للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-03-18, 17:37
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
a2 الإجهاض بالمغرب: أرقام مخيفة تختبئ في جلباب الشرع والقانون





الإجهاض بالمغرب: أرقام مخيفة تختبئ في جلباب الشرع والقانون



بركــــــة-هبــــة بريــــس

شكل الإستقبال الملكي الإثنين الماضي لعدد من المسؤولين وعلى رأسهم " وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد و ادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ادريس اليزمي " بعد أن أعطى تعليماته السامية لصياغة نص قانوني حول قضية الإجهاض السري يحفظ القيم و الدين، وهو ما شكل حدثا تاريخيا بعد أن ظل الموضوع لعقود من الزمن من المسكوت عنه بالرغم من تأثيراته السلبية على حياة ومستقبل النساء المغربيات.

هذا وسيبدأ المسؤولين خلال الأسابيع القادمة فتح سلسلة مشاوراتهم مع المجتمع المدني، لاسيما الجمعيات المدافعة عن حقوق النساء، وجميع الفعاليات ذات الاختصاص.
من جانبه صرح وزيرالأوقاف والشؤون أن تعليمات أمير المؤمنين في هذا الباب تمحورت حول الاجتهاد الذي ينبغي أن تقوم به الأطراف المعنية من أجل التوصل إلى صيغة تحفظ قيم المغاربة ودينهم، ومن ثم حفظ حياة المغاربة والمغربيات".

وزير الصحة الحسين الوردي أكد في ندوة صحفية أن قانون تجريم الإجهاض المعمول به حاليا أصبح متجاوزا الآن.
وأضاف الوردي أن تشديد العقوبة على المجهضات أدى إلى اللجوء إلى "السوق السوداء" وهو ما أدى بالعديد من الفتيات إلى المغامرة بصحتهن وحياتهن ، وهذا أمر غير مقبول.

ووعد وزير الصحة أن الوزارة ستشتغل على عدة واجهات، في إطار مقاربة شمولية، محورها الأول التربية الجنسية والإنجابية، وتمكين النساء اللواتي يعانين من مضاعفات الإجهاض.

ـ الإجهاض السري بالمغرب ... أرقام مخيفة

تقول إحصائيات غيررسمية أن مايزيد عن 300ألف عملية إجهاض تجري كل سنة بالمغرب بشكل سري وغير مؤمن من المخاطرأي مايعادل 800 حالة إجهاض يوميا. أرقام لا يمكن بأي شكل أن تحيط بحقيقة واقع الإجهاض الغارق في السرية وحتى الخوف من الفضيحة أو السجن لأنه ممنوع قانونيا الى حد ما. في حين ذهبت دراسات أجريت حول الظاهرة حول الأسباب التي تدفع بالمرأة لإنهاء حملها في عدد من البلدان ، وخلصت إلى أن أهم العوامل: الرغبة في تأخير أو إنهاء الحمل، القلق إزاء انقطاع عمل المرأة أو تعليمها، المسائل المالية ومدى استقرار العلاقات.. بعض عمليات الإجهاض تتم نتيجة الضغوط التي يمارسها المجتمع. وقد تشمل هذه الضغوط وصم الأشخاص المعاقين، وتفضيل الأطفال من جنس معين، وعدم الموافقة على الأمومة الأحادية، وعدم كفاية الدعم الاقتصادي للأسر، وعدم الوصول أو رفض وسائل منع الحمل، أو الجهود الرامية إلى تحديد النسل ، هذه العوامل يمكن أن تؤدي أحيانا إلى الإجهاض الإجباري أو الإجهاض بسبب جنس الجنين.

في حين أن في المغرت تنضاف لهذه الأسباب عوامل أخرى من ضمنها الحمل الناتج عن الإغتصاب أو زنا المحارم أو الغيرالمرغوب فيه.

لكن الظاهرة قد تجاوزت القانون الجنائي بالمغرب إعتبارا أنه لايبيحه إلا في حالات إستثنائية " خطرعلى صحة الأم" مع العلم أنه يبقى مقيد بشروط " موافقة الزوج وإدارة الصحة".

إحصائيات مماثلة تفيذ أنه فكل يوم يلقى ب27 طفل حديث الولادة إلى الشارع ، رقم مخيف فرض ضرورة تقنين الإجهاض خاصة أمام تزايد الأمهات العازبات ومآسي قتل المواليد غير الشرعيين ، والتخلي عن الأطفال حديثي الولادة، وتزايد معدل جرائم بيع الرضع ، وإيقاف أطباء بسبب تورطهم في عمليات إجهاض فاشلة، هذا إلى جانب انتشار الأمية في أوساط الطفلات الخادمات اللواتي يشكلن نسبة مهمة من الأمهات العازبات وارتفاع أصوات معتدلة تطالب بتقنين الإجهاض والسماح به في حالات محددة، كالاغتصاب وزنا المحارم و عند تشخيص تشوه خلقي لدى الجنين وحماية المرأة صحيا واجتماعيا.

ـ عقوبة الإجهاض في القانون الجنائي المغربي.

المشرع المغربي ، جرم كغيره الإجهاض مبدئيا و عاقب على ارتكابه من أي كان بعقوبات مختلفة، كما عاقب على المساعدة و التحريض عليه و ذلك في المواد 449 ق ج إلى 458 منه، و الاستثناء الذي يسمح بإجراء الإجهاض يتعلق بحالة ضرورة المحافظة على صحة الأم، عملا بالمادة 453 ق ج المعدلة بعد أن كان قبل التعديل يشمل فقط الحالة التي تجهض فيها المرأة من أجل إنقاذ حياتها من الخطر متى قام به طبيب أو جراح علانية و بعد إخطار السلطة الإدارية، و شتان كما هو واضح بين الضرورة للإجهاض في المادة 453 ق ج قبل التعديل و بعده، بحيث يمكن القول في شأن هذا التعديل بأنه تضمن نوعا من المرونة قد تؤدي إلى إباحة الإجهاض في أغلب حالات الحمل غير المرغوب فيه ما دام النص الجديد أتى بعبارة عامة في تقييد للإجهاض بضرورة المحافظة على صحة الأم، و هي كما هو واضح من الشمول الذي قد يسمح بإدخال كل حالة حمل غير مرغوب فيه ضمنا بسبب غياب التحديد الدقيق للمبررات المبيحة جديا لوضع حد للحمل فيها.

عناصر الإجهاض :

أما بخصوص عناصر الإجهاض فقد عاقب المشرع الجريمة في المادة 449 ق ج فقال : ((كل من أجهض أو حاول إجهاض امرأة حبلى أو يظن أنها كذلك، برضاها أو بدونه سواء كان ذلك بواسطة طعام أو شراب أو تحايل أو أية وسيلة أخرى يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات و غرامة من 200 د إلى 500 د.و إذا نتج عن ذلك موتها فعقوبته السجن من 10 إلى 20 سنة.

و يلاحظ أن المشرع المغربي في الفصل 453 المعدل لم يرتب عن مرتكب الإجهاض أي عقاب إذا ما تبث أن دواعي الإجهاض تقتضيها ضرورة المحافظة على صحة الأم على أن يقوم بها علانية طبيب أو جراح بإذن من الزوج. و لا يطلب الإذن المذكور إذا ارتأى الطبيب المعالج والمتتبع أن حياة الحامل في خطر شريطة تقيد الطبيب المعالج بإشعار الطبيب الرئيسي للعمالة أو الإقليم 5.

من حيث الجانب الديني سيجتهد العلماء المغاربة بتنزيلات موافقة لنصوص الدين، لاسيما أن إجتهادات فقهية وعملية تؤكد أن أن نفخ الروح في الجنين حددوها في 120 يوما من وقوع الحمل أي أربعة أشهر وهي المدة المسموح بها فيما يخص مبدأ الشريعة الإسلامية في الحفاض عن النفس.
لذلك ستكون هذه المدة سانحة لإجتهاد العلماء المغاربة من أجل الخروج بإجتهادات وصيغة تحفظ قيم المغاربة ودينهم.




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:51 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd