للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى المواضيع العامة


منتدى المواضيع العامة خاص بالمواضيع غير المصنفة والتي يتعذر إيجاد قسم خاص بها...


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-02-02, 21:13
الصورة الرمزية بائعة الورد
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  بائعة الورد غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 39147
تـاريخ التسجيـل : Jan 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 1,251 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6871
قوة التـرشيــــح : بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute
افتراضي صفر في الإملاء وفشل في القراءة... انه الديسليكسيا!





صفر في الإملاء وفشل في القراءة... انه الديسليكسيا!







حين تتشقلب حروف الأبجدية وتُخلط الكلمات وينال الطفل صفراً مكعباً في الإملاء قد نكون أمام نموذج: ديسليكسيا! الديسليكسيا الذي قد يُظهر الطفل المصاب غبياً كسولاً، أصاب ذات يومٍ: ألبرت اينشتاين وليوناردو دافنتشي وبابلو بيكاسو وونستون تشرشل ووالت ديزني ودافينتشي وتوماس أديسون وجورج واشنطن وتوم كروز... فما هو الديسليكسيا هذا؟ وهل هو داء العباقرة أم هو داء لا يميز بين غبي وعبقري؟ الديسليكسيا، عسر القراءة، من التشخيص الى العلاج.


هي إمرأة رائعة: كاتبة، مهندسة معمارية، متحدثة لبقة، لكنها لا تُطالع. لا تستطيع أن تُطالع كما يُطالع كل البشر! لماذا؟ ما بالها؟ ما بها؟ قصر نظر؟ طول نظر؟ تجيب بإبتسامة: انه داء الديسليكسيا أصابني منذ الصغر. ديسليكسيا؟ الإسم في حد ذاتِهِ صعب! فماذا يعني؟ ماذا يُقصد بالديسليكسيا؟ ولماذا هي؟ كيف نجحت في تجاوز الداء وأصبحت إمرأة مميزة؟ كيف قرأت إذاً دروسها وأتمت فروضها؟ وكيف عبرت الى الجامعة ونالت اختصاصاً وبرعت؟ وكيف لها أن تكتب الشعر والنثر؟
حالتها حالة الكثيرين ممن نجهل، في الأساس، أن لهم حالة خاصة! فهناك في الولايات المتحدة الأميركية وحدها نحو أربعين مليون إنسان يعانون من قصور في تعلم اللغة والقراءة والكلام والتخاطب، لكن ليس كل من يفشل في القراءة والإملاء هو مريض الديسليكسيا... فمن هو إذاً مريض الديسليكسيا؟!




الديسليكسيا قصة حياة

تبتسم المهندسة - الكاتبة التي تنتمي جذوراً الى رام الله في فلسطين مرددة: الديسليكسيا قصة حياة، تُسرد طوال العمر، فنتآلف معها حتى الرمق الأخير! ماذا يعني هذا؟ هل نفهم من هذا أن الداء يُلازم الإنسان من المهد الى اللحد؟ ألا يمكن التغلب عليه في أي مرحلة عمرية؟
يُقصد بكلمة ديسليكسيا المتحدرة من القاموس اليوناني: ديس، أي الصعوبة، وليكسيا، أي الكلمات المقروءة، يعني هي، في التعريف وفي المضمون، مشكلة تعليمية تتعلق بفك الرموز الكتابية! وهذه المشكلة، لمن يهمه الأمر، لا تعالج بحبة دواء بل من خلال العمل على تطوير مهارات المصاب، عبر الإهتمام الإستثنائي به، من خلال خبراء في هذا المجال. وكلما جرى اكتشاف من يعانون من تلك العثرات باكراً كلما أتى العلاج مجدياً. واللافت في هذا الموضوع أنه تكاد تُطبق فيه مقولة: أن العبقرية تتفتق من رحم الحاجات الخاصة! فكثير من العباقرة هم، كما سبق وذكرنا، مرضى ديسليكسيا!
طبياً، يُقال أن الطفل السليم يُفترض أن يميز بين يمينه ويساره في عمر الخمس
سنوات، فإذا لم يفعل، سيعاني لاحقاً، في عمر متقدم أكثر، من ارتباك في الكثير من المفاهيم العامة! في البداية إذاً: أنظروا الى الطفل الذي أمامكم واسألوه: أين

يمينك وأين يسارك؟ ثم اسألوه مجدداً: أين يميننا نحن
وأين يسارنا!
وسيكون هذا هو الإختبار الأول في اكتشاف حسن فهم الطفل واستيعابه للإتجاهات والمحيط.


الخلل في تحديد الاتجاهات قد ينعكس خللاً في التمييز بين الكلمات والحروف، بمعنى أن كلمة اب قد يقرأها با وأم ما وبدل ضرب سيكتب درب وبدل سقط سكت ويشقلب الأرقام فيكتب 12 بدل 21 و61 بدل 16 وبدل 2013 يكتب 3102... طفل الديسليكسيا يعيش في اختصار خللاً في اتجاه البوصلة التي يفترض أن تقود الإنسان، في أي عمر، فلا يعود قادراً على التمييز بين ما هو صحّ وما هو خطأ! فيعكس الحروف والأعداد والكلمات!
في كل حال، قبل أن يُصار الى تشخيص الديسليكسيا وإعلان الطفل مصاباً، يفترض استبعاد كل العوامل الأخرى التي قد تتسبب بدورها في تعثر القراءة الصحيحة، وهذا يتم عند اختصاصي النطق عادةً، ويفترض في هذه الحال، كي يعتبر مريض ديسليكسيا، أن تكون اللغة التي يُخطىء في لفظ كلماتها وإنجاز فرض الإملاء فيها وتعداد أرقامها لغته الأم لا لغة أخرى عابرة. ويجب ألا يكون الطفل يعاني، في الأساس، من اضطرابات عضوية في البصر أو السمع أو اضطرابات نفسية وانفعالية أو من تخلف عقلي.



ذاكرة ضعيفة

تبدو ذاكرة مريض الديسليكسيا عادةً ضعيفة وكثيراً ما نراه يتردد وهو يقرأ، ويميل الى وضع الحروف والنقاط بالمقلوب، كما قد يُفاجئنا بحركات غريبة في الرأس والجسم وفي مقلتي العينين، وقد نشعر به تعباً، مرهقاً، وهو يحاول عبثاً إنهاء فرض القراءة، فلا هو قادرٌ على التركيز في القراءة ولا هو قادر على فهم ما يقرأ! فيكرر الأخطاء نفسها حتى ولو قرأ النص عينه عشرات المرات وأُنِّب مئات المرات فيقرأ: كلمة بر رب، وكرز زرك، وهرّ ره... وربما يُسقط كلمات من أساسها مثل: مع، من، على، في، أو حتى جملٍ كاملة... حتى إن المعلمة قد تستشيط غضباً لكثرة تذمرها من قلة استيعابه، غير مدركة أن هذه هي قدرات الطفل القصوى التي يتطلب تحسينها عناية تتجاوز الحصة الدراسية!
وطفل الديسليكسيا نادراً ما يكتب على السطر، فهو، من دون أن يعي، يكتب الى أعلى أو نحو أسفل، وتبدو الأسطر التي يكتبها متماوجة، وتكون ذاكرته بطيئة غير قادرة على استدعاء الرموز اللغوية بسرعة وترجمتها في الكتابة ما يجعله ينال معدلات منخفضة جداً في مادة الإملاء. وقد يجد هذا الطفل صعوبة في تعلم أغنيات الأطفال.
الديسليكسيا خلل في القراءة والتعبير لكنه، نذكر للمرة الثالثة، ليس خللاً في الذكاء! فالطفل المصاب كثيراً ما يباشر بنفسِهِ البحثِ عن سبلٍ لحلّ مشاكله كأن يستبدل كلمة يصعب قراءتها بكلمة أخرى أسهل في الحفظ وفي اللفظ. في كل حال، قد يسهل اكتشاف طفل الديسليكسيا بعد عمر السادسة، بعد أن يكون مثله مثل كل الأولاد، قد تلقى الأسس التعليمية الأولى وبات عليه أن يترجمها حفظاً أو رسماً أو كتابة أو قراءة، عندها يبدأ بإرتكاب الأخطاء ما يؤشر الى وجود مشكلة.

العلاج
مصاب طفلكم بالديسليكسيا... ماذا عن العلاج؟
النقطة الأولى التي يفترض العمل عليها هي إعادة تعزيز ثقة الطفل بذاته، وهو الذي يكون قد نال كثيراً من التوبيخ، بسبب فشله في القراءة والإملاء والحفظ! يفترض إذاً أن يعمل الإختصاصي المعالج على هذه النقطة بالذات كي يقتنع الطفل مجدداً أن لديه قدرات لكن تحتاج الى تدريب كي يصبح مثله مثل كل الآخرين. ويُنصح بإعطاء الطفل المصاب لوحاً يُمكنُه من إعادة تصحيح الأخطاء بسهولة بدل تمزيق الورقة أو شطب الأخطاء الإملائية أو الحسابية




بقلم أحمر. ويُحبذ في هذا الإطار تدوين الكلمات التي يُخطىء فيها دائماً على كرتونة ووضعها، بألوان مختلفة، في غرفته كي يتذكرها من دون أن يؤنّب طبعاً على أخطائه. ويفترض، على الرغم من كل الأخطاء التي قد يرتكبها نسيان مقولة «فالج ما تعالج» معه، وإعادة تكليفه بعمليات حسابية وبموضوعات إنشائية وبالقراءة بصوت مرتفع بلا ملل أو كلل. وتذكروا أنه كلما منحتم طفل الديسليكسيا مزيداً من الوقت أعطاكم مزيداً من النتائج الإيجابية.
يُحسّن العلاج كثيراً من حال الطفل المصاب، فيكبر تقريباً عادياً، أو حتى عبقرياً، لكن القراءة تظل تجهده مدى العمر. يقرأ لكن أصعب من الآخرين. وهذا ربما ما قد يميزه، في مرحلة تالية ايجابياً، عن كل الآخرين!

الاسباب
ما سبب الديسليكسيا؟
تُرد المشكلة طبياً الى عطبٍ واقعٍ بين القسمين الأيمن والأيسر من الدماغ، ما يتسبب بخللٍ في وظائف بعض الأعصاب الدماغية يتأتى عنها اضطراب الاتصال بين المواقع التي تدير وظائف القراءة والكتابة وتفسير الأصوات.
أطفال الديسليكسيا طبيعيون وذكاؤهم، اطمئنوا، طبيعي، وحاستا السمع والبصر لديهم تكونان عادةً طبيعيتين، ومشكلتهم الوحيدة تكمن في ذاك الخلل الكامن في الدماغ الذي يتسبب بإضطراب في قدراتهم على القراءة والكتابة، ما قد يؤثر لاحقاً على تعليمهم ونفسيتهم وثقتهم بأنفسهم! أطفال الديسليكسيا قد يكونون قريبين جداً منكم، في بيوتكم، فلذات أكبادكم، فلا تغمضوا أعينكم عن أمور قد تشعرون بها «فاقعة» لكنكم تتجنبون الإعتراف بوجودها خشية أن يُقال عن أطفالكم: كسالى! أطفالكم قد يكونون كسالى وقد يكونون مرضى مصابين بعسر القراءة والتعليم! راقبوهم جيداً فربما وراء الهمود الذي فيهم عبقرية!.



الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » بائعة الورد

التعديل الأخير تم بواسطة بائعة الورد ; 2015-02-15 الساعة 18:58
رد مع اقتباس
قديم 2015-02-02, 21:14   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية بائعة الورد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 39147
تـاريخ التسجيـل : Jan 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,251 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6871
قوة التـرشيــــح : بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

بائعة الورد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صفر في الإملاء وفشل في القراءة... انه الديسليكسيا!

« الديسليكسيا».. كيف تتعامل الأسرة مع الطفل المصاب؟

عسر القراءة والكتابة واحد من أكثر أنواع صعوبة التعلم شيوعا


د. ايمان حسين شريف
«كانت أيامي في المدرسة محبطة، ليس شعورا جميلا أن يكون الإنسان منبوذا وأن يظل في الصفوف الخلفية عند بداية السباق». ونستون تشرشل رئيس الوزراء البريطاني الأسبق يصف شعوره لاصابته بمرض الديسليكسيا.
عسر القراءة والكتابة واحد من أكثر أنواع صعوبة التعلم شيوعا. إنه مرتبط بطريقة معالجة اللغة، وعادة ما يجد الأطفال صعوبة في القراءة والكتابة والهجاء. مصطلح "ديسليكسيا Dyslexia" أصله يوناني ويعني صعوبة التعامل مع الكلمات، وتعرفه الرابطه الدولية لعسر القراءة والكتابة بالآتي:" ال Dyslexiaاضطراب له تأثيره الأساسي على الأعصاب، وفي معظم الأحيان له صلة وراثية، يتسبب في صعوبة تعلم ومعالجة اللغة بدرجات متفاوتة الشدة، وفي الصعوبات التي تتجلى في اللغة استماعا وتعبيرا، ويتضمن مشاكل في النطق، والقراءة والكتابة والإملاء، والخط، وأحيانا في الرياضيات." ويقدر أن 10 من تلاميذ المدارس في بريطانيا مصابون بالديسلكسيا، بينما في أميريكا 10-15% متضررة. وفي الكويت مثلا تقدر جمعية مرض الديسليكسيا أن 6.3% من طلبة المدارس الابتدائية يعانون منها. ووجد أن نسبة الاصابة بين الصبيان 4 مرات أكثر من الفتيات. ومن المشاهير الذين عانوا من الديسلكسيا ، وينستون تشرشل، الفنان بابلو بيكاسو، العالم البرت اينشتاين، الملاكم محمد علي كلاي، والفنان ليوناردو دافنشي.
* ما هي أسباب عسر القراءة والكتابة؟
* ليس هناك سبب معروف للديسلكسيا ولكن يعتقد انها وراثية. إذا كان أحد الوالدين يعاني منها فهناك نسبة 40 أن يصاب الأطفال ايضا. وتشير الدراسات الجينية إلى أن هناك عددا من الجينات تتسبب فى حدوثها. كما أظهر المسح التصويري للدماغ أن عقل المصابين بالديسلكسيا يتعامل مع المعلومات بطريقة تختلف عن عقل الأصحاء. ولذلك فصعوبة القراءة والكتابة لا تؤثر في درجة الذكاء، وغالبا ما يكون الأطفال والبالغين المصابين بالمرض أذكياء وموهوبين.
* تعلم القراءة والكتابة
* اللغة المنطوقة (الكلام) مهارة يتقنها الأطفال من عمر 3 سنوات، فيمكنهم التحدث وفهم الجمل المعقدة وذلك لأن مخ الإنسان لديه قدرة فطرية على تفسير وفهم اللغة المنطوقة. أما بالنسبة للقراءة والكتابة ، فهما مهارتان ليس من السهل اكتسابهما لأنهما أكثر تعقيدا في الكيفية التي يعالجها الدماغ. ولكي نستطيع أن نفهم عملية القراءة والكتابة أنظر إلى المثال التالي: - إذا كنت تنظر إلى كتاب ورأيت كلمة "سيارة"، - تنقل العين حروف الكلمة إلى الدماغ، - يطابق الدماغ الحروف بالأصوات التي تمثلها، - يجمع الدماغ مختلف الأصوات المنفصلة إلى صوت واحد، - من خلال استخدام الذاكرة طويلة المدى، يقوم الدماغ بوضع صورة ذهنية للكلمة حتى تأتي شكل "كلمة السيارة". يجد المتضررون من عسر القراءة صعوبة بالغة في هذه العملية، ويعتقد أن أعراض الديسلكسيا ناتجة عن عدم القدرة على تحويل الكلمات المكتوبة إلى أصوات. ووجد أن نشاط المخ عندهم أكثر من 10 أضعاف نشاط المخ عند غير المصابين. * ما هي الأعراض؟
* قد تظهر أعراض الديسلكسيا في مرحلة الطفولة المبكرة، عند السنة الرابعة عندما يبدأ الطفل في خلط الكلمات، وينسى أسماء الأشياء المعروفة ويواجه مشكلات في التقفية أو شىء من البطء في تعلم الكلام. وقد يجد الطفل أيضا صعوبة في ارتداء ملابسه أو لبس الحذاء في القدم الصحيحة.
يشخص معهد تنمية الطفل الأميركي مرض الديسلكسيا عندما يظهر علي الطفل واحدة او اكثر من الأعراض الآتية: > خلط الحروف أو الكلمات عند القراءة، مثلا يقرأ كلمة "هل" بدلا عن "له".
> خلط الحروف أو الكلمات عند الكتابة. > صعوبة في تكرار ما قيل له. > سوء الخط وعدم القدرة علي رسم الخطوط. > عدم القدرة علي الرسم. > عكس الكلمات أو الحروف عند تهجي الكلمات الشفوية. > صعوبة في معرفة الاتجاهات مكتوبة أو منطوقة. > صعوبة في معرفة اتجاه اليمين واليسار. > صعوبة في فهم أو تذكر ما قيل له. > صعوبة في تذكر أو فهم ما يقرأه. > صعوبة في طرح أفكاره على الورق. ومن المهم أن نفهم أن الأطفال لا يعانون من هذه الصعوبات لأن لديهم مشاكل بصرية أو سمعية، أو لأنهم أغبياء، ولكن بسبب أن دماغهم غير قادر علي معالجة اللغة بصورة طبيعية، مما يسبب القلق والاحباط للطفل.
* هل يعاني طفلك من الديسلكسيا؟
* الديسلكسيا تصيب الأطفال بطرق مختلفة، فبعض الأطفال قد يجيدون القراءة ولكن يجدون صعوبة في الكتابة والإملاء، وبعضهم قد يصابون بأعراض خفيفة، أو تكون الأعراض خطيرة ولكنها تظهر وتختفي. عادة ما تلاحظ الأعراض في سن مبكرة. وبما أن الأطفال ينمون بمعدلات مختلفة، فمن المهم أن لا نقلق إذا كانت هناك واحدة أو أكثر من الأعراض، فهذا لا يعني أن طفلك مصاب بالديسلكسيا. وإذا كانت الأسرة تعتقد أن طفلها مصاب بالديسلكسيا فيجب مناقشة هذه المسألة مع الطبيب أو مدرس الطفل. وعادة ما تشخص الديسلكسيا عن طريق مرحلتين، الأولي بأسلوب الفحص المبسط، حيث يسأل الطفل مجموعة من الأسئلة أو يعرض إلى اختبارات مختلفة، والثانية عن طريق التقييم وهي سلسلة اختبارات أكثر تعقيدا تهدف إلى تأكيد تشخيص الديسلكسيا وفي نفس الوقت تقييم نقاط القوة والضعف في مقدرة الطفل علي التعلم ومستوى ذكائه.
* خيارات العلاج؟
* لا يوجد علاج للديسلكسيا، ولكن هناك عدة طرق تساعد الطفل علي التغلب على صعوبات القراءة والكتابة. في معظم الحالات التشخيص المبكر يساعد علي مساعدة الطفل في اكتساب مهارات للتغلب على الصعوبات. يشير المعهد الوطني للصحة إلى أن 95 % من حالات صعوبة القراءة يمكن أن تتحسن إذا تلقت مساعدة فعالة في وقت مبكر. يتوقف العلاج على شدة الحالة ومتي تم تشخيصها. وهناك العديد من المناهج التعليمية لتدريس الأطفال ذوي عسر القراءة، ولكنها جميعا تركز على طرق التدريس وأساليب التعليم وهي: > تعليم الطفل استعمال جميع حواسه إن أمكن. > التعلم المنظم حيث تعد الدروس بطريقة تجعل المعلومات تعطي بجرعات صغيرة. > التعلم التراكمي حيث تبني المهارات تدريجيا. > التعلم الشامل حين تتم المراجعة المتكررة، حتي يتمكن الطفل من استخدام الحروف والأصوات الصحيحة والقواعد تلقائيا. > التعلم النشط ويشمل إعداد الدرس بأنشطة قصيرة ومتنوعة. أسلوب التعليم عن طريق سماع الصوتيات أثبت فعاليته على تحسين تعليم القراءة عند الأطفال الذين يعانون من الديسلكسيا. في هذا الأسلوب يتم التركيز علي الأصوات التي تمثل الحروف بدلا عن الحروف ذاتها.
* ماذا يمكن أن يفعل الآباء؟
* لا شك أن دور الوالدين مهم جدا في كيفية تغلب الطفل علي صعوباته عن طريق تهيئة جو بناء وملائم في البيت وفي المدرسة. واذا استطاع الوالدان أن يفهما حالة الديسلكسيا سيستطيعان مساعدة طفلهم بصورة أحسن. إذا تركت الديسلكسيا من دون تشخيص أو لم تعالج على نحو سليم، فعادة ما يصبح الطفل معقدا وغير متحمس للتعلم. من المهم أن نتذكر أيضا أن العلاج يستغرق وقتا طويلا، وفي بعض الأحيان قد يستغرق 3 سنوات أو أكثر حتي يتمكن الطفل من تحسين قدرته على القراءة. والأمر متروك للآباء للتحلي بالصبر والحماس لمساعدة طفلهم. يري الخبراء أن الأطفال المصابين بمرض الديسليكسيا هم موهوبون، وسماتهم المشتركة هي بعد النظر، وخيال خصب، والفضول لمعرفة كيفية عمل الأشياء والقدرة على التفكير والإدراك باستخدام جميع الحواس. كما أنهم خلاقون ومبتكرون للغاية، ولديهم مهارات فائقة في حل المشاكل وقدرات ذهنية جيدة. إذا كان طفلك مصابا بمرض الديسليكسيا ، فكر في هذه السمات الايجابية ووفر له كل المساعدة، لا تنظر إلى مشكلة القراءة نظرة سلبية فقط، اعتبرها فرصة لغرس الثقة فى طفلك والعمل معه خطوة بخطوة لتعلم القراءة والكتابة. ولا يغيب عن بالك أن طفلك موهوب في مجالات أخرى، ولديه المقدرة على التفوق في العديد من الأنشطة، فمعرفة وفهم الطفل قد تجعل الأسرة تعد "البرت اينشتاين" آخر بالحب والدعم.






الشريف السلاوي و عيون المها شكر صاحب المشاركة.
توقيع » بائعة الورد

التعديل الأخير تم بواسطة بائعة الورد ; 2015-02-15 الساعة 19:01
  رد مع اقتباس
قديم 2015-02-02, 23:19   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) متميز


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 67934
تـاريخ التسجيـل : Jan 2015
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 161 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 943
قوة التـرشيــــح : عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold عيون المها is a splendid one to behold

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

عيون المها غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صفر في الإملاء وفشل في القراءة... انه الديسليكسيا!

موضوع مهم و طرح موفق

دمت متالقة
الشريف السلاوي و بائعة الورد شكر صاحب المشاركة.
توقيع » عيون المها

  رد مع اقتباس
قديم 2015-02-05, 00:23   رقم المشاركة : ( 4 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 17221
تـاريخ التسجيـل : Apr 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 30 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : omarb121 عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

omarb121 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صفر في الإملاء وفشل في القراءة... انه الديسليكسيا!

شكرا جزيلا على الموضوع الحي الذي قدمت من خلاله إضافات مهمة متداخلة والمشاكل التي يعاني منها تلامذتنا ومدرسونا.
الشريف السلاوي و بائعة الورد شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
قديم 2015-02-15, 21:28   رقم المشاركة : ( 5 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية بائعة الورد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 39147
تـاريخ التسجيـل : Jan 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,251 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6871
قوة التـرشيــــح : بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute بائعة الورد has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

بائعة الورد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: صفر في الإملاء وفشل في القراءة... انه الديسليكسيا!

شكرا لكما على الحضور الكريم
بارك الله فيكما وجزاكما خير الجزاء

الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » بائعة الورد
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:55 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd