحية وغير الحية في بيئة معينة نظامًا يسمى النظام البيئي. وترتبط كل الانظمة البيئية بعضها ببعض. وهكذا فان الملوث الذي يبدو وكانه يؤثر في جزء واحد فقط من البيئة ربما اثر ايضًا في اجزاء اخرى. فالدخان السخامي المنبعث من محطة قدرة على سبيل المثال قد يبدو مؤثرًا على الغلاف الجوي فقط. ولكن في مقدور الامطار ان تطرد بعض الكيميائيات الضارة الموجودة في الدخان واسقاطها على الارض او على مجاري المياه.

تنبعث بعض الملوثات مثل انبوب المجاري الذي يطرح ماء متسخًا في نهر من الانهار من نقطة محدودة او مكان محدد ويعرف هذا بتلوث المصدر المحدود في حين تنبعث ملوثات اخرى من مناطق واسعة. ففي مقدور الماء الجاري في المزارع ان يحمل معه المبيدات والاسمدة الى الانهار كما ان بامكان مياه الامطار ان تجرف الوقود والزيت والاملاح من الطرق ومواقف السيارات وتحملها الى الآبار التي تزودنا بمياه الشرب. ويسمى التلوث الصادر عن مثل هذه المناطق الواسعة بتلوث المصدر اللامحدود.

يرغب كل شخص تقريبًا الحد من التلوث ولكن معظم التلوث الذي يهدد صحة كوكبنا حاليًا ياتي لسوء الحظ من منتجات يحتاجها كثير من الناس ويرغبون فيها. فمثلاً توفر السيارات الراحة بنقلها للاشخاص ولكنها تُنتج نسبة عالية من تلوث الهواء في العالم. وتنتج المصانع منتجات يستخدمها الناس ويستمتعون بها ولكن العمليات الكيميائية في مقدورها ان تسبب التلوث. وتساعد المبيدات والاسمدة في نمو كميات كبيرة من الاغذية ولكنها تسمم التربة ومجاري المياه.

يتوجب على الناس ان يقللوا من استخدام السيارات ووسائل الراحة الحديثة الاخرى وذلك من اجل وضع نهاية للتلوث او التقليل منه الى حد كبير كما ان على بعض المصانع ان تغلق ابوابها او ان تغير طرق انتاجها. ولكن اغلاق هذه الصناعات سيزيد من البطالة وذلك لان معظم اعمال الناس تعتمد على صناعات تسهم في التلوث البيئي. وبالاضافة الى ذلك قد يؤدي توقف المزارعين فجاة عن استخدام المبيدات والاسمدة الى الحد من الغذاء اللازم لاطعام الناس في هذا العالم.

وعلى اي حال يمكن تقليل التلوث بمرور الزمن بعدة طرق دونما اي تعطيل جدي لمسيرة حياة الناس. فمثلاً يمكن للحكومات ان تسن تشريعات تشجع المؤسسات على تبني طرق تشغيلية قليلة التلوث. ويمكن للعلماء والمهندسين ان يطوروا منتجات تصنيعية نظيفة واكثر امانًا بالنسبة للبيئة كما يمكن للافراد والجماعات في العالم ان يجدوا بانفسهم طرقًا تقلل من التلوث البيئي.



يتبع



توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2015-03-19, 15:26   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف علمي شامل عن التلوث البيئي :مفهومه/تاريخه/أنواعه/طرق مكافحته/...

الوعي المعاصر للتلوث البيئي

الملصق السوفياتي في وقت مبكر وقبل الوعي المعاصر : دخان المداخن هو التنفس لروسيا السوفياتية




التلوث اصبح قضية شعبية بعدالحرب العالمية الثانية في اعقاب الحرب الذرية وتجاربه اثبتت اخطار التسرب الاشعاعي . ثم قتل ما لا يقل عن 8000 شخص في لندن عام 1952 م في الحدث الكارثي التقليدي ضرر الدخان الكثيف العظيم عزز هذا الحدث الكبير بعض من اول التشريعات البيئية الحديثة قانون الهواء النظيف لعام 1956 . بدا التلوث بلفت اهتمام الراي العام في الولايات المتحدة بين منتصف الخمسينيات واوائل السبيعينيات عندما اصدر الكونجرس قانون مكافحة الضوضاء قانون الهواء النظيف قانون الماء النظيف والقانون الوطني للسياسة البيئية .


ساعد سوء نوبات التلوث المحلي على زيادة الوعي . ادى الحظر المفروض على ثنائي الفينيل متعدد الكلور الغارق في نهر هَدْسُن من وكالة حماية البيئة - Protection of the environment على استهلاك اسماكه في عام 1974 . تلوث اليوكسين على المدى الطويل الديوكسين في قناة الحب الذي بدء عام 1947 اصبح خبرا وطنيًا في عام 1978 وادت الى الممتاز تشريعات الممتاز لعام 1980 . ساعدت الاجراءات القانونية في التسعينيات في تسليط الضوء على اصدارات الكروم 6 في كاليفورنيا البطل الذي اشتهرت ضحاياه . تلوث الارض الصناعية ادت الى ارتفاع اسم براونفيلد وهو مصطلح شائع الآن في تخطيط المدينة . تم حظر دي دي . تي في معظم العالم المتقدم بعد كتاب راشيل كارسون الربيع الصامت .



قدم تطور العلوم النووية التلوث الا شعاعي والذي يمكن ان يبقى مشعًا وفتاكًا لمئات الآلاف من السنين . تم تسمية بحيرة من قبل معهد الرصد العالمي بـ المكان الاكثر تلوثاً على الارض وكان يستخدم بمثابة موقع يتخلص من خلاله الاتحاد السوفياتي في فترة الخميسينيات والستينيات قد تحصل منطقة تشيليابينسك في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية انظر الاشارة ادناه على المركز الثاني بكونها المكان الاكثر تلوثا على هذا الكوكب . اكملت الاسلحة النووية فحصها في الحرب الباردة واحيانا بالقرب من المناطق الماهولة بالسكان خاصة في مراحل مبكرة من تطورها .



حصيلة عدد السكان الاكثر تضررا ونمو هذا العدد منذ ذلك الحين في فهم التهديد الحرج الذي تشكله القوة الاشعاعية على الصحة البشرية النشاط الاشعاعي كان ايضًا له مضاعفات محظورة لارتباطه بالطاقة النووية . على الرغم من الرعاية الفائقة التي تعطى لهذه الصناعة الا ان الكوارث المحتملة التي حدثت مثل تلك الحوادث في ثري مايل آيلند وتشيرنوبيل تشكل شبحًا عامًا من عدم الثقة . واحد من الموروثات التي تركتها التجارب النووية قبل ان تحظر معظم اشكالها ان رفع مستويات الاشعاعات الخلفية .


اظهرت الكوارث الدولية مثل نسف اموكو كاديز ناقلة نفط قبالة الساحل بريتاني في عام 1978 وكارثة بوبال في عام 1984 اظهرت هذه الاحداث العالمية حجم الجهود المرغوبة للتصدي لها البنية الطبيعية للغلاف الجوي والمحيطات الغير محدودة تعذرت اجتناب مسببات وجود آثار التلوث على مستوى الكوكبي مع قضية التحذير العالمي . في الآونة الاخيرة وصف مصطلح الملوثات العضوية الثابتة الملوثات العضوية الثابتة مجموعة من المواد الكيميائية مثل الاثير ثنائي الفينيل متعدد البروم وغيرها . وان كانت آثارها لا تزال اقل فهمًا نظرًا لعدم وجود بيانات تجريبية وقد اكتشفت في مختلف الاماكن البيئية لبعيدة عن النشاط الصناعي مثل المنطقة القطبية الشمالية مما يدل على التراكم الاحيائي ونشرها بعد فترة وجيزة نسبيا من استخدامها على نطاق واسع . الادلة المتزايدة على التلوث المحلي والعالمي وزيادة معرفة العامة مع مرور الوقت اثارت حماية البيئة - Protection of the environment وحركة الدفاع عن البيئة والتي تسعى للحد من عادة تاثير الانسان على البيئة .


يتبع

توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2015-03-19, 16:21   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف علمي شامل عن التلوث البيئي :مفهومه/تاريخه/أنواعه/طرق مكافحته/...

أنواع التلوث البيئي





تشتمل أنواع التلوث البيئي على تلوث الهواء وتلوث الماء وتلوث التربة والتلوث الناتج عن المخلفات الصلبة والمخلفات الخطرة والتلوث بالضجيج.


تلوث الهواء.





يعني اختلاط الهواء بمواد معينة مثل وقود العادم والدخان. وبامكان تلوث الهواء الاضرار بصحة النباتات والحيوانات وتخريب المباني والانشاءات الاخرى. وتقدر منظمة الصحة العالمية ان ما يقرب من خمس سكان العالم يتعرضون لمستويات خطرة من ملوثات الهواء.

يتكون الغلاف الجوي في وضعه الطبيعي من النيتروجين والاكسجين وكميات صغيرة من ثاني اكسيد الكربون والغازات الاخرى والهبائيات جسيمات دقيقة من المواد السائلة او الصلبة . ويعمل عدد من العمليات الطبيعية على حفظ التوازن بين مكونات الغلاف الجوي. فمثلاً تستهلك النباتات ثاني اكسيد الكربون وتطلق الاكسجين وتقوم الحيوانات بدورها باستهلاك الاكسجين وانتاج ثاني اكسيد الكربون من خلال دورة التنفس. وتنبعث الغازات والهبائيات الى الغلاف الجوي من جراء حرائق الغابات والبراكين حيث تجرفها او تبعثرها الامطار والرياح.

يحدث التلوث الهوائي عندما تطلق المصانع والمركبات كميات كبيرة من الغازات والهبائيات في الهواء بشكل تعجز معه العمليات الطبيعية عن الحفاظ على توازن الغلاف الجوي. ويوجد نوعان رئيسيان من التلوث هما :

1- التلوث الخارجي 2- التلوث الداخلي.


تلوث الهواء الخارجي.
تُطلق في كل عام مئات الملايين من الاطنان من الغازات والهبائيات داخل الغلاف الجوي. ويحدث معظم هذا التلوث نتيجة احتراق الوقود المستخدم في تشغيل المركبات وتدفئة المباني كما يصدر بعض التلوث عن العمليات الصناعية والتجارية. فمثلاً يُستخدم مركّب فوق كلوريد الاثيلين وهو ملوِّث خطر في الكثير من معامل التنظيف الجاف لازالة الاوساخ من على الملابس. وقد يؤدي حرق النفايات الى انطلاق الدخان والفلزات الثقيلة مثل الرصاص والزئبق داخل الغلاف الجوي. ومعظم الفلزات الثقيلة سام جدًا.

ومن اكثر الملوثات الهوائية الخارجية شيوعًا الضباب الدخاني وهو مزيج ضبابي من الغازات والهبائيات بني اللون يتكون عندما تتفاعل غازات معينة منطلقة نتيجة احتراق الوقود والمنتجات البترولية الاخرى مع اشعة الشمس في الغلاف الجوي حيث ينتج عن هذا التفاعل مواد كيميائية ضارة تشكل الضباب الدخاني.

ومن الكيميائيات الموجودة في الضباب الدخاني شكل سام من اشكال الاكسجين يسمى الاوزون. ويؤدي التعرض لتركيزات عالية من الاوزون الى الاصابة بالصداع وحرقة العيون وتهيج المجرى التنفسي لدى العديد من الافراد. وفي بعض الحالات قد يؤدي وجود الاوزون في الطبقات المنخفضة من الغلاف الجوي الى الوفاة.

كما يمكن للاوزون ان يدمر الحياة النباتية بل ويقتل الاشجار.

المطر الحمضي
يطلق مصطلح المطر الحمضي على المطر وغيره من اشكال التساقط التي تتلوث بشكل رئيسي بحمضي الكبريتيك والنيتريك. ويتكون هذان الحمضان عندما يتفاعل غاز ثاني اكسيد الكبريت واكاسيد النيتروجين مع بخار الماء في الهواء. وتنتج هذه الغازات اساسًا عن احتراق الفحم والغاز والزيت في المَرْكَبات والمصانع ومحطات القدرة. وتتحرك الاحماض الموجودة في المطر الحمضي خلال الهواء والماء ويسبب الضرر للبيئة على مدى مساحات شاسعة. وقد ادى المطر الحمضي الى قتل تجمعات سمكية كاملة في عدد من البحيرات. ويؤدي ايضًا الى تلف المباني والجسور والنصب التذكارية.

ويرى العلماء ان التركيزات العالية من المطر الحمضي يمكنها ان تتسبب في الاضرار بالغابات والتربة. وتشمل المناطق المتاثرة بالمطر الحمضي اجزاء شاسعة من شرق امريكا الشمالية واسكندينافيا ووسط اوروبا.

وتلوث كيميائيات تسمى الكلوروفلوروكربونات طبقة الاوزون في الغلاف الجوي العلوي. وتستخدم هذه المركبات في الثلاجات والمكيفات وفي صناعة عوازل الرغوة البلاستيكية. ويشكل الاوزون وهو الملوث الضار الموجود في الضباب الدخاني طبقة واقية في الغلاف الجوي العلوي حيث تحمي سطح الارض من اكثر من 95% من اشعاعات الشمس فوق البنفسجية. ولان الكلوروفلوروكربونات تقلل طبقة الاوزون فان المزيد من الاشعاعات فوق البنفسجية سيصل الى الارض. ويدمر التعرض المفرط لهذه الاشعاعات النباتات ويزيد من خطورة تعرض الناس لسرطان الجلد.

وتاثير البيت المحمي هو التسخين الناتج عن احتباس الغلاف الجوي لحرارة الشمس. ويسبب هذه الظاهرة غاز ثاني اكسيد الكربون والميثان والغازات الجوية الاخرى والتي تسمح لاشعة الشمس بالوصول الى الارض ولكنها تحول دون خروج الحرارة من الغلاف الجوي. وتسمى هذه الغازات التي تعمل على احتباس الحرارة غازات البيت المحمي.

يؤدي احتراق الوقود والنشاطات البشرية الاخرى الى زيادة كمية غازات البيت المحمي في الغلاف الجوي. ويعتقد كثير من العلماء ان هذه الزيادة تكثف تاثير البيت المحمي وتؤدي الى رفع درجة الحرارة عالميًا.

وقد تؤدي هذه الزيادة في درجة الحرارة والتي تسمى التدفئة العالمية الى حدوث مشاكل كثيرة. وبامكان تاثير البيت المحمي اذا كان قويًا ان يتسبب في انصهار المثالج واغطية الجليد القطبية وان يؤدي الى فيضان الشواطئ.

وبامكانه ايضًا احداث تحول في انماط تساقط الامطار مما يؤدي بدوره الى ازدياد الجفاف وحدوث العواصف المدارية الشديدة.

تلوث الهواء الداخلي.
يحدث هذا التلوث عن احتباس الملوثات داخل المباني التي تعاني انظمة تهويتها من سوء التصميم.

وانواعه الرئيسية هي : دخان السجائر والغازات المنبعثة من المواقد والافران والكيميائيات المنزلية وجسيمات الالياف والابخرة الخطرة المنبعثة من مواد البناء مثل العوازل والبويات والاصماغ. وتتسبب الكميات الكبيرة من هذه المواد داخل بعض المكاتب في حدوث الصداع وتهيج العيون ومشاكل صحية اخرى للعاملين فيها. وتسمى مثل هذه المشاكل الصحية احيانًا متلازمة المباني المريضة.

والرادون وهو غاز مشع ينبعث عن انحلال اليورانيوم في الصخور الارضية ملوث خطر آخر. ففي مقدوره ان يسبب سرطان الرئة اذا ما استنشق بكميات وافرة. ويتعرض الناس لغاز الرادون اذا ما تسرب هذا الغاز الى الطوابق السفلى من المنازل المبنية فوق تربة او صخور مشعة. وفي مقدور المباني عالية الكفاءة والتي تحافظ على الهواء الساخن او البارد داخلها ان تحتبس الرادون في الداخل وان ترفع من تركيزه.


يتبع

توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2015-03-19, 16:28   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف علمي شامل عن التلوث البيئي :مفهومه/تاريخه/أنواعه/طرق مكافحته/...






ياتي تلوث الهواءمن كل من المصادر الطبيعية ومن صنع الانسان على الصعيد العالمي فمن ملوثاتالاحتراق والتشييد والتعدين والزراعة وللحرب صورة متزايدة في معادلة تلوث الهواء

. انبعاثات المركبات الآلية هي احد الاسباب الرئيسية لتلوث الهواء . الصين الولايات المتحدة الامريكية روسيا المكسيك واليابان هم قادة العالم في تلوث الهواءوالانبعاثات .



مصادر محطات التلوثالرئيسية تشمل مصانع الكيمائيات محطات توليد الطاقة بالفحم مصافي النفط البتروكيماويات النباتات النفايات النووية التخلص من النشاطوالحرق والمزارع الكبيرة للدواجن ومنتجات الالبان والابقار والخنازير والدواجن وغير ذلك البولي فينيل كلورايد المصانع البلاستيكية ومصانع انتاج المعادن ومصانع البلاستيك وغيرها من الصناعات الثقيلة . تلوث الهواء الزراعي ياتي من الممارسات المعاصرة والتي تشمل قطع الاشجار وحرق الغطاء النباتي الطبيعي وكذلك رش المبيدات الحشرية ومبيدات الاعشاب من اكثر ملوثاتالتربة شيوعا التربة soil هي الهيدروكربونيات التي بها كلور المعادن الثقيلة المعادن الثقيلة مثل الكروم الكادميوم وجدت في البطاريات القابلة لاعادة الشحن بطاريات النيكل والكادميوم الرصاص وجدت في الطلاءوقود الطائرات ولا تزال في بعض البلدان البنزين الزنك الزنكالزرنيخ والبنزين .



في عام 2001 كشفت سلسلة من التقارير الصحفية التي استنتجت في كتاب الحصاد المصيري النقاب عن ممارسة واسعة النطاق لاعادة تصنيع السماد من المنتجات الصناعية مما ادى الى تلوثالتربة مع مختلف المعادن . طمر النفايات الرديئة المرتبطة بالمدن هي مصدر للعديد من المواد الكيميائية التي تدخل في التربة والبيئةوكثيرا ما تكون المياه الجوفية والنابعة من رفض شامل وعلى نطاق واسعوخصوصا المواد الملقاة بصورة غير شرعية او من المدافن التي قد تكون خاضعة لسيطرة محدودة في الولايات المتحدة او الاتحاد الاوروبي وذلك في فترة ما قبل عام 1970 .



كما كانت هناك بعض الاصدارات غير عادية ويطلق عليه الديوكسين للتبسيط



. والتلوث يمكن ان يكون ايضا نتيجة كارثة طبيعية . على سبيل المثال الاعصار غالبا ما ينطوي على تلوثاتالمياه والصرف الصحي والانسكابات البتروكيمائية والانسكابات من تهشم القوارب ق او السيارات ليس من النادر ان يكون الضرر البيئي باكبر المقاييس عندما تتواجد منصات النفط الساحلية او مصافي البترول منصات النفط مصفاة بعض مصادر التلوث مثل الطاقة النووية النباتاتاو ناقلات النفط oil يمكن ان تنتج على نطاق واسع اطلاقات خطرة النتائج عند وقوع الحوادث . في حالة التلوثالضوضائي المصدر المهيمن هو السيارات حيث تنتج حوالي تسعين في المئة من كل الضوضاء غير المرغوب فيها في جميع انحاء العالم



يتبع .
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2015-03-19, 16:34   رقم المشاركة : ( 5 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ملف علمي شامل عن التلوث البيئي :مفهومه/تاريخه/أنواعه/طرق مكافحته/...

تلوث الماء



تلوث الماء. هو اختلاط الماء بمياه المجاري او الكيميائيات السامة او الفلزات او الزيوت او اية مواد اخرى. وفي مقدور هذا التلوث ان يؤثر في المياه السطحية مثل الانهار والبحيرات والمحيطات كما يمكن ان يؤثر في المياه التي في باطن الارض والمعروفة بالمياه الجوفية. وبامكانه ايضًا ان يسبب الاذى لانواع عديدة من النباتات والحيوانات. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية يموت ما يقرب من خمسة ملايين شخص سنويًا بسبب تجرعهم ماءً ملوثًا.

وفي النظام المائي الصحي تعمل دورة من العمليات الطبيعية على تحويل المخلفات الى مواد نافعة او ضارة. وتبدا الدورة عندما تستخدم كائنات عضوية تعرف بالبكتيريا الهوائية الاكسجين الذائب في الماء لهضم المخلفات. وتنتج هذه العملية النترات والفوسفات وغيرها من المغذيات عناصر كيميائية تحتاجها الكائنات الحية في نموها .





وتمتص الطحالب والنباتات المائية الخضراء هذه المغذيات وتاكل حيوانات مجهرية تدعى العوالق الحيوانية الطحالب وتاكل الاسماك تلك العوالق. اما الاسماك فقد تاكلها اسماك اكبر منها او طيور او حيوانات اخرى. وتنتج عن هذه الحيوانات مخلفات جسمية ثم ما تلبث ان تموت. وتحلل البكتيريا هذه الحيوانات الميتة والمخلفات الحيوانية ثم تعاود الدورة الكرة مرة اخرى.

يحدث التلوث المائي عندما يُلقي الناس بكميات من المخلفات في نظام مائي ما بحيث تصل الى درجة لايكون معها في وسع عمليات التنقية الطبيعية التابعة له ان تؤدي وظيفتها على الوجه المطلوب. وبعض المخلفات مثل الزيت والاحماض الصناعية والمبيدات الزراعية تسمم النباتات المائية والحيوانات بينما تلوث بعض المخلفات الاخرى مثل المنظفات الفوسفاتية والاسمدة الكيميائية وروث الحيوانات بمد الحياة المائية بمزيد من المغذيات.

وتسمى هذه العملية الاثراء الغذائي وتبدا عندما تنساب كميات كبيرة من المغذيات الى انظمة المياه حيث تعمل المغذيات على تحفيز النمو الزائد للطحالب. وكلما ازداد نمو الطحالب ازداد فناؤها بالمقابل.

وتستهلك البكتيريا الموجودة في الماء كميات كبيرة من الاكسجين لتهضم بذلك الفائض من الطحالب الميتة. ويؤدي ذلك الى نقص مستوى الاكسجين في الماء مما يتسبب في موت الكثير من النباتات المائية وكذلك الحيوانات.


التلوث الحراري يحدث حينما يضاف الماء الساخن الى جسم مائي. وفي هذه الصورة التي اخذت بوساطة فيلم خاص للاشعة تحت الحمراء يظهر الماء الادفا اكثر تلونا من بقية المياه في النهر. وياتي الماء الساخن من محطة توليد طاقة نووية ويحمله التيار الى اسفل المجرى.
يصدر التلوث المائي عن المؤسسات التجارية والمزارع والمنازل والمصانع ومصادر اخرى ويشتمل على نفايات المجاري والكيميائيات الصناعية والكيميائيات الزراعية ومخلفات المواشي.

ومن اشكال التلوث المائي ايضًا الماء الحار النظيف المنبعث من محطات القدرة الى مجاري المياه. ويتسبب هذا الماء الحار المسمى بالتلوث الحراري في الاضرار بالاسماك والنباتات المائية عن طريق تقليل كمية الاكسجين في الماء. وفي مقدور الكيميائيات والزيوت المنسكبة ان تحدث تلوثًا مائيًا مدمرًا يتسبب في قتل الطيور المائية والمحار والحياة الفطرية الاخرى.

ويحدث بعض التلوث اذا لم يَجْر فصل مُحْكم بين مجاري المياه ومياه الشرب النظيفة. ففي المناطق التي تفتقر الى محطات حديثة لمعالجة مياه المجاري يمكن ان تنساب المياه التي تحمل معها المخلفات البشرية الى موارد المياه. مما يؤدي الى اختلاط البكتيريا الناقلة للامراض بماء الشرب وتتسبب في الاصابة بامراض مثل الكوليرا والدوسنتاريا.

اما في المناطق التي تحظى بصرف صحي جيد فان معظم المخلفات البشرية تنساب في انابيب وضعت في باطن الارض حيث ينتهي بها المطاف الى محطات معالجة خاصة تقتل البكتيريا الضارة وتزيل المخلفات الصلبة.




يتبع

توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd