للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2015-01-17, 17:43
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news نُشطاء مغاربة يُعدّون لمسيرة تنديدية برسوم "شارلي إيبدو"






نُشطاء مغاربة يُعدّون لمسيرة تنديدية برسوم "شارلي إيبدو"


هسبريس - طارق بنهدا



يستعد عدد من النشطاء المغاربة تنظيم مسيرة وصفوها بـ"المليونية" للردّ على الرسومات المسيئة للرسول الكريم، والتي عمدت صحيفة "شارلي إيبدو"، الأسبوعية الفرنسية، إلى نشرها الأربعاء الماضي على إثر الهجوم الدموي الذي تعرض له مقرها بباريس مُخلّفاً مقتل 5 من صحفيّيها؛ واتخذ منظمو الاحتجاج المغربي من الدار البيضاء مكاناً للمسيرة ومن فاتح فبراير تاريخاً لتنفيذها.


وانطلقت يوم الجمعة بالعاصمة الاقتصادية أولى لقاءات اللجنة المنظمة للمسيرة، من أجل وضع اللمسات التنظيمية والقانونية لهذا الاحتجاج، الذي يأتي بعد المسيرة الحاشدة التي نُظّمت الأحد الماضي وسط باريس وحضرها رؤساء دول وحكومات أزيد من 50 دولة عربية وأجنبية؛ وهو الموعد الذي أثار جدلا لحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورفعِ شعارات مسيئة للإسلام، دفعت وزير الخارجية المغربي إلى انسحابه مُكتفياً بتقديم التعازي للرئيس الفرنسي.


وواكب الإعلان عن المسيرة الوطنية تأسيس عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، بغرض التعبئة وحشد عدد أكبر من المغاربة للحضور إلى الموعد، من بينها صفحة "مسيرة المغاربة المليونية: لا لسبّ رسول السلام عليه السلام ولا للإرهاب"، التي تجاوز عدد الموافقين فيها على المشاركة 5600 شخص، وهي الصفحة التي ثمنت قرار المغرب الانسحاب من مسيرة باريس.
"أشنو كيتسناو مزال المسؤولين لخادو القرار المشرف بالانسحاب من المسيرة في فرنسا حينت تهزت صور مسيئة للرسول عليه السلام اكثر من هادشي باش اخرجو بقرار تنظيم مسيرة"، بهذا التوصيف تدعو الصفحة على موقع "فيسبوك" زوارها إلى الاستعداد لحضور المسيرة المزمع تنظيمها يوم الأحد فاتح فبراير القادم بالدار البيضاء، مشددة على أن هذه المسيرة ستكون موعداً "نقول فيه للعالم حكومة وملكا وشعبا لم ولن نقبل الإساءة لرسول الله عليه الصلاة والسلام وأيضا لا وألف لا للإرهاب".
زبير الأمة، أحد النشطاء الداعين للمسيرة الوطنية قال لهسبريس إن قرار الانسحاب من مسيرة باريس ميز المملكة المغربيّة كونها لا تقبل بالإرهاب وأيضا بالإساءة للإسلام، "هذا القرار بث فينا حماساً كبيراً للتعبير عن غيرتنا ونصرتنا للرسول الكريم الذي أهين على صفحات الصحيفة الفرنسية وفي الوقت ذاته أن نعبر عن رفضنا للإرهاب والتطرف وإبعادهما عن الإسلام".


وردّ زبير على المنتقدين لتنظيم مسيرات تدافع على الإسلام، بقوله "لقد شاركتُ في عدد من المسيرات الوطنية ورأيت فيها حضورا للناس من العامة والذي تأثروا بذلك دفاعاً عن الرسول"، مضيفا أن تلك التجمعات الاحتجاجية تكون فرصة "للدّعوة إلى الإسلام والتقرب إلى الله ورسوله الكريم".
من ناحية أخرى، تأسف الناشط المغربي عن غياب برامج دعوية تقوم بأدوار ومبادرات للتقريب من الإسلام وسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام عوضاَ من ردود الأفعال الغاضبة لنصرته، "للأسف نلمح غيابا لدور الحركات الدعويّة في المغرب مع احترامي لها جميعا"، معبرا عن الحاجة الملحة إلى جمعيات دعوية مستقلة "تقوم بتلك الأدوار كأحسن رد على أية إساءة".
ووجّه زبير دعوته إلى مختلف الأحزاب وجميعات المجتمع المدني والحركات الإسلامية للحضور إلى المسيرة الوطنية، مضيفا أن المنظمين يعملون أيضا على دعوة الجالية الفرنسية بالمغرب، من أجل تقديم التعازي والتضامن، ودعوة الجالية اليهودية "ممن لا تعترف بإسرائيل.. لأن جزءً من ضحايا مجزرة باريس من اليهود".

"بغضّ النظر عن كون حادث 'شارلي إيبدو' مفبركاً أو حقيقياًّ، وهل نفذته جهات إرهابية متطرفة أو غيرها، إلا أننا نود التذكير بأن الرسول الكريم حين أوذي في زمانه لم يدعُ أصحابه للانتقام بل قال للمهاجمين اذهبوا فأنتم الطلقاء"، بهذه العبارات لخص زبير الأمة مساعي النشطاء من الدعوة إلى المسيرة الوطنية، معتبرا أن هذه الأخيرة ستكون حلقة من حلقات "نصرة الرسول (ص)".



توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:16 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd