الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية


منتدى النقابات التعليمية خاص بأخبار وجديد وأنشطة النقابات والنقاشات النقابية المحترمة وبنشر البيانات و البلاغات النقابية للنقابات التعليمية فقط ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-02-28, 23:03 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي النقابات تطلب حصاد ترشيح من شاءت من غير المأجورين في البرلمان



alyoum24

في اجتماع مع وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس، طلبت ثلاث نقابات، وهي الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، أن يعدل القانون ليسمح للنقابات بترشيح غير المأجورين لمجلس المستشارين، ومنع المستقلين من الترشح، واستعادة مقاعدها في مجالس الجهات، وحذف المرحلة الثانية من عملية انتخاب اللجان الثنائية لوقف ظهور ناخبين كبار.
ولساعتين، عرضت النقابات على وزير الداخلية، حزمة من المقترحات لتعديل مواد بالقوانين الانتخابية ترتبط باللجان الثنائية ومناديب العمال، لكن حصاد لم يقدم في الاجتماع، الذي عقد، أول أمس، بمقر وزارة الداخلية في سياق جلسات الحوار الاجتماعي، أي تعهد بتنفيذها بدعوى أن مقترحات التعديل «يجب أن تكون موضع توافق بين النقابات أولا، وحينها لن تطرح وزارة الداخلية أي مشكلة في قبولها»، وفق ما نقل نقابيون حضروا الاجتماع، بيد أن عبد الرحيم الرماح، وهو نقابي حضر الاجتماع قال إن عنصر التوافق غير موجود بين النقابات حاليا.



وضاف عبد الرحيم الرماح، وهو مستشار برلماني عن الفيدرالية الديمقراطية للشغل، حضر الاجتماع المذكور مع وزير الداخلية، «أن أول ما افتتح به حصاد هو حسم القضية المرتبطة بطلب تأجيل الانتخابات المتعلقة باللجان الثنائية ومناديب العمال، وأقر بأنه من الصعوبة بمكان أن تُؤخّر إلى شتنبر المقبل لأن هذا الشهر سيعرف ازدحاما في المواعيد الانتخابية، وقدم تاريخا تقريبيا جديدا هو نهاية شهر مايو أو بداية شهر يونيو». وتابع الرماح قائلا إن وزير الداخلية دوّن الملاحظات المقدمة من لدن النقابات، لكنه لم يحسم في أي شيء، وترك لنفسه فرصة زمنية لتقييم المقترحات في حدود شهر قبل عقد اجتماع ثان لتسوية التوافقات بين النقابات.
ولم يُفوت النقابيون الفرصة خلال الاجتماع، للتشكي من تجاهل الحكومة لهم خلال إعدادها للقوانين الانتخابية وقال الرمّاح: «إن الاجتماع بوزير الداخلية كان متأخرا بشكل كبير لتقديم مقترحات ومناقشتها، ثم معالجتها في زحمة الانشغالات القائمة، بينما لا يفصلنا كنقابات عن أول موعد انتخابي سوى ثلاثة شهور».
هذا، وتريد النقابات كما طرحت ذلك في هذا الاجتماع، أن تستعيد مقاعدها في مجالس الجهات، بعدما حذف مشروع قانون الجهات وجودها منها، وفي هذا الصدد، قال الرماح: «إن حصاد أجاب بأن هذا المطلب معقول ويمكن تفهمه، لكنه لم يحسم أمره إزاءه، وتعهد بأن يقدم تصورا معدلا على قانون الجهات في حال كانت النقابات جميعها ترغب في أن تستعيد مقاعدها بمجلس الجهات».


وأصر وزير الداخلية كثيرا على استعمال مصطلح التوافق لتبرير إرجاء حسمه في كثير من المقترحات المقدمة من لدن ممثلي النقابات الثلاث، وهكذا رد على مطلب يرغب من ورائه النقابيون توسيع تمثيلية الأجراء في اللجان الثنائية داخل القطاع الخاص كي يتحقق التوازن بينهم وبين أرباب المقاولات، إلا أن الرماح استدرك الأمر قائلا: «إن التوافق المطلوب من لدن وزير الداخلية غير متوفر حاليا بين النقابات، وهو ما يؤشر على أن بعض المطالب قد لا ترى النور أبدا». وفي هذا السياق، طرح النقابيون حالات تخص تضييق مقاولات على إجراء انتخابات لمناديب العمال من دون أن تتدخل السلطات لفعل شيء، وقدم الرماح مقترحا في الاجتماع لتعديل القانون عن طريق تدقيق المواد المرتبطة بالمراحل الأولى للعملية الانتخابية، لزجر المقاولين الراغبين في عدم إجراء انتخابات للأجراء.
ومن جانب آخر، طرحت النقابات مقترحا يتعلق بحذف المرحلة الثانية من العملية الانتخابية للجان الثنائية عن طريق اللجان المركزية، بدعوى أن هذه المرحلة تفرز ناخبين كبار لا يمكن السيطرة عليهم، على أن يُكتفى بمرحلة أولى فقط، لكن حصاد مرة أخرى، اشترط أن يتحقق التوافق بين النقابات حول هذه النقطة لتعديل القانون.



وفي مرحلة من المناقشة، طرح النقابيون مشكلة المستقلين (عن النقابات) المترشحين في انتخابات مناديب العمال واللجان الثنائية، وكان المقترح أن يُمنعوا بمقتضى القانون، من الترشح، لكن وزير الداخلية رد بالقول إن الترشح حق دستوري لا يمكن أن يحد منه، لأنه سيكون خروجا منه على الدستور. بيد أن النقابات طورت رفض وزير الداخلية في هذه النقطة، لتطالبه بتعديل القانون المتعلق بالترشح للبرلمان ضمن لوائح النقابات، وقدمت مقترحا لا يشترط أن يكون المرشحون في لائحة نقابة أجراء كما يشترط القانون ذلك، وأن تُعطى للنقابات صلاحية أن تختار مرشحيها كما ترغب فيهم من دون شرط، لكن وزير الداخلية رد مرة أخرى، أيضا، على أن الموضوع يجب أن يكون موضع توافق بين جميع النقابات قبل الحسم فيه.
وفي نهاية الاجتماع، أعلن حصاد أن وزارته ستأخذ كل المقترحات المعروضة من لدن النقابات بعين الاعتبار، لكن لن تقدم أي تعهد بتطبيقها، و»ما لم يتوفر التوافق بصددها، فإن التعديلات المقدمة ستكون صعبة التحقق».






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=798780
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:27 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd