للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى المواضيع العامة > منتدى المواضيع المميزة


منتدى المواضيع المميزة لا مكان هنا للمنقول .. خاص بإبداعات الأعضاء من مواضيع حصرية مميزة ..


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-02-21, 19:25
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b6 ما خلقت لأدردش :ويل لهدر الأوقات وتعطيل الطاقات





إخوتي ...أخواتي آل الأستاذ

كثيرة هي الأسباب التي دفعتني لهذا الموضوع ،من جهة للحالة المرضية التي صار عليها أغلب ناشئتنا من الإدمان على الدردشة سواء على صفحات الفيس أو عبر الواتس آب والتي ترتب عنها إهمال الواجبات الدراسية وبالتالي صارت سببا مهما من أسباب الهدر المدرسي وتراجع مستوى التعلمات .

ومن جهة أخرى لاحظت تنامي ظاهرة الدردشة عند الكبارأيضا وخصوصا على الواتس آب إذ صار البعض يفضلها كوسيلة لتعميم ثقافات غير صحية ،وغير علمية ،وغير مركزة ،وما آل إليه الوضع من نوع من الإنسحاب من المجالات الحيوية الفكرية والثقافية ،كما نرى مثلا من قلة الإقبال على المنتديات الثقافية والعلمية والتربوية بسبب تفضيل قضاء الوقت في الدردشة ...

كما قلت إخوتي هي أسباب عديدة جعلتني أرفع الستار عن هذا الموضوع .لنعرف إن كنا قد خلقنا لندرش ونضيع عمرنا فيه؟؟؟

إن الحديث عن هذا الموضوع يزداد عمقا كلما تقدمت بنا التقنية وزادت في سرعة عجلتها بحيث أصبحت الثورة المعلوماتية التي تجري الآن على الانترنت تشكل خطوة متقدمة لدى متصفحي الشبكة في العالم أجمع مما جعلها في كثير من الأحيان هي التي تتحكم في إرادة الناس ..

وبقدر ما نرى ونسمع عن التقدم التكنولوجي خصوصا في المجال التواصلي بقدر ما نسمع عن برامج كثيرة في عالم التخاطب الالكتروني أو الدردشة(«chat» هذه البرامج على كثرتها واستقطابها للناس جعلت الكثير من المهتمين بشؤون التربية يتساءلون هل تقودنا غرف الدردشة عبر الأنترنيت ؟ أم نحن من يقودها؟؟؟

سؤال مهم للغاية خصوصا إذا عرفنا الغاية الكبرى التي من أجلها خلق الإنسان في هذه الدنيا من خلال الآية القرآنية الكريمة من سورة الذاريات :

"وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)"

وتحقيق عبادة الله في الأرض تعني تحقيق الإستخلاف حيث ينتظر من كل إنسان وخصوصا من كل مسلم باعتباره يحمل رسالة على عاتقه سيحاسب عليها إن أداها على أحسن وجه أم فرط فيها ،ولعل التفريط يأتي من باب قتل الوقت وهدره وتعطيل طاقة الإنسان ،هذه الطاقة الخلاقة التي تنزف بالتفريط في استغلال الوسائل التواصلية التي نحن بصدد الحديث عنها.

إن المحادثة«chat» وجدت أساسا بهدف التعارف وأوجدتها المجتمعات الأوروبية للتواصل فيما بين الأسر على اعتبار أن العلاقات الاجتماعية بينهم ضعيفة ،فتطورت استخداماتها وباتت حسناتها وسيئاتها وبرامجها كنوع من التثقيف..
فالطبيب مثلا يخصص هذه البرامج للتواصل مع المجتمع طبياً وصحيا وهكذا

لكننا في بلدنا وعلى أرض الواقع نجد السواد الأعظم من أفراد مجتمعنا (لمن تيسر له الدخول للعالم الإفتراضي) وخصوصا الشباب منهم ،نجدهم يضيعون زهرة شبابهم في التوافه إذ تجد الشخص الذي يستعمل الإنترنت أو غرف الدردشة قد يكتفي بساعة أو ساعتين في بداية الأمر مع شعوره بالغبطة، و لكنه سرعان ما يبدأ بالبحث عن المزيد ويدفعه حب الاستطلاع والفضول إلى اكتشاف مواقع مختلفة و الانفتاح على العالم الخارجي..
حتى ينتهي به الأمر إلى فقد السيطرة و عدم التحكم في التوقف عن المتابعة و في هذه الحالة سيجد المدمن نفسه إن توقف عن الدخول في حالة من القلق و التوتر وحدة المزاج و العصبية الزائدة،

و سيجد نفسه في غالب الأحيان يعاني من الخمول و قلة النشاط بالإضافة إلى الانسحاب الاجتماعي و ضعف القدرة على التواصل مع المحيطين والمقربين..‏
والأخطر من ذلك يجد نفسه مشوش الذهن غير قادر على متابعة دراسته أو عمله بكل تركيز.

فإدمان الانترنت لا يختلف عن غيره من أنواع الإدمان لذلك من الواجب ضبط الأمر عن طريق الاستخدام المعتدل لان المثل يقول :كل شيء زاد عن حده انقلب لضده...‏



فالملاحظ أن الإفراط في الدردشة وتخصيص أكبر وقت لها هذا الغلو يجعل صاحبها يستحضر كل طاقته ويستفرغ كل جهده في الحوار الذي يصير بلا معنى ،ويصبح فارغا من محتواه كالإهتمام بالقشور والإعراض عن الأهم وهو بناء الشخصية التي بها يبنى الوطن.



وللحديث بقية يا إخوتي...أنتظر تفاعلكم مع الموضوع لقيمته وأهميته بل وخطورته على العلاقات الإجتماعية والتربوية










ابو العز, أم طه, الشريف السلاوي و 4 آخرون شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2015-02-21, 21:18   رقم المشاركة : ( 2 )
مشرف منتدى التعليم الثانوي التأهيلي

الصورة الرمزية بالتوفيق

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 44377
تـاريخ التسجيـل : Jun 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 10,190 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 15164
قوة التـرشيــــح : بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

بالتوفيق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ما خلقت لأدردش :ويل لهدر الأوقات وتعطيل الطاقات

موضوع حيوي هام

بالفعل لقد تغير السلوك الاجتماعي و التواصلي بشكل سريع و غريب و أصبح التحاور المباشر صعبا

فلغة الكلام تغيرت و وقت الكلام غير متاح

إنه استلاب كبير للعقل و الوقت و الجهد

و ضرر كبير على الروابط الاجتماعية

كما أن جانب الإدمان و الإفراط في الاستعمال له ما له من عواقب وخيمة


تقديري الكبير لكم سيدتي الكريمة على هذا الموضوع المتميز

ابو العز, أم طه, الشريف السلاوي و 3 آخرون شكر صاحب المشاركة.
توقيع » بالتوفيق
  رد مع اقتباس
قديم 2015-02-21, 21:42   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) متميز


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 67934
تـاريخ التسجيـل : Jan 2015
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 161 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 943
قوة التـرشيــــح : عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

عيون المها غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ما خلقت لأدردش :ويل لهدر الأوقات وتعطيل الطاقات

موضوع الدردشة موضوع خطير و دخيل على مجتمعاتنا و هو نتيجة للتطور التكنولوجي الهائل ووسائل التواصل التي اصبحت تغزو كل البيوت و اصبح افراده يعيشون غرباء بينهم كل واحد منعزل مع حاسوبه للدردشة و الكلام الفارغ بعيدا عن اللمة التي كانت تجمع افراد الاسرة و يتواصلون بشكل مباشر و يتسامرون في حدود الاحترام و الاخلاق .لكن اليوم اصبح شبابنا يقضون زهرة شبابهم في غرف الدردشة يهدرون الوقت و الصحة و القوة و الطاقة مطلقين العنان لافكارهم و يقضون الساعات الطويلة في غياب الاهل الذين اصبحوا هم كذلك غارقين في اوحال الدردشة و ما نسمعه اليوم من شكاوى عن علاقات و خيانات كلها تعطي الانطباع باننا اصبحنا نسير نحو المجهول في غياب الاستفادة من هذه التقنيات لتطوير مجتمعنا
شكرا لك غاليتي على موضوعك الشيق
دمت صانعة للنهضة و للمجد
أم علاء وعمر, ابو العز, أم طه و 4 آخرون شكر صاحب المشاركة.
توقيع » عيون المها

  رد مع اقتباس
قديم 2015-02-22, 01:01   رقم المشاركة : ( 4 )
أستـــــاذ(ة) مــــاسي

الصورة الرمزية tanmirt

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 25904
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : casa
المشاركـــــــات : 629 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3253
قوة التـرشيــــح : tanmirt has a reputation beyond repute tanmirt has a reputation beyond repute tanmirt has a reputation beyond repute tanmirt has a reputation beyond repute tanmirt has a reputation beyond repute tanmirt has a reputation beyond repute tanmirt has a reputation beyond repute tanmirt has a reputation beyond repute tanmirt has a reputation beyond repute tanmirt has a reputation beyond repute tanmirt has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

tanmirt غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ما خلقت لأدردش :ويل لهدر الأوقات وتعطيل الطاقات

فعلا اصبحت مواقع الدردشة محط اهتمام الكبير والصغير وهي مواقع تجعل الشخص بعيدا عما ينمي فكره اويأخذه إلى عالم المناقشة وتبادل المعلومات القيمة .فحتى أسلوب الدردشة تجده سلاحا يهدد اللغة الراقية لغة الثقافات لغة القياس والطباق والمجاز .ومايزيد الطين بلة هو أسلوب الفيديوات المنتشر في هذه المواقع .نعم إخواني أخواتي انها مواقع خطيرة قد تجرك الى هاوية التقوقع داخل دائرة الادمان بها .اصدقكم القول إذ أقول لكم بأني دخلت هذه الدائرة فاكتشفت لحظتها قلة سباحتي في بحر العلم والثقافة وأنا الان أحاول تدارك الخلل لإصلاحه .لكن اتعرفون المشكل الخطير الذي أصبح يهدد كل بيت؟
إنه إدمان أبنائنا فهم لن ينجحوا في لجم هذا الخطر مثلي ومثلك أيها الكبير لأنهم لايعرفون حجم الخطر ولم يتذوقوا متعة المطالعة فحتى الحوار أضحى منعدما في أغلب البيوت.كيف لنا أن نتصدى لهذا الخطر؟
من باب الطرافة =قالك واحد الشاب كان ديما داخل البيتو كيشاتي واحد النهار تقطع الضو هو يضطر يجلس يتغذى مع الاسرة ديالو اهو يقول لواحد صاحبو والله حتى مالين الدار لقيتهم الله يعمرها دار هههههه حيث ماكيجلس ويتحاور معاهم عايش عالمو الافتراضي .
ابو العز, أم طه, الشريف السلاوي و 2 آخرون شكر صاحب المشاركة.
توقيع » tanmirt
  رد مع اقتباس
قديم 2015-02-22, 10:16   رقم المشاركة : ( 5 )
مدير الإشراف

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20874
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر : 42
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : المغرب الحبيب .
المشاركـــــــات : 33,144 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16568
قوة التـرشيــــح : الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ما خلقت لأدردش :ويل لهدر الأوقات وتعطيل الطاقات



أيهما أفضل ؟
لنتقّ الله في أنفسنا و في ناشئتنا

ابو العز, أم طه, tanmirt و 4 آخرون شكر صاحب المشاركة.
توقيع » الشريف السلاوي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:58 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd